1/6549- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: لا تسلِم إلی حصّاد ولا إلی صرّام ولا إلی دیّاس، ولکن أسلم کیلا معلوماً إلی أجل معلوم.(1)
2/6550- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا بأس بالسَلَم کیلاً معلوماً إلی أجل معلوم، لا یُسلَم إلی دیّاس ولا إلی حصّاد.(2)
3/6551- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: إذا أسلم الرجل إلی الرجل فی الطعام فلم یجده عند الأجل، وقال: خذ ثمناً بحساب سعر یومه، فلا یأخذه إلّا أن یکون رأس ماله لا یزید علیه، أو یأخذ طعاماً کما شرط، وکذلک الحکم فی کلّ ما یجری
فیه السَلَم.(3)
4/6552- عن جعفر بن محمّد علیهالسلام، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام: أنّه کره أن یقبض المسلف إلّا ما أسلف، فإن تراضیا من ذلک علی أمر أراد به الرفق من أحدهما لصاحبه، فلا بأس إذا کان بسعر معلوم.(4)
5/6553- محمّد بن الحسن بإسناده، عن أحمد بن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن وهب، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: لا بأس بالسلف ما یوزن فیما یکال وما یکال فیما یوزن.(5)
6/6554- عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا تسلِم إلی حصّاد ولا إلی صرّام ولا إلی دیّاس، ولکن أسلم کیلاً معلوماً إلی أجل معلوم، والصحیح من السّلم أن یسلّم الرجل إلی الرجل دنانیر أو دراهم یدفعها إلیه علی طعام موصوف بکیل أو بوزن معلوم، ویسمّی المکان الذی یقبضه فیه، ویدفع الثمن قبل افتراقهما من المکان الذی تعاقدا فیه السّلَمَ، ثمّ یفترقان عن تراضٍ منهما.(6)
7/6555- الحسین بن سعید، عن النضر بن عاصم، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أعار جاریة فهلکت من عنده ولم یبغها غائلة، فقضی علیهالسلام: أن لا یغرمها المعار، ولا یغرم الرجل إذا استأجر الدابة، ما لم یکرهها أو یبغها غائلة.(7)
8/6556- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن عبدالرحمن بن
أبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل أعطی رجلاً ورِقاً فی وصیف إلی أجل مسمّیً، فقال له صاحبه: لا نجد لک وصیفاً خُذ منّی قیمة وصیفک الیوم ورِقاً، قال: فقال علیهالسلام: لا یأخذ إلّا وصیفه أو ورقه الذی أعطاه أوّل مرّة لا یزداد علیه شیئاً.(8)
9/6557- محمّد بن الحسن، عن الحسن بن محمّد بن سماعة، عن صفوان، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام: أنّه لیس فی إباق العبد عهدة إلّا أن یشترط المبتاع.(9)
10/6558- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام: أنّه جعل جعل الآبق أربعین درهماً إن کان جاء به من مسیر ثلاثة أیّام، وإن جاء من دون ذلک رضخ له.(10)
11/6559- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه سئل عن جعل الآبق، قال: ذلک لیس بواجب یردّه علی المسلم.(11)
1) دعائم الإسلام 51:2؛ مستدرک الوسائل 382:13 ح15663.
2) الکافی 184:5؛ وسائل الشیعة 58:13؛ من لا یحضره الفقیه 259:3 ح3936.
3) دعائم الإسلام 52:2؛ مستدرک الوسائل 384:13 ح15672.
4) دعائم الإسلام 40:2؛ مستدرک الوسائل 349 :13 ح15571.
5) تهذیب الأحکام 44:7؛ الاستبصار 79:3؛ وسائل الشیعة 63:13؛ من لا یحضره الفقیه 264 :3 ح3949.
6) دعائم الإسلام 51:2.
7) تهذیب الأحکام 182:7؛ الاستبصار 125:3.
8) الکافی 220:5؛ وسائل الشیعة 70:13؛ تهذیب الأحکام 32:7؛ الاستبصار 75:3.
9) تهذیب الأحکام 237:7؛ وسائل الشیعة 52:12.
10) مسند زید بن علی: 289.
11) دعائم الإسلام 498:2؛ مستدرک الوسائل 132:17 ح20972.