1/7529- عن علی علیهالسلام أنه قضی فی جنین الأمة بعشر ثمن أمّه.(1)
2/7530- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه قضی فی جنین الیهودیة والنصرانیة والمجوسیة عشر دیة أمّه.(2)
3/7531- محمد بن یعقوب، بأسانیده إلی کتاب ظریف، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: جعل دیة الجنین مائة دینار، وجعل منّی الرجل إلی أن یکون جنیناً خمسة أجزاء، فإذا کان جنیناً قبل أن تلجه الرّوح مائة دینار وذلک أن اللَّه عزّوجلّ خلق الانسان من سلالة وهی النطفة فهذا جزء، ثم علقة فهو جزءآن، ثم مضغة فهو ثلاثة أجزاء، ثم عظماً فهو أربعة أجزاء، ثم یکسا لحماً، فحینئذ تم جنیناً فکملت له
خمسة أجزاء مائة دینار، والمائة دینار خمسة أجزاء، فجعل للنطفة خمس المائة عشرین دیناراً، وللعلقة خمسی المائة أربعین دیناراً، وللمضغة ثلاثة أخماس المائة ستین دینار، وللعظم أربعة أخماس المائة ثمانین دیناراً، فإذا کسا اللحم کانت له مائة کاملة فإذا نشأ فیه خلق آخر وهو الروح فهو حینئذ نفس فیه ألف دینار کاملة إن کان ذکراً، وإن کان أنثی فخمسمائة دینار، وإن قتلت امرأة وهی حبل متمّ فلم یسقط ولدها ولم یعلم أذکر هو أو أنثی، ولم یعلم أبعدها مات أو قبلها، فدیته نصفین: نصف دیة الذکر ونصف دیة الانثی، ودیة المرأة کاملة بعد ذلک ستة أجزاء من الجنین.
وأفتی علیهالسلام فی منّی الرجل یفرغ من عرسه فیعزل عنها الماء ولم یرد ذلک نصف خمس المائة عشرة دنانیر، وإذا أفرغ فیها عشرین دیناراً، وقضی فی دیة جراح الجنین من حساب المائة علی ما یکون من جراح الذکر والأنثی والرجل والمرأة کاملة، وجعل له فی قصاص جراحته ومعقلته علی قدر دیته وهی مائة دینار.(3)
4/7532- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن الأصم، عن مسمع، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قضی فی جنین الیهودیة والنصرانیة والمجوسیة عشر دیة أمه.(4)
5/7533- محمد بن محمد المفید، قال: قضی علی علیهالسلام فی رجل ضرب امرأة فألقت علقة: أن علیه دیتها أربعین دیناراً وتلا قوله عزّوجلّ «وَلَقَدْ خَلَقْنا الإنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِیْنٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةٍ فِی قَرَارٍ مَکِیْنٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةٍ فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَکَسَوْنا العِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَکَ اللَّهُ
أَحْسَنُ الْخَالِقِینَ»(5) ثم قال: فی النطفة عشرون دیناراً، وفی العلقة أربعون دیناراً، وفی المضغة ستون دیناراً، وفی العظم قبل أن یستوی خلقاً ثمانون دیناراً، وفی الصورة قبل أن تلجه الروح مائة دینار، فاذا ولجتها الروح کان فیها ألف دینار.(6)
1) دعائم الاسلام 423:2، مستدرک الوسائل 367:18 ح22973.
2) تهذیب الأحکام 288:10، وسائل الشیعة 166:19، الکافی 310:7.
3) الکافی 342:7، تهذیب الأحکام 281:10، وسائل الشیعة 237:19، من لا یحضره الفقیه 76:4 ح5150، دعائم الاسلام 422:2، تفسیر البرهان 111:3، البحار 354:60.
4) الکافی 310:7، تهذیب الأحکام 288:10، وسائل الشیعة 166:19.
5) المؤمنون: 12 تا 14.
6) إرشاد المفید: 119، وسائل الشیعة 241:19، البحار 266:40.