1/6513- محمد بن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: مرّ أمیرالمؤمنین- صلوات اللَّه علیه- علی جاریة قد اشترت لحماً من قصّاب وهی تقول: زدنی، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: زدها فإنّه أعظم للبرکة.(1)
2/6514- فی عهد علی علیهالسلام للأشتر: ولیکن البیع سمحاً، وبموازین عدل.(2)
3/6515- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ اللَّه یحبّ العبد سهل البیع سهل الشراء سهل القضاء سهل الإقتضاء.(3)
4/6516- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إذا اشتری القوم متاعاً فقوّموه واقتسموه، ثمّ أصاب بعضهم فیما صار إلیه عیباً، فله قیمة العیب، فإن اشتری رجل سلعة فأصاب
بها عیباً وقد أحدث بها حدثاً، أو حدث عنده، قیل له: ردّ ما نقص عندک وخذ الثمن إن شئت، أو فخذ قیمة العیب.(4)
5/6517- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمّد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّه قال: تستبرئ الأمة إذا اشتریت بحیضة، وإن کانت لا تحیض فبخمسة وأربعین یوماً.(5)
6/6518- عن علی علیهالسلام، عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أنّه قال: استبراء الأمة إذا وطأها الرجل حیضة.(6)
7/6519- عن علی علیهالسلام أنّه قال: الجاریة تشتری ویخاف أن تکون حُبلی، قال: یستبرؤها بخمسة وأربعین لیلة.(7)
8/6520- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا تشتر من عقار أهل الذمّة، إلی أن قال: ولا تشتر من رقیقهم، إلّا ما کان سبایا أو خراسانیاً أو حبشیاً أو زنجیّاً أو هذا النحو.(8)
9/6521- عن علی علیهالسلام أنّه قال: سوق المسلمین کمسجدهم، الرجل أحقّ بمکانه حتّی یقوم منه أو تغیب الشمس.(9)
10/6522- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد بن عیسی،
عن محمّد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: سوق المسلمین کمسجدهم فمن سبق إلی مکان فهو أحقّ به إلی اللیل، قال: وکان لا یأخذ علی بیوت السوق کراء.(10)
11/6523- محمّد بن الحسن بإسناده، عن محمّد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن وهب، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام: أنّه کره أن یأخذ من سوق المسلمین أجراً.(11)
12/6524- الدیلمی، عن علی [علیهالسلام]: السوق دار سهو وغفلة فمن سبّح فیها تسبیحة کتب اللَّه له بها ألف ألف حسنة، ومن قال: لا حول ولا قول إلّا باللَّه کان فی جوار اللَّه حتّی یمسی.(12)
13/6525- عن علی [علیهالسلام] قال: قیل: یا رسولاللَّه قوّم لنا السعر، قال: إنّ غلاء السعر ورخصه بید اللَّه، (و) اُرید أن ألقی ربّی ولیس أحد یطلبنی بمظلمة ظلمتها إیّاه.(13)
14/6526- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن بعض أصحابنا، عن منصور بن العباس، عن الحسن بن علی بن یقطین، عن الحسین بن صیّاح، عن اُمیّة بن عمرو، عن الشعیری، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول: إذا نادی المنادی فلیس لک أن تزید، وإنّما یحرّم الزیادة النداء ویحلّها السکوت.(14)
15/6527- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنّه سئل عن الرجل یشتری الطعام ممّا یکال أو یوزن، فیجد فیه زیادة علی کیله أو وزنه الذی أخذه به، قال علیهالسلام: إن کانت تلک الزیادة ممّا یتغابن الناس بمثله فلا بأس بها، وإن تفاحشت عن ذلک، فلا خیر فیها، ویردّها لأنّها قد تکون غلطاً أو تجازفاً ممّن استوفی له.(15)
16/6528- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام فی قوله تعالی: «لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِکُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ»(16) قال: من الخیانة الکذب فی البیع والشراء.(17)
17/6529- عن علی علیهالسلام: أنّه نهی الباعة أن یظهروا فضل ما یبیعونه ویخفون شرّه.(18)
18/6530- عن علی علیهالسلام: أنّه نهی عن النفخ فی اللحم- یعنی بعد أن یسلخ الجلد-.(19)
19/6531- عن کلیب بن وائل الأزدی، قال: رأیت علیّ بن أبیطالب [علیهالسلام] مرّ بالقصّابین، فقال: یا معشر القصّابین لا تنفخوا، فمن نفخ اللحم فلیس منّا.(20)
20/6532- عن علی علیهالسلام: أنّه أمر نقاد بیت المال أن لا یدخلوا إلّا طیباً.(21)
21/6533- عن علی [علیهالسلام]: لیس منّا من غشّ مسلماً أو ضرّه أو ما کره.(22)
22/6534- عن أبیإسحاق السبیعی، قال: کان علی [علیهالسلام] یجیء إلی السوق فیقوم
مقاماً له فیقول: السلام علیکم أهل السوق، اتّقوا اللَّه فی الحلف فإنّ الحلف یزجی السلعة ویمحق البرکة، التاجر فاجر إلّا من أخذ الحق وأعطاه.(23)
23/6535- إبراهیم بن محمّد الثقفی، أخبرنا عبداللَّه بن أبیشیبة، قال: حدّثنا جعفر بن عون، قال: حدّثنا مسعر، عن ابنجحادة، عن أبیسعید، قال: کان علی علیهالسلام یأتی السوق فیقول: یا أهل السوق اتّقوا اللَّه، وإیّاکم والحلف، فإنّه ینفق السلعة ویمحق البرکة، فإنّ التاجر فاجر إلّا من أخذ الحقّ وأعطاه، السلام علیکم، الخبر.(24)
24/6536- محمّد بن یعقوب، عن أبیعلی الأشعری، عن الحسن بن علی الکوفی، عن عیسی بن هشام، عن أبان بن تغلب، عن أبیحمزة رفعه، قال: أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی دار ابنأبیمعیط- وکان یقام فیها الابل- فقال: یا معاشر السماسرة أقلّوا الأیمان، فإنّها منفقة للسلعة ممحقة للربح.(25)
25/6537- عن علی علیهالسلام انّهقال: اتّقوا اللَّه فی الیمین الکاذبة، فإنّها منفقة للسلعة، وممحقة للبرکة، ومن حلف یمیناً کاذبة، فقد اجتری علی اللَّه فلینتظر عقوبته.(26)
26/6538- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن الوشّاء، عن عبداللَّه بن سنان، قال: سمعت أباعبداللَّه علیهالسلام یقول: کان علی علیهالسلام یکره أن یستبدل وسقاً من تمر خیبر بوسقین من تمر المدینة؛ لأنّ تمر خیبر أجودهما.(27)
27/6539- محمّد بن الحسن، بإسناده عن النضر، عن عاصم بن حمید، عن محمّد ابنقیس، عن أبیجعفر علیهالسلام فی حدیث: أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام کره أن یباع التمر
بالرطب عاجلاً، بمثل کیله إلی أجل، من أجل إنّ التمر ییبس فینقص من کیله.(28)
28/6540- عن علی علیهالسلام: أنّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله دعاه رجل إلی طعامه، فنظر إلی ولیدة تختلف بالطعام عظیم بطنها، فقال له: ما هذه؟ قال: أمة اشتریتها یا رسولاللَّه، قال: وهی حامل؟ قال: نعم، قال: فهل قربتها؟ قال: نعم، قال: لولا حرمة طعامک للعنتک لعنة تدخل علیک فی قبرک، أعتق ما فی بطنها، قال: یا رسولاللَّه وبما استحقّ العتق؟ قال: لأنّ نطفتک غذت فی سمعه وبصره ولحمه ودمه وشعره وبشره.(29)
29/6541- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إذا اشتری الرجل الولیدة وهی حامل، فلا یقربها حتّی تضع، وکذا السبایا لا یقربن حتّی یضعن.(30)
30/6542- عن علی علیهالسلام أنّه قال: العهدة فی الرقیق من الداء الأعظم حول، ومن مصیبة الموت ثلاثة أیّام.(31)
31/6543- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنّه سئل عن الرجل یشتری الجاریة فیطأها ثمّ یجد فیها عیباً، قال علیهالسلام: یلزمه ویردّ علیه قیمة العیب.(32)
32/6544- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن طلحة، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رجل اشتری جاریة فوطأها، ثمّ وجد فیها عیباً، قال: تقوّم وهی صحیحة وتقوّم وبها داء، ثمّ یردّ البائع علی المبتاع فضل ما بین الصحة والداء.(33)
33/6545- عن علی [علیهالسلام] فی رجل اشتری جاریة فوطأها فوجد بها عیباً، قال:
لزمه ویردّ البائع ما بین الصحّة والداء، وإن لم یکن وطأها ردّها.(34)
34/6546- محمّد بن علیّ بن الحسین، بإسناده عن محمّد بن میسّر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان علی علیهالسلام لا یردّ الجاریة بعیب إذا وطأت، ولکن یرجع بقیمة العیب، وکان علی علیهالسلام یقول: معاذ اللَّه أن أجعل لها أجراً.(35)
35/6547- محمّد بن یعقوب، عن الحسن بن محبوب، عن أبیسنان، قال: سألت أباعبداللَّه علیهالسلام عن رجل اشتری جاریة لم یعلم بحبلها فوطأها، قال: یردّها علی الذی ابتاعها منه، ویردّ علیه نصف عشر قیمتها لنکاحه إیّاها، وقد قال علی علیهالسلام: لا تردّ التی لیست بحبلی إذا وطأها صاحبها، ویوضع عنه من ثمنها بقدر عیب إن کان فیها.(36)
36/6548- عبداللَّه بن جعفر، عن أبیالبختری، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: من استعان عبداً مملوکاً لقوم فعیب فهو ضامن، ومن استعان حراً صغیراً فعیب فهو ضامن.(37)
1) الکافی 152:5؛ تهذیب الأحکام 7:7؛ من لا یحضره الفقیه 196:3 ح3736.
2) نهجالبلاغة: کتاب 53؛ مستدرک الوسائل 253:13 ح15282.
3) مسند زید بن علی: 254.
4) دعائم الإسلام 47:2؛ مستدرک الوسائل 306:13 ح15439.
5) قرب الاسناد: 137 ح482؛ وسائل الشیعة 38:13؛ البحار 131:103.
6) دعائم الإسلام 307:2؛ مستدرک الوسائل 371:13 ح15625.
7) دعائم الإسلام 129:1؛ مستدرک الوسائل 371:13 ح15626.
8) الجعفریات: 83؛ مستدرک الوسائل 13 ح360 ح15602.
9) دعائم الإسلام 18:2؛ مستدرک الوسائل 384 :10 ح12233.
10) الکافی 662:2؛ وسائل الشیعة 300:12.
11) تهذیب الأحکام 383:6؛ وسائل الشیعة 300:12.
12) کنز العمال 28:4 ح9330.
13) کنز العمال 183:4 ح10074؛ تفسیر السیوطی 313:1.
14) الکافی 306:5؛ من لا یحضره الفقیه 271:3 ح3979؛ وسائل الشیعة 337:12؛ تهذیب الأحکام 227:7.
15) مستدرک الوسائل 320:13 ح15476؛ دعائم الإسلام 31:2.
16) الأنفال: 27.
17) مسند زید بن علی: 264.
18) دعائم الإسلام 29:2؛ مستدرک الوسائل 327:13 ح15493.
19) دعائم الإسلام 29:2.
20) کنز العمال 158:4 ح9969.
21) دعائم الإسلام 30:2.
22) کنز العمال 60:4 ح9506.
23) کنز العمال 175:4 ح15543.
24) الغارات 110:1؛ مستدرک الوسائل 250:13 ح15274؛ البحار 102:103.
25) الکافی 162:5؛ وسائل الشیعة 309:12.
26) دعائم الإسلام 94:2؛ مستدرک الوسائل 39:16 ح19056.
27) الکافی 188:5؛ تهذیب الأحکام 97:7.
28) تهذیب الأحکام 95:7؛ وسائل الشیعة 445:12.
29) دعائم الإسلام 130:1؛ مستدرک الوسائل 372:13 ح15629.
30) دعائم الإسلام 129:1؛ مستدرک الوسائل 373:13 ح15636.
31) دعائم الإسلام 48:2؛ مستدرک الوسائل 325:13 ح15487.
32) دعائم الإسلام 48:2؛ مستدرک الوسائل 326:13 ح15489.
33) الکافی 214:5؛ تهذیب الأحکام 61:7.
34) کنز العمال 151:4 ح9952.
35) من لا یحضره الفقیه 221:3 ح3822؛ وسائل الشیعة 415:12.
36) الکافی 214:5؛ تهذیب الأحکام 62:7.
37) قرب الاسناد: 146 ح527؛ تهذیب الأحکام 185:7؛ الکافی 302:5؛ البحار 259:104.