1/6888- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: أتی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله بمریض مدنف قد أصاب حدّاً، فقال له رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أما کان لک فی نفسک شغلاً عن الحرام؟ فقال: یارسولاللَّه، رکبنی أمر لم أکن لأضبطه، فقال: ذروه حتی یبرء ثم یقام علیه الحدّ.(1)
2/6889- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدة جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، أنّ علیاً علیهالسلام قال: لیس علی المجذوم، ولا علی صاحب الحصبة حدّ حتی یبرء.(2)
3/6890- وبهذا الاسناد: أنّ علیاً علیهالسلام قال: لیس علی صاحب القروح الکثیرة حدّ حتی یبرء، أخاف أن أنکأ علیه قروحه فیموت، ولکن إذا برء حددناه.(3)
4/6891-وبهذا الاسناد: أنّ علیاً علیهالسلام قال: لیس علی الحائض حدّ حتی تطهر، ولا علی المستحاضة حدّ حتی تطهر.(4)
5/6892- وبهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام قال: لیس علی الحبلی حدّ حتی تضع، ولا علی النفساء حتی تطهر.(5)
6/6893- عن علی علیهالسلام أنه قال: فجرت خادم لآل رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال لی: یاعلی، انطلق فأقم علیها الحدّ، فانطلقت بها فوجدت بها دماً لم ینقطع بعدُ،
فأخبرته، فقال صلی الله علیه و آله: دعها حتی ینقطع دمها ثم أقم علیها الحدّ.(6)
7/6894- البیهقی: أخبرنا أبوالقاسم عبدالخالق بن علی بن عبدالخالق المؤذن، أنبأ أبوبکر محمد بن أحمد بن خنب البغدادی ببخارا، ثنا الحسن بن سلام السواق، ثنا عبیداللَّه بن موسی، أنبأ اسرائیل، عن السدی، عن سعد بن عبیدة، عن أبیعبدالرحمن السلمی، قال: سمعت علیاً رضی ا… عنه وهو یخطب علی المنبر، فحمد اللَّه وأثنی علیه ثم قال: أیها الناس أیما عبد أو أمة زنی فأقیموا علیه الحدّ، وإن کان قد أحصن فاجلدوه، فان خادما (لال) رسولاللَّه صلی الله علیه و آله زنت، فأرسلنی إلیها لأضربها فوجدتها حدیثة عهد بنفاسها، وخشیت إن أنا ضربتها أن أقتلها، فرددت عنها حتی تماثل وتشتد، قال: أحسنت.(7)
8/6895- وعنه: أخبرنا أبومحمد عبداللَّه بن یوسف الاصبهانی فیما قرأنا علیه من أصله، أنبأ أبوسعید ابنالاعرابی، ثنا الحسن بن محمد الزعفرانی، ثنا یزید بن هارون، أنبأ الثوری، عن عبدالأعلی الثعلبی، عن أبیجمیلة، عن علی رضی ا… عنه أنّ جاریة للنبی (لآل النبی) نفست من الزنا فارسلنی النبی صلی الله علیه وسلم أن أقیم علیها الحدّ، فوجدتها فی الدماء لم تجف عنها، فرجعت إلی النبی صلی الله علیه وسلم فأخبرته فقال: إذا جفّ الدم عنها فاجلدها الحدّ، وقال: أقیموا الحدود علی ما ملکت أیمانکم.(7)
9/6896- أحمد بن محمد، عن أبیهمام، عن محمد بن سعید، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: اُتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام برجل أصاب حداً وبه قروح فی جسده کثیرة، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أقرّوه حتی یبرأ لا تنکؤوها علیه فتقتلوه.(8)
10/6897- سهل بن زیاد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبداللَّه بن
عبدالرحمن الأصم، عن مسمع بن عبدالملک، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام اُتی برجل أصاب حدّاً وبه قروح ومرض وأشباه ذلک، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أخرّوه حتی یبرء لا تنکأ قروحه علیه فیموت، ولکن إذا برء حددناه.(9)
1) الجعفریات: 137، مستدرک الوسائل 16:18 ح21871.
2) الجعفریات: 137، مستدرک الوسائل 16:18 ح21872.
3) الجعفریات: 137، مستدرک الوسائل 16:18 ح21873، دعائم الاسلام 452:2.
4) الجعفریات: 137، مستدرک الوسائل 17:18 ح21874، دعائم الإسلام 452 :2.
5) الجعفریات: 138، مستدرک الوسائل 17:18 ح21875.
6) دعائم الاسلام 453:2، مستدرک الوسائل 17:18 ح21876.
7) سنن البیهقی 229:8.
8) تهذیب الأحکام 33:10، الاستبصار 212:4، الکافی 244:7، من لا یحضره الفقیه 38:4 ح5030.
9) تهذیب الأحکام 33:10، الاستبصار 212:4، الکافی 244:7.