1/6906- البیهقی أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، وأبوسعید بن أبیعمرو، قالا: ثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، ثنا الحسن بن علی بن عفان، ثنا أبویحیی الحمانی، عن المسعودی، عن عبدالملک بن عمیر، عن عبدالرحمن بن أبیلیلی، أن علیاً رضی ا… عنه أقام علی رجل حداً، فجعل الناس یسبونه ویلعنونه، فقال علی رضی ا… عنه: أما عن ذنبه هذا فلا یسأل.(1)
2/6907- عن عبدالرحمن بن أبیلیلی، عن رجل من هذیل، قال: کنت مع علی حین یرجم شراجة، فقلت: لقد ماتت هذه علی شرّ حالها، فضربنی بقضیب کان فی یده حتی أوجعنی، فقلت: أوجعتنی، قال: وإن أوجعتک إنها لن تسأل عن ذنبها أبداً کالدین یقضی.(2)
3/6908- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أنّ رجلاً من أسلم جاء إلی النبی صلی الله علیه و آله فشهد علی نفسه بالزنا، فردّه النبی صلی الله علیه و آله أربع مرّات، فلما جاءه الخامسة قال النبی صلی الله علیه و آله: أتدری ما الزنا؟ قال: نعم، أتیتها حراماً حتی غاب ذاک منی فی ذاک منها کما یغیب المرود فی المکحلة والرشاء فی البئر، فأمر النبی صلی الله علیه و آله برجمه فرجم، فلما أذلفته الحجارة فرّ، فلقیه رجل بلحی جمل فرجمه فقتله، فقال النبی صلی الله علیه و آله:
ألا ترکتموه، ثم صلی علیه، فقال له رجل یارسولاللَّه رجمته ثم تصلی علیه، فقال له النبی صلی الله علیه و آله: إنّ الرجم یطهّر ذنوبه ویکفّرها کما یطهّر أحدکم ثوبه من دنسه، والذی نفسی بیده إنه الساعة لفی أنهار الجنة یتخضخض فیها.(3)
4/6909- الحاکم النیسابوری، حدثنا أبوالعباس محمد بن یعقوب، حدثنا محمد ابناسحاق الصغانی، حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا یونس بن أبیاسحاق، عن أبیه، عن أبیجحیفة، عن علی بن أبیطالب [علیهالسلام] قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم: من أصاب حداً فعجّل اللَّه له عقوبته فی الدنیا، فاللَّه أعدل من أن یثنی علی عبده العقوبة فی الآخرة، ومن أصاب حدّاً فستره اللَّه علیه وعفا عنه، فاللَّه أکرم من أن یعود فی شیء قد عفا عنه.(4)
5/6910- عن علی [علیهالسلام] قال: من عمل سوءاً فأقیم علیه الحد، فهو کفّارة.(5)
6/6911- عن علی [علیهالسلام] قال: إن اللَّه لم ینزل حداً فی القرآن فأقیم علی صاحبه إلّا کان کفّارة له، کما یقضی الدین بالدین.(6)
7/6912- عن علی [علیهالسلام] قال لما رجم الهمدانیة: عقوبتها ما أصابها فی الدنیا، أنها لن تعاقب سوی هذه بذنبها.(7)
8/6913- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه أمر منادیاً فنادی: أیها الناس، لم یقم الحدّ علی أحد قطّ، إلّا کان کفارة ذلک الذّنب، کما یجزی الدّینُ بالدّین.(8)
1) سنن البیهقی 329:8، کنز العمال 571:5 ح14002.
2) کنز العمال 422:5 ح13492.
3) مسند زید بن علی: 333.
4) مستدرک الحاکم النیسابوری 7:1، کنز العمال 389:5 ح13371.
5) کنز العمال 570:5 ح13997.
6) کنز العمال 571:5 ج13999.
7) کنز العمال 571:5 ح14000.
8) دعائم الاسلام 445:2، مستدرک الوسائل 8:18 ح21837.