1/7786- محمد بن الحسن، عن محمد بن یحیی رفعه، عن حماد بن عیسی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام اُتی بعبد لذمی قد أسلم فقال: إذهبوا فبیعوه من المسلمین، وادفعوا ثمنه إلی صاحبه ولا تقرّوه عنده.(1)
2/7787- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن موسی بن عمر، عن ابنفضال، عن غیاث، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: فی صبی یتیم اُتی به، فقال: خذوا بنفقته من أقرب الناس الیه من العشیرة کما یأکل میراثه.(2)
3/7788- عن علی علیهالسلام أنه استدرک علی ابنهَرَمَة خیانة،- وکان علی سوق الأهواز- فکتب إلی رفاعة: إذا قرأت کتابی فنحّ ابنهَرَمَة عن السوق وأوقفه للناس واسجنه وناد علیه، واکتب إلی أهل عملک تعلمهم رأیی فیه، ولا تأخذک فیه غفلة ولا تفریط فتهلک عند اللَّه، وأعزلک أخبث عزلة، وأعیذک باللَّه من ذلک،
فاذا کان یوم الجمعة فأخرجه من السجن واضربه خمسة وثلاثین سوطاً وطف به إلی الأسواق فمن أتی علیه بشاهد فحلّفه مع شاهده، وادفع الیه من مکسبه ما شُهِد به علیه، ومر به إلی السجن مهاناً مقبوحاً منبوحاً، واحزم رجلیه بحزام وأخرجه وقت الصلاة، ولا تخل بینه وبین من یأتیه بمطعم ومشرب أو ملبس أو مفرش، ولا تدع أحداً یدخل الیه ممن یلقنّه اللّدد ویرجیّه الخلاص، فان صحّ عندک أن أحداً لقّنه ما یضّر به مسلماً فاضربه بالدّرّة فاحبسه حتی یتوب، ومر باخراج أهل السجن فی اللیل إلی صحن السجن لیتفرجوا غیر ابنهرمة إلّا أن تخاف موته فتخرجه مع أهل السجن إلی الصحن، فان رأیت به طاقة أو استطاعة فاضربه بعد ثلاثین یوماً خمسة وثلاثین سوطاً بعد الخمسة والثلاثین الاُولی، واکتب إلی بما فعلت فی السوق ومن اخترت بعد الخائن، واقطع عن الخائن رزقه.(3)
4/7789- محمد بن علی بن الحسین، روی عمر بن شمر، عن جابر، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه قضی فی رجلین اختصما الیه فی خصّ فقال: إنّ الخصّ للذی إلیه القمط.(4)
5/7790- عن علی [علیهالسلام] أن قوماً اختصموا الیه فی خصّ لهم، فقضی أن ینظر أیهم أقرب إلی القماط فهو أحقّ به.(5)
6/7791- محمد بن علی بن الحسین، روی غیاث بن ابراهیم، عن أبیعبداللَّه، عن آبائه علیهمالسلام، عن علی علیهالسلام قال: قضی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی سیل وادی مهزور، أن یحبس الأعلی علی الأسفل الماء للزرع إلی الشراک، وللنخل إلی الکعب، ثمّ یرسل الماء إلی الأسفل من ذلک.(6)
7/7792- ابنشهر آشوب: عمار الذهبی، عن أبیالصهبان، قال: قام ابنالکواء إلی علی علیهالسلام وهو علی المنبر وقال: إنی وطئت دجاجة میتة فخرجت منها بیضة فآکلها؟ قال: لا، قال: فان استحضنتها فخرج منها فرخ آکله؟ قال: نعم، قال: فکیف؟ قال: لأنه حی خرج من میّت، وتلک میتة خرجت من میتة.(7)
8/7793- ابنشهر آشوب: ابنبطة وشریک باسنادهما، عن ابنأبجر العجلی، قال: کنت عند معاویة فاختصم الیه رجلان فی ثوب، فقال أحدهما: ثوبی وأقام البینة، وقال الآخر: ثوبی اشتریته من السوق من رجل لا أعرفه، فقال معاویة: لو کان لها علی بن أبیطالب علیهالسلام، فقال ابنأبجر فقلت له: قد شهدت علیاً قضی فی مثل هذا، وذلک أنه قضی بالثوب للذی أقام البینة، وقال للآخر اطلب البایع، فقضی معاویة بذلک بین الرجلین.(8)
9/7794- محمد بن یعقوب، عن علی، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن معاویة ابنوهب، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام فی حدیث طویل، أن امرأة دعت نسوة فأمسکن صبیة یتیمة بعد ما رمتها بالزنا وأخذتها باصبعها، فقضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن تضرب المرأة حدّ القاذف، وألزمهن جمیعاً العُقر، وجعل عُقرها أربعمائة درهم.(9)
10/7795- ابنشهر آشوب: عن قیس بن الربیع، عن جابر الجعفی، عن تمیم بن حزام الأسدی، أنه رفع إلی عمر منازعة، جاریتین تنازعتا فی ابنوبنت، فقال: أین أبوالحسن مفرّج الکرب، فدعی له به، فقّص علیه القصّة، فدعا علیهالسلام بقارورتین فوزنهما ثم أمر کل واحدة فحلبت فی قارورة ووزن القارورتین فرجحت إحداهما علی الاُخری، فقال: الابن للتی لبنها أرجح والبنت للتی لبنها أخفّ، فقال عمر: من
أین قلت ذلک یاأباالحسن؟ فقال: لأن اللَّه جعل للذکر مثل حظ الأنثیین، وقد جعلت الأطباء ذلک أساساً فی الاستدلال علی الذکر والانثی.(10)
11/7796- المجلسی من (کتاب صفوة الأخیار) عن علی علیهالسلام أنه قضی بالبصرة لقوم حدّادین اشتروا حدید من قوم، فقال أصحاب الباب: کذا وکذا قنّاً، فصدّقوهم وابتاعوه، فلما حملوا الباب علی أعتاقهم قالوا للمشتری: ما فیه ما ذکروه من الوزن، فسألوهم الحطیطة فأبوا، فارتجعوا علیهم، فصاروا إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال: أدّلکم، احملو إلی الماء، فحمل فطرح فی زورق صغیر وعلّم علی الموضع الذی بلغه الماء، ثم قال: ارجعوا مکانه تمراً موزوناً، فما زال یطرحونه شیئاً بعد شیء موزوناً حتی بلغ الغایة، فقال: کم طرحتم؟ قالوا: کذا وکذا قنّاً ورطلاً، قال علیهالسلام وزنه هذا.(11)
12/7797- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن الوشاء، عن أبان، عن عبدالرحمن بن أبیعبداللَّه، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان علی علیهالسلام إذا أتاه رجلان بشهود عدلهم سواء وعددهم، أقرع بینهم علی أیّهم تصیر الیمین، قال: وکان یقول: اللهم رب السماوات السبع أیهم کان له الحق فأدّاه الیه، ثم یجعل الحقّ للذی تصیر الیه الیمین إذا حلف.(12)
13/7798- المجلسی: عن کتاب (مقصد الراغب) لبعض قدماء الأصحاب، عن حنبل بن اسحاق، عن هبة اللَّه بن الحصین، عن الحسن بن علی المذهب، عن أحمد ابنجعفر بن مالک، عن الفضل بن الحباب، عن إبراهیم بن بشیر، عن سفیان، عن الأجلح بن عبداللَّه الکندی، عن الشعبی، عن عبداللَّه بن الخلیل، عن زید بن أرقم،
قال: أتی علی علیهالسلام بثلاثة نفر وقعوا علی جاریة فی طهر واحد، فولدت ولداً فادّعوه، فقال علی علیهالسلام لأحدهم: تطیب به نفسک لهذا؟ قال: لا، وقال للآخر تطیب به نفسک لهذا؟ قال: لا، وقال للآخر: تطیب به نفسک لهذا؟ قال: لا، قال: أراکم شرکاء متشاکسون إنی مقرع بینکم فأیکم أصابته القرعة أغرمته ثلثی القیمة وألزمته الولد، فذکروا ذلک لرسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال: ما أجد فیها إلّا ما قال علی علیهالسلام.(13)
14/7799- محمد بن علی بن الحسین، روی عاصم بن حمید، عن أبیبصیر، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: بعث رسولاللَّه صلی الله علیه و آله علیاً علیهالسلام إلی الیمن، فقال له حین قدم: حدثنی بأعجب ما ورد علیک، قال: یارسولاللَّه أتانی قوم قد تبایعوا جاریة فوطؤوها جمیعاً فی طهر واحد، فولدت غلاماً فاختلفوا فیه کلّهم یدّعی فیه، فأسهمت بینهم ثلاثة فجعلته للذی خرج سهمه وضمّنته نصیبهم، فقال النبی صلی الله علیه و آله لیس من قوم تقارعوا وفوّضوا أمرهم إلی اللَّه إلّا خرج سهم المحق.(14)
15/7800- محمد بن محمد بن النعمان المفید قال: بعث رسولاللَّه صلی الله علیه و آله علیاً علیهالسلام إلی الیمن، فرفع الیه رجلان بینهما جاریة یملکان رقها علی السواء قد جهلا خطر وطیها فوطئاها فی طهر واحد، فحملت ووضعت غلاماً، فقرع علی الغلام باسمیهما فخرجت القرعة لأحدهما، فألحق به الغلام وألزمه نصف قیمته لو کان عبداً لشریکه، فبلغ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله القضیة فأمضاها وأقر الحکم بها فی الاسلام.(15)
16/7801- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، وعلی بن ابراهیم، عن أبیه جمیعاً، عن ابنمحبوب، عن ابنرئاب، عن حمران بن أعین، قال: سألت أباجعفر علیهالسلام عن جاریة لم تدرک بنت سبع سنین مع رجل وامرأة، ادّعی
الرجل أنّها مملوکة له وادعت المرأة أنها ابنتها؟ فقال علیهالسلام: قد قضی فی هذا علی علیهالسلام قلت وما قضی فی هذا علی علیهالسلام؟ قال: کان یقول: الناس کلّهم أحرار إلّا من أقرّ علی نفسه بالرّق وهو مدرک، ومن أقام بیّنة علی ما أدّعی من عبد أو أمة فانه یدفع إلیه یکون له رّقاً.(16)
17/7802- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علی، عن محمد بن الفضیل، عن أبیالصباح الکنانی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: أتی عمر بامرأة تزوجها شیخ فلما واقعها مات علی بطنها، فجائت بولد فادّعی بنوه أنها فجرت وتشاهدوا علیها، فأمر بها عمر أن ترجم، فمرّ بها علی علیهالسلام فقالت: یابن عم رسولاللَّه إنّ لی حجّة، قال: هاتی حجتّک، فدفعت إلیه کتاباً فقرأه، فقال: هذه المرأة تعلمکم بیوم تزوجها ویوم واقعها، وکیف کان جماعه لها، ردّوا المرأة، فلما کان من الغد دعا علیهالسلام بصبیان أتراب ودعا بالصبی معهم، فقال لهم: ألعبوا حتی إذا ألهاهم اللعب قال لهم: اجلسوا حتی إذا تمکنوا صاح بهم، فقام الصبیان وقام الغلام فاتکأ علی راحتیه، فدعا به علی علیهالسلام وورّثه من أبیه وجلد إخوته المفترین حدّاً حداً، فقال له عمر: کیف صنعت؟ قال علیهالسلام: عرفت ضعف الشیخ فی اتکاء الغلام علی راحتیه.(17)
18/7803- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن عبداللَّه بن عثمان، عن رجل، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن رجلاً أقبل علی عهد علی علیهالسلام من الجبل حاجاً ومعه غلام له، فأذنب فضربه مولاه، فقال: ما أنت مولای بل أنا مولاک، قال: فما زال ذا یتوعد ذا، وذا یتوعد ذا، ویقول: کما أنت حتی نأتی الکوفة یا عدوّ اللَّه
فأذهب بک إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فلما أتیا الکوفة أتیا أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال الذی ضرب الغلام: أصلحک اللَّه هذا غلام لی وإنه أذنب فضربته فوثب علیّ، وقال الآخر: هو واللَّه غلام لی، إن أبی أرسلنی معه لیعلمنی وأنّه وثب علیّ یدعینی لیذهب بمالی، قال: فأخذ هذا یحلف وهذا یحلف، وهذا یکذّب هذا وهذا یکذّب هذا، قال: فقال علیهالسلام: انطلقا فتصادقا فی لیلتکما هذه ولا تجیئآنی إلّا بحقّ، قال: فلما أصبح أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال لقنبر: اثقب فی الحائط ثقبین، قال: وکان إذا أصبح عقّب حتی تصیر الشمس علی رمح یسبّح، فجاء الرجلان واجتمع الناس، فقالوا: لقد وردت علیه قضیة ما ورد علیه مثلها لا یخرج منها، فقال لهما: ما تقولان؟ فحلف هذا أنّ هذا عبده وحلف هذا أنّ هذا عبده، فقال لهما علیهالسلام: قوما فإنی لست أراکما تصدقان، ثمّ قال: لأحدهما: ادخل رأسک فی هذا الثقب، ثم قال للآخر: أدخل رأسک فی هذا الثقب، ثم قال: یاقنبر علی بسیف رسولاللَّه صلی الله علیه و آله عجّل اضرب رقبة العبد منهما، قال: فأخرج الغلام رأسه مبادراً، فقال علی علیهالسلام للغلام: ألست تزعم أنّک لست بعبد؟ ومکث الآخر فی الثقب، فقال: بلی ولکنّه ضربنی وتعدّی علیّ، قال: فتوثّق له أمیرالمؤمنین علیهالسلام ودفعه إلیه.(18)
19/7804- المفید: قضی علیهالسلام فی رجل ضرب امرأة فألقت علقة: أن علیه دیتها أربعین دیناراً، وتلا قوله عزّوجلّ: «وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِنْ طِیْنٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِی قَرَارٍ مَکِیْنٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامَاً فَکَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَکَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِیْنَ»(19) ثم قال: فی النطفة عشرون دیناراً، وفی العلقة أربعون دیناراً، وفی المضغة ستون
دیناراً، وفی العظم قبل أن یستوی خلقاً ثمانون دیناراً، وفی الصورة قبل أن تجلها الروح مائة دینار، فاذا ولجتها الروح کان فیها ألف دینار.(20)
20/7805- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عیسی، عن یوسف بن عقیل، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أکل وأصحاب له شاة، فقال: إن أکلتموها فهی لکم، وإن لم تأکلوها فعلیکم کذا وکذا، فقضی فیه أنّ ذلک باطل لا شیء فی المؤاکلة من الطعام ما قلّ منه وما کثر، ومنع غرامته فیه.(21)
21/7806- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن أحمد بن علی الکاتب، عن إبراهیم بن محمد الثقفی، عن عبداللَّه بن أبیشیبة، عن حریز، عن عطاء بن السائب، عن زاذان، قال: استودع رجلان امرأة ودیعة وقالا لها: لا تدفعیها إلی واحد منّا حتی نجتمع عندک، ثم انطلقا فغابا، فجاء أحدهما الیها، فقال: اعطینی ودیعتی فإن صاحبی قد مات، فأبت حتی کثر اختلافه، ثم أعطته، ثم جاء الآخر، فقال: هاتی ودیعتی، فقالت: أخذها صاحبک وذکر أنّک قد متّ، فارتفعا إلی عمر فقال لها عمر: ما أراک إلّا وقد ضمنت، فقالت المرأة: اجعل علیاً علیهالسلام بینی وبینه، فقال عمر: اقض بینهما، فقال علی علیهالسلام: هذه الودیعة عندی وقد أمرتماها أن لا تدفعها إلی واحد منکما حتی تجتمعا عندها، فأتنی بصاحبک فلم یضمّنها، وقال علیهالسلام: إنما أرادا أن یذهبا بمال المرأة.(22)
22/7807- المفید: قضی أمیر المومنین علیهالسلام فی قوم وقع علیهم حائط فقتلهم، وکان فی جماعتهم امرأة مملوکة وأخری حرة، وکان للحرة ولد طفل من حرّ، وللجاریة
المملوکة ولد طفل من مملوک، ولم یعرف الطفل المملوک، فقرع بینهما وحکم بالحریة لمن خرج علیه سهم الحریة منهما، وحکم بالرق لمن خرج علیه سهم الرق منهما، ثم أعتقه وجعله مولاه وحکم به فی میراثهما بالحکم فی الحر ومولاه، فأمضی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله هذا القضاء وصوّبه حسب إمضائه.(23)
23/7808- محمد بن الحسن، باسناده عن الحسین بن سعید، عن حماد، عن حریز، عمن أخبره، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالیمن فی قوم انهدمت علیهم دار، وبقی صبیّان أحدهما حرّ والآخر مملوک، فأسهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام بینهما، فخرج السهم علی أحدهما، فجعل له المال وأعتق الآخر.(24)
24/7809- المفید: روی نقلة الآثار من العامة والخاصة أن امرأة نکحها شیخ کبیر فحملت، فزعم الشیخ أنه لم یصل الیها وأنکر حملها، فالتبس الأمر علی عثمان، وسأل المرأة هل افتضک الشیخ وکانت بکراً؟ فقالت: لا، فقال عثمان: أقیموا الحدّ علیها، فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إن للمرأة سمین سم للمحیض وسمّ للبول فلعلّ الشیخ کان ینال منها فسال ماؤه فی سمّ المحیض فحملت منه، فاسأل الرجل عن ذلک، فسئل فقال: قد کنت أنزل الماء فی قبلها من غیر وصول الیها بالافتضاض، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: الحمل له والولد ولده وأری عقوبته علی الانکار له، فصار عثمان إلی قضاءه بذلک وتعجب منه.(25)
25/7810- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن جعفر ابنمحمد، عن أبیه علیهماالسلام أن رجلاً أتی علی بن أبیطالب علیهالسلام فقال: إن امرأتی هذه جاریة حدثة وهی عذراء وهی حامل فی تسعة أشهر، ولا أعلم إلّا خیراً وأنا شیخ
کبیر ما افترعتها وإنها لعلی حالها، فقال علی علیهالسلام: نشدتک اللَّه هل کنت تهریق علی فرجها، وقال علی: إن لکل فرج ثقبین: ثقب یدخل فیه ماء الرجل وثقب یخرج منه البول، وإن أفواه الرحم تحت الثقب الذی یدخل فیه ماء الرجل، فإذا دخل الماء فی فم واحد من أفواه الرحم حملت المرأة بولد واحد، وإذا دخل من اثنین حملت المرأة باثنین، وإذا دخل من ثلاثة حملت بثلاثة، وإذا دخل من أربعة حملت بأربعة، ولیس هناک غیر ذلک، وقد ألحقت بک ولدها، فشق عنها القوابل فجائت بغلام فعاش.(26)
26/7811- المفید: فی حدیث، جاء رجل إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال: یاأمیرالمؤمنین انه کان بین یدی تمر، فبدرت زوجتی فأخذت منه واحدة فألقتها فی فیها، فحلفت أنها لا تأکلها ولا تلفظها، فقال علیهالسلام: تأکل نصفها وترمی نصفها وقد تخلصت من یمینک.(27)
27/7812- محمد بن علی بن الحسین، فی روایة عمرو بن شمر، عن جعفر بن غالب الأسدی، رفع الحدیث، قال: بینما رجلان جالسان فی زمن عمر بن الخطاب إذ مرّ بهما رجل مقید، فقال أحد الرجلین: إن لم یکن فی قیده کذا وکذا فامرأته طالق ثلاثاً، فقال الآخر: إن کان فیه کما قلت فامرأته طالق ثلاثاً، فذهبا إلی مولی العبد وهو المقیّد فقالا له: إنّا حلفنا علی کذا وکذا فحلّ قید غلامک حتی نزنه، فقال مولی العبد: امرأته طالق إن حللت قید غلامی، فارتفعوا إلی عمر فقصّوا علیه القصة، فقال عمر: مولاه أحقّ به اذهبوا به إلی علی بن أبیطالب علیهالسلام لعلّه یکون عنده فی هذا شیء، فأتوا علیاً علیهالسلام فقصّوا علیه القصة، فقال: ما أهون هذا، فدعا بجفنة وأمر بقیده فشدّ فیه خیط وأدخل رجلیه فی الجفنة، ثمّ صبّ علیه الماء حتی امتلأت، ثم
قال علیهالسلام: ارفعوا القید فرفعوا القید حتی أخرج من الماء فلما أخرج نقص الماء، ثم دعا بزبر الحدید فأرسله فی الماء حتی تراجع الماء إلی موضعه والقید فی الماء، ثم قال: زنوا هذا الزبر فهو وزنه.(28)
28/7813- وعنه، روی عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: کان لرجل علی عهد علی علیهالسلام جاریتان فولدتا جمیعاً فی لیلة واحدة، إحداهما إبناً والاُخری بنتاً، فعدت صاحبة الابنة فوضعت ابنتها فی المهد الذی کان فیه الابن وأخذت ابنها، فقالت صاحبة الابنة: الابن ابنی، وقالت صاحبة الابن: الابن ابنی، فتحاکما إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فأمر أن یوزن لبنهما، وقال: أیتهما کانت أثقل لبناً فالابن لها.(29)
29/7814- ابنشهر آشوب: روی أنّ امرأتین تنازعتا فی عهد عمر فی طفل ادعته کل واحدة منهما ولداً لها بغیر بینة، فغمّ علیه، وفزع فیه إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فاستدعی المرأتین ووعظمهما وخوّفهما فأقامتا علی التنازع، فقال علیهالسلام: أئتونی بمنشار، فقالتا: ما تصنع به؟ قال: أقدّه بنصفین لکل واحدة منکما نصفه، فسکتت إحداهما وقالت الاُخری: اللَّه اللَّه یاأباالحسن إن کان لابدّ من ذلک فقد سمحت به لها، فقال: اللَّه اکبر هذا ابنک دونها ولو کان ابنها لرّقت علیه وأشفقت، فاعترفت الاُخری بأن الولد لها دونها.(30)
30/7815- محمد بن علی بن الحسین: وقال أبوجعفر علیهالسلام وُجد علی عهد أمیر
المؤمنین علیهالسلام رجل مذبوح فی خربة وهناک رجل بیده سکین ملطّخ بالدم، فأخذ لیوتی به أمیرالمؤمنین علیهالسلام فأقرّ أنّه قتله، فاستقبله رجل فقال لهم: خلّوا عن هذا فأنا قاتل صاحبکم، فأخذ أیضاً واُتی به مع صاحبه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فلما دخلوا قصّوا علیه القصة، فقال للأول: ما حملک علی الاقرار؟ قال: یاأمیرالمؤمنین علیهالسلام إنی رجل قصّاب وقد کنت ذبحت شاة بجنب الخربة فأعجلنی البول، فدخلت الخربة وبیدی سکّین ملطّخ بالدم، فأخذنی هؤلاء وقالوا: أنت قتلت صاحبنا، فقلت: ما یغنی عنی الانکار شیئاً وههنا رجل مذبوح وأنا بیدی سکّین ملطّخ بالدم، فأقررت لهم أنی قتلته، فقال علی علیهالسلام: للآخر ما تقول أنت؟ قال: أنا قتلته یاأمیرالمؤمنین، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام اذهبوا إلی الحسن ابنی لیحکم بینکم، فذهبوا الیه وقصوا علیه القصة، فقال علیهالسلام: أمّا هذا فان کان قد قتل رجلاً فقد أحیا هذا واللَّه عزوجل یقول: «وَمَنْ أَحْیَاهَا فَکَأَنَّما أَحْیا النَّاسَ جَمَیْعاً»،(31) لیس علی أحد منهما شیء وتخرج الدیة من بیت المال لورثة المقتول.(32)
31/7816- ابنشهر آشوب: عن ابنبابویه، باسناده عن الرضا علیهالسلام أنه اُتی عمر برجل وجد علی رأسه قتیل وفی یده سکین مملوة دماً، فقال الرجل: لا واللَّه ما قتلته ولا أعرفه وإنما دخلت بهذه السکین أطلب شاة لی عدمت من بین یدی، فوجدت هذا القتیل، فأمر عمر بقتله، فقال الرجل القاتل: إنا للَّه وإنا الیه راجعون قد قتلت رجلاً وهذا رجل آخر یُقتل بسببی، فشهد علی نفسه بالقتل، فأدرکهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام وقال: لا یجب علیه القود إن کان قتل نفساً فقد أحیی نفساً ومن أحیی نفساً فلا یجب علیه قود، فقال عمر: سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: أقضاکم علی،
وأعطی دیته من بیت المال.(33)
32/7817- ابنشهر آشوب: أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال لوشّاء: یاوشاء ادن منی، قال: فدنوت منه، فقال: امض إلی محلّتکم ستجد علی باب المسجد رجلاً وامرأة یتنازعان فائتنی بهما، قال: فمضیت فوجدتهما یختصمان، فقلت: إن أمیرالمؤمنین یدعوکما، فسرنا حتی دخلنا علیه، فقال: یافتی ما شأنک وهذه الامرأة؟ قال: یاأمیرالمؤمنین انی تزوجتها وأمهرت وأملکت وزففت، فلما قربت منها رأت الدم، وقد حرت فی أمری، فقال علیهالسلام: هی علیک حرام ولست لها بأهل، فماج الناس فی ذلک، فقال لها: هل تعرفینی؟ فقالت: سماع أسمع بذکرک ولم أرک، فقال: ما أنت فلانة بنت فلان من آل فلان؟ فقال: بلی واللَّه، فقال: ألم تتزوجین بفلان بن فلان متعة سراً من أهلک، ألم تحملی منه حم ثم وضعتیه غلاماً ذکراً سویاً، ثم خشیت قومک وأهلک فأخذتیه وخرجت لیلاً حتی إذا صرت فی موضع خال وضعتیه علی الأرض، ثم وقفت مقابله فحننت علیه، فعدت أخذتیه ثم عدت طرحتیه حتی بکی وخشیت الفضیحة، فجاءت الکلاب فنبحت علیک، فخفت فهرولت فانفرد من الکلاب کلب فجاء إلی ولدک فشمّه ثم نهشه لأجل رائحة الزهوکة، فرمیت الکلب اشفاقاً فشججتیه فصاح فخشیت أن یدرکک الصباح فیشعر بک، فولیت منصرفة وفی قلبک من البلابل، فرفعت یدیک نحو السماء، وقلت: اللهم احفظه یاحافظ الودائع؟ قالت: بلی واللَّه کان هذا جمیعه، وقد تحیرت فی مقالتک، فقال: هائم الرجل؟ فجاء، فقال: اکشف عن جبینک، فکشف فقال للمرأة: هذه الشجة فی قرن ولدک، وهذا الولد ولدک واللَّه تعالی منعه من وطئک بما أراه منک من الآیة التی صدّته، واللَّه قد حفظ علیک کما سألتیه، فاشکری اللَّه علی ما أولاک وحباک.(34)
33/7818- عن علی [علیهالسلام] أن رجلاً نکح امرأة فأعطاها صداقها، وکانت أخته من الرضاعة ولم یکن دخل بها، قال: تردّ الیه ماله الذی أعطاها ویفترقان.(35)
34/7819- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن الحسن بن علی، عن زکریا المؤمن، عن ابنمسکان، عن بعض أصحابنا، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام إن رجلاً أتی بامرأته إلی عمر فقال: إن امرأتی هذه سوداء وأنا أسود، وانها ولدت غلاماً أبیض، فقال لمن بحضرته: ما ترون؟ فقالوا: نری أن ترجمها فانها سوداء وزوجها أسود وولدها أبیض، قال: فجاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام وقد وجّه بها لترجم، فقال ما حالکما فحدثها، فقال للأسود: أتتهم امرأتک؟ فقال: لا، قال: فأتیتها وهی طامث؟ قال: قد قالت لی فی لیلة من اللیالی انی طامث فظننت أنها تتقی البرد فوقعت علیها، فقال للمرأة: هل أتاک وأنت طامث؟ قالت نعم سَله قد حرجت علیه وأبیت، قال: فانطلقا فانه إبنکما وإنما غلب الدم النطفة فابیض، ولو قد تحرک اسود فلما أیفع اسود.(36)
35/7820- عبداللَّه بن جعفر، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه: أنه رفع إلی علی علیهالسلام أمر امرأة ولدت جاریة وغلاماً فی بطن، وکان زوجها غائباً، فأراد أن یقر بواحدة وینفی الآخر، فقال علیهالسلام: لیس ذلک له، إما أن یقر بهما جمیعاً، واما أن ینکرهما جمیعاً.(37)
36/7821- زید بن علی، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام فی جاریة بین رجلین وطئاها جمیعاً، فولدت ابناً، قال علیهالسلام: هو ابنهما جمیعاً یرثهما ویرثانه وهو الباقی منهما.(38)
37/7822- وعنه، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام فی ستة غلمة سبحوا فغرق أحدهم فی الفرات، فشهد إثنان علی ثلاثة أنهم أغرقوه، وشهد الثلاثة علی الاثنین أنهما أغرقاه، فقضی أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام بخمسین الدیة علی الثلاثة، وبثلاثة أخماس الدیة علی الاثنین.(38)
38/7823- عن عبیدة السلمانی قال: جاء رجل وامرأته إلی علی [علیهالسلام] ومع کل واحد منهما فئام من الناس، فأمرهم علی [علیهالسلام] فبعثوا حکماً من أهله وحکماً من أهلها، ثم قال: للحکمین: تدریان ما علیکما، علیکما إن رأیتما أن تجمعا أن تجمعا، وإن رأیتما أن تفرقا أن تفرقا، قالت المرأة: رضیت بکتاب اللَّه بما علی فیه ولی، وقال الرجل: أما الفرقة فلا، فقال علی [علیهالسلام]: کذبت حتی تقرّ بمثل ما أقرّت به.(39)
39/7824- أحمد بن محمد بن عیسی، أبی، قال: وکان علی علیهالسلام إذا أتاه عدة وعدلهم واحد أقرع بینهم أیهم وقعت الیمین علیه استحلفهم وقال: اللهم ربّ السماوات السبع أیّهم کان الحق له فأدّه الیه، ثم یجعل الحق للذی یصیر الیمین علیه إذا حلف.(40)
40/7825- ابنشهر آشوب: فیما أخبرنا به أبوعلی الحداد، باسناده إلی سلمة بن عبدالرحمن، فی خبر، قال: اُتی عمر بن الخطاب برجل له رأسان وفمان وأنفان وقبلان ودبران وأربعة أعین فی بدن واحد ومعه أخت، فجمع عمر الصحابة وسألهم عن ذلک فعجزوا، فأتوا علیاً علیهالسلام وهو فی حائط له، فقال علیهالسلام: قضیته أن ینوم فان غمضّ الأعین أو غطّ من الفمین جمیعاً فبدن واحد، وان فتح بعض الأعین أو غطّ أحد الفمین فبدنان، هذه قضیته، وأما القضیة الأُخری فیطعم ویسقی
حتی یمتلی فان بال من المبالین جمیعاً وتغوط من الغائطین جمیعاً فبدن واحد، وان بال أو تغوط من أحدهما فبدنان.(41)
41/7826- عن سعید بن جبیر، قال: أتی عمر بن الخطاب بامرأة قد ولدت ولداً له خلقتان، بدنان وبطنان وأربعة أید ورأسان وفرجان، هذا فی النصف الأعلی، وأما فی الأسفل فله فخذان وساقان ورجلان مثل سائر الناس، فطلبت المرأة میراثها من زوجها، وهو أبوذلک الخلق العجیب، فدعا عمر بأصحاب رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فشاورهم فلم یجیبوا فیه بشیء، فدعا علی بن أبیطالب علیهالسلام، فقال علی: إن هذا أمر یکون له نبأ فاحبسها واحبس ولدها واقبض مالهم وأقم لهم من یخدمهم وأنفق علیهم بالمعروف، ففعل عمر ذلک، ثم ماتت المرأة وشبّ الخلق وطلب المیراث، فحکم له علی بأن یقام له خادم خصی یخدم فرجیه، ویتولی منه ما یتولی الأمهات ما لا یحلّ لأحد سوی الخادم، ثم إن أحد الدنین طلب النکاح، فبعث عمر إلی علی، فقال له: یاأباالحسن ما تجد فی أمر هذین إن اشتهی أحدها شهوة خالفه الآخر وإن طلب الآخر حاجة طلب الذی یلیه ضدّها حتی أنه فی ساعتنا هذه طلب أحدهما الجماع؟ فقال علی علیهالسلام: اللَّه اکبر إنّ اللَّه أحلم وأکرم من أن یری عبد أخاه وهو یجامع أهله، ولکن عللّوه ثلاثاً فإن اللَّه سیقضی قضاء فیه ما طلب هذا إلّا عند الموت، فعاش بعدها ثلاثة أیام ومات، فجمع عمر أصحاب رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم فشاورهم فیه؟ قال بعضهم: اقطعه حتی یبین الحی من المیت وتکفنّه وتدفنه، فقال عمر: إن هذا الذی أشرتم لعجب أن نقتل حیاً لحال میت، وضجّ الجسد الحی فقال: اللَّه حسبکم تقتلونی وأنا أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأن محمداً رسولاللَّه وأقرأ القرآن، فبعث عمر إلی علی علیهالسلام فقال: یاأباالحسن احکم فیما بین هذین الخلقین، فقال علی علیهالسلام: الأمر فیه أوضح من ذلک وأسهل وأیسر، الحکم أن تغسّلوه
وتکفنوه وتدعوه مع ابنأمه یحمله الخادم إذا مشی فیعان علیه أخاه، فاذا کان بعد ثلاث جفّ فاقطعوه جافاً ویکون موضعه حی لا یألم، فانی أعلم أن اللَّه لا یبقی الحی بعده أکثر من ثلاث یتأذی برائحة نتنه وجیفته، ففعلوا ذلک فعاش الآخر ثلاثة أیام ومات، فقال عمر: یابن أبیطالب فما زلت کاشف کل شبهة وموضح کل حکم.(42)
42/7827- ابنشهر آشوب أنّ غلاماً طلب مال أبیه من عمر، وذکر أن والده توفی بالکوفة والولد طفل بالمدینة، فصاح علیه عمر وطرده، فخرج یتظّلم منه، فلقیه علی علیهالسلام وقال: ائتونی به إلی الجامع حتی أکشف أمره، فجیئ به فسأله عن حاله فأخبره بخبره، فقال علی علیهالسلام: لأحکمنّ فیه بحکومة حکم اللَّه بها من فوق سبع سماواته لا یحکم به إلّا من ارتضاه لعلمه، ثم استدعی بعض أصحابه وقال: هات مجرفة، ثم قال: سیروا بنا إلی قبر والد الصبی، فساروا، فقال: احفروا هذا القبر وانبشوه واستخرجوا لی ضلعاً من أضلاعه، فدفعه إلی الغلام فقال له: شمّه، فلما شمّه انبعث الدم من منخریه، فقال علیهالسلام انه ولده، فقال عمر: بانبعاث الدم تسلّم الیه المال؟ فقال: إنّه أحقّ بالمال منک ومن سائر الخلق أجمعین، ثم أمر الحاضرین بشمّ الضلع فشمّوه فلم ینبعث الدم من واحد منهم، فأمر أن أعید الیه ثانیة وقال: شمّه فلما شمّه انبعث الدم انبعاثاً کثیراً، فقال علیهالسلام: إنه أبوه فسلّم الیه المال، ثم قال: واللَّه ما کذبت ولا کذّبت.(43)
43/7828- البیهقی: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنبأ أبوالولید، ثنا الحسن بن سفیان، ثنا أبوکامل، (قال أبوالولید: وحدثنا) عبداللَّه بن محمد، قال: قال أبوعبداللَّه، ثنا أبوکامل؛ وحامد بن عمر، وهذا حدیثه، قالا: ثنا أبوعوانة، عن سماک،
عن حنش، قال: اُتی علی رضی ا… عنه ببغل یباع فی السوق، فقال رجل: هذا بغلی لم أبع ولم أهب، ونزع علی ما قال خمسة یشهدون، وجاء رجل آخر یدعیه ویزعم أنه بغله، وجاء بشاهدین، فقال علی رضی ا… عنه: إن فیه قضاء وصلحة، أما الصلح فیباع البغل فیقسم علی سبعة أسهم لهذا خمسة ولهذا اثنان، فان أبیتم إلّا القضاء بالحق فانه یحلف أحد الخصمین أنه بغله ما باعه ولا وهبه، فان تشاححتما أیکما یحلف أقرعت بینکما علی الحلف فأیکما قرع حلف، فقضی بهذا وأنا شاهد.(44)
44/7829- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن صفوان، عن شعیب، عن أبیبصیر، قال: قال أبوعبداللَّه علیهالسلام أن علیاً علیهالسلام أتاه قوم یختصمون فی بغلة، فقامت البیّنة لهؤلاء أنّهم أنتجوها علی مذودهم ولم یبیعوا ولم یهبوا، وأقام هؤلاء البیّنة أنّهم أنتجوها علی مذودهم ولم یبیعوا ولم یهبوا، فقضی بها لأکثره بیّنة واستحلفهم.(45)
45/7830- وعنه، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن أحمد، عن الخشّاب، عن غیاث بن کلّوب، عن إسحاق بن عمار، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أنّ رجلین اختصما إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی دابّة فی أیدیهما، وأقام کلّ واحد منهما البینة أنّها نتجت عنده، فأحلفهما علی علیهالسلام فحلف أحدهما وأبی الآخر أن یحلف، فقضی بها للحالف، فقیل له: فلو لم تکن فی ید واحد منهما وأقاما البیّنة؟ قال: أُحلفهما فأیهما حلف ونکل الآخر جعلتها للحالف، فان حلفا جمیعاً جعلتها بینهما نصفین، قیل: فان کانت فی ید أحدهما وأقاما جمیعاً البیّنة؟ قال: أقضی بها للحالف الذی هی فی یده.(46)
46/7831- محمد بن الحسن، عن محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن أحمد
العلوی، عن العمکری، عن صفوان، عن علی بن مطر، عن عبداللَّه بن سنان، قال: سمعت أباعبداللَّه علیهالسلام یقول: إنّ رجلین اختصما فی دابة إلی علی علیهالسلام فزعم کلّ واحد منهما أنها نتجت عنده علی مذوده، وأقام کل واحد منهما البینة سواء فی العدد، فأقرع بینهما سهمین، فعلّم السهمین کل واحد منهما بعلامة، ثم قال: اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضین السبع ورب العرش العظیم، عالم الغیب والشهادة الرحمن الرحیم ان کان صاحب الدابة وهو أولی بها، أسألک أن تقرع وتخرج سهمه، فخرج سهم أحدهما فقضی له بها.(47)
47/7832- عن یحیی الجزار قال: اختصم إلی علی [علیهالسلام] رجلان فی دابة، وهی فی ید أحدهما، وأقام هذا بینة أنها دابته، وأقام هذا بینة أنها دابته، فقضی للذی فی یده، قال: وقال علی: وان لم تکن فی ید واحد منهما فأقام کل واحد منهما بینة أنها دابته فهی بینهما.(48)
48/7833- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجلین ادّعیا بغلة، فأقام أحدهما علی صاحبه شاهدین والآخر خمسة، فقضی لصاحب الشهود الخمسة خمسة أسهم، ولصاحب الشاهدین سهمین.(49)
49/7834- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن عمر بن یزید، عن أبیالمعلی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: اُتی عمر بن الخطاب بامرأة قد تعلّقت برجل من الأنصار وکانت تهواه ولم تقدر له علی حیلة، فذهبت فأخذت بیضة فأخرجت منها الصفرة وصبّت البیاض علی ثیابها بین فخذیها، ثم
جاءت إلی عمر فقالت: یاأمیرالمؤمنین إنّ هذا الرجل أخذنی فی موضع کذا وکذا ففضحنی، قال: فهمّ عمر أن یعاقب الأنصاری، فجعل الأنصاری یحلف وأمیرالمؤمنین علیهالسلام جالس، ویقول: یاأمیرالمؤمنین تثبت فی أمری، فلما أکثر الفتی قال عمر: لأمیر المؤمنین علیهالسلام یاأباالحسن ما تری؟ فنظر أمیرالمؤمنین علیهالسلام إلی البیاض علی ثوب المرأة وبین فخذیها فاتّهمها أن تکون احتالت لذلک، فقال: ایتونی بماء حار قد أغلی غلیاناً شدیداً، ففعلوا، فلمّا اُتی بالماء أمرهم فصبّوا علی موضع البیاض فاشتوی ذلک البیاض، فأخذه أمیرالمؤمنین علیهالسلام فألقاه فی فیه فلمّا عرف طعمه ألقاه من فیه ثمّ أقبل علی المرأة حتی أقرّت بذلک، ودفع اللَّه عزّوجلّ عن الأنصاری عقوبة عمر.(50)
50/7835- الشیخ شاذان ابنجبرئیل القمی، عن الواقدی، عن جابر، عن سلمان الفارسی رضی ا… عنه قیل: جاء إلی عمر بن الخطاب غلام یافع، فقال له: إن أمی جحدت حقی من میراث أبیوأنکرتنی وقالت: لست بولدی، فأحضرها، وقال لها: لِمَ جحدت ولدک هذا الغلام وأنکرتیه؟ قالت: إنه کاذب فی زعمه ولی شهود بأنی بکر عاتق ما عرفت بعلاً، وکانت قد رشت سبعة نفر کل واحد بعشرة دنانیر، وقالت لهم: اشهدوا بأنی بکر لم أتزوج ولا أعرف بعلاً، فقال لها عمر: أین شهودک؟ فأحضرهم بین یدیه، فقال: بم تشهدون، فقالوا له: نشهد أنها بکر لم یمسها ذکر ولا بعل، فقال الغلام: بینی وبینها علامة أذکرها لها عسی أن تعرف ذلک، فقال له: قل ما بدا لک، فقال الغلام: کان والدی شیخ سعد بن مالک، یقال له: الحارث المزنی، وانی رزقت فی عام شدید المحل وبقیت عامین کاملین أرضع من شاة، ثم إننی کبرت وسافر والدی مع جماعة فی تجارة فعادوا ولم یعد والدی معهم، فسألتهم عنه فقالوا إنه درج، فلما عرفت والدتی الخبر أنکرتنی وأبعدتنی، وقد أضرت بی
الحاجة. فقال عمر: هذا مشکل لا یحلّه إلّا نبی أو وصی نبی، فقوموا بنا إلی
أبیالحسن علی علیهالسلام فمضی الغلام وهو یقول: أین منزل کاشف الکروب أین خلیفة هذه الأمة حقاً، فجاؤا به إلی منزل علی بن أبیطالب علیهالسلام کاشف الکروب ومحل المشکلات، فوقف هناک یقول: یاکاشف الکروب عن هذه الأمة، فقال له الامام: وما لک یاغلام، فقال: یامولای أمی جحدتنی حقی وأنکرتنی انی لم أکن ولدها، فقال الامام علیهالسلام: أین قنبر فأجابه لبیک یامولای، فقال له: امض وأحضر الامرأة إلی مسجد رسولاللَّه صلی الله علیه و آله، فمضی قنبر وأحضرها بین یدی الامام، فقال لها: ویلک لِمَ جحدت ولدک؟ فقالت: یاأمیرالمؤمنین أنا بکر ولیس لی ولد ولم یمسسنی بشر، فقال لها: لا تعدلی الکلام بابن عم بدر التمام ومصباح الظلام (وإن جبرئیل أخبرنی بقصتک) قالت: یامولای أحضر قابلة تنظرنی أنا بکر عاتق أم لا، فاحضرت (فأحضروا قابلة أهل الکوفة) فلما خلت بها أعطتها سواراً کان فی عضدها، وقالت لها: اشهدی بأنی بکر، فلما خرجت من عندها، قالت له یامولای انها بکر، فقال علیهالسلام: کذبت العجوز، یاقنبر عر العجوز وخذ منها السوار، قال قنبر: فأخرجته من کتفها، فعند ذلک ضج الخلائق، فقال الامام: اسکتوا فأنا عیبة علم النبوة، ثم أحضر الجاریة وقال لها: یاجاریة: أنا زین الدین أنا قاضی الدین أنا أبوالحسن والحسین علیهماالسلام أنا أرید أن أزوجک من هذا الغلام المدعی علیک فتقبیلنه منی زوجاً؟ فقالت: یامولای أتبطل شریعة محمد صلی الله علیه و آله؟ فقال لها: بماذا؟ فقالت: تزوّجنی بولدی کیف یکون ذلک، فقال الامام علیهالسلام: جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل کان زهوقاً، لو لم یکون هذا منک قبل الفضیحة؟ فقالت: یامولای خشیت علی المیراث،
فقال لها علیهالسلام: استغفری اللَّه تعالی وتوبی الیه، ثم إنه علیهالسلام أصلح بینهما وألحق الولد بوالدته وبإرث أبیه.(51)
51/7836- محمد بن یعقوب، عن علی بن محمد، عن إبراهیم بن اسحاق الأحمر، قال: حدثنی أبوعیسی یوسف بن محمد- قرابة لسوید بن سعید الأعرابی- قال: حدثنی سوید بن سعید، عن عبدالرحمن بن أحمد الفارسی، عن محمد بن إبراهیم بن أبیلیلی، عن الهیثم بن جمیل، عن زهیر، عن أبیاسحاق السبیعی، عن عاصم بن حمزة السلولی، قال: سمعت غلاماً بالمدینة وهو یقول: یاأحکم الحاکمین احکم بینی وبین أمی، فقال له عمر بن الخطاب: یاغلام لِمَ تدعوا علی أمّک؟ فقال: یاأمیرالمؤمنین إنها حملتنی فی بطنها تسعة أشهر وأرضعتنی حولین، فلما ترعرعت وعرفت الخیر من الشرّ ویمینی من شمالی طردتنی وانتفت منی وزعمت أنها لا تعرفنی، فقال عمر: أین تکون الوالدة؟ قال: فی سقیفة بنی فلان، فقال عمر: علیّ بأم الغلام، قال: فأتوا بها مع أربعة أخوة لها وأربعین قسامة یشهدون لها أنها لا تعرف الصبی وأن هذا الغلام غلام مدّع ظلوم غشوم یرید أن یفضحها فی عشیرتها،
وأنّ هذه جاریة من قریش لم تتزوج قط وأنها بخاتم ربها، فقال عمر: ما تقول؟ فقال: یاأمیرالمؤمنین هذه واللَّه أمی حملتنی فی بطنها تسعة وأرضعتنی حولین فلما ترعرعت وعرفت الخیر من الشر ویمینی من شمالی طردتنی وانتفت منی وزعمت أنها لا تعرفنی، فقال عمر: یاهذه ما یقول الغلام؟ فقالت: یاأمیرالمؤمنین والذی احتجب بالنور فلا عین تراه، وحق محمد وما ولد ما أعرفه ولا أدری من أی الناس هو وإنّه غلام مدّع یرید أن یفضحنی فی عشیرتی، وإنی جاریة من قریش لم أتزوج قط وانی بخاتم ربی، فقال عمر: ألک شهود؟ فقالت: نعم. هؤلاء، فتقدم الأربعون القسامة فشهدوا عند عمر أنّ الغلام مدّع یرید أن یفضحها فی عشیرتها، وأن هذه جاریة من قریش لم تتزوج قطّ وأنها بخاتم ربها، فقال عمر: خذوا هذا الغلام وانطلقوا به إلی السجن حتی نسأل عن الشهود فإن عدلت شهادتهم جلدته حدّ المفتری، فأخذوا الغلام ینطلق به إلی السجن، فتلقاهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی بعض الطریق، فنادی الغلام یابن عمّ رسولاللَّه إننی غلام مظلوم وأعاد علیه الکلام الذی کلّم به عمر، ثم قال: وهذا عمر أمر بی إلی الحبس، فقال علی علیهالسلام: ردّوه إلی عمر، فلما ردّوه قال لهم عمر: أمرت به إلی السجن فرددتموه إلیّ؟ فقالوا: یاأمیرالمؤمنین أمرنا علی بن أبیطالب علیهالسلام أن نردّه الیک، وسمعناک وأنت تقول: لا تعصوا لعلی أمراً، فبینا هم کذلک إذ أقبل علی فقال: علیّ بأمّ الغلام فأتوا بها، فقال علی علیهالسلام: یاغلام ما تقول؟ فأعاد الکلام، فقال علی لعمر: أتأذن لی أن أقضی بینهم؟ فقال عمر: سبحان اللَّه وکیف لا، وقد سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یقول: أعلمکم علی بن أبیطالب ثمّ قال للمرأة: یاهذه ألک شهود؟ قالت: نعم، فتقدم الأربعون قسامة فشهدوا بالشهادة الاُولی، فقال علی علیهالسلام: لأقضینّ الیوم بقضیّة بینکما هی مرضاة الربّ من فوق عرشه، علّمنیها حبیبی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله ثمّ قال لها: ألک ولیّ؟ قالت: نعم هؤلاء اخوتی. فقال لإخوتها أمری فیکم وفی اختکم جائز؟ فقالوا: نعم یابن عم محمد صلی الله علیه و آله أمرک فینا وفی أختنا جائز، فقال علی علیهالسلام: أشهد اللَّه وأشهد من حضر من المسلمین أنی قد زوجت هذا الغلام من هذه الجاریة بأربعمائة درهم والنقد من مالی، یاقنبر علیّ بالدراهم، فأتاه قنبر بها فصبّها فی ید الغلام، قال: خذها فصبّها فی حجر امرأتک ولا تأتنا إلّا وبک أثر العرس- یعنی الغسل- فقام الغلام فصبّ الدراهم فی حجر المرأة ثم تلبّبها فقال لها: قومی، فنادت المرأة النار النار یابن عمّ محمد ترید أن تزوجنی من ولدی هذا واللَّه ولدی، زوجنی إخوتی هجیناً فولدت منه هذا الغلام، فلما ترعرع وشبّ أمرونی أن أنتفی منه وأطرده،
وهذا واللَّه ولدی، وفؤادی یتقلّی أسفاً علی ولدی، قال: ثم أخذت بید الغلام وانطلقت، ونادی عمر وا عمراه لولا علی لهلک عمر.(52)
52/7837- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد؛ وعلی بن ابراهیم، عن أبیه جمیعاً، عن ابنمحبوب، عن عبدالرحمن بن الحجاج، قال: سمعت ابنأبیلیلی یحدث أصحابه، فقال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بین رجلین اصطحبا فی سفر فلما أرادا الغداء أخرج أحدهما من زاده خمسة أرغفة، وأخرج الآخر ثلاثة أرغفة، فمرّ بهما عابر سبیل فدعواه إلی طعامهما، فأکل الرجل معهما حتی لم یبق شیء، فلما فرغوا أعطاهما العابر بهما ثمانیة دراهم ثواب ما أکله من طعامهما، فقال صاحب الثلاثة أرغفة لصاحب الخمسة أرغفة: اقسمها نصفیه بینی وبینک، وقال صاحب الخمسة: لا، بل یأخذ کل واحد منا من الدراهم علی عدد ما أخرج من الزاد، قال: فأتیا أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی ذلک، فلما سمع مقالتهما، قال لهما: اصطلحا فإن قضیتکما دنیّة، فقالا: إقض بیننا بالحق، قال: فأعطی صاحب الخمسة أرغفة سبعة دراهم، وأعطی صاحب الثلاثة أرغفة درهماً وقال: ألیس أخرج أحدکما من زاده خمسة أرغفة وأخرج الآخر ثلاثة أرغفة؟ قالا: نعم، قال: ألیس أکل معکما ضیفکما مثل ما أکلتما؟ قالا: نعم، قال: ألیس أکل کل واحد منکما ثلاثة أرغفة غیر ثلثها؟ قالا: نعم، قال: ألیس أکلت أنت یاصاحب الثلاثة ثلاثة أرغفة إلّا ثلث، وأکلت أنت یاصاحب الخمسة ثلاثة أرغفة غیر ثلث وأکل الضیف ثلاثة أرغفة غیر ثلث، ألیس بقی لک یاصاحب الثلاثة ثلث رغیف من زادک وبقی لک یاصاحب الخمسة رغیفان وثلث وأکلت ثلاثة أرغفة غیر ثلث، فأعطاهما لکلّ ثلث رغیف درهماً وأعطی صاحب الرغیفین وثلث سبعة دراهم وأعطی
صاحب ثلث رغیف درهماً.(53)
53/7838- ورواه العلامة الکراجکی باختلاف ینبغی تکراره قال: روی أن رجلین جلسا للغداء فأخرج أحدهما خمسة أرغفة وأخرج الآخر ثلاثة أرغفة، فعبر بهما فی الحال رجل ثالث، فعزما علیه فنزل فأکل معهما حتی استوفوا جمیع ذلک، فلما أراد الانصراف دفع الیهما فضة وقال: هذه لکما عوض مما أکلت من طعامکما، فوزناها فصارفاها ثمانیة دراهم، فقال صاحب الخمسة الأرغفة: لی منها خمسة ولک ثلاثة بحساب ما کان لنا، وقال الآخر: بل هی مقسومة نصفین بیننا وتشاحا، فارتفعا إلی شریح القاضی فی أیام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فعرّفاه أمرهما فحار فی قضیتهما ولم یدر ما یحکم به بینهما، فحملهما إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقصّا علیه قصتهما فاستطرف أمرهما وقال: إن هذا أمر فیه دنائة، والخصومة غیر جمیلة فعلیکما بالصلح فانه أجمل بکما، فقال صاحب الثلاثة الأرغفة: لست أرضی إلّا بمرّ الحق وواجب الحکم، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فاذا أبیت الصلح ولم ترد إلّا القضاء فلک درهم واحد ولرفیقک سبعة دراهم، فقال، وقد عجب هو وجمیع من حضر یاأمیرالمؤمنین: بیّن لی وجه ذلک لأکون علی بصیرة من أمری؟ فقال: أنا أعلمک ألم یکن جمیع مالکما ثمانیة أرغفة أکل کل واحد منکما بحساب الثلث رغیفین وثلثین؟ قال: بلی، قال: فقد حصل لکل واحد منکم ثمانیة أثلاث: فصاحب الخمسة الأرغفة له خمسة عشر ثلثاً أکل منها ثمانیة بقی له سبعة، وأنت لک ثلاثة أرغفة وهی تسعة أثلاث أکلت منها ثمانیه بقی لک ثلث واحد، فلصاحبک سبعة
دراهم ولک درهم واحد، فانصرفا علی بینة من أمرهما.(54)
54/7839- ابنشهر آشوب: عن الواقدی؛ واسحاق الطبری: أنّ عمیر بن وائل الثقفی أمره حنظلة بن أبیسفیان أن یدّعی علی علی علیهالسلام ثمانین مثقالاً من الذهب ودیعة عند محمد صلی الله علیه و آله وأنّه هرب من مکة وأنت وکیله، فان طلب بینة الشهود فنحن معشر قریش نشهد علیه، وأعطوه علی ذلک مائة مثقال من الذهب منها قلادة عشرة مثاقیل لهند، فجاء وادعی علی علی علیهالسلام، فاعتبر الودائع کلها ورأی علیها أسامی أصحابها ولم یکن لما ذکره عمیر خبراً، فنصح له نصحاً کثیراً، فقال: إنّ لی من یشهد بذلک وهو أبوجهل و عکرمة وعقبة بن أبیمعیط وأبوسفیان وحنظلة، فقال علیهالسلام: مکیدة تعود إلی من دبرها، ثم أمر الشهود أن یقعدوا فی الکعبة، ثم قال لعمیر: یاأخا ثقیف أخبرنی الآن حین دفعت ودیعتک هذه إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أی الأوقات کان؟ قال: ضحوة نهار فأخذها بیده ودفعها إلی عبده، ثم استدعی بأبی جهل فسأله عن ذلک، قال: ما یلزمنی ذلک، ثم استدعی بأبی سفیان وسأله، فقال: دفعها عند غروب الشمس وأخذها من یده وترکها فی کمه، ثم استدعی حنظلة وسأله عن ذلک، فقال: کان وقت وقوف الشمس فی کبد السماء وترکها بین یدیه إلی وقت انصرافه، ثم استدعی بعقبة وسأله عن ذلک، فقال: تسلّمها بیده وأنفذها فی الحال إلی داره وکان وقت العصر، ثم استدعی بعکرمة وسأله عن ذلک، فقال: کان بزوغ الشمس أخذها فأنفذها من ساعته إلی بیت فاطمة، ثم أقبل علی عمیر وقال له: أراک قد اصفّر لونک وتغیّرت أحوالک؟ قال: أقول الحق ولا یفلح غادر، وبیت اللَّه ما کان لی عند محمد [صلی الله علیه و آله] ودیعة وأنهما حملانی علی ذلک وهذه دنانیرهم وعقد هند علیها اسمها مکتوب، ثم قال علی علیهالسلام ائتونی بالسیف الذی فی زاویة الدار فأخذه، فقال: أتعرفون هذا السیف؟ فقالوا: هذا لحنظلة، فقال أبو
سفیان: هذا مسروق، فقال علیهالسلام: إن کنت صادقاً فی قولک فما فعل عبدک مهلع الأسود؟ قال: مضی إلی الطائف فی حاجة لنا، فقال: هیهات أن تعود تراه ابعث الیه أحضره إن کنت صادقاً، فسکت أبوسفیان، ثم قام علیهالسلام فی عشرة عبید لسادات قریش فنبشوا بقعة عرفها، فاذا فیها العبد مهلع قتیل، فأمرهم باخراجه فأخرجوه وحملوه إلی الکعبة، فسأله الناس عن سبب قتله، فقال: إن أباسفیان وولده ضمنوا له رشوة عتقه وحثاه علی قتلی، فکمن لی فی الطریق ووثب علیّ لیقتلنی فضربت رأسه وأخذت سیفه، فلما بطلت حیلتهم أرادوا الحیلة الثانیة بعمیر، فقال عمیر: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأن محمداً رسولاللَّه.(55)
55/7840- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابنأبیعمیر، عن معاویة بن وهب، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: اُتی عمر بن الخطاب بجاریة قد شهدوا علیها أنها بغت، وکان من قصتها أنها کانت یتیمة عند رجل وکان الرجل کثیراً ما یغیب عن أهله، فشبت الیتیمة فتخوفت المرأة أن یتزوجها زوجها، فدعت بنسوة حتی أمسکنها فأخذت عذرتها باصبعها، فلما قدم زوجها من غیبته رمت المرأة الیتیمة بالفاحشة، وأقامت البینة من جاراتها اللائی ساعدنها علی ذلک، فرفع ذلک إلی عمر فلم یدری کیف یقضی فیها، ثم قال للرجل: ائت علی بن أبیطالب علیهالسلام واذهب بنا إلیه، فأتوا علیاً علیهالسلام وقصوا علیه القصة، فقال لامرأة الرجل: ألک بینة أو برهان؟ قالت: لی شهود هؤلاء جاراتی یشهدون علیها بما أقول، فأحضرتهنّ، فأخرج علی بن أبیطالب علیهالسلام السیف من غمده فطرح بین یدیه، وأمر بکل واحدة منهنّ فأدخلت بیتاً ثم دعا بامرأة الرجل فأدارها بکلّ وجه فأبت أن تزول عن قولها، فردّها إلی البیت الذی کانت فیه، ودعا إحدی
الشهود وجثی علی رکبتیه، ثم قال: تعرفینی أنا علی بن أبیطالب وهذا سیفی وقد قالت امرأة الرجل ما قالت: ورجعت إلی الحق وأعطیتها الأمان، وإن لم تصدقینی لأملأنّ السیف منک، فالتفتت إلی عمر فقال: یاأمیرالمؤمنین الأمان علیّ، فقال لها أمیرالمؤمنین فأصدقی، فقالت: لا واللَّه، إلّا أنها رأت جمالاً وهیئة فخافت فساد زوجها علیها فسقتها المسکر ودعتنا فأمسکناها فافتضتها باصبعها، فقال علی علیهالسلام: اللَّه اکبر أنا أوّل من فرق بین الشاهدین، إلّا دانیال النبی، فألزم علی المرأة حدّ القاذف وألزمهن جمیعاً العقر، وجعل عقرها أربعمائة درهم، وأمر بالمرأة أن تنفی من الرجل ویطلّقها زوجها، وزوجه الجاریة وساق عنه علی علیهالسلام المهر، فقال عمر: یاأباالحسن فحدّثنا بحدیث دانیال: فقال علیهالسلام: إنّ دانیال کان یتیماً لا أمّ له ولا أب، وإنّ امرأة من بنی اسرائیل عجوزاً کبیرة ضمنته فربّته، وأنّ ملکاً من ملوک بنی اسرائیل کان له قاضیان، وکان لهما صدیق، وکان رجلاً صالحاً وکانت له امرأة بهیّة جمیلة، وکان یأتی الملک فیحدّثه، واحتاج الملک إلی رجل یبعثه فی بعض أموره، فقال: للقاضیین: اختارا رجلاً أرسله فی بعض أموری، فقالا: فلان، فوجّهه الملک، فقال الرجل للقاضیین: أوصیکما بامرأتی خیراً، فقالا: نعم، فخرج الرجل، فکان القاضیان یأتیان باب الصدیق فعشقا امرأته فراوداها عن نفسها فأبت، فقالا لها: واللَّه لئن لم تفعلی لنشهدنّ علیک عند الملک بالزنی ثم لنرجمنّک، فقالت: افعلا ما أحببتما، فأتیا الملک فأخبراه وشهدا عنده أنها بغت. فدخل الملک من ذلک أمر عظیم واشتدّ بها غمّه، وکان بها معجباً، فقال لهما: إن قولکما مقبول ولکن ارجموها بعد ثلاثة أیام، ونادی فی البلد الذی هو فیه احضروا قتل فلانة العابدة فإنها قد بغت فإنّ القاضیین قد شهدا علیها بذلک، فأکثر الناس فی ذلک، وقال الملک لوزیره: ما عندک فی هذا من حیلة؟ فقال: ما عندی شیء، فخرج الوزیر یوم الثالث وهو آخر أیامها، فإذا هو بغلمان عراة یلعبون وفیهم دانیال وهو لا یعرفه، فقال دانیال: یامعشر الصبیان تعالوا حتی أکون أنا الملک وتکون أنت یافلان العابدة ویکون فلان وفلان القاضیین الشاهدین علیها، ثم جمع
تراباً وجعل سیفاً من قصب، وقال للصبیان: خذوا بید هذا فنحوه إلی مکان کذا وکذا، وخذوا بید هذا فنحوه إلی مکان کذا وکذا، ثم دعا بأحدهما وقال له: قل حقاً فإنک إن لم تقل حقاً قتلتک، والوزیر قائم ینظر ویسمع، فقال: أشهد أنها بغت، فقال: متی؟ قال: یوم کذا وکذا، فقال: ردّوه إلی مکانه وهاتوا الآخر فردّوه إلی مکانه وجاؤوا بالآخر، فقال له: بما تشهد؟ فقال: أشهد أنّها بغت، قال: متی؟ قال یوم کذا وکذا، قال: مع من؟ قال مع فلان بن فلان، قال: وأین؟ قال: بموضع کذا وکذا، فخالف أحدهما صاحبه، فقال دانیال: اللَّه أکبر شهدا بزور، یافلان ناد فی الناس أنها شهدا علی فلانة بزور فاحضروا قتلهما، فذهب الوزیر إلی الملک مبادراً فأخبره الخبر، فبعث الملک إلی القاضیین فاختلفا کما اختلف الغلامان، فنادی الملک فی الناس وأمر بقتلهما.(56)
بیان: قال الحر العاملی قوله علیهالسلام: أنا أول من فرق الشهود إلّا دانیال، یدل علی عدم وجوب التفریق، وأیضاً لو وجب التفریق وکان کلیاً لانتفت فائدته وبطلت حکمته، لأنهم یعلمون أنه یفرقون یتفقون علی الکذب علی تلک الجزئیات.
1) تهذیب الأحکام 287:6، الکافی 432:7، وسائل الشیعة 81:16.
2) تهذیب الأحکام 293:6، الاستبصار 44:3، وسائل الشیعة 237:15.
3) دعائم الاسلام 532:2، مستدرک الوسائل 379:17 ح21633.
4) من لا یحضره الفقیه 100:3 ح3413، وسائل الشیعة 173:13.
5) کنز العمال 827:5 ح14502.
6) من لا یحضره الفقیه 99:3 ح3410، تهذیب الأحکام 140:7.
7) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 376:2، البحار 50:66.
8) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 377:2، کنز العمال 840:5 ح14526، البحار 289:104.
9) الکافی 425:7، وسائل الشیعة 239:14، تهذیب الأحکام 308:6.
10) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 367:2، مستدرک الوسائل 392:17 ح21650، البحار 234:40.
11) البحار 286:40، مستدرک الوسائل 394:17 ح21652.
12) الکافی 419:7، وسائل الشیعة 183:18، تهذیب الأحکام 233:6، الاستبصار 39:3.
13) البحار 411:104، مستدرک الوسائل 378:17 ح21631، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی حیاة رسولاللَّه 352:2.
14) من لا یحضره الفقیه 94:3 ح3399، تهذیب الأحکام 238:6، وسائل الشیعة 188:18.
15) إرشاد المفید: 105، وسائل الشیعة 567:14، البحار 335:103.
16) الکافی 420:7، وسائل الشیعة 184:18، تهذیب الأحکام 235:6.
17) الکافی 424:7، وسائل الشیعة 207:18، تهذیب الأحکام 306:6، من لا یحضره الفقیه 24:3 ح3254، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 369:3، البحار 307:40.
18) الکافی 425:7، وسائل الشیعة 208:18، تهذیب الأحکام 307:6، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه فی خلافته 380:2، البحار 308:40.
19) المؤمنون: 14/13/12.
20) إرشاد المفید: 119، وسائل الشیعة 241:19، البحار 266:40.
21) الکافی 428:7، وسائل الشیعة 139:16، تهذیب الأحکام 290:6.
22) الکافی 428:7، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 370:2، ذخائر العقبی: 70، دعائم الاسلام 490:2، وسائل الشیعة 178:13، تهذیب الأحکام 290:6، البحار 316:40.
23) إرشاد المفید: 105، وسائل الشیعة 593:17، البحار 246:40.
24) تهذیب الأحکام 239:6، وسائل الشیعة 189:18.
25) إرشاد المفید: 112، البحار 256:40، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثالث 370:2، وسائل الشیعة 114:15.
26) قرب الاسناد: 149 ح541، وسائل الشیعة 114:15، البحار 62:104، إرشاد المفید: 112.
27) إرشاد المفید: 118، وسائل الشیعة 212:18، البحار 266:40.
28) من لا یحضره الفقیه 17:3 ح3246، وسائل الشیعة 21:18، البحار 280:40، مستدرک الوسائل 390:17 ح21647، الخصائص: 85.
29) من لا یحضره الفقیه 19:3 ح3249، تهذیب الأحکام 315:6، وسائل الشیعة 210:18، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 367:2، البحار 317:40.
30) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 367:2، وسائل الشیعة 212:18، إرشاد المفید: 110، البحار 252:40.
31) المائدة: 32.
32) من لا یحضره الفقیه 23:3 ح3252، وسائل الشیعة 107:19، الکافی 289:7، تهذیب الأحکام 73:10، مستدرک الوسائل 265:18 ح22711.
33) مناقب ابنشهر آشوب باب علم الحسن علیهالسلام 11:4.
34) مناقب ابنشهر آشوب باب اخباره علیهالسلام بالغیب 266:2، البحار 218:40.
35) کنز العمال 828:5 ح14504.
36) الکافی 566:5، أنوار النعمانیة 181:2.
37) قرب الاسناد: 153 ح559، البحار 61:104، وسائل الشیعة 602:15.
38) مسند زید بن علی: 298.
39) کنز العمال 388:2 ح4328.
40) نوادر الأشعری: 161 ح412، البحار 308:104.
41) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی خلافته 375:2، البحار 355:104.
42) کنز العمال 833:5 ح14509.
43) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 359:2، مستدرک الوسائل 391:17 ح21649، البحار 225:40.
44) سنن البیهقی 259:10، کنز العمال 826:5 ح14500.
45) الکافی 418:7، من لا یحضره الفقیه 64:3 ح3344، تهذیب الأحکام 234:6، وسائل الشیعة 181:18.
46) الکافی 419:7، تهذیب الأحکام 223:6، الاستبصار 38:3، وسائل الشیعة 182:18.
47) تهذیب الأحکام 236:6، وسائل الشیعة 186:18، الاستبصار 41:3، من لا یحضره الفقیه 93:3 ح3393.
48) کنز العمال 827:5 ح14501.
49) الکافی 433:7، وسائل الشیعة 185:18، تهذیب الأحکام 237:6، الاستبصار 42:3.
50) الکافی 422:7، وسائل الشیعة 206:18، تهذیب الأحکام 304:6، الخصائص: 82، البحار 303:40، مستدرک الوسائل 387:17 ح21645، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 367:2، ارشاد المفید: 115.
51) فضائل ابنشاذان: 105، البحار 268:40، مستدرک الوسائل 392:17 ح21651.
52) الکافی 423:7، وسائل الشیعة 206:18، تهذیب الأحکام 304:6، مستدرک الوسائل 388:17 ح21646، البحار 304:40، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 361:2، الخصائص: 82.
53) الکافی 427:7، وسائل الشیعة 171:13، مستدرک الوسائل 395:17 ح21653، الاختصاص: 107، البحار 263:40، کنز العمال 835:5 ح14512، الصواعق المحرقة: 199، تهذیب الأحکام 291:6، إرشاد المفید: 117.
54) کنز الکراجکی: 216، مستدرک الوسائل 396:17 ح21654.
55) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایا أمیر المؤمنین علیهالسلام 352:2، البحار 219:40، مستدرک الوسائل 384:17 ح21642.
56) الکافی 425:7، وسائل الشیعة 202:18، تهذیب الأحکام 308:6، من لا یحضره الفقیه 20:3 ح3251، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثالث 372:2، البحار 309:40.