1/7622- وروی أنه علیهالسلام حیث کان بالکوفة، حاکم یهودیاً فی درع إلی شریح، وادعی أن الدرع بید الیهودی، فأنکر الیهودی دعواه، فطالبه شریح بمن یشهد بها، فشهد الحسن بن علی علیهالسلام بالدرع، فردّ شریح شهادته، وقال: یاأمیرالمؤمنین کیف أقبل شهادة ابنک لک والولد لا تقبل شهادته لوالده، فقال له علی علیهالسلام: فی أیّ کتاب وفی أیّ سنّة وجدت أن هذه الشهادة لا تقبل، ثم عزله عن القضاء، وأخرجه إلی قریة وترکه بها نیّفاً وعشرین یوماً، ثم أعاده إلی مکانه وولایته.(1)
2/7623- مضی علی علیهالسلام فی حکومة إلی شریح مع یهودی، فقال: یایهودی الدرع درعی ولم أبع ولم أهب، فقال الیهودی: الدرع لی وفی یدی، فسأله شریح البینة، فقال علیهالسلام: هذا قنبر والحسین یشهدان لی بذلک، فقال شریح شهادة الابن لا تجوز لأبیه، وشهادة العبد لا تجوز لسیده، وإنهما یجرّان إلیک، فقال أمیر
المؤمنین علیهالسلام: ویلک یاشریح أخطأت من وجوه: أمّا واحدة فأنا إمامک تدین اللَّه بطاعتی وتعلم أنی لا أقول باطلاً، فرددت قولی وأبطلت دعوای، ثم سألتنی البینة فشهد عبدی وأحد سیدی شباب أهل الجنة، فرددت شهادتهما، ثم ادعیت علیهما أنهما یجرّان إلی أنفسهما، أما أنی لا أری عقوبتک إلّا أن تقضی بین الیهود ثلاثة أیام، أخرجوه، فأخرجه إلی قبا فقضی بین الیهود ثلاثاً ثم انصرف، فلما سمع الیهودی ذلک قال: هذا أمیرالمؤمنین جاء إلی الحاکم والحاکم حکم علیه، فأسلم، ثم قال: الدرع درعک سقطت یوم صفین من جَمَلٍ أورق فأخذتها.(2)
3/7624- عن إبراهیم بن یزید التمیمی، عن أبیه، قال: وجد علی بن أبیطالب [علیهالسلام] درعاً له عند یهودی إلتقطها فعرفها، فقال: درعی سقطت عن جمل لی اورق، فقال الیهودی: درعی وفی یدی، ثم قال له الیهودی: بینی وبینک قاضی المسلمین، فأتوا شریحاً، فلما رأی علیاً قد أقبل تحرّف عن موضعه وجلس علی فیه، ثم قال علی: لو کان خصمی من المسلمین لساویته فی المجلس، ولکن سمعت رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: لا تساووهم فی المجلس، ولا تعودوا مرضاهم ولا تشیّعوا جنائزهم، وألجئوهم إلی أضیق الطرق، فان سبّوکم فاضربوهم وان ضربوکم فاقتلوهم، ثم قال شریح: ما تطلب یاأمیرالمؤمنین؟ قال: درعی سقطت عن جمل لی اورق فالتقطها هذا الیهودی، فقال شریح: ما تقول یایهودی؟ قال درعی وفی یدی، فقال شریح: صدقت یاأمیرالمؤمنین إنها لدرعک، ولکن لابدّ من شاهدین، فدعا قنبراً مولاه والحسن بن علی فشهدا أنها لدرعه، فقال شریح: أما شهادة مولاک فقد أجزناها وأما شهادة ابنک لک فلا نجیزها، فقال علی ]علیهالسلام[: ثکلتک أمک أما سمعت عمر یقول: قال رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم: الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة، قال: اللهم نعم، قال: أفلا تجیز شهادة سیدی شباب أهل الجنة، ثم قال للیهودی:
خذ الدرع، فقال الیهودی: أمیرالمؤمنین جاء معی إلی قاضی المسلمین فقضی علی علی ورضی، صدقت واللَّه یاأمیرالمؤمنین أنها لدرعک سقطت عن جمل لک التقطتها أشهد أن لا إلیه إلّا اللَّه وأن محمداً رسولاللَّه، فوهبها له علی وأجازه بسبع مائة، ولم یزل معه حتی قتل یوم صفین.(3)
4/7625- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه قال: شهادة الأخ لأخیه جائزة، إذا کان مرضیاً، مع رجل آخر.(4)
5/7626- محمد بن علی بن الحسین: روی اسماعیل بن مسلم، عن الصادق جعفر ابنمحمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام: أنّ شهادة الصبیان إذا شهدوا وهم صغار جازت إذا کبروا ما لم ینسوها، وکذلک الیهود والنصاری إذا أسلموا جازت شهادتهم، والعبد إذا أشهد علی شهادة ثمّ أعتق جازت شهادته إذا لم یردّها الحاکم قبل أن یعتق، وقال علیهالسلام: إن أعتق العبد لموضع الشهادة لم تجز شهادته.(5)
6/7627- عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا استُشهِدَ الکافر فی حال کفره، والطفل الصغیر فی حال صِغَره علی شهادة، فشهِد بها المشرک بعد أن أسلم والطفل الصغیر بعد أن بلغ، وکانا مقبولین جازت شهادتها.(6)
1) کشف الغمة باب فضائله علیهالسلام 133:1.
2) حلیة الأولیاء 140:4، مناقب ابنشهر آشوب باب المسابقة [علیهالسلام] بالتواضع 105:2، البحار 57:41.
3) کنز العمال 26:7 ح17795، حلیة الأولیاء 139:4.
4) الجعفریات: 143، مستدرک الوسائل 440:17 ح21806.
5) من لا یحضره الفقیه 45:2 ح3295، تهذیب الأحکام 250:6، الاستبصار 17:3، وسائل الشیعة 257:18.
6) دعائم الاسلام 514:2، مستدرک الوسائل 438:17 ح21798.