4690- سنن الترمذی عن ابن عبّاس: إنّ رسولالله صلی الله علیه و آله أمر بسدّ الأبواب إلّا باب علیّ.(1)
4691- مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: سدّوا أبواب المسجد غیر باب علیّ. فیدخل المسجد جنباً وهو طریقه لیس له طریق غیره.(2)
4692- مسند ابن حنبل عن عبدالله بن الرقیم الکنانی: خرجنا إلی المدینة زمن الجمل، فلقینا سعد بن مالک بها، فقال: أمر رسولالله صلی الله علیه و آله بسدّ الأبواب الشارعة فی المسجد، وترک باب علیّرضی الله عنه.(3)
4693- تاریخ بغداد عن جابر بن عبدالله: سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: سدّوا الأبواب کلّها إلّا باب علیّ- وأومأ بیده إلی باب علیّ-.(4)
4694- المعجم الأوسط عن العلاء بن عرار: سُئل ابن عمر عن علیّ وعثمان. فقال: أمّا علیّ فلا تسألوا عنه؛ انظروا إلی منزلته من رسولالله، فإنّه سدّ أبوابنا فی المسجد، وأقرّ بابه.(5)
4695- مسند البزّار عن مصعب بن سعد عن أبیه: إنّ النبیّ صلی الله علیه و آله قال: سدّوا عنّی کلّ خَوخَة(6) فی المسجد إلّا خَوخَة علیّ.(7)
4696- مسند ابن حنبل عن زید بن أرقم: کان لنفر من أصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله
أبواب شارعة فی المسجد، قال: فقال یوماً: سدّوا هذه الأبواب إلّا باب علیّ.
قال: فتکلّم فی ذلک الناس، قال: فقام رسولالله صلی الله علیه و آله، فحمد الله تعالی وأثنی علیه، ثمّ قال: أمّا بعد، فإنّی أمرت بسدّ هذه الأبواب إلّا باب علیّ، وقال فیه قائلکم، وإنّی والله ما سددت شیئاً ولا فتحته! ولکنّی اُمرت بشیء فاتّبعته.(8)
4697- المعجم الکبیر عن ابن عبّاس: لمّا اُخرج أهل المسجد وتُرک علیّ قال الناس فی ذلک، فبلغ النبیّ صلی الله علیه و آله، فقال: ما أنا أخرجتکم من قبل نفسی، ولا أنا ترکته، ولکنّ الله أخرجکم وترکه؛ إنّما أنا عبد مأمور، ما اُمرتُ به فعلتُ؛ «إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا یُوحَی إِلَیَّ».(9)(10)
4698- خصائص أمیرالمؤمنین عن الحارث بن مالک: أتیت مکّة فلقیت سعد بن أبی وقّاص، فقلت له: هل سمعت لعلیّ منقبة؟ قال: کنّا مع رسولالله صلی الله علیه و آله فی المسجد فنودی فینا لیلاً: لیخرج من فی المسجد إلّا آل رسولالله وآل علیّ. قال: فخرجنا. فلمّا أصبح أتاه عمّه العبّاس فقال: یا رسولالله، أخرجتَ أصحابک وأعمامک وأسکنت هذا الغلام؟! فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: ما أنا أمرت
بإخراجکم، ولا بإسکان هذا الغلام، إنّ الله هو أمر به.(11)
4699- خصائص أمیرالمؤمنین عن سعد: إنّ العبّاس أتی النبیّ صلی الله علیه و آله فقال: سددتَ أبوابنا إلّا باب علیّ؟! فقال: ما أنا فتحتُها، ولا أنا سددتُها.(12)
4700- المستدرک علی الصحیحین عن سعد بن مالک: أخرج رسولالله صلی الله علیه و آله عمّه العبّاس وغیره من المسجد، فقال له العبّاس: تُخرجنا ونحن عصبتک وعمومتک، وتسکن علیّاً؟! فقال: ما أنا أخرجتکم وأسکنته، ولکنّ الله أخرجکم وأسکنه.(13)
4701- المعجم الکبیر عن جابر بن سمرة: أمر رسولالله صلی الله علیه و آله بسدّ أبواب المسجد کلّها غیر باب علیّ علیهالسلام. فقال العبّاس: یا رسولالله، قدر ما أدخل أنا وحدی وأخرج؟ قال: ما اُمرت بشیء من ذلک. فسدّها کلّها غیر باب علیّ، وربّما مرّ وهو جنب.(14)
4702- الإمام علیّ علیهالسلام: أخذ رسولالله صلی الله علیه و آله بیدی فقال: إنّ موسی سأل ربّه أن یطهّر مسجده بهارون، وإنّی سألت ربّی أن یطهّر مسجدی بک وبذرّیّتک.
ثمّ أرسل إلی أبی بکر أن سُدّ بابک، فاسترجع، ثمّ قال: سمعٌ وطاعةٌ، فسدّ بابه. ثمّ أرسل إلی عمر، ثمّ أرسل إلی العبّاس بمثل ذلک، ثمّ قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
ما أنا سددت أبوابکم وفتحت باب علیّ، ولکنّ الله فتح باب علیّ وسدّ أبوابکم!(15)
4703- الإمام الحسن علیهالسلام: أمر رسولالله صلی الله علیه و آله بسدّ الأبواب الشارعة فی مسجده غیر بابنا، فکلّموه فی ذلک، فقال صلی الله علیه و آله: إنّی لم أسدّ أبوابکم وأفتح باب علیّ من تلقاء نفسی، ولکنّی أتّبع ما یوحی إلیّ، وإنّ الله أمر بسدّها وفتح بابه.
فلم یکن من بعد(16) ذلک أحد تصیبه جنابة فی مسجد رسولالله صلی الله علیه و آله ویولّد فیه الأولاد غیر رسولالله وأبی علیّ بن أبی طالب علیهالسلام؛ تکرمةً من الله تعالی لنا، وفضلاً اختصّنا به علی جمیع الناس.(17)
4704- الإمام الباقر علیهالسلام: کثر الغرباء ممّن یدخل فی الإسلام من أهل الحاجة بالمدینة، وضاق بهم المسجد، فأوحی الله عزّ وجلّ إلی نبیّه صلی الله علیه و آله أن طهّر مسجدک، وأخرج من المسجد من یرقد فیه باللیل، ومُر بسدّ أبواب من کان له فی مسجدک باب إلّا باب علیّ علیهالسلام ومسکن فاطمة علیهاالسلام، ولا یمرّنّ فیه جنب ولا یرقد فیه غریب.
قال: فأمر رسولالله صلی الله علیه و آله بسدّ أبوابهم إلّا باب علیّ علیهالسلام، وأقرّ مسکن فاطمة علیهاالسلام علی حاله.
قال: ثمّ إنّ رسولالله صلی الله علیه و آله أمر أن یتّخذ للمسلمین سقیفة، فعُملت لهم وهی الصُّفّة، ثمّ أمر الغرباء والمساکین أن یظلّوا فیها نهارهم ولیلهم، فنزلوها واجتمعوا فیها.(18)
4705- المناقب لابن المغازلی عن حذیفة بن أسید الغفاری: لمّا قدم أصحاب النبیّ صلی الله علیه و آله المدینة لم یکن لهم بیوت یبیتون فیها، فکانوا یبیتون فی المسجد، فقال لهم النبیّ صلی الله علیه و آله: لا تبیتوا فی المسجد فتحتلموا.
ثمّ إنّ القوم بنوا بیوتاً حول المسجد، وجعلوا أبوابها إلی المسجد. وإنّ النبیّ صلی الله علیه و آله بعث إلیهم معاذ بن جبل، فنادی أبابکر فقال: إنّ رسولالله یأمرک أن تخرج من المسجد. فقال: سمعاً وطاعة. فسدّ بابه، وخرج من المسجد.
ثمّ أرسل إلی عمر فقال: إنّ رسولالله صلی الله علیه و آله یأمرک أن تسدّ بابک الذی فی المسجد، وتخرج منه. فقال: سمعاً وطاعةً لله ولرسوله، غیر أنّی أرغب إلی الله فی خوخة فی المسجد. فأبلغه معاذ ما قال عمر.
ثمّ أرسل إلی عثمان- وعنده رقیّة- فقال: سمعاً وطاعةً. فسدّ بابه، وخرج من المسجد.
ثمّ أرسل إلی حمزة فسدّ بابه وقال: سمعاً وطاعة لله ولرسوله.
وعلیّ علی ذلک یتردّد؛ لا یدری أهو فیمن یُقیم، أو فیمن یخرج. وکان النبیّ صلی الله علیه و آله قد بنی له بیتاً فی المسجد بین أبیاته، فقال له النبیّ صلی الله علیه و آله: اسکن طاهراً مطهّراً! فبلغ حمزةَ قولُ النبیّ صلی الله علیه و آله لعلیّ، فقال: یا محمد، تُخرجنا وتُمسک غلمان بنی عبدالمطّلب؟! فقال له نبیّ الله: لا، لو کان الأمر لی ما جعلت من دونکم من
أحد، والله ما أعطاه إیّاه إلّا الله، وإنّک لعلی خیر من الله ورسوله، أبشر. فبشّره النبیّ صلی الله علیه و آله، فقتل یوم اُحد شهیداً.
ونَفَسَ(19) ذلک رجال علی علیّ، فوجدوا فی أنفسهم، وتبیّن فضله علیهم وعلی غیرهم من أصحاب النبیّ صلی الله علیه و آله، فبلغ ذلک النبیّ صلی الله علیه و آله، فقام خطیباً فقال: إنّ رجالاً یجدون فی أنفسهم فی أنّی أسکنت علیّاً فی المسجد! والله ما أخرجتهم،ولا أسکنته، إنّ الله عزّ وجلّ أوحی إلی موسی وأخیه: «أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِکُمَا بِمِصْرَ بُیُوتًا وَ اجْعَلُواْ بُیُوتَکُمْ قِبْلَةً وَ أَقِیمُواْ الصَّلَوةَ»،(20) وأمر موسی أن لا یُسکن مسجده، ولا یُنکح فیه، ولا یُدخله إلّا هارون وذرّیّته، وإنّ علیّاً منّی بمنزلة هارون من موسی، وهو أخی دون أهلی، ولا یحلّ مسجدی لأحد ینکح فیه النساء إلّا علیّ وذرّیّته، فمن ساءه فهاهنا- وأومأ بیده نحو الشام-.(21)
أقول: قال السیوطی فی کتاب شدّ الأثواب فی سدّ الأبواب: قد ثبت بهذه الأحادیث الصحیحة بل المتواترة أنّه صلی الله علیه و آله منع من فتح بابٍ شارعٍ إلی [ ال ] -مسجد، ولم یأذن فی ذلک لأحدٍ… إلّا لعلیّ.(22)
إشارة
ورد فی بعض روایات سدّ الأبواب اسم «العبّاس»(23) وفی بعضها «حمزة»(24) وفی بعضها اُطلق لفظ «عمّه».(25)
ومن الجدیر بالذکر هو أنّ العبّاس وحمزة لم یعیشا فی المدینة فی زمان واحد؛ إذ استُشهد حمزة فی السنة الثالثة للهجرة فی معرکة اُحد، ولم یأتِ العبّاس إلی المدینة بعدُ، بل أتاها فی السنین الأخیرة من عمر النبیّ صلی الله علیه و آله.
ولعلّ منشأ ذلک هو اشتباه أحدهما بالآخر؛ فکلاهما عمّ النبیّ صلی الله علیه و آله. ولکن أیّهما الصحیح؟
الراجح فی نظرنا هو «حمزة»، ویؤیّد ذلک اُمور، منها: الحدیث السابق الذی ذکرت فیه حادثة سدّ الأبواب فی زمان السیّدة رقیّة ابنة النبیّ صلی الله علیه و آله، والتی توفّیت فی السنة الثانیة للهجرة، مقارناً لمعرکة بدر.
والقرینة الثانیة: هی أنّ العبّاس ذو عهد قریب بالإسلام، ولم یکن اتّخذ المدینة مسکناً إلّا حدیثاً، فمن البعید حصوله علی محلّ ملاصق لمسجد النبیّ صلی الله علیه و آله ثمّ یأمل مساواته بأمیر المؤمنین علیّ علیهالسلام.
1) سنن الترمذی: 5 / 641 / 3732، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 105 / 43، حلیة الأولیاء: 4 / 153، تاریخ دمشق: 42 / 138، المناقب لابن المغازلی: 260 / 308؛ الأمالی للصدوق: 414 / 540، المناقب للکوفی: 2 / 464 / 959 وزاد فیها «فسدّت» قبل «إلّا».
2) مسند ابن حنبل: 1 / 709 / 3062، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 684 / 1168، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 144 / 4652، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 73 / 23 و ص 105 / 44، الإصابة: 4 / 467 / 5704، البدایة والنهایة: 7 / 339، المناقب للخوارزمی: 127 / 140؛ شرح الأخبار: 2 / 210 / 541 عن عمرو بن میمون وفیها «سدّ رسول الله صلی الله علیه و آله» بدل «قال رسول الله صلی الله علیه و آله: سدّوا».
3) مسند ابن حنبل: 1 / 371 / 1511.
4) تاریخ بغداد: 7 / 205 / 3669، حلیة الأولیاء: 4 / 153 عن ابن عبّاس؛ عیون أخبار الرضا: 2 / 67 / 302 عن عبد الله التمیمی عن الإمام الرضا عن آبائه علیهمالسلام وزاد فیه «الشارعة فی المسجد» قبل «إلّا» ولیس فیهما ذیله، الأمالی للصدوق: 414 / 541 عن ابن عمرو.
5) المعجم الأوسط: 2 / 38 / 1166.
6) الخَوخَةُ: بابٌ صغِیرٌ کالنّافِذَة الکَبِیرَة، وتکُون بَین بَیتَین یُنصَبُ علیها بابٌ (النهایة: 2 / 86).
7) مسند البزّار: 3 / 368 / 1169.
8) مسند ابن حنبل: 7 / 79 / 19307، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 581 / 985، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 135 / 4631، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 98 / 38، تاریخ دمشق: 42 / 138 / 8522 و 8523، المناقب لابن المغازلی: 257 / 305 کلاهما عن البراء بن عازب، الصواعق المحرقة: 124 / 24 وفیه من «إنّی أمرت»، المناقب للخوارزمی: 327 / 338؛ الأمالی للصدوق: 413 / 537، روضة الواعظین: 132 وراجع المعجم الأوسط: 4 / 186 / 3930 ومسند أبی یعلی: 1 / 335 / 699 وفرائد السمطین: 1 / 205 / 160 وتهذیب الأحکام: 6 / 15 / 34 والخصال: 311 / 87 وعلل الشرائع: 201 / 1.
9) الأنعام: 50.
10) المعجم الکبیر: 12 / 114 / 12722.
11) خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 101 / 40، تاریخ دمشق: 42 / 116 / 8483.
12) خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 103 / 41، المناقب لابن المغازلی: 258 / 306.
13) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 126 / 4601 وراجع المناقب للکوفی: 2 / 459 / 954 و ص 463 / 958.
14) المعجم الکبیر: 2 / 246 / 2031؛ المناقب للکوفی: 2 / 459 / 955 وفیه «دع لی ما اُخرج نفسی» بدل «یا رسول الله، قدر ما أدخل أنا وحدی وأخرج».
15) مسند البزّار: 2 / 144 / 506 عن عیسی المدنی عن الإمام زین العابدین عن أبیه علیهماالسلام، مجمع الزوائد: 9 / 149 / 14673 وفیه «یظهر» بدل «یطهّر» فی کلا الموضعین وراجع المناقب للکوفی: 2 / 460 / 956.
16) فی المصدر: «بعده»، والصحیح ما أثبتناه کما فی بحارالأنوار نقلاً عن المصدر.
17) الأمالی للطوسی: 565 / 1174 عن عبد الرحمن بن کثیر عن الإمام الصادق عن أبیه عن جدّه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 10 / 142 / 5.
18) الکافی: 5 / 340 / 1 عن أبی حمزة الثمالی.
19) النّفْس: العَین، یقال: نَفَسْتُک بنَفْس؛ إذا أصَبتَه بعین (لسان العرب: 6 / 236).
20) یونس: 87.
21) المناقب لابن المغازلی: 254 / 303 وراجع علل الشرائع: 202 / 3 وشرح الأخبار: 2 / 203 / 533 ودعائم الإسلام: 1 / 17 والطرائف: 61 / 60.
22) الحاوی للفتاوی: 2 / 158.
23) تقدّم بعضٌ منها.
24) الإصابة: 2 / 141 / 1951، مسند البزّار: 2 / 319 / 750، المناقب لابن المغازلی: 254 / 303، فرائد السمطین: 1 / 206 / 161؛ کشف الیقین: 251 / 279، الطرائف: 62 / 61، إعلام الوری: 1 / 160، شرح الأخبار: 2 / 196 / 530.
25) السنن الکبری للنسائی: 5 / 118 / 8425.