جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی آداب التجارة

زمان مطالعه: 12 دقیقه

1/6347- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّه رخّص للمشتری سؤال البائع الزیادة بعد أن یوفّیه، فإن شاء فعل و إن شاء لم یفعل.(1)

2/6348- عن علی علیه‏السلام أنّه وقف علی خیّاط، فقال: یا خیّاط ثکلتک الثواکل، صلّب الخیوط ودقّق الدروز، وقارب الغرز، فإنّی سمعت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: یحشر الخیّاط الخائن وعلیه قمیص ورداء ممّا خاط وخان فیه، واحذروا السقطات فصاحب الثوب أحقّ بها ولا تتّخذ بها الأیادی تطلب بها المکافات.(2)

3/6349- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن أبی‏عبداللَّه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من اتّجر بغیر علم ارتطم فی الربا ثمّ ارتطم، وکان یقول: لا یقعدنّ فی السوق إلّا من یعقل الشراء

والبیع.(3)

4/6350- (الجعفریات)، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: من سرّه أن تُستجاب دعوته، فلیطیّب کسبه.(4)

5/6351- السید علیّ بن طاووس، نقلاً عن رسائل الکلینی بإسناده عنه علیه‏السلام أنّه قال فی وصیّته لولده الحسن علیه‏السلام: فاعلم یقیناً أنّک لم تبلغ أملک ولا تعدو أجلک، فإنّک فی سبیل من کان قبلک، فخفّض فی الطلب وأجمل فی المکسب، فإنّه ربّ طلب قد جرّ إلی حرب، ولیس کلّ طالب بناج ولا کلّ مجمل بمحتاج، وأکرم نفسک عن دنیّة وإن ساقتک إلی الرغائب فإنّک لن تعارض بما تبذل شیئاً من دینک وعرضک بثمن وإن جلّ، إلی أن قال علیه‏السلام: ما خیر بخیر لا ینال إلّا بشر، ویسرٍ لا ینال إلّا بعسر.(5)

6/6352- کان علی علیه‏السلام یدور فی سوق الکوفة بالدرّة ویقول: معاشر التجّار خذوا الحق وأعطوا الحق تسلموا، لا تردّوا قلیل الربح فتحرموا کثیره.(6)

7/6353- عن علی [علیه‏السلام] قال: التاجر فاجر، وفجوره أن ینفق سلعته بالحلف.(7)

8/6354- علیّ بن الحسین المرتضی، نقلاً عن تفسیر النعمانی بإسناده، عن علی علیه‏السلام فی بیان معائش الخلق، إلی أن قال علیه‏السلام: وأمّا وجه التجارة فقوله تعالی: «یَا

أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذَا تَدَایَنْتُمْ بِدَیْنٍ إِلَی أَجَلٍ مُسَمّیً فَاکْتُبُوهُ»(8) الآیة، فعرّفهم سبحانه کیف یشترون المتاع فی السفر والحضر، وکیف یتّجرون، إذ کان ذلک من أسباب المعاش.(9)

9/6355- (روضة الواعظین)، قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: معاشر الناس الفقه ثمّ المتجر، اللَّه للربا فی هذه الاُمّة أخفی من دبیب النمل علی الصفا.(10)

10/6356- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أنّ رجلاً قال: یا أمیرالمؤمنین إنّی اُرید التجارة، قال: أفقِهتَ فی دین اللَّه؟ قال: یکون بعد ذلک، قال: ویحک الفقه ثمّ المتجر، فإنّه من باع واشتری ولم یسأل عن حرام ولا حلال ارتطم فی الربا ثمّ ارتطم.(11)

11/6357- قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من اتّجر بغیر فقه ارتطم فی الربا.(12)

12/6358- القطب الراوندی فی (لبّ اللباب): عن علی علیه‏السلام أنّه قال: خمسة أشیاء تقع بخمسة أشیاء، ولابدّ لتلک الخمسة من النار: من أتّجر بغیر علم فلابدّ له من أکل الربا، ولابدّ لآکل الربا من النار.(13)

13/6359- الصدوق، حدّثنا محمّد بن موسی بن المتوکل، قال: حدّثنا محمّد بن یحیی العطّار، عن محمّد بن أحمد رفعه، إلی الحسین بن زید بن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی‏طالب، عن أبیه زید بن علی، عن أبیه علیّ بن الحسین، عن أبیه الحسین، عن أبیه علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إذا التاجران صدقا وبرّا بورک لهما، وإذا کذبا وخانا لم یبارک لهما، وهما بالخیار ما لم یفترقا، فإن اختلفا فالقول قول

ربّ السلعة ویتتارکان.(14)

14/6360- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عیسی، عن أبی‏الجارود، عن الأصبغ بن نباتة، قال: سمعت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول علی المنبر: یا معشر التجار الفقه ثمّ المتجر، الفقه ثمّ المتجر، الفقه ثمّ المتجر، واللَّه لَلربا فی هذه الاُمّة أخفی من دبیب النمل علی الصفا، شوبوا ایمانکم بالصدق، التاجر فاجر والفاجر فی النار، إلّا من أخذ الحق وأعطی الحق.(15)

15/6361- الصدوق، حدّثنا علیّ بن أحمد بن موسی، قال: حدّثنا محمّد بن أبی‏عبداللَّه السکونی، عن صالح بن أبی‏حمّاد، قال: حدّثنا إسماعیل بن مهران، عن أبیه، عن عمرو بن أبی‏المقدام، عن أبی‏عبداللَّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: الغنم إذا أقبلت أقبلت وإذا أدبرت أقبلت، والبقر إذا أقبلت أقبلت وإذا أدبرت أدبرت، والابل أعناق الشیاطین إذا أقبلت أدبرت وإذا أدبرت أقبلت، ولا یجی‏ء خیرها إلّا من جانبها الأشأم، قیل: یا رسول‏اللَّه فمن یتّخذها بعد ذا؟ قال: فأین الأشقیاء الفجرة.(16)

16/6362- الصدوق، حدّثنا محمّد بن علی ماجیلویه، قال: حدّثنا محمّد بن یحیی العطّار، قال: حدّثنی محمّد بن أحمد، عن إبراهیم بن هاشم، عن الحسین بن یزید النوفلی، عن إسماعیل بن مسلم السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‏السلام، عن علی علیه‏السلام قال: سئل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أی المال خیر؟ قال: زرع زرعه صاحبه وأصلحه وأدّی حقّه یوم حصاده، قیل: فأیّ المال بعد الزرع خیر؟ قال: رجل فی غنمه قد تبع بها مواضع القطر، یقیم الصلاة ویؤتی الزکاة، قیل: فأیّ المال

بعد الغنم خیر؟ قال: البقر تغدو بخیر وتروح بخیر، قیل: فأیّ المال بعد البقر خیر؟ قال: الراسیات فی الوحل والمطعمات فی المحل، نعم الشی‏ء النخل من باعه فإنّما ثمنه بمنزلة رماد علی رأس شاهق اشتدّت به الریح فی یوم عاصف، إلّا أن یخلف مکانها، قیل: یا رسول‏اللَّه فأیّ المال بعد النخل خیر؟ فسکت، فقال له رجل: فأین الابل؟ قال: فیها الشقاء والجفاء والعناء وبعد الدار، تغدو مدبرة وتروح مدبرة، ولا یأتی خیرها إلّا من جانبها الأشأم، أما أنّها لا تعدم الأشقیاء الفجرة.(17)

17/6363- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن أبی‏نصر بن مزاحم، قال: حدّثنی حمید الآبی، عن اُمّ راشد مولاة اُمّ هانی، أنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام دخل علی اُمّ هانی، فقالت اُمّ هانی: قدّمی لأبی الحسن طعاماً، فقدّمت ما کان فی البیت، فقال علیه‏السلام: ما لی لا أری عندکم البرکة؟ فقالت اُمّ هانی: أولیس هذا برکة؟ فقال: لست أعنی هذا إنّما أعنی الشاة، فقالت: فما لنا من شاة، فآکل وأستسقی.(18)

18/6364- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمّد بن مسلم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من کانت فی منزله شاة، قدّست علیه الملائکة فی کلّ یوم مرّة، ومن کانت عنده اثنتان، قدّست علیه الملائکة فی کلّ یوم مرّتین، وکذلک فی الثلاثة، ویقول اللَّه: بورک فیکم.(19)

19/6365- عن علی [علیه‏السلام]: الشاة فی البیت برکة، والشاتان برکتان، والثلاث ثلاث برکات.(20)

20/6366- ابن‏جریر، حدّثنا المقدمی، ثنا إسحاق الفروی، ثنا عیسی بن عبداللَّه ابن‏محمّد بن عمر بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن أبی‏جدّه علی [علیه‏السلام] قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم: من کان فی بیته شاة تحلب جاءت اللَّه برزقها وکانت فی بیته برکة، وقُدّس کلّ یوم تقدیسة وانتقل الفقر عنه مرحلة، ومن کانت عنده شاتان یحلبهما جاءه اللَّه برزقهما وانتقل الفقر عنه مرحلتین، وقدّس کلّ یوم تقدیستین، ومن کان فی بیته ثلاث شیاه یحلبهنّ جاءه اللَّه برزقهنّ وکانت فی بیته ثلاث برکات وقدّس کلّ یوم ثلاث تقدیسات، وانتقل عنه الفقر ثلاث مراحل.(21)

21/6367- الصدوق، حدّثنا أبی، قال: حدّثنا سعد بن عبداللَّه، عن یعقوب بن یزید، عن زیاد بن مروان القندی، عن أبی‏وکیع، عن أبی‏إسحاق السبیعی، عن الحارث، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: علیکم بالغنم والحرث فإنّهما یروحان بخیر ویغدوان بخیر، فقیل: یا رسول‏اللَّه فأین الابل؟ قال: تلک أعناق الشیاطین، ویأتیها خیرها من الجانب الأشأم، قیل: یا رسول‏اللَّه إن سمع الناس بذلک ترکوها، فقال: إذاً لا یعدمها الأشقیاء الفجرة.(22)

22/6368- محمّد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، وأحمد بن محمّد، وعلیّ بن إبراهیم، عن أبیه جمیعاً، عن ابن‏محبوب، عن عمرو بن أبی‏المقدام، عن جابر، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بالکوفة عندکم یغتذی کلّ یوم بکرة من القصر، فیطوف فی أسواق الکوفة سوقاً سوقاً ومعه الدرّة علی عاتقه وکان لها طرفان وکانت تسمّی السبیبة فیقف علی أهل کلّ سوق فینادی: یا معشر التجار اتّقوا اللَّه عزّوجلّ، فإذا سمعوا صوته علیه‏السلام ألقوا ما بأیدیهم وارعوا إلیه بقلوبهم وسمعوا بآذانهم، فیقول علیه‏السلام: قدّموا الاستخارة وتبرّکوا بالسهولة واقتربوا

من المبتاعین، وتزیّنوا بالحلم وتناهوا عن الیمین وجانبوا الکذب، وتجافوا عن الظلم وأنصفوا المظلومین، ولا تقربوا الربا وأوفوا الکیل والمیزان ولا تبخسوا الناس أشیاءهم، ولا تعثوا فی الأرض مفسدین، فیطوف علیه‏السلام فی جمیع أسواق الکوفة، ثمّ یرجع فیقعد للناس.(23)

23/6369- إبراهیم بن محمّد الثقفی، أخبرنا عبداللَّه بن أبی‏شیبة، قال: حدّثنا أبومعاویة، عن عبدالرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علی علیه‏السلام قال: کان یخرج إلی السوق ومعه الدرّة فیقول: إنّی أعوذ بک من الفسوق ومن شرّ هذا السوق.(24)

24/6370- عن مختار التمار، قال: کنت أبیت فی مسجد الکوفة وأنزل الرحبة وآکل الخبز من البقّال- وکان من أهل البصرة- فخرجت ذات یوم فإذا رجل یصوّت بی: ارفع ازارک فإنّه أنقی لثوبک وأتقی لربّک، فقلت: من هذا؟ فقیل: علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام فخرجت أتبعه وهو متوجّه إلی سوق الابل، فلمّا أتاها وقف وقال: یا معشر التجار إیّاکم والیمین الفاجرة فإنّها تنفق السلعة وتمحق البرکة، ثمّ مضی حتّی أتی إلی التمارین، فإذا جاریة تبکی علی تمّار، فقال: ما لک؟ قالت: إنّی أمة أرسلنی أهلی أبتاع لهم بدرهم تمراً، فلمّا أتیتهم به لم یرضوه، فرددته فأبی أن یقبله، فقال: یا هذا خذ منها التمر وردّ علیها درهمها، فأبی، فقیل للتمار: هذا علیّ بن أبی‏طالب، فقبل التمر وردّ الدرهم علی الجاریة وقال: ما عرفتک یا أمیرالمؤمنین فاغفر لی، فقال علیه‏السلام: یا معشر التجار اتّقوا اللَّه وأحسنوا مبایعتکم یغفر اللَّه لنا ولکم.

ثمّ مضی وأقبلت السماء بالمطر، فدنا إلی حانوت فاستأذن صاحبه فلم یأذن له صاحب الحانوت ودفعه، فقال: یا قنبر أخرجه إلیّ فعلاه بالدرّة ثمّ قال: ما ضربتک

لدفعک إیّای ولکنّی ضربتک لئلّا تدفع مسلماً ضعیفاً فتکسر بعض أعضائه فیلزمک.

ثمّ مضی حتّی أتی سوق الکرابیس فإذا برجل وسیم فقال علیه‏السلام: یا هذا عندک ثوبان بخمسة دراهم؟ فوثب الرجل فقال: یا أمیرالمؤمنین عندی حاجتک، فلمّا عرفه مضی عنه فوقف علی غلام فقال: یا غلام عندک ثوبان بخمسة؟ قال: نعم عندی، فأخذ ثوبین أحدهما بثلاثة دراهم والآخر بدرهمین، فقال: یا قنبر خذ الذی بثلاثة دراهم، قال: أنت أولی به تصعد المنبر وتخطب الناس، قال: وأنت شابّ ولک شره الشباب، وأنا أستحی من ربّی أن أتفضّل علیک، سمعت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: ألبسوهم ممّا تلبسون وأطعموهم ممّا تطعمون، فلمّا لبس القمیص مدّ یده فی ذلک فإذا هو یفضل عن أصابعه، فقال: اقطع هذا الفضل فقطعه، فقال الغلام: هلمّ أکفّه، فقال: دعه کما هو فإنّ الأمر أسرع من ذلک.(25)

25/6371- أحمد بن محمّد، أخبرنا الشیخ الزاهد الحافظ أبوالحسن علیّ بن أحمد العاصمی الخوارزمی، أخبرنا القاضی الإمام شیخ القضاة إسماعیل بن أحمد الواعظ، أخبرنا والدی أبوبکر أحمد بن الحسین البیهقی، أخبرنا أبوأحمد بن الحسن القاضی، قالا: حدّثنا المختار، عن أبی‏مطر، قال: خرجت من المسجد فإذا رجل ینادی من خلفی: ارفع إزارک فإنّه أنقی لثوبک وأتقی لک وخذ من رأسک إن کنت مسلماً، فمشیت خلفه وهو مؤتزر بإزار ومرتد برداء، معه الدرّة کأنّه أعرابی بدوی، فقلت: من هذا؟ فقال لی رجل: أراک غریباً بهذا البلد؟ قلت: أجل رجل من أهل البصرة، قال: هذا علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، (فسار) حتّی انتهی إلی دار بنی أبی‏معیط وهو سوق الابل، فقال: بیعوا ولا تحلفوا فإنّ الیمین تنفق السلعة وتمحق البرکة، ثمّ أتی أصحاب التمر فإذا خادمة تبکی، فقال: ما یبکیک؟ قالت: باعنی هذا

الرجل تمراً بدرهم فردّه موالیّ وأبی أن یقبله، فقال له: خذ تمرک واعطها درهمها فإنّها خادمة لیس لها أمر، فدفعه، فقلت: أتدری من هذا؟ قال: لا، قلت: علیّ بن أبی‏طالب أمیرالمؤمنین، فصبّ تمره وأعطاها درهمها، فقال: أحبّ أن ترضی عنّی، فقال: ما أرضانی عنک إذا وفّیتهم حقوقهم.

ثمّ مرّ مجتازاً بأصحاب التمر، فقال: یا أصحاب التمر، أطعموا المساکین فیربوا کسبکم، ثمّ مرّ مجتازاً ومعه المسلمون حتّی أتی أصحاب السمک، فقال: لا یباع فی سوقنا طافی ثمّ أتی دار فرات وهو سوق الکرابیس، فقال: یا شیخ أحسن بیعی فی قمیصی بثلاثة دراهم، فلمّا عرفه لم یشتر منه شیئاً، ثمّ أتی آخر فلمّا عرفه لم یشتر منه شیئاً، فأتی غلاماً حدثاً فاشتری منه قمیصاً بثلاثة دراهم ولبسه ما بین الرُسغین إلی الکعبین وقال حین لبسه: الحمد للَّه الذی رزقنی من الریاش ما أتجمّل به فی الناس واُواری به عورتی، فقیل له: یا أمیرالمؤمنین هذا شی‏ء ترویه عن نفسک أو شی‏ء سمعته من رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله؟ قال: بل شی‏ء سمعته من رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول عند الکسوة.

فجاء أبوالغلام صاحب الثوب فقیل: یا فلان قد باع ابنک الیوم من أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قمیصاً بثلاثة دراهم، قال: أفلا أخذت منه درهمین، فأخذ أبوه درهماً وجاء به إلی أمیرالمؤمنین وهو جالس علی باب الرحبة ومعه المسلمون، فقال: أمسک هذا الدرهم یا أمیرالمؤمنین، قال: ما شأن هذا الدرهم؟ قال: کان ثمن قمیصک درهمین، فقال: باعنی رضای وأخذه برضاه.(26)

26/6372- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن محمّد، عن محمّد بن إسماعیل، عن موسی ابن‏جعفر، عن أحمد بن القاسم العجلی، عن أحمد بن یحیی، عن محمّد بن خداهی،

عن عبداللَّه بن أیوب، عن عبداللَّه بن هاشم، عن عبدالکبیر بن عمرو الخثعمی، عن حبّابة الوالبیة، قالت: رأیت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی شرطة الخمیس ومعه درّة لها سبّابتان یضرب بها بیّاعی الجری والمارماهی والزمّار، ویقول لهم: یا بیّاعی مسوخ بنی إسرائیل وجند بنی مروان، فقام إلیه فرات بن أحنف فقال: یا أمیرالمؤمنین وما جند بنی مروان؟ قال له: أقوام حلقوا اللّحی وفتلوا الشوارب فمسخوا، الحدیث.(27)

27/6373- عن علی علیه‏السلام أنّه کان یمشی فی الأسواق، وبیده درّة یضرب بها من وجد من مُطفّفٍ أو غاش فی تجارة المسلمین، قال الأصبغ: قلت له یوماً: أنا أکفیک هذا یا أمیرالمؤمنین واجلس فی بیتک، قال: ما نصحتنی یا أصبغ، وکان یرکب بغلة رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله الشهباء ویطوف فی الأسواق سوقاً سوقاً، فأتی یوماً طاق اللحّامین فقال: یا معشر القصّابین لا تعجّلوا الأنفس قبل أن تزهق، وإیّاکم والنفخ فی اللحم، ثمّ أتی إلی التمارین فقال: أظهروا من ردی‏ء بیعکم ما تظهرون من جیّده، ثمّ أتی السمّاکین فقال: لا تبیعوا إلّا طیّباً، وإیّاکم وما طفا، ثمّ أتی الکنّاسة وفیها من أنواع التجارة: من نخّاس وقُماطٍ وبایع ابل وصیرفی وبزّاز وخیّاط، فنادی بأعلی صوت: یا معشر التجار إنّ أسواقکم هذه یحضرها الأیمان فشوبوا أیمانکم بالصدقة، وکفّوا عن الحلف، فإنّ اللَّه تبارک وتعالی لا یُقدّس من حلف باسمه کاذباً.(28)

28/6374- الصدوق، عن أبیه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمّد بن عیسی بن عبیدالیقطینی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبی‏بصیر، ومحمّد بن مسلم، عن أبی‏عبداللَّه، عن أبی‏جعفر، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: إذا اشتریتم ما تحتاجون إلیه من السوق، فقولوا حین تدخلون السوق: أشهد أن لا إله

إلّا اللَّه وحده لا شریک له وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله صلی الله علیه و آله، اللّهمّ إنّی أعوذ بک من صفقة خاسرة ویمین فاجرة، وأعوذ بک من بوار الأیم.(29)

29/6375- البیهقی، أخبرنا أبوسعید بن أبی‏عمرو، ثنا أبوالعباس هو الأصم، ثنا الحسن بن علیّ بن عفّان، ثنا یحیی بن آدم، ثنا عبید، عن سعید بن أبی‏عروبة، عن قتادة، عن علی رضی الله عنه: أنّه کان یکره أن یشتری من أرض الخراج شیئاً ویقول: علیها خراج المسلمین.(30)

30/6376- (الجعفریات)، بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قیل: یا رسول‏اللَّه أیّ المال خیر؟ قال: زرع زرعه أصلحه صاحبه، وأدّی حقّه یوم حصاده.(31)

31/6377- عن ابن‏أبی‏فدیک، قال: حدّثنی علیّ بن عمر بن علیّ بن أبی‏طالب، عن أبیه، عن جدّه [علیه‏السلام] قال: لما قدم رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم المدینة، قال: یا معشر قریش إنّکم بأقلّ الأرض مطراً، فأحرثوا فإنّ الحرث مبارک، وأکثروا فیه من الجماجم.(32)

32/6378- عن عمرو بن صلیع المحاربی، قال: جاء رجل إلی علی فوشی برجل، فقال: إنّه أخذ أرضاً فصنع بها کذا وکذا، فقال الرجل: أخذتها بالنصف أکری أنهارها وأصلحها وأعمرها، فقال علی [علیه‏السلام]: لا بأس به.(33)

33/6379- عن علی [علیه‏السلام] قال: لا بأس بالزراعة بالنصف.(34)

34/6380- عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ بن أبی‏طالب [علیه‏السلام]،

قال: نهی رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم عن جذاذ اللیل وحصاد اللیل.(35)

35/6381- عن علی [علیه‏السلام] قال: أمر رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم بالجماجم أن تنصب فی الزرع، قیل: من أجل ماذا؟ قال: من أجل العین.(36)

36/6382- محمّد بن یعقوب، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عیسی، عن أبی‏زهرة، عن اُمّ الحسن، قالت: مرّ بی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فقال: أیّ شی‏ء تصنعین یا اُمّ الحسن؟ قلت: أغزل، فقال: أما أنّه أحلّ الکسب- أو من أحلّ الکسب-.(37)

37/6383- محمّد بن علیّ بن الحسین، عن أبیه، حدّثنا محمّد بن یحیی العطار، عن محمّد بن أحمد، قال: حدّثنی أبوجعفر أحمد بن أبی‏عبداللَّه، عن رجل، عن علیّ بن أسباط، عن عمّه یعقوب، رفع الحدیث إلی علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله فی کلام کثیر: نعم اللهو المغزل للمرأة الصالحة.(38)

38/6384- العیاشی: عن محمّد بن خالد الضبّی، قال: مرّ إبراهیم النخعی علی امرأة وهی جالسة علی باب دارها بکرة، وکان یقال لها اُمّ بکر وفی یدها مغزل تغزل به، فقال لها: یا اُمّ بکر أما کبرت أما آن لک أن تضعی هذا المغزل؟ فقالت: وکیف أضعه وسمعت علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام یقول: هو من طیّبات الکسب.(39)

39/6385- الصدوق، قال علی علیه‏السلام: اُطلبوا الرزق فیما بین طلوع الفجر إلی طلوع الشمس، فإنّه أسرع فی طلب الرزق من الضرب فی الأرض، وهی الساعة التی یقسّم اللَّه فیها الرزق بین عباده.(40)

40/6386- الصدوق، روی السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال علی علیه‏السلام: من آتاه اللَّه برزق لم یخط إلیه برجله ولم یمدّ إلیه یده، ولم یتکلّم فیه بلسانه، ولم یشدّ إلیه ثیابه، ولم یتعرّض له، کان ممّن ذکره اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «وَمَنْ یَتَّقِ اللَّهَ یَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَیَرْزُقْهُ مِنْ حَیْثُ لَا یَحْتَسِبُ».(41)(42)

41/6387- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه قال: الرحال تفید المال.(43)

42/6388- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، أنّه قال للحسن علیه‏السلام: لا تلم إنساناً یطلب قوته، فمن عدم قوته کثرت خطایاه، الخبر.(44)

43/6389- الصدوق، باسناده عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: البکور فی طلب الرزق یزید فی الرزق.(45)

44/6390- محمّد بن یعقوب، عن علیّ بن محمّد رفعه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: إنّ الأشیاء لما ازدوجت ازدوج الکسل والعجز، فنتج بینهما الفقر.(46)

45/6391- الصدوق، حدّثنا محمّد بن علی ماجیلویه، قال: حدّثنا عمّی محمّد بن أبی‏القاسم، عن محمّد بن علی القرشی الکوفی، قال: حدّثنا أبوزیاد محمّد بن زیاد البصری، قال: حدّثنا عبداللَّه بن عبدالرحمن المدائنی، قال: حدّثنا ثابت بن أبی‏صفیة الثمالی، عن ثور بن سعید، عن أبیه سعید بن علاقة، قال: سمعت أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی‏طالب علیه‏السلام یقول: ترک نسیج العنکبوت فی البیت یورث الفقر، والبول فی

الحمّام یورث الفقر، وترک القمامة فی البیت یورث الفقر، والأکل علی الجنابة یورث الفقر، والتخلّل بالطرفاء یورث الفقر، والتمشّط من قیام یورث الفقر، والیمین الفاجرة تورث الفقر، والزنا یورث الفقر، وإظهار الحرص یورث الفقر، والنوم بین العشائین یورث الفقر، والنوم قبل طلوع الشمس یورث الفقر، واعتیاد الکذب یورث الفقر، وکثرة الاستماع إلی الغنا یورث الفقر، وردّ السائل الذکر باللیل یورث الفقر.

ثمّ قال علیه‏السلام: ألا اُنبّئکم بعد ذلک بما یزید فی الرزق؟ قالوا: بلی یا أمیرالمؤمنین، فقال: الجمع بین الصلاتین یزید فی الرزق، والتعقیب بعد الغداة وبعد العصر یزید فی الرزق، وصلة الرحم تزید فی الرزق، وکسح الفنا یزید فی الرزق، ومواساة الأخ فی اللَّه عزّوجلّ یزید فی الرزق، والبکور فی طلب الرزق یزید فی الرزق، والاستغفار یزید فی الرزق، واستعمال الأمانة یزید فی الرزق، وقول الحقّ یزید فی الرزق، واجابة المؤذّن یزید فی الرزق، وترک الکلام فی الخلاء یزید فی الرزق، وترک الحرص یزید فی الرزق، وشکر المنعم یزید فی الرزق، واجتناب الیمین الکاذبة یزید فی الرزق، والوضوء قبل الطعام یزید فی الرزق، وأکل ما یسقط من الخؤان یزید فی الرزق، ومن سبّح اللَّه کلّ یوم ثلاثین مرّة دفع اللَّه عزّوجلّ عنه سبعین نوعاً من البلاء أیسرها الفقر.(47)

46/6392- محمّد بن یعقوب، عن سهل بن زیاد، عن ابن‏محبوب، عن العلاء بن رزین، عن محمّد بن مسلم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إنّ فی کتاب علی علیه‏السلام: أنّ الولد لا یأخذ من مال والده شیئاً إلّا بإذنه، والوالد یأخذ من مال ابنه ما شاء وله أن یقع علی جاریة ابنه إذا لم یکن الابن وقع علیها، وذکر أنّ رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله قال لرجل:

أنت ومالک لأبیک.(48)

47/6393- قال رجل لأمیر المؤمنین علیه‏السلام: کان لی عبدفأعتقه والدی علیّ من غیر أمری ولا رضای، فقال علیه‏السلام: والدک أملک بک وبمالک منک، فإنّک ومالک من هبة اللَّه لوالدک.(49)


1) دعائم الإسلام 31:2؛ مستدرک الوسائل 294:13 ح15394.

2) مجموعة ورام 42:1؛ مستدرک الوسائل 295:13 ح15401.

3) الکافی 154:5؛ إحیاء الاحیاء 148:3؛ تهذیب الأحکام 5:7؛ من لا یحضره الفقیه 193:3 ح3725.

4) الجعفریات: 224؛ مستدرک الوسائل 27:13 ح14644.

5) کشف المحجّة: 166؛ مستدرک الوسائل 28:13 ح14649.

6) إحیاء الاحیاء 185:3.

7) کنز العمال 175:4 ح15542.

8) البقرة: 282.

9) رسالة المحکم والمتشابه: 48؛ وسائل الشیعة 4:12.

10) البحار 117:103؛ غیر موجود فی المصدر.

11) دعائم الإسلام 16:2؛ مستدرک الوسائل 13 ح247 ح15262.

12) نهج‏البلاغة: قصار الحکم 447؛ مستدرک الوسائل 248:13 ح15268؛ البحار 93:103.

13) مستدرک الوسائل 331:13 ح15505.

14) خصال الصدوق، باب الاثنین: 45؛ البحار 95:103.

15) الکافی 150:5؛ من لا یحضره الفقیه 194:3 ح3731؛ وسائل الشیعة 282:12؛ تهذیب الأحکام 6:7.

16) معانی الأخبار:321؛ البحار 123:64؛ الخصال، باب الأربعة:246.

17) الخصال، باب الأربعة: 245؛ البحار 121:64.

18) محاسن البرقی 486:2 ح2689؛ وسائل الشیعة 375:8؛ البحار 131:64.

19) محاسن البرقی 487:2 ح2697؛ وسائل الشیعة 375:8؛ الخصال، حدیث الأربعمائة: 617؛ البحار 133:64.

20) کنز العمال 324:12 ح35223.

21) کنز العمال 183:14 ح38311.

22) الخصال، باب الاثنین: 45؛ وسائل الشیعة 367:8؛ المحاسن 381:2 ح2672.

23) الکافی 151:5؛ وسائل الشیعة 284:12؛ تهذیب الأحکام 6:7.

24) الغارات 113:1؛ مستدرک الوسائل 263:13 ح15302.

25) مکارم الأخلاق: 100؛ مستدرک الوسائل 270:13 ح15327؛ البحار 93:103؛ الغارات 105:1.

26) مناقب الخوارزمی: 121 ح136؛ کشف الغمة، باب زهد علی 163:1؛ تاریخ ابن‏عساکر، مجلد ترجمة علی 242:3.

27) الکافی 346:1؛ وسائل الشیعة 423:1.

28) دعائم الإسلام 538:2؛ مستدرک الوسائل 235 :13 ح15224.

29) الخصال، حدیث الأربعمائة: 634؛ مستدرک الوسائل 263:13 ح5304؛ البحار 96:103.

30) سنن البیهقی 140:9؛ کنز العمال 554:4 ح11633.

31) الجعفریات: 246؛ مستدرک الوسائل 460:13 ح15896؛ الغایات: 213؛ الخصال، باب الأربعة: 245؛ معانی الأخبار: 197؛ أمالی الصدوق، المجلس 286:56؛ البحار 64:103.

32) کنز العمال 129:4 ح9876.

33) کنز العمال 534:15 ح42067.

34) کنز العمال 534:15 ح42068.

35) کنز العمال 540:15 ح42089.

36) کنز العمال 540:15 ح42090.

37) الکافی 311:5؛ وسائل الشیعة 174:12؛ تهذیب الأحکام 382:6.

38) علل الشرائع، باب النوادر: 583؛ وسائل الشیعة 174:12.

39) تفسیر العیاشی 150:1؛ وسائل الشیعة 174:12؛ تفسیر الرهان 255:1.

40) الخصال، حدیث الأربعمائة: 616؛ البحار 318:85.

41) الطلاق 2 و3.

42) من لا یحضره الفقیه 166:3 ح3612؛ تفسیر نور الثقلین 356:5؛ تفسیر الصافی 188 :5؛ البحار 281:70.

43) مستدرک الوسائل 14:13 ح14593؛ عن غرر الحکم ودرر الکلم.

44) جامع الأخبار:300 ح818؛ مستدرک الوسائل 14:13 ح14596.

45) الخصال، حدیث الأربعمائة: 616؛ البحار 5:103.

46) الکافی 86:5؛ وسائل الشیعة 38:12.

47) الخصال، أبواب الستّة عشر: 504؛ روضة الواعظین: 455، فی ذکر فضل الفقر والقوت؛ وسائل الشیعة 276:11؛ البحار 314:76.

48) الکافی 135:5؛ تهذیب الأحکام 343:6؛ وسائل الشیعة 544:14؛ الاستبصار 48:3؛ من لا یحضره الفقیه 452:3 ح4561.

49) مستدرک الوسائل 62:13 ح15091.