1/6804- (الجعفریات)، باسناده عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام أنّه قال: من السحت ثمن المیتة، إلی أن قال: وأجر الکاهن، إلی أن قال: وأجر القافی، الخبر.(1)
2/6805- العیاشی، عن السکونی، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّه قال: إنّ السحت ثمن المیتة وثمن الکلب وثمن الخمر، (الخنزیر) ومهر البغیّ والرشوة فی الحکم وأجر الکاهن.(2)
3/6806- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام قال: لابدّ من العرّیف، والعرّیف فی النار، ولابدّ من الإمرأة بَرّةً کانت أو فاجرة.(3)
4/6807- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: من جاء عرّافاً فسأله وصدّقه بما قال،
فقد کفر بما أنزل اللَّه علی محمّد صلی الله علیه و آله.(4)
5/6808- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: کنّا مع رسولاللَّه صلی الله علیه و آله ذات لیلة إذ رمی بنجم فاستنار، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله للقوم: ما کنتم تقولون فی الجاهلیة إذا رأیتم مثل هذا؟ قالوا: کنّا نقول مات عظیم وولد عظیم، فقال: فإنّه لا یرمی بها لموت أحد ولا لحیاة أحد، ولکن ربّنا إذا قضی أمراً سبّح حملة العرش فقالوا: قضی ربّنا بکذا، فتسمع ذلک أهل السماء التی تلیهم فیقولون ذلک حتّی یبلغ ذلک إلی السماء الدنیا، فتسترق الشیاطین السمع، فربّما اعتلقوا شیئاً فأتوا به الکهنة، فیزیدون وینقصون، فتخطئ الکهنة وتصیب، ثمّ إنّ اللَّه عزّوجلّ منع السماء بهذه النجوم فانقطعت الکهانة فلا کهانة.(5)
6/6809- درست ابنأبیمنصور، عن ابنمسکان وحدید رفعاه، إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: إنّ اللَّه أوحی إلی نبیّ فی نبوّته: أخبر قومک إنّهم قد استخفّوا بطاعتی وانتهکوا معصیتی، إلی أن قال: وخبّر قومک أنّه لیس منّی من تکهن أو تکهّن له أو سحر أو تُسحّر له، الخبر.(6)
7/6810- عن نوف البکالی، قال: رأیت أمیرالمؤمنین علیهالسلام ذات لیلة وقد خرج من فراشه فنظر إلی النجوم، إلی أن قال: یا نوف إنّ داود علیهالسلام قام فی مثل هذه الساعة من اللیل، فقال: إنّها ساعة لا یدعو فیها عبد ربّه إلّا استجیب له، إلّا أن یکون عشّاراً أو عرّیفاً أو شرطیّاً، الخبر.(7)
8/6811- الصدوق، حدّثنا الحسین بن أحمد بن إدریس، قال: حدّثنا أبی، عن محمّد بن الحسین بن أبیالخطاب، قال: حدّثنا المغیرة بن محمّد، قال: حدّثنا بکیر
ابنخنیس، عن أبیعبداللَّه الشامی، عن نوف البکالی، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: یا نوف اقبل وصیّتی لا تکوننّ نقیباً ولا تکوننّ عرّیفاً ولا عشّاراً ولا بریداً.(8)
9/6812- محمّد بن علیّ بن الحسین، بإسناده عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا آخذ بقول عرّاف، ولا قائف، ولا لصّ، ولا أقبل شهادة فاسق إلّا علی نفسه.(9)
1) الجعفریات: 180؛ مستدرک الوسائل 110:13 ح14915.
2) تفسیر العیاشی 322:1؛ تفسیر البرهان 475:1.
3) الجعفریات: 245؛ مستدرک الوسائل 110:13 ح14916.
4) دعائم الإسلام 483:2؛ مستدرک الوسائل 110:12 ح14917؛ کنز العمال 753:6 ح17684.
5) دعائم الإسلام 142:2؛ مستدرک الوسائل 110:13 ح14918.
6) کتاب الأصول الستة عشر: 167؛ مستدرک الوسائل 111:13 ح14919.
7) نهجالبلاغة: قصار الحکم 104؛ مستدرک الوسائل 112:13 ح14923.
8) أمالی الصدوق، المجلس 174:37؛ مستدرک الوسائل 112:13 ح14924؛ البحار 382:77.
9) من لا یحضره الفقیه 50:3 ح3306؛ وسائل الشیعة 269:8؛ الفصول المهمّة: 518.