جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی وجوب الدیة ومواردها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/7463- عن موسی بن جعفر، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فی بیان فضل النبی صلی الله علیه و آله (وأمته): ومنها أن القاتل منهم عمداً إن شاء أولیاء المقتول أن یعفوا عنه فعلوا، وإن شاؤوا قبلوا الدیة، وعلی أهل التوراة أن یقتل القاتل ولا یعفی عنه ولا یؤخذ منه دیة، قال اللَّه عزّوجلّ: «ذَلِکَ تَخْفِیْفٌ مِن رَّبِکُمْ وَرَحْمَةٌ».(1)(2)

2/7464- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن ابن‏محبوب، عن الحسن بن صالح الثوری، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: کان علی علیه‏السلام یقول: من ضربناه حداً من حدود اللَّه فمات فلا دیة له علینا، ومن ضربناه حدّاً فی شی‏ء من حقوق الناس فمات فإنّ دیته علینا.(3)

3/7465- محمد بن الحسن، عن الصفار، عن إبراهیم بن هاشم، عن النوفلی، عن

السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام فی رجل أسلم ثم قتل رجلاً خطأ، قال: أقسم الدیة علی نحوه من الناس ممن أسلم ولیس له أموال.(4)

4/7466- عن علی علیه‏السلام أنه قال: من لقی اللَّه تبارک وتعالی بدم خطأ، وقد جحد أهله، لقی اللَّه به یوم القیامة.(5)

5/7467- محمد بن الحسین الرضی عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال فی عهده إلی مالک الأشتر: إیاک والدماء وسفکلها بغیر حلّها، فإنه لیس شی‏ء أدعی لنقمة، ولا أعظم لتبعة، ولا أحری بزوال نعمة، وانقطاع مدة، من سفک الدماء بغیر حقها، واللَّه سبحانه مبتدئ بالحکم بین العباد فیما تسافکوا من الدماء یوم القیامة، فلا تقوّین سلطانک بسفک دم حرام، فانّ ذلک مما یضعفه ویوهنه، ویزیله وینقله، ولا عذر لک عند اللَّه ولا عندی فی قتل العمد، فان فیه قود البدن، وإن ابتلیت بخطأ وأفرط علیک سوطک أو یدک بعقوبة، فانّ فی الوکزة فما فوقها مقتلة، فلا تطمحنّ بک نخوة سلطانک عن أن تؤدی إلی أولیاء المقتول حقهم.(6)

6/7468- محمد بن علی بن الحسین، باسناده إلی قضایا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قضی فی امرأة أفضیت بالدیة.(7)

7/7469- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن‏محبوب، عن أبی‏سلیمان الحمّار، عن برید العجلی، عن ابن‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل کسر صلبه فلا یستطیع أن یجلس، أنّ فیه الدیة.(8)

8/7470- وعنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن‏محبوب، عن اسحاق بن عمار، قال: سمعت أباعبداللَّه علیه‏السلام یقول: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی الرجل یضرب علی عجانه فلا یستمسک غائطه ولا بوله: إنّ فی ذلک الدیة کاملة.(9)

9/7471- وعنه، عن الحسین بن محمد، عن معلّی بن محمد، عن الوشّاء، عن علی ابن‏اسماعیل، عن عمر بن أبی‏المقدام، عن رجل، عن رزین، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی حدیث قال: إیاک أن تدفع فتکسِر فتغرم.(10)

10/7472- وعنه، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فی ذَکر الصبیّ الدیة، وفی العنّین الدیة.(11)

11/7473- وعنه، عن ابن‏محبوب، عن هشام بن سالم، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل قطع ثدی إمرأته، قال: إذن أغرّمه نصف الدیة.(12)

12/7474- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن الحسن بن شموّن، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن، عن مسمع بن عبدالملک، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: فی القلب إذا رعد فطار الدیة، قال: وقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: فی الصعر الدیة (والصعر أن یثنی عنقه فیصیر فی ناحیة).(13)


1) البقرة: 178.

2) إرشاد القلوب: 412، البحار 398 :104.

3) الکافی 292:7، تهذیب الأحکام 208:10، الاستبصار 279:4.

4) تهذیب الأحکام 174:10، وسائل الشیعة 305:19.

5) دعائم الاسلام 413:2، مستدرک الوسائل 309:18 ح22815.

6) نهج‏البلاغة کتاب: 53، وسائل الشیعة 39:19.

7) من لا یحضره الفقیه 148:4 ح5329، وسائل الشیعة 251:19.

8) الکافی 312:7، تهذیب الأحکام 248:10، وسائل الشیعة 232:19، من لا یحضره الفقیه 87:4 ح5150.

9) الکافی 313:7، تهذیب الأحکام 248:10، وسائل الشیعة 284:19، من لا یحضره الفقیه 131:4 ح5282.

10) الکافی 268:7، وسائل الشیعة 177:19.

11) الکافی 313:7، تهذیب الأحکام249:10، وسائل الشیعة19، من لا یحضره الفقیه139:4 ح5276.

12) الکافی 314:7، تهذیب الأحکام252:10، وسائل الشیعة270:19.

13) الکافی 314:7، تهذیب الأحکام 249:10، وسائل الشیعة 286:19.