جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی تحریم أجر الفاجرة وجملة ممّا یحرم التکسّب به‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/6825- (الجعفریات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: من السحت ثمن المیتة، وثمن اللّقاح، ومهر البغی، وکسب الحجّام، وأجر الکاهن، وأجر القفیز، وأجر الفرطون والمیزان، إلّا قفیزاً یکیله صاحبه، أو میزاناً یزن به صاحبه، وثمن الشطرنج وثمن النّرد وثمن القرد، وجلود السباع، وجلود المیتة قبل أن تدبغ، وثمن الکلب وأجر الشرطی الذی لا یعدیک إلّا بأجر، وأجر صاحب السجن، وأجر القافی، وثمن الخنزیر، وأجر القاضی، وأجر الصاحب (الساحر)، وأجر الحاسب بین القوم لا یحسب لهم إلّا بأجر، وأجر القارئ الذی لا یقرأ القرآن إلّا بأجر، ولا بأس أن یجری له من بیت المال، والهدیة یلتمس أفضل منها، وذلک قوله تعالی: «وَلَا تَمْنُن تَسْتَکْثِرُ»(1) وهو قوله تعالی: «وَمَا ءاتَیْتُمْ مِنْ رِباً لِیَرْبُوَ فِی أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا یَرْبُوا

عِنْدَ اللَّهِ»(2) وهی الهدیة یطلب منها من تراث الدنیا أکثر منها، والرشوة فی الحکم، وعسبِ الفحل، ولا بأس أن یهدی له العلف، وأجر القاضی إلّا قاضی یجری علیه من بیت المال وأجر المؤذّن إلّا مؤذّن یجری علیه من بیت المال.(3)


1) المدثر: 6.

2) الروم: 39.

3) الجعفریات: 180؛ مستدرک الوسائل 69:13 ح14773.