1/7487- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن الحسن ابنظریف، عن أبیه ظریف بن ناصح، قال: حدثنی رجل یقال له: عبداللَّه بن أیوب، قال: حدثنی أبوعمرو المتطبب، قال: عرضته (أی کتاب الفرائض الوارد
عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: أفتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فکتب الناس فتیاه، وکتب به أمیرالمؤمنین علیهالسلام إلی أمرائه ورؤوس أجناده، فمما کان فیه: إن أصیب شفر العین الأعلی فشتر فدیته ثلث دیة العین مائة دینار وستة وستون دیناراً وثلثا دینار، وان أصیب شفر العین الأسفل فشتر فدیته نصف دیة العین مائة دینار وخمسون دیناراً، وإن أصیب الحاجب فذهب شعره کلّه فدیته نصف دیة العین مائتا دینار وخمسون دیناراً، فما أصیب منه فعلی حساب ذلک.(1)
2/7488- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابه، عن أبان بن عثمان، عن الحسن بن کثیر، عن أبیه، قال: قال: اُصیبت عین رجل وهی قائمة، فأمر أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فربطت عینه الصحیحة، وأقام رجلاً بحذاه بیده بیضة یقول: هل تراها، قال: فجعل إذا قال: نعم، تأخر قلیلاً حتی إذا خفیت علیه، علّم ذلک المکان، قال: وعضّبت عینه المصابة، وجعل الرجل یتباعد وهو ینظر بعینه الصحیحة إلی البیضة حتی إذا خفیت علیه، ثم قیس ما بینهما، فاُعطی الأرش علی ذلک.(2)
3/7489- محمد بن الحسن، عن الحسین بن سعید، عن النظر، عن عاصم، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أصیبت إحدی عینیه: أن تؤخذ بیضة نعامة فیمشی بها، وتوثق عینه الصحیحة حتی لا یبصرها وینتهی بصره، ثم یحسب ما بین منتهی بصر عینه التی أصیبت ومنتهی عینه الصحیحة، فیؤدی بحساب ذلک.(3)
4/7490- عن قتادة، عن سعید بن المسیب، أن رجلاً أصاب عین رجل فذهب
بعض بصره وبقی بعض، فرفع ذلک إلی علی [علیهالسلام] فأمر بعینه الصحیحة فعصبت، فأمر رجلاً ببیضة فانطلق بها وهو ینظر حتی انتهی بصره، ثم خط عند ذلک عَلَماً ثم نظر فی ذلک فوجدوه سواء، فأعطاه بقدر ما نقص، ثم خطّ عنها من مال الآخر.(4)
5/7491- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن محمد بن عیسی، عن یونس؛ وعن أبیه، عن ابنفضال جمیعاً، عن أبیالحسن الرضا علیهالسلام، قال یونس: عرضت علیه الکتاب فقال: هو صحیح، وقال ابنفضال: قضی أمیر المومنین علیهالسلام: إذا أصیب الرجل فی إحدی عینیه فإنّها تقاس ببیضة تربط علی عینه المصابة، وینظر ما ینتهی بصر عینه الصحیحة، ثم تغطّی عینه الصحیحة وینظر ما تنتهی عینه المصابة، فیعطی دیته من حساب ذلک، والقسامة مع ذلک من الستّة الأجزاء علی قدر ما أصیب من عینه، فإن کان سدس بصر فقد حلف هو وحده وأُعطی، وإن کان ثلث بصره حلف هو وحلف مع رجل آخر، وإن کان نصف بصره حلف هو وحلف معه رجلان، وإن کان ثلثی بصره حلف هو وحلف معه ثلاثة نفر، وإن کان أربعة أخماس بصره حلف هو وحلف معه أربعة نفر، وإن کان بصره کلّه حلف هو وحله معه خمسة نفر، وکذلک القسامة کلّها فی الجروح، وإن لم یکن للمصاب بصره من یحلف معه ضوعفت علیه الأیمان، إن کان سدس بصره حلف مرّة واحدة، وإن کان ثلث بصره حلف مرّتین، وإن کان أکثر علی هذا الحساب، وإنما القسامة علی مبلغ منتهی بصره، وإن السمع فعلی نحو من ذلک غیر أنّه یضرب له بشیء حتی یعلم منتهی سمعه ثمّ یقاس من ذلک، والقسامة علی نحو ما ینقص من سمعه، فإن کان سمعه کلّه فخیف منه فجور فإنّه یترک حتی إذا استثقل نوماً صیح به
فإن سمع قاس بینهما الحاکم برأیه، وإن کان النقص فی العضد والفخذ فإنّه یعلم قدر ذلک، یقاس رجله الصحیحة بخیط ثمّ یقاس رجله المصابة فیعلم قدر ما نقصت رجله أو یده، فان أصیب الساق أو الساعد، فمن الفخذ والعضد یقاس وینظر الحاکم قدر فخذه.(5)
وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن الحسن بن ظریف، عن أبیه ظریف بن ناصح، عن عبداللَّه بن أیوب، عن أبیعمرو المتطبب، قال: عرضت هذا الکتاب علی أبیعبداللَّه علیهالسلام وعن ابنفضال، عن الحسن بن الجهم، قال: عرضته علی أبیالحسن الرضا علیهالسلام فقال لی: اروه فانه صحیح، ثم ذکر مثله.
6/7492- محمد بن الحسن، باسناده عن جعفر بن محمد، عن عبیداللَّه، عن عبداللَّه القداح، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام برجل قد ضرب رجلاً حتی نقص من بصره، فدعا برجل من أسنانه ثم أراهم شیئاً، فنظر ما نقص من بصره، فأعطاه دیة ما انتقص من بصره.(6)
7/7493- محمد بن الحسن، باسناده عن الحسین بن سعید، عن فضالة، عن اسماعیل بن أبیزیاد، عن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: لا تقاس عین فی یوم غیم.(7)
8/7494- عن علی علیهالسلام أنه قضی فی الحاجبین الدیة، وفی کل واحد منهما نصف الدیة إذا نُتِف فلم ینبت، فان نبت فدیته عشرة دنانیر لکل حاجب، وما ذهب منه فبحساب ذلک.(8)
9/7495- عن علی علیهالسلام أنه قال: فی شفر العین الأعلی إذا أصیب فَشَتِرَ، ففیه ثلث دیة العین، وفی الأسفل نصف دیة العین، وما اُصیب منه فبحساب ذلک، وإذا نتفت أشفار العینین کلها فلم تنبت ففیها الدیة، وفی کل واحد ربع الدیة، وهما سواء الأعلی والأسفل.(9)
10/7496- عن علی علیهالسلام أنه قال: فی العینین الدیة، وفی کل واحدة منهما نصف الدیة.(10)
11/7497- عن علی علیهالسلام أنه قال: فی عین الأعور الصحیحة الدیة کاملة (یعنی اذا لم یأخذ دیة العین التی عَوِرت).(11)
12/7498- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه؛ ومحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد جمیعاً، عن ابنأبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، قال: قال أبوجعفر علیهالسلام قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أعور اُصیبت عینه الصحیحة ففقأت، أن تفقأ إحدی عینی صاحبه، ویُعقل له نصف الدیة، وإن شاء أخذ دیة کاملة ویعفی عن عین صاحبه.(12)
13/7499- وعنه، عن محمد بن یحیی، عن موسی بن الحسن، عن محمد بن عبدالحمید، عن أبیجمیلة، عن عبداللَّه بن سلیمان، عن عبداللَّه بن أبیجعفر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أنه قال: فی العین العوراء تکون قائمة فتخسف، فقال: قضی فیها علی ابنأبیطالب علیهالسلام نصف الدیة فی العین الصحیحة.(13)
14/7500- البیهقی: أخبرنا أبوحازم، أنبأ أبوالفضل بن خمیرویه، أنبأ أحمد بن
نجدة، ثنا سعید بن منصور، ثنا هشیم، أنبأ یونس، عن الحسن، عن علی رضی ا… عنه أنه کان یقول فی الأعور إذا فُقِئت عینه، قال: إن شاء أخذ الدیة کاملاً، وإن شاء أخذ نصف الدیة، وفقأ بالأُخری إحدی عینی الفاقیء.(14)
1) الکافی 330:7، وسائل الشیعة 218:19.
2) الکافی 323:7، تهذیب الأحکام 266:10، وسائل الشیعة 283:19.
3) تهذیب الأحکام 266:10، وسائل الشیعة 283:19، من لا یحضره الفقیه 133:4 ح5287.
4) کنز العمال 840:5 ح14527.
5) الکافی 324:7، تهذیب الأحکام 267:10، وسائل الشیعة 287:19، من لا یحضره الفقیه 79:4 ح5150.
6) تهذیب الأحکام 268:10، وسائل الشیعة 283:19، من لا یحضره الفقیه 130:4 ح5277.
7) تهذیب الأحکام 267:10، وسائل الشیعة 280:19، من لا یحضره الفقیه 134:4 ح5294.
8) دعائم الاسلام 430:2، مستدرک الوسائل 339:18 ح22906.
9) دعائم الاسلام 431:2، مستدرک الوسائل 339:18 ح22907.
10) دعائم الاسلام 431:2، مستدرک الوسائل 337:18 ح22895.
11) دعائم الاسلام 431:2، مستدرک الوسائل 370:18 ح22980.
12) الکافی 317:17، تهذیب الأحکام 269:10، وسائل الشیعة 136:19.
13) الکافی 318:7، تهذیب الأحکام 270:10، وسائل الشیعة 254:19.
14) سنن البیهقی 94:8، کنز العمال 124:15 ح40376.