جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نوادر ما یتعلق بحدّ الزنا

زمان مطالعه: 11 دقیقه

1/7006- محمد بن علی بن الحسین: روی محمد بن أحمد بن یحیی، عن علی بن اسماعیل، عن أحمد بن النضر، عن الحصین بن عمرو، عن یحیی بن سعید بن المسیب، أنّ معاویة کتب إلی أبی‏موسی الأشعری، إن ابن‏أبی‏الحسین وجد علی بطن امرأته رجلاً فقتله، وقد اُشکل حکم ذلک علی القضاة، فسأل علیاً علیه‏السلام عن هذا الأمر، قال: فسأل أبوموسی علیاً علیه‏السلام فقال: واللَّه ما هذا فی هذه البلاد- یعنی الکوفة- وما یلیها، وما هذا یحضرنی فمن أین جاءک هذا؟ قال: کتب إلی معاویة أن ابن‏أبی‏الحسین وجد مع امرأته رجلاً فقتله، وقد أشکل علیه القضاة فرأیک فی هذا؟ فقال علیه‏السلام: أنا أبوالحسن إن جاء بأربعة یشهدون علی ما شهد وإلّا دُفع إلیه برمته.(1)

2/7007- عن علی [علیه‏السلام] قال: حبس الامام بعد إقامة الحدّ ظلم.(2)

3/7008- محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أبی‏اسحاق الخفاف، عن الیعقوبی، عن أبیه، قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وهو بالبصرة برجل یقام علیه الحدّ، فلما قربوا ونظر فی وجوههم قال: فأقبل جماعة من الناس، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: یاقنبر انظر ما هذه الجماعة؟ قال: رجل یقام علیه الحد قال: فلما قربوا ونظر فی وجوههم قال: لا مرحباً بوجوه لا تُری إلّا فی کل سوء، هؤلاء فضول الرجال أمِطهم عنی یاقنبر.(3)

4/7009- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده أن علیاً علیه‏السلام أتته امرأة فقالت: یاأمیرالمؤمنین إن زوجی طلقنی مراراً کثیرة لا أحصیها، فأمر علی علیه‏السلام امناء فشهدوا علیه فعزّره علی علیه‏السلام.(4)

5/7010- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: الشهود إذا شهدوا علی رجل بالزنا، فاختلفوا فی الأماکن، جلدوا.(5)

6/7011- وبهذا الاسناد: عن علی علیه‏السلام قال: کل جماع یدرأ عنه الحدّ فعلیه الصداق کاملاً، وکلّ جماع یقام فیه الحدّ فلا صداق لها ولا عقد ولا یجمع الصداق- والعقر والحدّ.(6)

7/7012- عن علی [علیه‏السلام]: أنّ رجلاً تزوج امرأة، ثم أنه زنا، فأقیم علیه الحدّ،

فجاؤوا به إلیه ففرق بینه وبین امرأته، وقال: لا تتزوج إلّا مجلودة مثلک.(7)

8/7013- عن إدریس بن یزید الأزدی، قال: أتی علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] بامرأة وجدت مع رجل فی خربة مراد قد أرباها- أرماها، فقال: بنت عمی وأنا ولیتها، وهی ذات مال وشرف، فخشیت أن تسبقنی بنفسها، فقال علی ]علیه‏السلام[ ما تقولین؟ فأقبل الناس علیها یقولون: قولی نعم، فقالت: نعم، فأخذها.(8)

9/7014- وبهذا الاسناد: عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین أن علیاً علیه‏السلام قضی فی رجل أصابوه مع امرأة، فقال: هی امرأتی تزوجتها، فسئلت المرأة فسکتت، فأوحی إلیها بعض القوم أنّ قولی نعم، وأوحی إلیها بعض القوم أنّ قولی لا، فقالت: نعم، فدرأ عنها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الحدّ، وعزل عنه امرأته حتی یجی‏ء البینة أنّها امرأته.(9)

10/7015- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏محبوب، عن علی بن أبی‏حمزة، عن أبی‏بصیر، عن عمران بن میثم أو صالح بن میثم، عن أبیه، قال: أتت امرأة محجّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقالت: یاأمیرالمؤمنین إنی زنیت فطهرنی طهّرک اللَّه، فإنّ عذاب الدنیا أیسر من عذاب الآخرة الذی لا ینقطع، فقال لها: مما أطهّرک؟ فقالت: إنی زنیت، فقال لها: أو ذات بعلٍ أنت أم غیر ذلک؟ فقالت: بل ذات بعل، فقال لها: أفحاضراً کان بعلک إذ فعلت ما فعلت أم غائباً کان عنک؟ قالت: بل حاضر، فقال لها: انطلقی فضعی ما فی بطنک ثم ائتنی أطهّرک، فلما ولّت عنه المرأة فصارت حیث لا تسمع کلامه، قال: اللهم إنها شهادة، فلم تلبث أن أتت فقالت: قد وضعت فطهرنی، قال: فتجاهل علیها فقال: أطهرک یاأمة اللَّه مماذا؟

فقالت: إنی زنیت فطهرنی، فقال: وذات بعل: (أنت) إذ فعلت ما فعلت؟ قالت: نعم، قال: وکان زوجک حاضراً أم غائباً؟ فقالت: بل حاضراً، قال: انطلقی فارضیعه حولین کاملین کما أمرک اللَّه، قال: فانصرفت المرأة فلما صارت منه حیث لا تسمع کلامه، قال: اللهم إنها شهادتان.

قال: فلما مضی حولان أتت المرأة فقالت: قد أرضعته حولین فطهرنی یاأمیرالمؤمنین، فتجاهل علیها وقال: أطهرک مماذا؟ فقالت: إنی زنیت فطهّرنی، قال: وذات بعلٍ أنت إذ فعلت ما فعلت؟ فقالت: نعم، قال: وبعلک غائب إذ فعلت ما فعلت أم حاضر؟ فقالت: بل حاضر، قال: فانطلقی فاکفلیه حتی یعقل أن یأکل ویشرب ولا یتردی من سطح ولا یتهوّر فی بئر، قال: فانصرفت وهی تبکی، فلما ولّت حیث لا تسمع کلامه قال: اللهم إنها ثلاث شهادات، قال فاستقبلها عمرو بن حریث المخزومی، فقال لها: ما یبکیک یاأمة اللَّه وقد رأیتک تختلفین إلی علی علیه‏السلام تسألینه أن یطهّرک، فقالت: إنی أتیت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فسألته أن یطهّرنی فقال: اکفلی ولدک حتی یعقل أن یأکل ویشرب ولا یتردی من سطح ولا یتهوّر فی بئر، وقد خفت أن یأتی علیّ الموت ولم یطهّرنی، فقال لها عمرو بن حریث: ارجعی إلیه فأنا أکفله، فرجعت فأخرجت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بقول عمرو فقال لها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وهو یتجاهل علیها: ولم یکفل عمرو بن حریث ولدک؟ فقالت: یاأمیرالمؤمنین زنیت فطهّرنی، فقال: وذات بعل أنت إذ فعلت ما فعلت؟ قالت: نعم، قال: أفغائباً کان بعلک إذ فعلت ما فعلت أم حاضراً؟ قالت: بل حاضراً.

قال: فرفع رأسه إلی السماء وقال: اللهم إنه قد ثبت لک علیها أربع شهادات وإنّک قد قلت لنبیک صلی الله علیه و آله فیما أخبرته من دینک: یامحمد من عطّل حدّاً من حدودی فقد عاندنی وطلب بذلک مضادّتی، اللهم فإنی غیر معطّل حدودک ولا طالب

مضادّتک ولا مضیّع لأحکامک بل مطیع لک ومتبّع سنة نبیک صلی الله علیه و آله، قال: فنظر إلیه عمرو بن حریث وکأنما الرّمان یفقأ فی وجهه، فلمّا رأی ذلک عمرو، فقال: یا أمیرالمؤمنین إنی إنما أردت أن أکفله إذا ظننت إنّک تحبّ ذلک، فأما إذا کرهته فإنی لست أفعل، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أبعد أربع شهادات باللَّه؟ لتکفلنّه وأنت صاغر فصعد أمیرالمؤمنین علیه‏السلام المنبر، فقال: یاقنبر ناد فی الناس الصلاة جامعة. فنادی قنبر فی الناس واجتمعوا حتی غصّ المسجدبأهله، وقام أمیرالمؤمنین صلوات اللَّه علیه فحمد اللَّه وأثنی علیه، ثم قال: یاأیها الناس إن إمامکم خارج بهذه المرأة إلی هذا الظهر لیقیم علیها الحدّ إن شاء اللَّه، فعزم علیکم أمیرالمؤمنین لما خرجتم وأنتم متنکرون ومعکم أحجارکم لا یتعرف منکم أحد إلی أحد حتی تنصرفوا إلی منازلکم إن شاء اللَّه، قال: ثم نزل، فلما أصبح الناس بکرة خرج بالمرأة وخرج الناس متنکرین متلثمین بعمائمهم وبأردیتهم والحجارة فی أردیتهم وفی أکمامهم حتی انتهی بها والناس معه إلی الظهر بالکوفة فأمر أن یحفر لها حفیرة ثم دفنها فیها ثم رکب بغلته وأثبت رجله فی غرز الرکاب ثم وضع إصبعیه السبابتین فی اُذنیه ثم نادی بأعلی صوته یاأیها الناس إن اللَّه تبارک وتعالی عهد إلی نبیه صلی الله علیه و آله عهداً عهده محمد صلی الله علیه و آله إلی بأنه لا یقیم الحدّ منّ للَّه علیه حدّ، فمن کان علیه حدّ مثل ما علیها، فلا یقیم علیها الحدّ، قال: فانصرف الناس یومئذ کلّهم ما خلا أمیرالمؤمنین والحسن والحسین علیهم‏السلام، فأقام هؤلاء الثلاثة علیها الحدّ یومئذ وما معهم غیرهم.(10)

11/7016- وعنه، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏عمیر، عمن رواه، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام أو أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال: أتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام برجل قد أقر علی نفسه بالفجور، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام لأصحابه: أغدوا علیّ غداً متلثمین، فغدوا

علیه متلثمین فقال: من فعل مثل ما فعله فلا یرجمه ولینصرف، قال فانصرف بعضهم وبقی بعض، فرجمه من بقی منهم.(11)

12/7017- البیهقی: أخبرنا أبوبکر بن الحارث الفقیه، أنبأ علی بن عمر الحافظ، ثنا سعید بن محمد بن أحمد الخیاط، ثنا أبوهشام الرفاعی، ثنا ابن‏فضل، ثنا عطاء ابن‏السائب، عن میسرة، قال: جاء رجل وأمه إلی علی رضی ا… عنه فقالت إن ابنی هذا قتل زوجی، فقال الابن إنّ عبدی وقع علی أمی، فقال علی رضی ا… عنه خبتما وخسرتما، إن تکونی صادقة نقتل ابنک، وإن یکن إبنک صادقاً نرجمک، ثم قام علی رضی ا… عنه للصلاة، فقال الغلام لأمه ما تنظرین أن یقتلنی أو یرجمک، فانصرفا، فلما صلی سأل عنهما فقیل انطلقا.(12)

13/7018- إبراهیم بن محمد الثقفی، عن الحارث (ابن‏کعب)، عن أبیه، قال: بعث علی علیه‏السلام محمد بن أبی‏بکر أمیراً علی مصر، فکتب إلی علی علیه‏السلام یسأله عن رجل مسلم فجر بامرأة نصرانیة، وعن زنادقة فیهم من یعبد الشمس والقمر، ومنهم (وفیهم) من العبد غیر ذلک، وفیهم مرتدّ عن الاسلام، وکتب یسأله عن مکاتب مات وترک مالاً وولداً؟

فکتب إلیه علی علیه‏السلام: أن أقم الحدّ فیهم علی المسلم الذی فجر بالنصرانیة، وادفع النصرانیة إلی النصاری یقضون فیها ما شاؤوا، وأمره فی الزنادقة أن یقتل من کان یدّعی الاسلام ویترک سائرهم یعبدون ما شاؤوا، وأمره فی المکاتب إن کان ترک وفاءً لمکاتبته فهو غریم بید موالیه یستوفون ما بقی من مکاتبته، وما بقی فلولده.(13)

14/7019- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن الحسین، عن عبداللَّه بن هلال، عن العلا، عن محمد بن مسلم، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی امرأة زنت وشردت، أن یربطها أمام المسلمین بالزوج کما یربط البعیر الشارد بالعقال.(14)

15/7020- محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن عیسی، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن اسماعیل بن أبی‏زیاد، عن جعفر، عن أبیه، عن آبائه علیهم‏السلام: أن محمد بن أبی‏بکر کتب إلی علی علیه‏السلام یسأله عن الرجل یزنی بالمرأة الیهودیة والنصرانیة؟ فکتب علیه‏السلام إلیه: إن کان محصناً فارجمه، وإن کان بکراً فاجلده مائة جلدة ثم انفه، وأما الیهودیة فابعث بها إلی أهل ملّتها فلیقضوا فیها ما أحبّوا.(15)

16/7021- البیهقی: أخبرنا أبوسعید بن أبی‏عمرو، ثنا أبوالعباس الأصم، أنبأ الربیع، قال: قال الشافعی، قال وکیع، عن سفیان الثوری، عن سماک، عن قابوس بن مخارق، إنّ محمد بن أبی‏بکر کتب إلی علی بن أبی‏طالب رضی ا… عنه، یسأله عن مسلم زنی بنصرانیة، فکتب إلیه أن أقم الحدّ علی المسلم، وادفع النصرانیة إلی أهل دینها.(16)

17/7022- البیهقی: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، ثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، ثنا محمد بن اسحاق الصغانی، ثنا أبوالجواب، ثنا عمار (هو ابن‏رزیق)، عن أبی‏حصین، عن الشعبی، قال: أتی علی رضی ا… عنه بشراجة الهمدانیة قد فجرت، فردّها حتی ولدت، فلما ولدت، قال أئتونی باقرب النساء منها، فأعطاها ولدها، ثم جلدها ورجمها، ثم قال: جلدتها بکتاب اللَّه ورجمتها بالسنة، ثم قال: أیما امرأة نعی علیها

ولدها أو کان اعتراف فالامام أول من یرجم ثم الناس، فإن نعاها الشهود فالشهود أول من یرجم ثم الامام ثم الناس.(17)

18/7023- وعنه: وأخبرنا أبوزکریا بن أبی‏اسحاق المزکی، أنبأ أبوعبداللَّه محمد ابن‏یعقوب الشیبانی، ثنا محمد بن عبدالوهاب، أنبأ جعفر بن عون، أنبأ الأجلح، عن الشعبی، قال: جیئ بشراجة الهمدانیة إلی علی رضی ا… عنه فقال لها: ویلک لعلّ رجلاً وقع علیک وأنت نائمة؟ قالت: لا، قال: لعلّک استکرهک؟ قالت: لا، قال: لعلّ زوجک من عدونا هذا أتاک فأنت تکرهین أن تدلی علیه، یلقنها لعلها تقول نعم، قال: فأمر بها فحبست، فلما وضعت ما فی بطنها أخرجها یوم الخمیس فضربها مائة وحفر لها یوم الجمعة فی الرحبة وأحاط الناس بها وأخذوا الحجارة، فقال: لیس هکذا الرجم إذاً یصیب بعضکم بعضاً، صفوا کصفّ الصلاة صفاً خلف صف، ثم قال: أیها الناس أیما امرأة جی‏ء بها وبها حبل أو اعترفت فالامام أول من یرجم ثم الناس، وأیما امرأة جی‏ء بها أو رجل زانٍ فشهد علیه أربعة بالزنا فالشهود أول من یرجم ثم الامام ثم الناس، ثم رجمها ثم أمرهم فرجم صف ثم صف ثم قال: افعلوا بها ما تفعلون بموتاکم.(18)

19/7024- الحافظ أبونعیم، حدثنا أبوإسحاق بن حمزة، قال: أنبأنا أبویعلی، قال: ثنا علی بن الجعد، قال: أنبأنا شعبة، عن سلمة بن کهیل، ومجالد. وحدثنا أبوعمرو بن حمدان، قال: ثنا الحسن بن سعید، قال: ثنا محمد بن عبید، قال: ثنا حماد ابن‏زید، عن مجالد، قالا: عن الشعبی، قال: شهدت علیاً (رضی اللَّه تعالی عنه) جلد شراحة یوم الخمیس ورجمها یوم الجمعة، فکأنهم أنکروا- أو رأی إنهم أنکروا- فقال علی: إنی جلدتها بکتاب اللَّه، ورجمتها بسنة رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم.(19)

20/7025- محمد بن الحسن، عن الحسین بن سعید، عن محمد بن یحیی، عن طلحة ابن‏زید، عن جعفر، عن أبیه علیه‏السلام أنه رفع إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام رجل وجد تحت فراش امرأة فی بیتها، فقال علیه‏السلام: هل رأیتم غیر ذلک؟ قالوا: لا، قال: فانطلقوا به إلی مخروة فمرغوه علیها ظهراً لبطن ثم خلّوا سبیله.(20)

21/7026- محمد بن علی الحسین، عن ابن‏أبی‏عمیر، عن حفص بن البختری، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: أتی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام برجل وجد تحت فراش رجل، فأمر به أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فلوث فی مخروة.(21)

22/7027- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن محمد بن الولید، عن محمد بن فرات، عن الأصبغ بن نباتة، رفعه قال: أتی عمر بخمسة نفر أخذوا فی الزنا، فأمر أن یقام علی کل واحد منهم الحدّ، وکان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام حاضراً، فقال: یاعمر لیس هذا حکمهم، قال: فأقم أنت الحدّ علیهم، فقدّم واحداً منهم فضرب عنقه، وقدّم الآخر فرجمه، وقدّم الثالث فضربه الحدّ، وقدّم الرابع فضربه نصف الحدّ، وقدّم الخامس فعزّره، فتحیّر عمر وتعجّب الناس من فعله، فقال عمر: یاأباالحسن خمسة نفر فی قضیة واحدة أقمت علیهم خمسة حدود لیس شی‏ء منها یشبه الآخر، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أما الأول فکان ذمیاً فخرج (خرج) عن ذمته لم یکن له حدّ إلّا السیف، وأما الثانی فرجل محصن کان حدّه الرجم، وأما الثالث فغیر محصن جلد الحدّ، وأما الرابع فعبد ضربناه نصف الحدّ، وأما الخامس فمجنون مغلوب علی عقله.(22)

23/7028- محمد بن علی بن الحسین، روی یونس بن یعقوب، عن أبی‏مریم، عن

أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: أتت امرأة أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقالت إنی قد فجرت، فأعرض بوجهه عنها، فتحولت حتی استقبلت وجهه، فقالت: إنی قد فجرت، فأعرض بوجهه عنها، ثم استقبلته، فقالت: إنی قد فجرت فأمر بها فحبست وکانت حاملاً، فتربص بها حتی وضعت، ثم أمر بها بعد ذلک فحفر لها حفیرة فی الرحبة وخاط علیها ثوباً جدیداً وأدخلها الحفرة إلی الحقو وموضع الثدیین وأغلق باب الرحبة ورماها بحجر وقال: بسم اللَّه اللهم علی تصدیق کتابک وسنة نبیک، ثم أمر قنبر فرماها بحجر، ثم دخل منزله وقال: یاقنبر إئذن لأصحاب محمد صلی الله علیه و آله فدخلوا فرموها بحجر حجر، ثم قاموا لا یدرون أیعیدون حجارتهم أو یرمون بحجارة غیرها وبها رمق، فقالوا: یاقنبر أخبره إنّا قد رمینا بحجارتنا وبها رمق فکیف نصنع؟ فقال: عودوا فی حجارتکم فعادوا حتی قضت، فقالوا له: فقد ماتت فکیف نصنع بها؟ قال: فادفعوها إلی أولیائها وأمروهم أن یصنعوا بها کما یصنعون بموتاهم.(23)

24/7029- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أحمد بن محمد بن خالد، رفعه إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: أتاه رجل بالکوفة، فقال: یاأمیرالمؤمنین إنی زنیت فطهّرنی، قال: ممّن أنت؟ قال: من مزینة قال: أتقرأ من القرآن شیئاً؟ قال: بلی، قال: فاقرأ، فقرأ فأجاد، فقال: أبک جنّة؟ قال: لا، قال: فاذهب حتی نسأل عنک، فذهب الرجل ثم رجع إلیه بعد، فقال: یاأمیرالمؤمنین إنی زنیت فطهّرنی، فقال: ألک زوجة؟ قال: بلی، قال: فمقیمة معک فی البلد؟ قال: نعم، قال: فأمره أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فذهب وقال: حتی نسأل عنک، فبعث إلی قومه فسأل عن خبره، فقالوا: یاأمیرالمؤمنین صحیح العقل، فرجع إلیه الثالثة فقال له: مقالته، فقال له: اذهب حتی

نسأل عنک، فرجع إلیه الرابعة فلمّا أقرّ، قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام لقنبر: احتفظ به ثم غضب ثم قال: ما أقبح بالرجل منکم أن یأتی بعض هذه الفواحش فیفضح نفسه علی رؤوس الملأ، أفلا تاب فی بیته، فواللَّه لتوبته فیما بینه وبین اللَّه أفضل من إقامتی علیه الحدّ، ثم أخرجه ونادی فی الناس یامعشر المسلمین أخرجوا لقیام علی هذا الرجل الحدّ، ولا یعرفنّ أحدکم صاحبه، فأخرجه إلی الجبّان. فقال: یاأمیرالمؤمنین أنظرنی أصلی رکعتین، ثم وضعه فی حفرة واستقبل الناس بوجهه، فقال: یامعاشر المسلمین إنّ هذه حق من حقوق اللَّه عزّوجلّ فمن کان للَّه فی عنقه حق فلینصرف ولا یقیم حدود اللَّه من فی عنقه للَّه حدّ، فانصرف الناس وبقی هو والحسن والحسین علیهم‏السلام فأخذ حجراً فکبر ثلاث تکبیرات ثم رماه بثلاثة أحجار فی کل حجر ثلاث تکبیرات، ثم رماه الحسن علیه‏السلام مثل ما رماه أمیرالمؤمنین، ثم رماه الحسین علیه‏السلام فمات الرجل فأخرجه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فأمر فحفر له وصلی علیه ودفنه، فقیل: یاأمیرالمؤمنین ألا نغسله؟ فقال: قد اغتسل بماء هو طاهر إلی یوم القیامة لقد صبر علی أمر عظیم.(24)

25/7030- أبوالقاسم محمود بن عمر الزمخشری الخوارزمی، باسناده أبی: أنّ عمر أتی بامرأة وضعت لستة أشهر، فهمّ برجمها، فبلغ علیاً علیه‏السلام فقال: لیس علیها رجم، فبلغ ذلک عمر، فأرسل إلیه یسأله، فقال علی علیه‏السلام: «وَالْوَالِدَاتُ یُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَیْنِ کَامِلَیْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ یُتِمَّ الرَّضَاعَة»(25) وقال: «وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً»(26) فستة أشهر حمله، وحولان تمام الرضاعة، لا حدّ علیها (وإن شئت لا

رجم علیها) قال: فخلّی عنها.(27)

26/7031- عن قتادة، عن أبی‏حرب بن الأسود الدئلی، عن أبیه، قال: رفع إلی عمر امرأة ولدت لستة أشهر، فأراد عمر أن یرجمها، فجاءت أختها إلی علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] فقالت: إنّ عمر یرجم أختی فأنشدک اللَّه إن کنت تعلم أن لها عذراً لما أخبرتنی به؟ فقال علی ]علیه‏السلام[: إن لها عذراً فکبّرت تکبیرة سمعها عمر ومن عنده، فانطلقت إلی عمر فقالت: إنّ علیاً زعم أن لأختی عذراً، فأرسل عمر إلی علی ما عذرها؟ قال: إن اللَّه عزّوجلّ یقول: «وَالْوَالِدَاتُ یُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَیْنِ کَامِلَیْنِ»(25) فقال: «وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُوْنَ شَهْراً»(26) فالحمل ستة أشهر والفصل أربعة وعشرون شهراً، فخلّی عمر سبیلها ثم أنها ولدت ذلک لستة أشهر.(28)

27/7032- ابن‏شهر آشوب: صبت امرأة بیاض البیض علی فراش ضرتها، وقالت: قد بات عندها رجل، وفتش ثیابها فأصاب ذلک البیاض، وقصّ علی عمر فهمّ أن یعاقبها، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: إئتونی بماء حار قد أغلی غلیاناً شدیداً، فلما أتی به أمرهم فصبوا علی الموضع، فانشوی ذلک البیاض، فرمی به إلیها، وقال: إنه من کیدکن إنّ کیدکن عظیم، أمسک علیک زوجک فإنها حیلة تلک التی حذفتها فضربها الحد.(29)

28/7033- عن علی [علیه‏السلام]: أو شک أن تستحل أُمتی فروج النساء والحریر.(30)

29/7034- عن علی [علیه‏السلام]: رأیت شاباً وشابة، فلم آمن من الشیطان علیهما.(31)

30/7035- عن علی علیه‏السلام أنه قال فی قول اللَّه: «وَلْیَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِیْنَ»(32) قال: الطائفة من واحدٍ إلی عشرة.(33)

31/7036- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام: أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، قال: اشتدّ غضب اللَّه علی امرأة أدخلت علی قوم رجلاً من غیرهم، فنظر إلی حرمهم ووطأ فرشهم، وأشدّ الناس عذاباً یوم القیامة من أقّر نطفته فی رحم محرّم علیه.(34)

32/7037- عن علی علیه‏السلام أنه قال فی أمة بین الرجلین، وطأها أحد الرجلین قال علیه‏السلام: یضرب خمسین جلدة.(35)


1) من لا یحضره الفقیه 172:4 ح5396، سنن البیهقی 147:10، تهذیب الأحکام 314:10، وسائل الشیعة 102:19.

2) کنز العمال 401:5 ح13424.

3) تهذیب الأحکام 150:10، وسائل الشیعة 334:18.

4) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 199:18 ح22496.

5) الجعفریات: 144، مستدرک الوسائل 74:18 ح22087.

6) الجعفریات: 102، مستدرک الوسائل 84:18 ح22088.

7) کنز العمال 458:5 ح13603.

8) کنز العمال 459:5 ح13606.

9) الجعفریات: 102، مستدرک الوسائل 85:18 ح22089.

10) الکافی 185:7، تهذیب الأحکام 9:10، وسائل الشیعة 341:18، من لا یحضره الفقیه 32:4 ح5018، المحاسن 21:2 ح1094، البحار 290:40.

11) الکافی 188:7، وسائل الشیعة 342:18، تهذیب الأحکام 11:10.

12) سنن البیهقی 332:8، کنز العمال 87:15 ح40212.

13) الغارات 230:1، وسائل الشیعة 415:18، کنز العمال 433:5 ح13526، البحار 92:79.

14) تهذیب الأحکام 154:10، وسائل الشیعة 44:18.

15) تهذیب الأحکام 15:10، الاستبصار 207:4، وسائل الشیعة 361:18.

16) سنن البیهقی 247:8.

17) سنن البیهقی 220:8.

18) سنن البیهقی 220:8، کنز العمال 421:5 ح13491.

19) حلیة الأولیاء 329:4.

20) تهذیب الأحکام 48:10، وسائل الشیعة 410:18.

21) من لا یحضره الفقیه 30:4 ح5014، وسائل الشیعة 424:18.

22) الکافی265:7، تهذیب الأحکام 50:10، وسائل الشیعة 350:18.

23) من لا یحضره الفقیه 30:4 ح5016، وسائل الشیعة 38:18.

24) 205) الکافی 188:7، وسائل الشیعة 379:18، البحار 35:79، من لا یحضره الفقیه 31:4 ح5017، تفسیر القمی 96:2.

25) البقرة: 233.

26) الأحقاف: 15.

27) مناقب الخوارزمی: 94 ح94، الارشاد: 110، ارشاد القلوب: 213، وسائل الشیعة 117:15، البحار 180:40، مناقب ابن‏شهر آشوب 365:2، سنن البیهقی 442:7، الریاض النضرة 163:2، ذخائر العقبی:81.

28) کنز العمال 205:6 ح16363.

29) مناقب ابن‏شهر آشوب باب قضایا أمیرالمؤمنین فی عهد الثانی 367:2.

30) کنز العمال 315:5 ح13006.

31) کنز العمال 320:5 ح13027.

32) النور: 2.

33) دعائم الاسلام 451:2، مستدرک الوسائل 49:18 ح21991.

34) دعائم الاسلام 447:2، مستدرک الوسائل 334:14 ح16870.

35) دعائم الاسلام 454:2، مستدرک الوسائل 60:18 ح22037.