جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقدار حدّ الزنا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/6916- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبی‏البختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: حدّ الزانی أشدّ من حدّ القاذف، وحدّ الشارب أشدّ من حدّ القاذف.(1)

2/6917- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی، بإسناده عن اسماعیل بن جابر، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی حدیث الناسخ والمنسوخ، قال: کان من شریعتهم فی الجاهلیة أنّ المرأة إذا زنت حبست وأقیم بأودها حتی یأتیها الموت، وإذا زنی الرجل نفوه عن مجالسهم وشتموه وأذّوه وعیّروه ولم یکونوا یعرفون غیر هذا، قال اللَّه تعالی فی أول الاسلام: «وَاللَّاتِی یَأْتِینَ الْفَاحِشَةَ مِن نِسَاءِکُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَیْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْکُمْ فَإِنْ شَهِدُواْ فَأَمْسِکُوْهُنَّ فِی البُیُوْتِ حَتَّی یَتَوَفَّاهُنَّ المَوْتُ أَوْ یَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِیلاً وَاللَّذَانِ یَأْتِیَانِهَا مِنْکُمْ فَآذُوْهُمَا

فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ کَانَ تَوَّاباً رَحِیْماً»(2) فلما کثر المسلمون وقوی الاسلام واستوحشوا أمور الجاهلیة أنزل اللَّه تعالی: «الزَّانِیَةُ وَالزَّانِی فَاجْلِدُواْ کُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُما مِأَةَ جَلْدَةٍ»(3) الآیة، فنسخت آیة الحبس والأذی.(4)

3/6918- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: الثیّب بالثیّب جلد مائة والرجم، والبکر بالبکر جلد مائة والحبس سنة.(5)

4/6919- عن علی علیه‏السلام أنه سئل عن حدّ الزانیین البکرین، فقال: جلد مائة وتلا قول اللَّه «الزَّانِیَةُ وَالزَّانِی فَاجْلِدُوا کُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ».(6)(7)

5/6920- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام، قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی الشیخ والشیخة أن یجلدا مائة، وقضی للمحصن الرجم، وقضی فی البکر والبکرة إذا زنیا جلد ونفی سنة فی غیر مصرهما وهما اللذان قد أملکا ولم یدخل بها.(8)

بیان: خص الشیخ والشیخة بما إذا لم یکونا محصنین.

6/6921- محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن الحسین اللؤلؤی، عن صفوان بن یحیی، عن عبدالرحمن، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال کان علی علیه‏السلام: یضرب الشیخ والشیخة مائة ویرجمهما، ویرجم المحصن والمحصنة، ویجلد

البکر والبکرة وینفیهما سنة.(9)

7/6922- محمد بن الحسن، عن یونس، عن أبان بن عثمان، قال: قال أبوعبداللَّه علیه‏السلام: إنّ علیاً علیه‏السلام وجد امرأة مع رجل فی لحاف، فجلد کل واحد منهما مائة سوط غیر سوط.(10)


1) قرب الاسناد: 144 ح518، وسائل الشیعة 370:18، البحار 33:79.

2) النساء: 16/15.

3) البقرة: 2.

4) رسالة المحکم والمتشابه: 6، وسائل الشیعة 351:18، البحار 59:79.

5) مسند زید بن علی: 334.

6) النور: 2.

7) دعائم الاسلام 450:2، مستدرک الوسائل 39:18 ح21952.

8) الکافی 177:7، تهذیب الأحکام 3:10، الاستبصار 202، وسائل الشیعة 347:18.

9) تهذیب الأحکام 4:10، الاستبصار 11:4، وسائل الشیعة 349:18.

10) تهذیب الأحکام 40:10، الاستبصار 213:4، وسائل الشیعة 367:18، من لا یحضره الفقیه 23:4 ح4989.