1/7135- محمد بن الحسن، عن أبیعلی الأشعری، عن محمد بن عبدالجبار، عن أحمد بن النضر، عن عمرو بن شمر، عن جابر رفعه، عن أبیمریم، قال: أتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالنجاشی الشاعر وقد شرب الخمر فی شهر رمضان، فضربه ثمانین جلدة، ثم حبسه لیلة ثم دعا به من الغد فضربه عشرین سوطاً، فقال له: یاأمیرالمؤمنین ضربتنی ثمانین فی شرب الخمر وهذه العشرین ما هی؟ فقال: هذا لتجرئک علی شرب الخمر فی شهر رمضان.(1)
2/7136- الراوندی: بالاسناد عن الصادق علیهالسلام، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أنه أتی برجل شرب خمراً فی شهر رمضان، فضربه الحدّ فضربه تسعة وثلاثین سوطاً لمجیئ شهر رمضان.(2)
3/7137- ابنشهر آشوب: بلغ معاویة أنّ النجاشی هجاه، فدس إلیه قوماً شهدوا علیه عند أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام أنه شرب الخمر، فأخذه علی فحدّه، فغضب جماعة علی علی علیهالسلام فی ذلک، منهم طارق بن عبداللَّه النهدی، فقال: یاأمیرالمؤمنین ما کنّا نری أن أهل المعصیة والطاعة وأهل الفرقة والجماعة عند ولاة العقل ومعادن الفضل سیّان فی الجزاء حتی ما کان من صنیعک بأخی الحارث- یعنی النجاشی- فأوغرت صدورنا وشتت أُمورنا وحملتناعلی الجادة التی کنّا نری أنّ سبیل من رکبها النار، فقال علی علیهالسلام: إنها لکبیرة إلّا علی الخاشعین، یاأخا بنی نهد هل هو إلّا رجل من المسلمین انتهک حرمة من حرم اللَّه فأقمنا علیه حدّها زکاة له
وتطهیراً، یاأخا بنی نهد أنه من أتی حدّاً فأقیم کان کفارته، یاأخا بنی نهد إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول فی کتابه العظیم «وَلَا یَجْرِمَنَّکُمْ شَنَئَانُ قَوْمٍ عَلی أَنْ لَا تَعْدِلُواْ اِعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَی»(3) فخرج طارق والنجاشی معه إلی معاویة، ویقال إنه رجع.(4)
4/7138- محمد بن الحسن، عن الحسین بن سعید، عن إبراهیم بن أبیالبلاد، عن أبیه، عن الأصبغ، أو عن حبّه العَرنی، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی منبر الکوفة: من شرب شربة خمر فاجلدوه، فإن عاد فاجلدوه، فإن عاد فاقتلوه.(5)
5/7139- وعنه، عن یونس، عن هشام بن إبراهیم المشرقی، عمن رواه، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أنه قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یجلد فی قلیل النبیذ کما یجلد فی قلیل الخمر، ویقتل فی الثالثة من النبیذ کما یقتل فی الثالثة من الخمر.(6)
6/7140- مسلم: حدثنی محمد بن منهال الضریر، حدثنا یزید بن زریع، حدثنا سفیان الثوری، عن أبیحصین، عن عمیر بن سعید، عن علی[علیهالسلام] قال: ما کنت أقیم علی أحد حداً فیموت فیه فأجد منه فی نفسی، إلّا صاحب الخمر؛ لأنه إن مات ودیته، لأن رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم لم یسنّه.(7)
7/7141- عن علی [علیهالسلام] أنه أتی برجل شرب الخمر، فقال: اضرب ودع یدیه یتقی بهما.(8)
8/7142- عن السدی، عن شیخ حدّثه، قال: کنت عند علی [علیهالسلام] فأتی بشارب فدعا بسوط بین السوطین فیه ثمرته فأمر بثمرته فقطعت، ثم بین ضرب حجرین،
ثم أعطاه رجلاً فقال: اضربه واعط کل عضو حقه.(9)
9/7143- عن علی [علیهالسلام] أنه قیل له: إنّ شرب الخمر أشد من الزنا والسرقة؟ قال: نعم، إنّ شارب الخمر یزنی ویسرق ویقتل ویدع الصلاة.(10)
10/7144- عن ربیعة بن زکار (رکان) قال: نظر علی بن أبیطالب [علیهالسلام ]إلی قریة فقال: ما هذه القریة؟ قالوا: قریة زرارة یلحم فیها ویباع فیها الخمر، فأتاها بالنیران، فقال: اضرموها فیها فانّ الخبیث یأکل بعضه بعضاً فاحترقت.(11)
11/7145- محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه أتی بشارب الخمر واستقرأه القرآن فقرأ، فأخذ رداءه فألقاه مع أردیة الناس وقال له: خلّص رداءک فلم یخلصه فحدّه.(12)
12/7146- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: حدّ السکران أن یستقرأ فلا یقرأ، وأن لا یعرف ثوبه من ثوب غیره.(13)
13/7147- محمد بن یعقوب، عن یونس، عن عبداللَّه بن سنان، قال: قال أبوعبداللَّه علیهالسلام الحدّ فی الخمر أن یشرب منها قلیلاً أو کثیراً، قال: ثم قال: اُتی عمر بقدامة بن مظعون وقد شرب الخمر وقامت علیه البینة فسأل علیاً علیهالسلام فأمره أن یضربه ثمانین، فقال قدامة: یاأمیرالمؤمنین لیس علیّ حدّ أنا من أهل هذه الآیة «لَیْسَ عَلَی الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُناحٍ فِیَما طَعِمُوا»(14) قال: فقال علی علیهالسلام:
لست من أهلها إن طعام أهلها، لهم حلال لیس یأکلون ولا یشربون إلّا ما أحل اللَّه لهم، ثم قال علی علیهالسلام: إن الشارب إذا شرب لم یدر ما یأکل ولا ما یشرب، فاجلدوه ثمانین جلدة.(15)
14/7148- محمد بن محمد المفید قال: روت العامة والخاصة أن قدامة بن مظعون قد شرب الخمر فأراد عمر أن یحدّه، فقال له قدامة: إنه لا یجب علیّ الحدّ لأن اللَّه یقول: «لَیْسَ عَلَی الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٍ فِیَما طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا»(14) فدرأ عمر عنه الحدّ، فبلغ ذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام فمشی إلی عمر فقال: لیس قدامة من أهل هذه الآیة ولا من سلک سبیله فی ارتکاب ما حرّم اللَّه إِنَّ الذین آمنوا وعملوا الصالحات لا یستحلون حراماً، فأردد قدامة فاستتبه مما قال، فان تاب فأقم علیه الحدّ وإن لم یتب فاقتله فقد خرج من الملّة، فاستیقظ عمر لذلک، وعرف قدامة الخبر فأظهر التوبة والإقلاع، فدرأ عنه القتل ولم یدر کیف یحدّه، فقال لأمیر المؤمنین علیهالسلام أشِر علیّ، فقال: حدّه ثمانین جلدة، إن شارب الخمر إذا شربها سکر وإذا سکر هذی وإذا هذی افتری، فجلده عمر ثمانین جلدة.(16)
1) تهذیب الأحکام 94:10، الکافی 216:7، وسائل الشیعة 474:18، مناقب ابنشهر آشوب باب الجزم وترک المداهنة 147:2، من لا یحضره الفقیه الفقیه 55:4 ح5089، دعائم الاسلام 464:2، مستدرک الوسائل 113:18 ح22223، کنز العمال 484:5 ح13688.
2) نوادر الراوندی: 36، البحار 165:79، مستدرک الوسائل 401:7 ح8527، الجعفریات: 59.
3) المائدة: 8.
4) مناقب ابنشهر آشوب باب الجزم وترک المداهنة 147:2، البحار 9:41.
5) تهذیب الأحکام 95:10، وسائل الشیعة 478:18.
6) تهذیب الأحکام 97:10، وسائل الشیعة 478:18، الاستبصار 235:4.
7) صحیح مسلم 126:5، مسند أحمد 130:1.
8) کنز العمال 484:5 ح13689.
9) کنز العمال 484:5 ح13690.
10) کنز العمال 485:5 ح13693.
11) کنز العمال 504:5 ح13744.
12) تهذیب الأحکام 97:10، الاستبصار 236:4، وسائل الشیعة 479:18، من لا یحضره الفقیه 74:4 ح5147، مستدرک الوسائل 116:18 ح22233، الجعفریات: 133.
13) دعائم الاسلام 464:2، مستدرک الوسائل 116:18 ح22233.
14) المائدة: 93.
15) الکافی 215:7، تهذیب الأحکام 93:10، وسائل الشیعة 467:18، تفسیر العیاشی 341:1، تفسیر الصافی 86:2، تفسیر البرهان 501:1، البحار 297:40.
16) الإرشاد: 108، وسائل الشیعة 465:18، تفسیر التبیان 22:4، البحار 249:40، مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 366:2.