جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدّ زنا العبید والإماء ومقداره‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/6992- عن خلّاس أن امرأة ورِثَت من زوجها شِقصاً، فرفع ذلک إلی علی [علیه‏السلام] فقال: هل غشیتها؟ قال: لا، قال: لو کنت غشیتها لرجمتک بالحجارة، ثم قال: هو عبدک إن شئت بعتیه، وإن شئت وهبتیه، وإن شئت أعتقتیه وتزوجتیه.(1)

2/6993- البیهقی: روینا عن حماد، عن إبراهیم أنّ علیاً رضی ا… عنه قال فی أُمّ ولد بغت قال: تضرب ولا نفی علیها.(2)

3/6994- عن إبراهیم، إن علیاً [علیه‏السلام] قال فی أُمّ الولد إذا أعتقها سیدّها أو مات عنها، ثم زنت فإنها تجلد ولا نفی.(3)

4/6995- عن علی علیه‏السلام أنه قال: فی العبد والأمة إذا زنی أحدهما، جُلد خمسین جلدة، مسلماً کان أو مشرکاً، ولیس علی العبد نفی ولا رجم.(4)

5/6996- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مملوک طلق امرأته تطلیقتین، ثم جامعها بعد، فأمر رجلاً یضربهما ویفرق بینهما، یجلد کل واحد منهما خمسین جلدة.(5)

6/6997- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی العبید والإماء إذا زنی أحدهم أن یجلد خمسین جلدة إن کان مسلماً أو کافراً أو نصرانیاً، ولا یرجم ولا ینفی.(6)

7/6998- مسلم: حدثنا محمد بن أبی‏بکر المقدمی، حدثنا سلیمان أبوداود، حدثنا زائدة، عن السدّی، عن سعد بن عبیدة، عن أبی‏عبدالرحمن، قال: خطب علی [علیه‏السلام] فقال: أیها الناس أقیموا علی أرقّاءکم الحدّ، من أحصن منهم ومن لم یحصن، فإن أمةً لرسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم زنت فأمرنی أن أجلدها فإذا هی حدیث عهد بنفاس، فخشیت إن أنا جلدتها أن أقتلها، فذکرت ذلک للنبی صلی الله علیه وسلم فقال: أحسنت.(7)

8/6999- البیهقی: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، ثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، ثنا أحمد بن حازم بن أبی‏غرزة، ثنا علی بن قادم، أنبأ عبدالسلام، عن السدّی، عن عبد خیر، عن علی رضی ا… عنه قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: إذا زنت إماؤکم فأقیموا علیهن الحدود أحصّن أو لم یحصّن.(8)

9/7000- عن علی [علیه‏السلام]: أقیموا الحدود علی ما ملکت أیمانکم.(9)

10/7001- محمد بن محمد المفید، قال: روت العامة والخاصة، أنّ مکاتبة زنت علی عهد عثمان قد عتق منها ثلاثة أرباع، فسأل عثمان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال: یجلد منها بحساب الحریة، ویجلد منها بحساب الرق، وسأل زید بن ثابت فقال: تجلد منها بحساب الرق، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: کیف تجلد بحساب الرق وقد عتق منها ثلاثة أرباعها؟! وهلا جلدتها بحساب الحریة فانها فیها أکثر، فقال زید: لو کان

ذلک کذلک لوجب توریثها بحساب الحریة، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أجل ذلک واجب، فأفحم زید، وخالف عثمان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.(10)

11/7002- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسی، عن یونس بن عقیل، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مکاتبة زنت قال: ینظر ما اُخذ (أدت) من مکاتبتها فیکون فیها حدّ الحرّة، وما لم یقض (تنقض) فیکون فیه حدّ الأمة.(11)

12/7003- وبهذا الاسناد: قال علیه‏السلام: فی مکاتبة زنت وقد أعتق منها ثلاثة أرباع وبقی ربع، فجلدت ثلاثة أرباع الحدّ، حساب الحرّة علی مائة، فذلک خمسة وسبعون جلدة، وربعها حساب خمسین من الأمة اثنا عشر سوطاً ونصف، فذلک سبعة وثمانون جلدة ونصف، وأبی أن یرجمها وأن ینفیها قبل أن یبین (یتبیّن) عتقها.(11)

13/7004- محمد بن علی بن الحسین، روی الحسن بن محبوب، عن حماد بن زیاد، عن سلیمان بن خالد، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: سئل علی علیه‏السلام عن مکاتب افتری علی رجل مسلم فقال: یضرب حدّ الحر ثمانین جلدة أدّی من مکاتبته شیئاً أو لم یؤدّ، قیل له: فإن زنی وهو مکاتب ولم یؤدّ من مکاتبته شیئاً؟ قال: هذا حق اللَّه عزّوجلّ یطرح عنه خمسین جلدة ویضرب خمسین.(12)

14/7005- محمد بن محمد المفید، قال: روت العامة والخاصة أنّ امرأة شهد علیها الشهداء أنهم وجدوها فی بعض میاه العرب مع رجل یطأها لیس ببعل لها، فأمر عمر برجمها، وکانت ذات بعل، فقالت: اللهم إنک تعلم أنی بریئة، فغضب عمر

وقال: وتجرح الشهود أیضاً!! فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: ردوها واسألوها فلعلّ لها عذراً، فردّت وسئلت عن حالها، فقالت: کان لأهلی ابل فخرجت مع إبل أهلی وحملت معی ماء ولم یکن فی إبلی لبن، وخرج معی خلیطنا وکان فی إبل له، فنفد مائی فاستسقیته، فأبی أن یسقینی حتی أمکنّه من نفسی، فأبیت فلما کادت نفسی أن تخرج أمکنته من نفسی کرهاً، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: اللَّه اکبر «فَمَنِ اضْطُرَّ غَیْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ»(13) فلما سمع عمر ذلک خلّی سبیلها.(14)


1) کنز العمال 459:5 ح13605.

2) سنن البیهقی 243:8.

3) کنز العمال 420:5 ح13489.

4) دعائم الاسلام 457:2، مستدرک الوسائل 66:18 ح22060.

5) الکافی 235:7، تهذیب الأحکام 28:10، وسائل الشیعة 400:18.

6) الکافی 238:7، تهذیب الأحکام 28:10، وسائل الشیعة 402:18.

7) صحیح مسلم 125:5، مستدرک الحاکم 269:4، سنن البیهقی 11:8.

8) سنن البیهقی 242:8.

9) کنز العمال 304:5 ح12953.

10) ارشاد المفید: 113، وسائل الشیعة 405:18، البحار 50:79.

11) الکافی 236:7، تهذیب الأحکام 28:10، وسائل الشیعة 404:18.

12) من لا یحضره الفقیه 52:4 ح5081، وسائل الشیعة 401:18.

13) البقرة: 173.

14) إرشاد المفید: 110، البحار 50:79، مناقب ابن‏شهر آشوب 369:2، وسائل الشیعة 384:18، کنز العمال 456:5 ح3596، الریاض النضرة 148:1.