جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لم یجد حملة لعلمه‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

4936- الإمام علیّ علیه‏السلام: اندمجت(1) علی مکنون علم لو بُحت به لاضطربتم اضطراب الأرشیة(2) فی الطویّ(3) البعیدة(4)

4937- عنه علیه‏السلام: لیس کلّ العلم یستطیع صاحب العلم أن یفسّره لکلّ الناس؛ لأنّ منهم القویّ والضعیف، ولأنّ منه ما یطاق حمله ومنه ما لا یطاق حمله إلّا من یسهّل اللَّه له حمله وأعانه علیه من خاصّة أولیائه(5)

4938- عنه علیه‏السلام- لکمیل بن زیاد النخعی-: ها إنّ هاهنا لعلماً جمّاً- وأشار بیده إلی صدره- لو أصبت له حملة! بلی أصبت لَقِناً(6) غیر مأمون علیه، مستعملاً آلة الدین للدنیا، ومستظهراً بنعم اللَّه علی عباده، وبحججه علی أولیائه، أو منقاداً لحملة الحقّ، لا بصیرة له فی أحنائه(7)، ینقدح الشکّ فی قلبه لأوّل عارض من شبهة. ألا لا ذا ولا ذاک! أو منهوماً باللذّة، سلس القیاد للشهوة، أو مغرماً بالجمع والادّخار، لیسا من رعاة الدین فی شی‏ءٍ، أقرب شی‏ءٍ شبهاً بهما الأنعام السائمة! کذلک یموت العلم بموت حاملیه(8)(9)

4939- عنه علیه‏السلام: إنّ هاهنا لعلماً جمّاً- وأشار إلی صدره- ولکن طلّابه یسیرة، وعن قلیل یندمون لو قد یفقدونی(10)

4940- عنه علیه‏السلام: إنّ فی صدری هذا لعلماً جمّاً، علّمنیه رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، لو أجد له حفظة یرعونه حقّ رعایته ویروونه کما یسمعونه منّی إذاً لأودعتهم بعضه، فعلّم به کثیراً من العلم، إنّ العلم مفتاح کلّ باب، وکلّ باب یفتح ألف باب(11)

4941- الإمام الصادق علیه‏السلام: قدم وفد من أهل فلسطین علی الباقر علیه‏السلام، فسألوه عن مسائل، فأجابهم:… لم یجد جدّی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام حملةً لعلمه حتی کان یتنفّس الصعداء، ویقول علی المنبر: سلونی قبل أن تفقدونی، فإنّ بین الجوانح(12) منّی علماً جمّاً، ها هاه ألا لا أجد من یحمله!(13)

4942- المزار الکبیر عن میثم: أصحر(14) بی مولای أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام لیلة من اللیالی، حتی خرج من الکوفة وانتهی إلی مسجد جعفی،

توجّه إلی القبلة وصلّی أربع رکعات، فلمّا سلّم وسبّح بسط کفّیه وقال: «إلهی کیف أدعوک وقد عصیتک، وکیف لا أدعوک وقد عرفتک…» وأخفت دعاءه، وسجد وعفّر وقال: العفو العفو، مائة مرّة، وقام وخرج واتّبعته حتی خرج إلی الصحراء، وخطّ لی خطّة وقال: إیّاک أن تجاوز هذه الخطّة، ومضی عنّی.

وکانت لیلة دَلهَمة،(15) فقلت: یا نفسی أسلمت مولاک وله أعداء کثیرة، أیّ عُذر یکون لک عند اللَّه وعند رسوله؟! واللَّه لأقفنّ أثره، ولأعلمنّ خبره، وإن کنت قد خالفت أمره، وجعلت أتّبع أثره، فوجدته علیه‏السلام مطّلعاً فی البئر إلی نصفه یخاطب البئر والبئر تخاطبه، فحسّ بی، والتفت علیه‏السلام وقال: من؟ قلت: میثم.

فقال: یا میثم، ألم آمرک أن لا تجاوز الخطّة؟ قلت: یا مولای، خشیتُ علیک من الأعداء، فلم یصبر لذلک قلبی.

فقال: أ سمعت ممّا قلت شیئاً؟ قلت: لا یا مولای. فقال: یا میثم‏

وفی الصدر لبانات(16)

إذا ضاق لها صدری‏

نکتُّ الأرض بالکفّ

وأبدیت لها سرّی‏

فمهما تنبت الأرض

فذاک النبت من بذری(17)


1) اندمجت: أی اجتمعت علیه، وانطویت واندرجت (النهایة: 2 / 132).

2) الأرشیة: جمع رشاء وهو الحبل (لسان العرب: 14 / 322).

3) الطویُّ: البئر المطویّة بالحجارة (لسان العرب: 15 / 19).

4) نهج‏البلاغة: الخطبة 5، الاحتجاج: 1 /246 / 48 وفیه «لو بحت بما أنزل اللَّه سبحانه فی کتابه فیکم» بدل «اندمجت علی مکنون علم لو بحت به»؛ تذکرة الخواصّ: 128 ولیس فیه «مکنون»، النهایة فی غریب الحدیث: 2 / 132، لسان العرب: 2 / 275، تاج العروس: 3 / 374.

5) التوحید: 268، تفسیر الصافی: 1 / 489، بحارالأنوار: 93 / 141 / 2.

6) لَقِناً: أی فهِماً غیر ثِقة (النهایة: 4 / 266).

7) أحْناء الاُمور: أطرافُها ونَواحیها (لسان العرب: 14 / 204).

8) وفی فیض القدیر) 6 /410): وقال علیّ کرّم اللَّه وجهه- وأشار إلی صدره-: إنّ هاهنا علماً جمّاً لو وجدت له حملة… قال الغزالی: وصدق؛ فقلوب الأبرار قبور الأسرار، فلا ینبغی أن یفشی العالم کلّ مایعلمه إلی کلّ أحد، هذا إذا کان من یفهمه کیساً أهلاً للانتفاع به فکیف بمن لا یفهمه؟! وقیل فی قوله تعالی: «وَلَا تُؤْتُواْ السُّفَهَآءَ أَمْوَالَکُمُ» الآیة (النساء: 5) إنّه نبّه به علی هذا المعنی وذلک لأنّه لما منعنا من تمکین السفیه من المال الذی هو عرض حاضر یأکل منه البرّ والفاجر تفادیاً أنّه ربّما یؤدّیه إلی هلاک دنیوی، فلأن یمنع عن تمکینه من حقائق العلوم التی إذا تناولها السفیه أدّاه إلی ضلال وإضلال وهلاک وإهلاک.

9) نهج‏البلاغة: الحکمة 147، الإرشاد: 1 / 228، الأمالی للمفید: 249 / 3، کمال الدین:291 / 2، الخصال: 186 / 257، خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 105، الأمالی للطوسی: 20 / 23، الغارات: 1 / 150، تاریخ الیعقوبی: 2 / 206، شرح الأخبار: 2 / 370 / 732 کلّها عن کمیل بن زیاد، تحف العقول: 170؛ حلیة الأولیاء: 1 / 80 کلّها نحوه، تاریخ بغداد: 6 / 379 / 3413 وفیه إلی «للدنیا» وکلاهما عن کمیل بن زیاد.

10) علل الشرائع: 40 / 1، عیون أخبار الرضا: 1 / 205 / 1 کلاهما عن أبی الصلت عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم‏السلام.

11) الخصال: 645 / 29، الاختصاص: 283، بصائر الدرجات: 305 / 12 کلّها عن أبی إسحاق السبیعی عن بعض أصحاب أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ممّن یثق به.

12) الجوانح: أوائل الضلوع تحت الترائب ممّا یلی الصدر، کالضلوع ممّا یلی الظهر، سمّیت بذلک لجنوحها علی القلب (لسان العرب: 2 / 429).

13) التوحید: 92 / 6 عن وهب بن وهب القرشی وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 38.

14) أصحَر الرجلُ: إذا خَرج إلی الصحراء (النهایة: 3 / 12).

15) فی المصدر: «دلهة»، وما أثبتناه من المزار للشهید الأوّل ولَیلٌ دَلْهَم: مظلم (المحیط فی اللغة: 4 / 136).

16) جمع اللبانة: الحاجة من غیر فاقة ولکن من هِمّة (لسان العرب: 13 / 377).

17) المزار الکبیر: 149 و ص 153، المزار للشهید الأوّل: 270 و ص 275.