جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المدخل (7)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

یختصّ هذا القسم بدراسة المدی الذی یَترامی علی أطرافه علم الإمام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام؛ إذ یتوفّر من جهة علی متابعة الجهود النبویّة الحثیثة التی بذلها رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فی تنشئة الإمام معرفیّاً وإعداده علمیّاً، کما یومئ من جهة اُخری إلی الاستعداد العظیم الذی کان یتحلّی به الإمام وسعته الوجودیّة وما بذله فی التعلّم من رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله والتلقّی منه، ومن ثمّ یکشف بالضرورة عن الموقع الشاهق الذی یحظی به الإمام علمیّاً وهیمنته المذهلة علی العلوم.

إنّ متابعة هذا المسار، والتأمّل فی فصول القسم الحادی عشر یجذب الباحث بقوّة إلی علم الإمام، ویدفعه بشوق کی یطلّ علی قبسات من علومه الممتدّة، ویطمح ببصره تلقاء رشفات من بحره الزخّار. من هنا جاء هذا القسم وهو یحمل عنوان «قبسات من علمه » کاستجابة طبیعیّة لذلک التطلّع، کما یظهر ذلک جلیّاً من التدقیق فی الفصول التی تنتظم القسم.

مع ذلک لیست هذه الجولة سوی غیض من فیض، وإن هی إلّا إضمامة متواضعة علی هذا السبیل، وهی جهد المقلّ فی بیانِ محضِ أمثلةٍ من ینبوع العلم العلوی، کما نؤکّد أنّه لایمثّل إلّا شطراً ضئیلاً ممّا وصلَنا من المعرفة العلویّة، علی‏

أنّ ما وصلنا لایمثّل بدوره سوی شطر ضئیل أیضاً ممّا بادر إلی بیانه الإمام، وأعلنه علی الاُمّة، ثمّ ضاع ولم یصلنا خبره أو مادّته وأثره لعوامل متعدّدة ذُکرت فی مظانّها.

عجیب هو علم الإمام، یُثیر التأمّل فی مدیاته الممتدّة الذهول والحیری. إذا رام القلم أن یخطّ من هذا العلم حقیقة واحدة سرعان ما یتراءی أمامه بحر زخّار تتدافع أمواجه، وتتباعد المسافة بین شُطّانه حتی تبلغ المدی الأقصی. بحر لا ینزف هو علم الإمام، تتراکب أمواجه موج فوقه موج، شواطئ ممتدّة علی الاُفق دون نهایة، وقعر لیس له قرار.

أنّی للقلم أن یرقی إلی بیان علمه وهو «باب علم» النبیّ و«حکمته»، وأنّی للکلمات أن تتسلّق إلی ذراه وهو «خزانة علم النبیّ» وجمیع النبیّین.

ثمّ کیف یقدر القلم أن یواکب علم علیّ علیه‏السلام، وفی مدی هذا العلم اجتمعت جمیع العلوم القرآنیّة، والمعارف الدینیّة، وعلم المنایا والبلایا؛ وقد کان صاحب العلم ینظر إلی الماضی والحاضر کما ینظر إلی الذی بین یدیه، یتبدّی له کما تتبدّی الشمس فی رابعة النهار!

«عِلْمُ الْکِتابِ»(1) کلّه کان عند علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام بنصّ الروایات، ولم یکن عند آصف بن برخیّا من هذا العلم إلّا شیئاً منه «عِندَهُ‏ و عِلْمٌ مِّنَ الْکِتابِ»(2) وقد استطاع أن یُحضِر عرش بلقیس عند سلیمان علیه‏السلام من مسافة بعیدة بأقلّ من طرفة عین. وعندئذٍ ینبغی التأمّل ببصیرة وفکر فی هذا العلم «علم من الکتاب» مقارنة

بذلک العلم «علم الکتاب» لنتصوّر الفارق بین الاثنین، وفیما إذا کان بمقدور الکلمات والصفحات والأقلام أن ترقی إلی بیان علم علیّ علیه‏السلام مهما بلغت، أو تومئ إلی أبعاده!

کان علم الإمام من السعة بحیث أنّ شعاعاً واحداً منه لو تبلّج لکان حریّاً أن یُبهر العقول، ویأخذ بمجامع النفوس، ویبعث برعشةٍ راحت تسری فی الأجساد، وذلک قوله علیه‏السلام: «اندمجت علی مکنون علم لو بُحت به لاضطربتم اضطراب الأرشیة فی الطویّ البعیدة».

لقد برقت عن ینبوع الإمام المعرفی ومکنون علمه ومضات علمیّة ومعرفیّة صدرت قبل أربعة عشر قرناً استجابة لمتطلّبات ذلک العصر وتلبیة لحاجات الموقف إلیها- لا أنّها صدرت بدافع الواقع ونفس الأمر- راحت تُلقی أضواءً علی بدایة الخلیقة وانبثاق الوجود، وخلق الملائکة، وخلق السماوات والأرضین، والإنسان، والحیوان، وأعطت رؤیً مکثّفة فی المجتمع، وعلم النفس، والتاریخ، والأدب، وأبدت إشارات فی الفیزیاء، وعلم الأرض «الجیولوجیا» ممّا لا یزال یتّسم بالجدة والحداثة لدی العلماء المعاصرین رغم التطوّر والتکامل.

مَن تکون هذه أثارة من علمه وقبضة من معرفته، کیف یمکن تحدید أبعاد علمه، والوقوف علی مکنون معرفته؟

وهل یمکن تحرّی جمیع الجوانب، ومعرفة کافّة الزوایا فی علم إنسانٍ وقف یصدع بعلوّ قامته، ویهتف بصلابة ورسوخ: «سلونی قبل أن تفقدونی»، ثمّ لم یعجز عن جواب سؤال قطّ، ولم یسجّل التاریخ مثیلاً لهذه الظاهرة، ولم تعرف الإنسانیّة فی ماضیها وحاضرها من نطق بمثل هذه المقالة أبداً.

هالة من الغموض کانت ولا تزال تکتنف علم علیّ ومداه، ولا غرو فهذا رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: «ما عرف اللَّه حقّ معرفته غیری وغیرک، وما عرفک حقّ معرفتک غیر اللَّه وغیری»(3)

إنّ القلم لیعجز، وتنکفئ الکلمات، ولن یکون أمام المرء مهما بلغت کفاءته إلّا الاعتراف بالعجز أمام هذه الظاهرة المدهشة.

علی هذا یتحتّم علی الإنسان أن یکون کالمتنبّی فی الإفصاح عن عجزه فی بیان أبعاد المعرفة العلویّة، حیث یکون الصمت فی مثل هذا المشهد أبلغ من أیّ نطق(4) ومن ثمَّ ما أحرانا أن نرفع الأقلام صوب ساحته الغرّاء فنمسک عن الکتابة لنصغی إلیه وننصت له بأدب، عساه یُفیض بشی‏ء قلیل ممّا عنده، ویُبدی قطرة من بحر علومه الزخّار، وینشر ومیضاً من مکنون حقائقه.


1) الرعد: 43.

2) النمل: 40.

3) راجع: القسم التاسع / لا یعرف حقّ معرفته / ما عرفه إلّا اللَّه وأنا.

4) راجع: القسم التاسع / علیّ عن لسان الشعراء / المتنبّی.