1/7428- عن الحسن أن رجلاً رمی أمه بحجر فقتلها، فرفع ذلک إلی علی بن أبیطالب [علیهالسلام] فقضی علیه بالدیة ولم یورثه منها شیئاً.(1)
2/7429- محمد بن الحسن، بأسانیده إلی کتاب ظریف، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: لا قود لامرأة أصابها زوجها فعیبت، وغرم العیب علی زوجها، ولا قصاص علیه. وقضی فی امرأة رکبها زوجها فأعفلها أن لها نصف دیتها مائتان وخمسون دیناراً.(2)
3/7430- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال فی الرجل یقتل المرأة عمداً: یخیّر أولیاء المرأة أن یقتلوا الرجل ویعطوا أولیاءه نصف الدیة، أو أن یأخذوا نصف الدیة من الرجل القاتل إن بذل لهم ذلک، وإن قتلت امرأة رجلاً عمداً قتلت به، ولیس علیها
ولا علی أحد بسببها أکثر من أن تقتل.(3)
4/7431- محمد بن الحسن، عن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر علیهالسلام أن رجلاً قتل امرأة، فلم یجعل علی علیهالسلام بینهما قصاصاً وألزمه الدیة.(4)
بیان: یجوز أن یکون لم یجعل بینهما قصاصاً لا یحتاج معه إلی رد فضل الدیة.
5/7432- عن علی [علیهالسلام] قال: ما کان بین الرجل والمرأة ففیه القصاص من جراحات أو من قتل النفس أو غیرها إن کان عمداً.(5)
6/7433- محمد بن الحسن، بإسناده عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن علیاً علیهالسلام قتل رجلاً بامرأة قتلها عمداً، وقتل امرأة قتلت رجلاً عمداً.(6)
بیان: هذا محمول علی ردّ بقیة الدیة.
7/7434- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه کان یقول: لیس بین الرجال والنساء قصاص فیما دون النفس.(7)
1) کنز العمال 125:15 ح40381.
2) تهذیب الأحکام 308:10، وسائل الشیعة 201:19، من لا یحضره الفقیه 92:4 ح5150.
3) دعائم الاسلام 408:2، مستدرک الوسائل 239:18 ح22625.
4) تهذیب الأحکام 280:10، الاستبصار 266:4، وسائل الشیعة 62:19.
5) کنز العمال 84:15 ح40199.
6) تهذیب الأحکام 183:10، وسائل الشیعة 61:19.
7) الجعفریات: 122، مستدرک الوسائل 276:18 ح22734.