جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی تحریم القتل ظلما والإشتراک فیه والرضی به‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/7408- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی (صلوات اللَّه علیه) قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ فی جهنّم وادیاً یقال له: سعیراً، إذا فتح ذلک الوادی ضجّت النیران منه، أعدّه اللَّه تعالی للقتالین.(1)

2/7409- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: فی قول اللَّه حکایة عن أهل النار: «رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَینَ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِیَکُونَا مِنَ الْأَسْفَلِینَ»(2) قال: إبلیس وابن‏آدم الذی قتل أخاه؛ لأن هذا أول من عصی من الجنّ وهذا أول من عصی من الانس.(3)

3/7410- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: سفک الدماء بغیر حق، یدعو إلی حلول

النقمة، وزوال النعمة.(4)

4/7411- عن علی علیه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله قال فیما عهد إلیه: وإیّاک والتسرّع إلی سفک الدماء لغیر حلّها، فإنّه لیس شی‏ء أعظم من ذلک تباعة.(5)

5/7412- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن بعض أصحابه، عن هارون ابن‏مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أیها الناس إن اللَّه تبارک وتعالی أرسل إلیکم الرسول صلی الله علیه و آله وأنزل إلیه الکتاب بالحقّ، وأنتم أمیون عن الکتاب ومن أنزله، وعن الومن أرسله، علی حین فترة من الرّسل، وطول محنة من الاُمم، وانبساط من الجهل، إلی أن قال: فالدنیا مهجّمة فی وجوه أهلها مکفّهرة، مدبرة غیر مقبلة، ثمرتها الفتنة، وطعامها الجیفة، وشعارها الخوف، ودثارها السیف، مزّقهم کل ممزّق، وقد أعمت عیون أهلها، وأظلمت علیها أیّامها، قد قطعوا أرحامهم، وسفکوا دمائهم، ودفنوا فی التراب الموؤدة بینهم من أولادهم، یجتاز دونهم طیب العیش ورفاهیّة خفوض الدنیا، لا یرجون من اللَّه ثواباً ولا یخافون واللَّه منه عقاباً، حیّهم أعمی نجس، ومیّتهم فی النار مبلس، الخبر.(6)

6/7413- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: إن الرجل لیأتی یوم القیامة معه قدر محجمة من دم، فیقول: واللَّه ما قتلت وأشرکت فی دم، فیقال: بلی ذکرت فلاناً فتَرقّی ذلک حتی قتل فأصابک هذا من دمه.(7)

7/7414- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: الراضی بفعل قوم کالداخل فیه معهم،

ولکل داخل فی باطل إثمان: اثم الرضی به، واثم العمل به، وقال علیه‏السلام: من أعان علی مؤمن، فقد برئ من الاسلام.(8)


1) الجعفریات: 122، مستدرک الوسائل 205:18 ح22499.

2) فصلت: 29.

3) دعائم الاسلام 403:2، مستدرک الوسائل 206:18 ح22505.

4) غرر الحکم: 457، مستدرک الوسائل 207:18 ح22508.

5) دعائم الإسلام 368 :1؛ مستدرک الوسائل 120 :11 ح12588.

6) الکافی 60:1، مستدرک الوسائل 217:18 ح22546، نهج البلاغةخطبة: 89، البحار 81:92.

7) دعائم الاسلام 403:2، مستدرک الوسائل 211:18 ح22526.

8) غرر الحکم: 95، مستدرک الوسائل 214:18 ح22538.