جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة ثبوت الإحصان الموجب للرجم‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/6931- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏محبوب، عن أبی‏أیوب، عن أبی‏عبیدة، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی الرجل الذی له امرأة بالبصرة ففجر بالکوفة، أن یدرأ عنه الرجم ویضرب حدّ

الزانی.(1)

2/6932- وبهذا الاسناد: قال علیه‏السلام: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل محبوس فی السجن وله امرأة فی بیته فی المصر، وهو لا یصل إلیها، فزنی فی السجن، قال: علیه الجلد ویدرأ عنه الرجم.(1)

3/6933- أمر عمر برجل یمنی محصن فجر بالمدینة أن یرجم، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لا یجب علیه الرجم؛ لأنه غائب عن أهله، وأهله فی بلد آخر، إنما یجب علیه الحدّ فقال عمر: لا أبقانی اللَّه لمعضلة لم یکن لها أبوالحسن.(2)

4/6934- عن علی علیه‏السلام أنّه أتی برجل قد أقّر علی نفسه بالزنا، فقال له علیه‏السلام: أُحصِنتَ؟ قال: نعم، قال: إذاً تُرجم، فرفعه إلی السجن، فلمّا کان من العَشِیّ جمع الناس لیرجمه، فقال رجل منهم: یاأمیرالمؤمنین إنه تزوج امرأة ولم یدخل بها بعد، ففرح علی علیه‏السلام وضربه الحدّ.(3)

5/6935- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال فی حدیث: ولیس الغائب عن امرأة والمغیبة ، بمحصنین، إنّما الاحصان الذی یجب به الرجم أن یکون الرجل مع امرأته والمرأة مع زوجها.(4)

6/6936- البیهقی: أخبرنا أبوالفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفّار ببغداد، أنبأ الحسین بن یحیی بن عیاش القطان، ثنا أبوالأشعث، ثنا عبدالوهاب الثقفی، عن داود بن أبی‏هند، عن سماک بن حرب، عن رجل من بنی عجل، قال: جئت مع علی‏رضی ا… عنه بصفین، فإذا رجل فی زرع ینادی إنی قد أصبت فاحشة فأقیموا علیّ الحدّ، فرفعته إلی علی رضی ا… عنه فقال له علی: هل تزوجت؟ قال نعم: قال: فدخلت بها قال: لا،

قال: فجلده مائة وأغرمه نصف الصداق وفرّق بینهما.(5)

7/6937- وعنه: وأخبرنا أبونصر بن قتادة، أنبأ أبوعمرو بن مطر، وأبوالحسن السراج، قالا: أنبأ محمد بن یحیی بن سلیمان المروزی، ثنا عاصم بن علی، ثنا شعبة، عن سماک بن حرب، قال: سمعت حنش بن المعتمر، قال: تزوج رجل منا امرأة فزنی قبل أن یدخل بها، فأقام علی رضی ا… عنه علیه الحدّ، فقال: إنّ المرأة لا ترضی أن تکون عنده ففرّق بینهما علی رضی ا… عنه.(6)

8/6938- عن حنش، قال: أتی علی [علیه‏السلام] برجل قد زنی بامرأة وقد تزوج بامرأة ولم یدخل بها، فقال: أزنیت؟ فقال: لم أحصن، فأمر به فجلد مائة.(7)

9/6939- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: إذا زنت المرأة قبل أن یدخل بها زوجها فرّق بینهما، ولا صداق لها، لأنّ الحدث جاء من قبلها(8)

10/6940- عن العلاء بن بدر قال: فجرت امرأة علی عهد علی بن أبی‏طالب [علیه‏السلام] وقد تزوّجت ولم یدخل بها، فأُتی بها علی فجلدها مائة، ونفاها سنة إلی هری کربلا.(9)


1) الکافی 179:7، تهذیب الأحکام 15:10.

2) مناقب ابن‏شهر آشوب باب قضایاه فی عهد الثانی 360:2، البحار 53:79.

3) دعائم الاسلام 451:2، مستدرک الوسائل 44:18 ح21971.

4) دعائم الاسلام 451:2، مستدرک الوسائل 43:18 ح21968.

5) سنن البیهقی 217:8.

6) سنن البیهقی 217:8، کنز العمال 424:5 ح13499.

7) کنز العمال 420:5 ح13487.

8) الجعفریات: 103، مستدرک الوسائل 45:18 ح21972.

9) کنز العمال 420:5 ح13488.