جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی أحکام عامّة للقصاص‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1/7374- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبی‏البختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: لیس فی کلام قصاص.(1)

2/7375- محمد بن علی بن الحسین: روی عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی علیه‏السلام: من قتل حمیم قوم فلیصالحهم ما قدر علیه، فإنّه أخفّ لحسابه.(2)

3/7376- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن اسماعیل بن بزیع، عن محمد بن الفضیل، عن أبی‏الصباح الکنانی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: کان صبیان فی علی علیه‏السلام یلعبون بأخطارهم، فرمی أحدهم بخطره فدّق رباعیّة صاحبه، فرفع ذلک إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فأقام الرامی البیّنة بأنه قال:

حذار حذار، فدرأ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عنه القصاص، ثم قال: قد أعذر من حذّر.(3)

4/7377- عن علی علیه‏السلام أنه قال: فی الأعور إذا فقأ عین صحیح، تفقأ عینه الصحیحة.(4)

5/7378- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبی‏اسحاق، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام عن علی علیه‏السلام أن النبی صلی الله علیه و آله کان یحبس فی تهمة الدم ستة أیام، فإن جاء أولیاء المقتول ببینة وإلّا خلّی سبیله.(5)

6/7379- علی بن الحسین المرتضی، نقلاً من تفسیر النعمانی، بإسناده عن علی علیه‏السلام قال فی حدیث: وأما الرخصة التی صاحبها فیها بالخیار، فإنّ اللَّه تعالی رخّص أن یعاقب العبد علی ظلمه، فقال اللَّه تعالی: «جَزَاءُ سَیِّئَةٍ سَیِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عُفِیَ وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلی اللَّهِ»،(6) وهذا هو فیه بالخیار فان شاء عفی وإن شاء عاقب.(7)

7/7380- عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه، أن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قضی فی رجل دخل علی امرأة فاستکرهها علی نفسها وجامعها وقتل ابنها، فلما خرج قامت المرأة إلیه بفاسٍ فأدرکته فضربته فقتلته، فأهدر علیه‏السلام دمه، وقضی بعقرها ودیة ابنها فی ماله.(8)

8/7381- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی، بإسناده عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی حدیث، قال: ومن الناسخ ما کان مثبتاً فی التوراة من الفرائض فی

القصاص وهو قوله تعالی: «وَکَتَبْنَا عَلَیْهِمْ فِیهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَیْنَ بِالْعَیْنِ»(9) إلی آخر الآیة، فکان الذکر والاُنثی والحرّ والعبد شرعاً سواء، فنسخ اللَّه تعالی ما فی التوراة بقوله: «یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا کُتِبَ عَلَیْکُمُ الْقِصَاصُ فِی الْقَتْلی الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثی بِالْأُنْثی»(10) فنسخت هذه الآیة: «وَکَتَبْنَا عَلَیْهِمْ فِیهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ».(11)

9/7382- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی، بإسناده عن علی علیه‏السلام فی حدیث: وأما ما لفظه خصوص ومعناه عموم فقوله عزّوجلّ: «مِنْ أَجْلِ ذَلِکَ کَتَبْنَا عَلَی بَنِی إِسْرَائِیْلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسَاً بِغَیْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِی الأَرْضِ فَکَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِیْعاً، وَمَنْ أَحْیَاهَا فَکَأَنَّما أَحْیَا النَّاسِ جَمِیْعاً»(12) فنزل لفظ الآیة خصوصاً فی بنی اسرائیل وهو جارٍ علی جمیع الخلق عاماً لکلّ العباد من بنی اسرائیل وغیرهم من الاُمم ومثل هذا کثیر فی کتاب اللَّه.(13)

10/7383- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن أحمد بن محمد بن أبی‏نصر، عن بعض أصحابنا، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام فی حدیث أن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: لا یمین فی حدٍّ ولا قصاص فی عظم.(14)

11/7384- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏محبوب، عن إسحاق بن عمار، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فیما کان من جراحات الجسد أن فیها القصاص أو یقبل المجروح دیة الجراحة فیعطاها.(15)

12/7385- محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام أن رجلاً قطع من بعض إذن رجل شیئاً، فرفع ذلک إلی علی علیه‏السلام فأقاده فأخذ الآخر ما قطع من أذنه فردّه علی أذنه بدمه فالتحمت وبرأت، فعاد الآخر إلی علی علیه‏السلام فاستقاده فأمر بها فقطعت ثانیة وأمر بها فدفنت، وقال علیه‏السلام إنما یکون القصاص من أجل الشین.(16)

13/7386- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏فضال، عن سلیمان الدهّان، عن رفاعة، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إنّ عثمان أتاه رجل من قیس بمولیً له قد لطم عینه فأنزل الماء فیها وهی قائمة لیس یبصر بها شیئاً، فقال له: اُعطیک الدیة فأبی، قال: فأرسل بهما إلی علی علیه‏السلام وقال: احکم بین هذین، فأعطاه الدیة فأبی، قال: فلم یزالوا یعطونه حتی أعطوه دیتین، قال: فقال: لیس أرید إلّا القصاص، قال: فدعا علی علیه‏السلام بمرآة فحماها ثم دعا بکرسف فبلّه ثم جعله علی أشفار عینیه وعلی حوالیها، ثمّ استقبل بعینه عین الشمس، قال: وجاء بالمرآة فقال: انظر فنظر فذاب الشحم وبقیت عینه قائمة وذهب البصر.(17)

14/7387- عن ضرار بن عبداللَّه، قال: کنت أمشی بجنبات علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] فجاء غلام فلطم وجهی، فرفعت یدی ألطم وجه الغلام، فرآنی علی فقال: اقتص.(18)

15/7388- إبراهیم بن محمد الثقفی رفعه، عن سعید بن المسیب أن رجلاً بالشام یقال له: ابن‏الخیبری وجد مع امرأته رجلاً فقتله، فرفع ذلک إلی معاویة، فکتب إلی

بعض أصحاب علی علیه‏السلام یسأله، فقال علی علیه‏السلام إنّ هذا شی‏ء ما کان قبلنا، فأخبره أنّ معاویة کتب إلیه، فقال علیه‏السلام: إن لم یجی‏ء بأربعة شهداء یشهدون به اُقید به.(19)

16/7389- عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه أن علیاً علیه‏السلام قبض یوماً علی لحیته ثم قال: واللَّه لتخضبّن هذه من هذه، وأومی بیده إلی لحیته وهامته، فقال قوم بحضرته: لو فعل هذا أحد یاأمیرالمؤمنین لأبدنا عترته، فقال: آهٍ- آهٍ هذا هو العدوان، إنما هی النفس بالنفس کما قال اللَّه عزّوجلّ.(20)

17/7390- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه کان یکتب إلی عمّاله: أنه لا تطلّ الدّماءُ فی الاسلام، وکتب إلی رفاعة: لا تطلّ الدماء ولا تعطّل الحدود.(21)

18/7391- عن علی علیه‏السلام أنه أتی برجل سُمع وهو یتواعده بالقتل، فقال: دعوه، فان قتلنی فالحکم فیه لولی الدم.(22)

19/7392- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: إذا وجد الرجل میتاً فی القبیلة، ولیس به أثر فلا شی‏ء علیهم لأنه قد یکون مات بموته (موته).(23)

20/7393- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: الساعی کاذب لمن سعی إلیه، وظالم لمن سعی علیه.(24)

21/7394- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیه‏السلام قال: لقاتل النفس توبة إذا ندم واعتب.(25)

22/7395- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: من أعظم اللؤم إحراز المرء نفسه، وإسلامه عرسه.(26)

23/7396- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: من أفضل المروة صیانة الحرم.(27)


1) قرب الاسناد: 144 ح519، وسائل الشیعة 431:18، البحار 118:79.

2) من لا یحضره الفقیه 170:4 ح5389، وسائل الشیعة 54:19.

3) الکافی 292:7، تهذیب الأحکام 207:10، من لا یحضره الفقیه 102:4 ح5187، علل الشرائع: 462، البحار 390:104، کنز العمال 99:15 ح40254.

4) دعائم الاسلام 431:2، مستدرک الوسائل 281:18 ح22753.

5) تهذیب الأحکام 152:10.

6) الشوری: 40.

7) رسالة المحکم والمتشابه: 30، وسائل الشیعة 582:18.

8) دعائم الاسلام 426:2، مستدرک الوسائل 231:18 ح22593.

9) المائدة: 45.

10) بقره: 178.

11) رسالة المحکم والمتشابه: 9، وسائل الشیعة 63:19.

12) المائدة: 32.

13) رسالة المحکم والمتشابه: 25، وسائل الشیعة 7:19.

14) الکافی 255:7، تهذیب الأحکام 79:10، وسائل الشیعة 103:19.

15) الکافی 320:7، تهذیب الأحکام 275:10، وسائل الشیعة 132:19.

16) تهذیب الأحکام 279:10، المقنع: 518، وسائل الشیعة 139:19.

17) الکافی 319:7، تهذیب الأحکام 276:10، وسائل الشیعة 130:19.

18) کنز العمال 92:15 ح40225.

19) الغارات 190:1، مستدرک الوسائل 257:18 ح22684، کنز العمال 83:15 ح40198، سنن البیهقی 337:8.

20) دعائم الاسلام 404:2، مستدرک الوسائل 259:18 ح22689.

21) دعائم الاسلام 404:2، مستدرک الوسائل 259:18 ح22690.

22) دعائم الاسلام 408:2، مستدرک الوسائل 259:18 ح22691.

23) دعائم الاسلام 427:2، مستدرک الوسائل 260:18 ح22694.

24) غرر الحکم: 75، مستدرک الوسائل 262:18 ح226703.

25) الجعفریات: 120، مستدرک الوسائل 222:18 ح22564.

26) غرر الحکم: 261، مستدرک الوسائل 198:18 ح22492.

27) غرر الحکم: 258، مستدرک الوسائل 198:18 ح22492.