1/6589- الشیخ المفید، قال: أخبرنا أبونصر محمّد بن الحسین النصیر المقری، قال: حدّثنا أبونصر المخزومی، عن الحسن بن أبیالحسن البصری، قال: لما قدم علینا أمیرالمؤمنین علیّ بن أبیطالب علیهالسلام بالبصرة، إلی أن قال: ثمّ مشی حتّی دخل سوق البصرة، فنظر إلی الناس یبیعون ویشترون، فبکی علیهالسلام بکاءاً شدیداً، ثمّ قال: یا عبید الدنیا وعمّال أهلها إذا کنتم بالنهار تحلفون وباللیل فی فرشکم تنامون، وفی خلال ذلک عن الآخرة تغفلون فمتی تحرزون الزاد وتفکّرون فی المعاد، فقال له رجل: إنّه لابدّ لنا من المعاش فکیف نصنع؟ فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إنّ طلب المعاش من حلّه لا یشغل عن عمل الآخرة، فإن قلت لابدّ لنا من الإحتکار لم تکن معذوراً، فولّی الرجل باکیاً، الخبر.(1)
2/6590- عن علی علیهالسلام أنّه قال: وکلّ حکرة تضرّ بالناس، وتغلی السعر علیهم
فلا خیر فیها.(2)
3/6591- قال علی علیهالسلام: لیس الحکرة إلّا فی الحنطة والشعیر والزبیب والتمر.(2)
4/6592- محمّد بن علی بن الحسین، روی السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهالسلام، قال: قال علی علیهالسلام أنّه قال: الحکرة فی الخصب أربعین یوماً، وفی الشدّة والبلاء ثلاثة أیّام، فما زاد علی أربعین یوماً فی الخصب فصاحبه ملعون وما زاد فی العسرة فوق ثلاثة أیام فصاحبه ملعون.(3)
5/6593- عن علی علیهالسلام انّه کتب للأشتر حین ولّاه مصر: ثمّ استوص بالتجار وذوی الصناعات، إلی أن قال: واعلم مع ذلک أنّ فی کثیر منهم ضیقاً فاحشاً، وشحاً قبیحاً، واحتکاراً للمنافع، وتحکّماً فی البیاعات، وذلک باب مضرّة للعامّة، وعیب علی الولاة، فامنع الاحتکار، فإنّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله منع منه، ولیکن البیع بیعاً سمحاً بموازین عدلٍ، وأسعار لا تجحف بالفریقین البائع والمبتاع، فمن قارف حکرة بعد نهیک إیّاه، فنکّل به وعاقبه من غیر إسراف.(4)
6/6594- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: المحتکر محروم نعمته، وقال: الاحتکار شیمة الفجّار، وقال: المحتکر البخیل جامع لمن لا یشکره وقادم علی من لا یعذره.(5)
7/6595- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمّد، عن أبیالبختری، عن جعفر ابنمحمّد، عن أبیه: أنّ علیاً علیهالسلام کان ینهی عن الحکرة فی الأمصار، فقال: ان لیس
الحکرة إلّا فی الحنطة والشعیر والتمر والزبیب والسمن.(6)
8/6596- محمّد بن علیّ بن الحسین، قال: نهی أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن الحکرة فی الأمصار.(7)
9/6597- عن علی [علیهالسلام]: نهی عن الحکرة بالبلد، وعن التلقی، وعن السوم قبل طلوع الشمس، وعن ذبح قنی الغنم.(8)
10/6598- عن علی [علیهالسلام]: أنّه مرّ بشطّ الفرات، فإذا کدس طعام لرجل من التجار حبسه لیغلی به، فأمر به فاُحرق.(9)
11/6599- محمّد بن أحمد بن یحیی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن وهب، عن الحسین بن عبداللَّه بن ضمرة، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام أنّه قال: رفع الحدیث إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أنّه مرّ بالمحتکرین فأمر بحکرتهم أن تخرج إلی بطون الأسواق وحیث تنظر الأبصار إلیها، فقیل لرسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لو قوّمت علیهم، فغضب رسولاللَّه حتّی عرف الغضب فی وجهه، فقال: أنا أقوم علیهم!! إنّما السعر إلی اللَّه یرفعه إذا شاء ویخفضه إذا شاء.(10)
12/6600- قال علی علیهالسلام: المحتکر آثم عاص.(11)
13/6601- عن علی علیهالسلام أنّه کتب إلی رفاعة: اِنْهَ عن الحکرة، فمن رکب النهی فأوجعْه، ثمّ عاقبه بإظهار ما احتکر.(12)
14/6602- عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام: من احتکر الطعام أربعین یوماً قسا قلبه.(13)
15/6603- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: جالب الطعام مرزوق، والمحتکر عاص ملعون.(14)
1) أمالی المفید، المجلس 77:14؛ مستدرک الوسائل 274:13 ح15330.
2) دعائم الإسلام 35:2؛ مستدرک الوسائل 274:13 ح15337.
3) من لا یحضره الفقیه 267:3 ح3963؛ مستدرک الوسائل 375:13 ح15338؛ دعائم الإسلام 36:2.
4) نهجالبلاغة: کتاب 53؛ مستدرک الوسائل 375:13 ح15339؛ البحار 88:103؛ وسائل الشیعة 315:12.
5) غررالحکم: 361؛ مستدرک الوسائل 276:13 ح15342.
6) قرب الاسناد: 135 ح472؛ وسائل الشیعة 314:12؛ الکافی 164:5؛ تهذیب الأحکام 159:7؛ الاستبصار 114:3؛ البحار 87:103.
7) من لا یحضره الفقیه 267:3 ح3962؛ وسائل الشیعة 315:12.
8) کنز العمال 98:4 ح9724.
9) کنز العمال 182:4 ح10070.
10) تهذیب الأحکام 161:7؛ وسائل الشیعة 317:12؛ الاستبصار 114:3؛ التوحید: 388؛ من لایحضره الفقیه 265:3 ح3955.
11) دعائم الإسلام 35:2؛ مستدرک الوسائل 274:13 ح15336.
12) دعائم الإسلام 36:2؛ مستدرک الوسائل 277:13 ح15346.
13) إحیاء الاحیاء 166:3.
14) مسند زید بن علی: 275.