جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شدة اهتمام النبی بتعلیمه‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

4817- الإمام علیّ علیه‏السلام: کنت إذا سألت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أعطانی، وإذا سکتُّ ابتدأنی(1)

4818- الطبقات الکبری عن محمّد بن عمر بن علیّ علیه‏السلام: إنّه قیل لعلیّ علیه‏السلام: ما لک أکثر أصحاب رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله حدیثاً؟

فقال: إنّی کنت إذا سألته أنبأنی، وإذا سکتُّ ابتدأنی(2)

4819- الإمام علیّ علیه‏السلام: کنت إذا سألته [صلی الله علیه و آله] أجابنی، وإذا سکتُّ عنه وفنیت مسائلی ابتدأنی(3)

4820- الطبقات الکبری عن أبی‏البختری: أتینا علیّاً… قلنا: فأخبرنا عن نفسک یا أمیرالمؤمنین.

قال: إیّاها أردتم! کنت إذا سألت اُعطیت، وإذا سکتّ ابتُدِئت(4)

4821- الإمام علیّ علیه‏السلام: ولیس کلّ أصحاب رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله من کان یسأله ویستفهمه، حتی إن کانوا لیحبّون أن یجی‏ء الأعرابی والطارئ، فیسأله علیه‏السلام حتی یسمعوا، وکان لا یمرّ بی من ذلک شی‏ء إلّا سألته عنه وحفظته(5)

4822- التوحید عن الأصبغ بن نباتة: لمّا جلس علیّ علیه‏السلام فی الخلافة وبایعه الناس‏

خرج إلی المسجد متعمّماً بعمامة رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله لابساً بردة رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، منتعلاً نعل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، متقلّداً سیف رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فصعد المنبر فجلس علیه‏السلام علیه متمکّناً، ثمّ شبک بین أصابعه فوضعها أسفل بطنه، ثمّ قال:

یا معشر الناس سلونی قبل أن تفقدونی، هذا سفط العلم، هذا لعاب رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، هذا مازقّنی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله زقّاً زقّاً، سلونی فإن عندی علم الأوّلین والآخرین(6)

4823- الإمام علیّ علیه‏السلام- بعد إخباره لحوادث آتیة، فقال له بعض أصحابه: لقد اُعطیت یا أمیرالمؤمنین علم الغیب! فضحک علیه‏السلام، وقال للرجل، وکان کلبیّاً-:

یا أخا کلب، لیس هو بعلم غیب، وإنّما هو تعلّم من ذی علم وإنّما علم الغیب علم الساعة، وما عدّده اللَّه سبحانه بقوله «إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَ یُنَزِّلُ الْغَیْثَ وَ یَعْلَمُ مَا فِی الْأَرْحَامِ وَ مَا تَدْرِی نَفْسٌ مَّاذَا تَکْسِبُ غَدًا وَ مَا تَدْرِی نَفْسُ‏ بِأَیِّ أَرْضٍ تَمُوتُ» الآیة(7) فیعلم اللَّه سبحانه ما فی الأرحام من ذکر أو اُنثی، وقبیح أو جمیل، وسخیّ أو بخیل، وشقیّ أو سعید، ومن یکون فی النار حطباً، أو فی الجنان للنبیّین مرافقاً.

فهذا علم الغیب الذی لا یعلمه أحد إلّا اللَّه، وما سوی ذلک فعلمٌ علّمه اللَّه نَبیّه فعلّمنیه، ودعا لی بأن یَعِیَهُ صدری، وتَضطَمَّ(8) علیه جوانحی(9)

4824- الإمام الصادق علیه‏السلام: إنّ علم علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام من علم رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، فعلمناه نحن فیما علمناه، فاللَّه فاعبدْ وإیّاه فَارجُ(10)

4825- المناقب لابن المغازلی عن اُمّ سلمة: کان جبرئیل یملُّ علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، ورسول‏اللَّه یملُّ علی علیّ(11)

راجع: أنواع علومه / علم القرآن.

کتاب «أهل البیت فی الکتاب والسنّة» / علم أهل البیت / مبادئ علومهم.


1) سنن الترمذی: 5 / 637 / 3722 عن عبدالرحمن بن عبداللَّه بن عمرو بن هند الحبلی و ص 640 / 3729، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 135 / 4630، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی:221 / 119، المصنّف لابن أبی‏شیبة: 7 / 495 / 7، اُسد الغابة: 4 / 104 / 3789، تاریخ دمشق: 42 / 377؛ الأمالی للصدوق: 315 / 365 کلّها عن عبداللَّه بن عمرو بن هند، غرر الحکم: 3779 و 7236 وفیه «أمسکت» بدل «سکتّ».

2) الطبقات الکبری: 2 / 338، أنساب الأشراف: 2 / 351، تاریخ دمشق: 37842، الصواعق المحرقة: 123؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 45.

3) الکافی: 1 / 64 / 1، الخصال: 257 / 131، تحف العقول: 196، الاعتقادات: 121، الغیبة للنعمانی: 80 / 10وفیه «ابتدأت» بدل «سألته»، المسترشد: 235 / 67، بصائر الدرجات:198 / 3 کلّها عن سلیم بن قیس.

4) الطبقات الکبری: 2 / 346، المصنّف لابن أبی‏شیبة: 7 / 495 / 6، المعجم الکبیر: 6 / 214 / 6042، تهذیب الکمال: 33 / 236 / 7305 کلاهما عن زاذان، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 223 / 120، حلیة الأولیاء: 1 / 68، تاریخ دمشق:42 / 377 ، کنز العمّال: 13 / 128 / 36406 نقلاً عن المستدرک علی الصحیحین عن هبیرة نحوه؛ الأمالی للصدوق: 324 / 377 عن المسیّب بن نجبة، الغارات: 1 / 178 عن أبی‏عمرو الکندی، الاحتجاج: 1 / 616 / 139 عن الأصبغ بن نباتة، شرح الأخبار: 2 / 202 / 532 عن سلمان.

5) نهج‏البلاغة: الخطبة 210، الاحتجاج: 1 / 631 / 146 عن مسعدة بن صدقة عن‏ الإمام‏ الصادق ‏عنه علیهماالسلام.

6) التوحید: 305 / 1، الأمالی للصدوق: 422 / 560، الاحتجاج: 1 / 609 / 138؛ المناقب للخوارزمی:91 / 85 ، فرائد السمطین: 1 / 341 / 263 کلاهما عن أبی‏البختری نحوه.

7) لقمان: 34.

8) الاضطمام: من الضمّ، اضطممتُ الشی‏ء: ضممته إلی نفسی (لسان العرب: 12 / 358).

9) نهج‏البلاغة: الخطبة 128.

10) الاختصاص: 279، بصائر الدرجات: 295 / 1 کلاهما عن أبی‏یعقوب الأحول والأخیر من دون إسنادٍ إلی المعصوم.

11) المناقب لابن المغازلی: 253 / 302.