1/7724- عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قضی بالقسامة والیمین مع الشاهد (الواحد) فی الأموال خاصة الخبر.(1)
2/7725- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله
نهی عن اقتطاع مال المسلم بالیمین الکاذبة.(2)
3/7726- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن الحسین ابنسعید، عن فضالة بن أیوب، عن أبان بن عثمان، عمن أخبره، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: فی کتاب علی علیهالسلام أنّ نبیاً من الأنبیاء شکا إلی ربّه القضاء، فقال: کیف أقضی بما لم تر عینی ولم تسمع أذنی؟ فقال: اقض بینهم بالبیّنات وأضفهم إلی اسمی یحلفون به، وقال: إن داود علیهالسلام قال: یارب أرنی الحقّ کما هو عندک حتی أقضی به، فقال: إنّک لا تطیق ذلک، فألحّ علی ربّه حتی فعل، فجاء رجل یستعدی علی رجل، فقال: إنّ هذا أخذ مالی، فأوحی اللَّه عزّوجلّ إلی داود علیهالسلام إن هذا المستعدی قتل أباهذا وأخذ ماله، فأمر داود علیهالسلام بالمستعدی فقتل وأخذ ماله فدفعه إلی المستعدی علیه، قال: فعجب الناس وتحدثوا حتی بلغ داود علیهالسلام ودخل علیه من ذاک ما کره، فدعا ربّه أن یرفع ذلک ففعل، ثم أوحی اللَّه عزّوجلّ إلیه أن احکم بینهم بالبیّنات وأضفهم إلی إسمی یحلفون به.(3)
4/7727- وعنه، عن محمد بن یحیی، عن النضر بن سوید، عن هشام بن سالم، عن سلیمان بن خالد، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: فی کتاب علی علیهالسلام إنّ نبیاً من الأنبیاء شکا إلی ربّه، فقال: یارب کیف أقضی فیما لم أشهد ولم أر؟ قال: فأوحی اللَّه عزّوجلّ إلیه أن احکم بینهم بکتابی وأضفهم إلی اسمی فحلّفهم به، وقال: هذا لمن لم تقم له بیّنة.(4)
5/7728- عن علی علیهالسلام أنه قال: إنما أقضی بینکم بالبینات، وإن داود علیهالسلام قال: یارب إنی أقضی بین خلقک بما لعلی لا أقضی فیه بحقیقة علمک، فأوحی اللَّه
عزّوجلّ إلیه: یاداود إقضِ بینهم بالأیمان والبینات وکِلهم إلیّ فیما غاب عنک، فأنا أقضی بینهم فیه بالآخرة، قال داود: یارب فأطلعنی علی قضایا الآخرة، فأوحی اللَّه إلیه: یاداود إن الذی سألت، لم أطلع علیه أحداً من خلقی، ولا ینبغی أن یقضی به أحد غیری من خلقی، فلم یمنعه ذلک أن عاد، فسأل اللَّه إیاه، فأوحی اللَّه الیه: یاداود سألتنی ما لم یسألنی نبی قبلک، وسأطلعک وأنک لا تطیق ذلک، ولا یطیقه أحد من خلقی فی الدنیا.
فجاء إلی داود رجل یستعدی علی رجل فی بقرة یدّعیها علیه، فأنکره وجاء ببینة، فشهدت أنها له وفی یدیه، فأوحی اللَّه إلی داود خذ البقرة من الذی هو فی یدیه فادفعها إلی المدّعی علیه، واعطِهِ سیفاً ومره أن یضرب عنق الذی وجد البقرة عنده، ففعل داود ما أمره اللَّه عزّوجلّ به ولم یدر السبب فیه، وعظم ذلک علیه، وأنکر بنو اسرائیل ما حکم به، ثم جاء شیخ قد تعلّق بشاب ومع الشاب عنقود من عنب، فقال الشیخ: یانبی اللَّه إن هذا الشاب دخل بستانی وخرّب کرمی وأکل منه بغیر إذنی، وأخذ منه هذا العنقود بغیر أمری، فقال داود علیهالسلام: للشاب ما تقول؟ فأقر الشاب أنه قد فعل ذلک، فأوحی اللَّه إلی داود أن: مُرِ الغلام بأن یضرب عنق الشیخ وادفع الیه بستانه، ومره بأن یحفر فی موضع کذا وکذا منه، فانه یجد فیه أربعین ألف درهم کان الشیخ قد دفنها فیه، فلیأخذها الشاب، ففعل داود ذلک وازداد غمّاً، وتکلم بنو اسرائیل فی ذلک، فاکثروا الانکار علیه فیه، واجتمعوا الیه لیکلموه فی ذلک، فهم عنده کذلک، وقد تهیئوا أن یکلموه، إذ أقبل ثور قد ندّ وهو یجری وهم ینظرون الیه إلی أن نظروا إلی رجل قد خرج من داره فأخذ الثور فربطه، ثم دخل البیت فاستخرج سکیناً فذبحه وسلخه، وأقبل یقطع اللحم ویُدخل إلی داره وهم ینظرون، فهم علی ذلک إذ أقبل رجل یشتد فقال: لبعضهم لعلک رأیت ثوراً قربک؟
قال: نعم، وهو ذاک قد ذبحه ذلک الرجل، فاشتد حتی أتاه، فقبض علیه وأتی به إلی داود، فقال: یانبی اللَّه أفلت لی ثور فوجدت هذا قد ذبحه وسلخه وهو یقطّع لحمه، ویدخله إلی داره، وهذا رأس ثوری وجلده، وأقام بینة، ممن حضر فشهدوا له أنه له.
فقال للرجل الذی ذبحه: ما تقول؟ قال: یانبی اللَّه، ما أدری ما یقولون، ولکننی خرجت یوماً وما ترکت فی بیتی شیئاً لأهلی فأصبت ثوراً ناداً، فذبحته وأدخلت لحمه فی بیتی کما قال، فما وجب علیّ فی ذلک فامضه، فأوحی اللَّه إلی داود أن مر هذا الرجل الذی جاء یطلب الثور أن یُضجعَ وأمر الذی ذبح الثور أن یذبحه، کما ذبح الثور، وملکه جمیع ما یملکه، وما هو فی یدیه، ففعل وتضاعف غمّه، وقام علیه بنو اسرائیل، فقالوا: یانبی اللَّه، ما هذه الأحکام بلغنا عنک شیء فجئنا فیه إلیک حتی رأینا ما هو أعظم منه، فقال: واللَّه ما أنا فعلت ذلک ولکن اللَّه. فعل وأمرنی به، وقصّ علیهم ما سأل اللَّه إیاه، ثم دخل المحراب فسأل اللَّه أن یطلعه علی معانی ما حکم به لیخرج من ذلک إلی بنی اسرائیل، فأوحی اللَّه الیه: یاداود، أما صاحب البقرة التی کانت فی یدیه فانه لَقِی أباالآخر فقتله، وأخذ البقرة منه، فعرف ابنالمقتول البقرة، ولم یجد ممن یشهد له ولم یعلم أن الذی هی فی یدیه قتل أباه، وقد علمتُ ذلک فقضیت له بعلمی، وأما صابح العنقود فکان الشیخ صاحب البستان قتل أباه وأخذ منه مالاً کثیراً فاشتری منه ذلک البستان، وبقی ما بقی منه فی یدیه فدفنه فیه ولم یعلم الشاب بشیء من ذلک وعلمتهُ فقضیت له بعلمی، وأما صاحب الثور، فانه قتل أبا الرجل الذی ذبح الثور وأخذ منه مالاً کثیراً فکان أصل کسبه، ولم یعلم الرجل وعلمتهُ فقضیت له بعلمی، وهذا یاداود من قضایا الآخرة، وقد أخّرتها إلی یوم الحساب،فلا تسألنی تعجیل ما أخرتُ واحکم بین خلقی بما
أُمرت.(5)
6/7729- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام إن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قال: البینة فی الأموال علی المدعی، والیمین علی المدّعی علیه.(6)
7/7730- قال علی علیهالسلام: والبینة فی الدماء علی من أنکر براءة له مما اُدعی علیه، والیمین علی من ادعی.(6)
8/7731- الحسن بن علی العسکری علیهالسلام عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: کان رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یحکم بین الناس بالبینات والأیمان فی الدعاوی، فکثرت المطالبات والمظالم، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أیها الناس إنما أنا بشر، وأنتم تختصمون، ولعل بعضکم ألحنّ بحجته من بعض، وإنما أقضی علی نحو ما أسمع منه، فمن قضیت له من حق أخیه بشیء فلا یأخذنّه، فإنما أقطع له قطعة من النار.(7)
1) دعائم الاسلام 427:2، مستدرک الوسائل 379:17 ح21634.
2) دعائم الاسلام 518:2، مستدرک الوسائل 39:16 ح19057.
3) الکافی 414:7، وسائل الشیعة 167:18، تهذیب الأحکام 228:6، البحار 10:14.
4) الکافی 415:7، وسائل الشیعة 167:18، تهذیب الأحکام 228:6.
5) دعائم الاسلام 518:2، مستدرک الوسائل 361:17 ح21584.
6) دعائم الاسلام 520:2، مستدرک الوسائل 367:17 ح21598.
7) تفسیر الامام العسکری علیهالسلام: 673 ح376، وسائل الشیعة 169:18.