جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صدقاته

زمان مطالعه: 9 دقیقه

4647- الإمام علیّ علیه‏السلام: لقد رأیتنی مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله وإنّی لأربط الحجر علی

بطنی من الجوع، وإنّ صدقتی الیوم لأربعون ألفاً.(1)

4648- الإمام الباقر أو الإمام الصادق علیهماالسلام: قد أعتق علیّ علیه‏السلام ولداناً کثیرة.(2)

4649 – الإمام الصادق علیه‏السلام- فی الإمام علیّ علیه‏السلام-: والله، لقد أعتق ألف مملوک لوجه الله عزّ وجلّ، دبِرت(3) فیهم یداه.(4)

4650- عنه علیه‏السلام: أعتق علیّ علیه‏السلام ألف مملوک ممّا عملت یداه وإن کان عندکم، إنّما حلواه التمر واللبن، وثیابه الکرابیس.(5)

4651- عنه علیه‏السلام: کان أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه یضرب بالمرّ(6) ویستخرج

الأرضین، وکان رسول‏الله صلی الله علیه و آله یمص النوی بفیه ویغرسه فیطلع من ساعته، وإن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أعتق ألف مملوک من ماله وکد یده.(7)

4652- الغارات عن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی‏بن أبی طالب علیهماالسلام: أعتق علی علیه‏السلام ألف أهل بیت بما مجلت(8) یداه وعرق جبینه.(9)

4653- دعائم الإسلام- فی الإمام علی علیه‏السلام-: إنه أعتق عبدا له نصرانیا، فأسلم حین أعتقه.(10)

4654- شرح نهج‏البلاغة- فی ذکر صدقات أمیرالمؤمنین علیه‏السلام-: کان یعمل بیده، ویحرث الأرض؛ ویستقی الماء، ویغرس النخل، کل ذلک یباشره بنفسه الشریفة، ولم یستبق منه لوقته ولا لعقبه قلیلا ولا کثیرا، وإنما کان صدقة.(11)

4655- الإمام الصادق علیه‏السلام: تصدق أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بدار له بالمدینة فی بنی زریق فکتب:

بسم الله الرحمن الرحیم. هذا ما تصدق به علی بن أبی طالب وهو حی سوی، تصدق بداره التی فی بنی زریق، صدقة لا تباع ولا توهب حتی یرثها الله الذی یرث السماوات والأرض، وأسکن هذه الصدقة خالاته ما عشن وعاش عقبهن،

فإذا انقرضوا فهی لذوی الحاجة من المسلمین.(12)

4656- عنه علیه‏السلام: قسم نبی الله صلی الله علیه و آله الفی‏ء، فأصاب علیا علیه‏السلام أرضا، فاحتفر فیها عینا، فخرج ماء ینبع فی السماء کهیئة عنق البعیر فسماها ینبع، فجاء البشیر یبشر، فقال علیه‏السلام: بشر الوارث؛ هی صدقة بتة بتلا فی حجیج بیت الله وعابری سبیل الله، لاتباع ولا توهب ولا تورث، فمن باعها أو وهبها فعلیه لعنة الله والملائکة والناس أجمعین، لا یقبل الله منه صرفا ولا عدلا.(13)

4657- الإمام الباقر علیه‏السلام: إن عمر قطع لعلی‏رضی الله عنه ینبع، ثم اشتری علی‏رضی الله عنه إلی قطیعة عمر أشیاء فحفر فیها عینا، فبینما هم یعملون فیها إذ انفجر علیهم مثل عنق الجزور من الماء، فاتی علی‏رضی الله عنه فبشر بذلک، فقال: یسر(14) الوارث. ثم تصدق بها علی الفقراء والمساکین وفی سبیل الله وأبناء السبیل، القریب والبعید، فی السلم والحرب، لیوم تبیض فیه وجوه وتسود وجوه، لیصرف الله بها وجهی عن النار، ویصرف النار عن وجهی.(15)

4658- الکامل للمبرد عن أبی نیزر: جاءنی علی بن أبی طالب أمیرالمؤمنین وأنا أقوم بالضیعتین؛ عین أبی نیزر والبغیبغة، فقال لی: هل عندک من طعام؟ فقلت: طعام لا أرضاه لأمیر المؤمنین؛ قرع من قرع الضیعة، صنعته بإهالة

سنخة.(16) فقال: علی به، فقام إلی الربیع- وهو جدول- فغسل یدیه، ثم أصاب من ذلک شیئا، ثم رجع إلی الربیع، فغسل یدیه بالرمل حتی أنقاهما، ثم ضم یدیه کل واحدة منهما إلی اختها وشرب بهما حسی(17) من الربیع، ثم قال: یا أبانیزر، إن الأکف أنظف الآنیة. ثم مسح ندی ذلک الماء علی بطنه، وقال: من أدخله بطنه النار فأبعده الله!

ثم أخذ المعول وانحدر فی العین، فجعل یضرب، وأبطأ علیه الماء، فخرج وقد تفضج(18) جبینه عرقا، فانتکف العرق عن جبینه،(19) ثم أخذ المعول وعاد إلی العین، فأقبل یضرب فیها، وجعل یهمهم، فانثالت کأنها عنق جزور، فخرج مسرعا، فقال: اشهد الله أنها صدقة، علی بدواة وصحیفة. قال: فعجلت بهما إلیه، فکتب:

بسم الله الرحمن الرحیم. هذا ماتصدق به عبدالله علی أمیرالمؤمنین، تصدق بالضیعتین المعروفتین بعین أبی نیزر والبغیبغة علی فقراء أهل المدینة وابن السبیل؛ لیقی الله بهما وجهه حر النار یوم القیامة، لا تباعا ولا توهبا حتی یرثهما الله وهو خیر الوارثین، إلا أن یحتاج إلیهما الحسن أو الحسین فهما طلق(20) لهما، ولیس لأحد غیرهما.(21)

4659- تاریخ المدینة عن أبی غسان: کانت أموال علی‏رضی الله عنه عیونا متفرقة بینبع، منها عین یقال لها: عین البحیر، وعین یقال لها: عین أبی نیزر، وعین یقال لها: عین نولا، وهی الیوم تدعی العدر، وهی التی یقال(22) إن علیارضی الله عنه عمل فیها بیده…

وعمل علی‏رضی الله عنه أیضا بینبع البغیبغات؛ وهی عیون، منها عین یقال لها خیف الأراک، ومنها عین یقال لها: خیف لیلی، ومنها عین یقال لها: خیف بسطاس،فیها خلیج من النخل مع العین.

وکانت البغیبغات مما عمل علی‏رضی الله عنه وتصدق به، فلم تزل فی صدقاته حتی أعطاها حسین بن علی عبدالله بن جعفر بن أبی طالب؛ یأکل ثمرها، ویستعین بها علی دینه ومؤونته، علی أن لا یزوج ابنته یزید بن معاویة بن أبی سفیان. فباع عبدالله تلک العیون من معاویة، ثم قبضت حتی ملک بنو هاشم الصوافی، فکلم فیها عبدالله بن حسن بن حسن أباالعباس- وهو خلیفة- فردها فی صدقة علی رضی الله عنه، فأقامت فی صدقته حتی قبضها أبو جعفر فی خلافته. وکلم فیها الحسن بن زید المهدی حین استخلف وأخبره خبرها، فکتب إلی زفر بن عاصم الهلالی- وهو والی المدینة- فردها مع صدقات علی رضی الله عنه.

ولعلی رضی الله عنه أیضا ساقی علی عین یقال لها: عین الحدث بینبع، وأشرک علی عین یقال لها العصیبة موات بینبع.

وکان له أیضا صدقات بالمدینة: الفقیرین بالعالیة،(23) وبئر الملک بقناة،(24)

والأدبیة بالإضم،(25) فسمعت أن حسنا أو حسینا ابن علی باع ذلک کله فیما کان من حربهم، فتلک الأموال الیوم متفرقة فی أیدی ناس شتی.

ولعلی رضی الله عنه فی صدقاته عین ناقة بوادی القری(26) یقال لها: عین حسن بالبیرة من العلا، کانت حدیثا من الدهر بید عبدالرحمن بن یعقوب بن إبراهیم بن محمد بن طلحة التیمی، فخاصمه فیها حمزة بن حسن بن عبیدالله بن العباس بن علی- بولایة أخیه العباس بن حسن- الصدقة حتی قضی لحمزة بها، وصارت فی الصدقة.

وله بوادی القری أیضا عین موات خاصم فیها أیضا حمزة بن حسن- بولایة أخیه العباس- رجلین من أهل وادی القری کانت بأیدیهما، یقال لهما: مصدر کبیر مولی حسن بن حسن، ومروان بن عبدالملک بن خارست، حتی قضی حمزة بها، فصارت فی الصدقة.

ولعلی رضی الله عنه أیضا حق علی عین سکر.

وله أیضا ساقی علی عین بالبیرة، وهو فی الصدقة.

وله بحرة الرجلاء(27) من ناحیة شعب زید واد یدعی الأحمر، شطره فی الصدقة، وشطره بأیدی آل مناع من بنی عدی، منحة من علی، وکان کله بأیدیهم حتی خاصمهم فیه حمزة بن حسن فأخذ منهم نصفه.

وله أیضا بحرة الرجلاء واد یقال له: البیضاء، فیه مزارع، وعفا، وهو فی صدقته.

وله أیضا بحرة الرجلاء أربع(28) آبر یقال لها: ذات کمات، وذوات العشراء، وقعین، ومعید، ورعوان، فهذه الآبر فی صدقته.

وله بناحیة فدک(29) واد بین لابتی حرة یدعی: رعیة، فیه نخل ووشل من ماء، یجری علی سقا بزرنوق،(30) فذلک فی صدقته.

وله أیضا بناحیة فدک واد یقال له: الأسحن، وبنو فزارة تدعی فیه ملکا ومقاما، وهو الیوم فی أیدی ولاة الصدقة فی الصدقة.

وله أیضا بناحیة فدک مال بأعلی حرة الرجلاء یقال له: القصیبة، کان عبدالله بن حسن بن حسن عامل علیه بنی عمیر مولی عبدالله بن جعفر بن أبی طالب علی أنه إذا بلغ ثمره ثلاثین صاعا بالصاع الأول فالصدقة علی الثلث، فإذا انقرض بنو عمیر فمرجعه إلی الصدقة. فذلک الیوم علی هذه الحال بأیدی ولاة الصدقة.(31)

4660- الکافی عن عبدالرحمن بن الحجاج: بعث إلی أبو الحسن موسی علیه‏السلام بوصیة أمیرالمؤمنین علیه‏السلام وهی:

بسم الله الرحمن الرحیم. هذا ما أوصی به وقضی به فی ماله عبدالله علی

ابتغاء وجه الله؛ لیولجنی به الجنة، ویصرفنی به عن النار، ویصرف النار عنی یوم تبیض وجوه وتسود وجوه، أن ما کان لی من مال بینبع یعرف لی فیها وما حولها صدقة، ورقیقها، غیر أن رباحا وأبانیزر وجبیرا عتقاء لیس لأحد علیهم سبیل، فهم موالی یعملون فی المال خمس حجج وفیه نفقتهم ورزقهم وأرزاق أهالیهم، ومع ذلک ما کان لی بوادی القری کله من مال لبنی فاطمة ورقیقها صدقة، وما کان لی بدیمة وأهلها صدقة، غیر أن زریقا له مثل ما کتبت لأصحابه، وما کان لی باذینة(32) وأهلها صدقة، والفقیرین(33)- کما قد علمتم- صدقة فی سبیل الله.

وإن الذی کتبت من أموالی هذه صدقة واجبة بتلة، حیا أنا أو میتا، ینفق فی کل نفقة یبتغی بها وجه الله فی سبیل الله ووجهه وذوی الرحم من بنی هاشم وبنی المطلب والقریب والبعید، فإنه یقوم علی ذلک الحسن بن علی، یأکل منه بالمعروف، وینفقه حیث یراه الله عزوجل فی حل محلل لا حرج علیه فیه، فإن أراد أن یبیع نصیبا من المال فیقضی به الدین فلیفعل إن شاء ولا حرج علیه فیه، وإن شاء جعله سری(34) الملک.

وإن ولد علی وموالیهم وأموالهم إلی الحسن بن علی.

وإن کانت دار الحسن بن علی غیر دار الصدقة فبدا له أن یبیعها فلیبع إن شاء لا حرج علیه فیه، وإن باع فإنّه یقسّم ثمنها ثلاثة أثلاث؛ فیجعل ثلثاً فی سبیل الله، وثلثاً فی بنی هاشم وبنی المطّلب، ویجعل الثلث فی آل أبی‏طالب، وإنّه یضعه فیهم حیث یراه الله.

وإن حدث بحسن حدث وحسین حیٌّ فإنّه إلی الحسین بن علیّ، وإنّ حسیناً یفعل فیه مثل الذی أمرت به حسناً؛ له مثل الذی کتبت للحسن، وعلیه مثل الذی علی الحسن.

وإنّ لبنی ابنی فاطمة من صدقة علیّ مثل الذی لبنی علیّ. وإنّی إنّما جعلت الذی جعلت لابنی فاطمة ابتغاء وجه الله عزّ وجلّ، وتکریم حرمة رسول‏الله صلی الله علیه و آله، وتعظیمهما، وتشریفهما، ورضاهما.

وإن حدث بحسن وحسین حدث فإنّ الآخر منهما ینظر فی بنی علیّ؛ فإن وجد فیهم من یرضی بهداه وإسلامه وأمانته فإنّه یجعله إلیه إن شاء، وإن لم یرَ فیهم بعض الذی یریده فإنّه یجعله إلی رجل من آل أبی‏طالب یرضی به، فإن وجد آل أبی‏طالب قد ذهب کبراؤهم وذووا آرائهم فإنّه یجعله إلی رجل یرضاه من بنی هاشم، وأنه یشترط علی الذی یجعله إلیه أن یترک المال علی اُصوله وینفق ثمره حیث أمرته به؛ من سبیل الله ووجهه، وذوی الرحم من بنی هاشم وبنی المطّلب، والقریب والبعید، لایباع منه شی‏ء، ولا یوهب، ولا یورث.

وإنّ مال محمد بن علیّ علی ناحیته، وهو إلی ابنی فاطمة. وإنّ رقیقی- الذین فی صحیفة صغیرة التی کتبت لی- عتقاء.

هذا ما قضی به علیّ بن أبی‏طالب فی أمواله هذه، الغد من یوم قدِم مسکِن(35) ابتغاء وجه الله والدار الآخرة، والله المستعان علی کلّ حال، ولا یحلّ لامرئ مسلم یؤمن بالله والیوم الآخر أن یقول فی شی‏ء قضیته من مالی، ولا یخالف فیه أمری، من قریب أو بعید.

أمّا بعد، فإنّ ولائدی اللائی أطوف علیهنّ السبعة عشر- منهنّ اُمُهات أولاد معهنّ أولادهنّ، ومنهنّ حُبالی، ومنهنّ من لا ولد له- فقضای فیهنّ إن حدث بی حدث أنّه من کان منهنّ لیس لها ولد ولیست بحُبلی فهی عتیق لوجه الله عزّ وجلّ، لیس لأحد علیهنّ سبیل، ومن کان منهنّ لها ولد أو حُبلی فتُمسک علی ولدها وهی من حظّه؛ فإن مات ولدها وهی حیّة فهی عتیق لیس لأحد علیها سبیل. هذا ما قضی به علیّ فی ماله، الغد من یوم قدم مسکن. شهد أبوسمر بن أبرهة، وصعصعة بن صوحان، ویزید بن قیس، وهیاج بن أبی‏هیاج. وکتب علیّ بن أبی‏طالب بیده لعشر خلونَ من جمادی الاُولی سنة سبع وثلاثین.(36)

راجع: الخصائص الأخلاقیّة / کمال الإیثار، وسماحة الکفّ.

القسم التاسع / علیّ عن لسان القرآن / الولیّ المتصدّق فی الرکوع، والذی ینفق ماله باللیل والنهار.


1) مسند ابن حنبل: 1 / 334 / 1367 و 1368 وفیه «وإنّ صدقة مالی لتبلغ أربعین ألف دینار» بدل «وإنّ صدقتی…»، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 712 / 1217 و 1218 نحوه و ج 1 / 539 / 899 و ص 550 / 927، الزهد لابن حنبل: 166، حلیة الأولیاء: 1 / 85، اُسد الغابة: 4 / 97 / 3789 کلاهما نحوه، تاریخ الإسلام للذهبی: 3 / 636 کلّها عن محمد بن کعب القرظی، الریاض النضرة: 3 / 207؛ الصراط المستقیم: 3 / 95 نحوه.

2) الکافی: 6 / 181 / 2 عن محمد بن مسلم، دعائم الإسلام: 2 / 302 / 1136 وفیه «ولداً» بدل «ولداناً».

3) الدَّبَر: الجُرح الذی یکون فی ظهر البعیر، وقیل: هو أن یقرَح خُفّ البعیر (النهایة: 2 / 97). والمراد هنا: قرحَت یداه.

4) الکافی: 8 / 165 / 175 عن معاویة بن وهب، الأمالی للصدوق: 356 / 437 عن محمد بن قیس عن الإمام الباق علیه‏السلام وفیه «لقد أعتق ألف مملوک من کدّ یده تربت فیه یداه وعرق فیه وجهه»، تنبیه الخواطر: 148 / 2 وفیه «لقد أعتق من صلب ماله ألف مملوک کلّ ذلک تحفّی فیه یداه ویعرق فیه جبینه التماس ما عند الله والخلاص من‏النار»، دعائم الإسلام: 2 / 302 / 1133 من دون إسنادٍ إلی المعصوم وفیه «أعتق ألف مملوک کلّهم من کسب یده علیه‏السلام».

5) الغارات: 1 / 92، بحارالأنوار: 70 / 119 / 9.

6) المر: المسحاة (لسان العرب: 5 / 170).

7) الکافی: 5 / 74 / 2 عن الفضل بن أبی قرّة.

8) مَجَلت یدُه: إذا ثَخُن جِلدُها وتَعَجَّر، وظَهر فیها ما یُشبه البُثر من العمل بالأشیاء الصُّلبَة الخَشِنة (النهایة: 4 / 300).

9) الغارات: 1 / 91، بحارالأنوار: 104 / 195 / 15؛ شرح نهج‏البلاغة: 2 / 202 وفیه «أعتق علیّ علیه‏السلام فی حیاة رسول‏الله صلی الله علیه و آله ألف مملوک…».

10) دعائم الإسلام: 2 / 303 / 1137.

11) شرح نهج‏البلاغة: 15 / 147.

12) تهذیب الأحکام: 9 / 131 / 560، من لایحضره الفقیه: 4 / 248 / 5588 وزاد فیه «ولا تورث» بعد «ولا توهب» وکلاهما عن ربعی بن عبدالله.

13) الکافی: 7 / 54 / 9، تهذیب الأحکام: 9 / 148 / 609 کلاهما عن أیّوب بن عطیّة الحذّاء.

14) کذا فی المصدر، وفی ذخائر العقبی: «بشّروا».

15) تاریخ المدینة: 1 / 220 عن سلیمان بن بلال عن الإمام الصادق علیه‏السلام، ذخائر العقبی: 183، الریاض النضرة: 3 / 209.

16) إهالة سَنِخة: الدسم ما کان والسنخة: المتغیّرة (لسان العرب: 3 / 27).

17) الحُسوة: مل‏ء الفم ممّا یحسی، والجمع: حسیً وحُسوات (المصباح المنیر: 136).

18) تَفَضّجَ عَرَقاً: سال (لسان العرب: 2 / 345).

19) انتکف العرَقَ عن جبینه: أی مسحه ونحّاه (لسان العرب: 9 / 340).

20) الطِلق: المطلق الذی یتمکّن صاحبه فیه من جمیع التصرّفات (المصباح المنیر: 377).

21) الکامل للمبرّد: 3 / 1127، ربیع الأبرار: 4 / 388.

22) فی المصدر: «یقال لها إنّ» وهو تصحیف.

23) العَالیة: اسم لکلّ‏ماکان‏من‏جهة نجد من المدینة، من قراها وعمایرها إلی تهامة (معجم البلدان: 4 / 71).

24) قَنَاة: وادٍ بالمدینة، وهی إحدی أودیتها الثلاثة (معجم البلدان: 4 / 401).

25) الإضَم: وادٍ بجبال تهامة، وهو الوادی الذی فیه المدینة، ویسمّی من عند المدینة القناة، ومن أعلی منها عند السدّ یسمّی الشظاة، ومن عند الشظاة إلی أسفل یسمّی إضَماً إلی البحر (معجم‏البلدان: 1 / 214).

26) وَادی القُری: وادٍ بین المدینة والشام من أعمال المدینة، کثیر القری (معجم البلدان: 5 / 345).

27) حَرَّة الرَّجْلاء: فی دیار بنی القین بین المدینة والشام (معجم البلدان: 2 / 246).

28) کذا فی المصدر، والمذکور خمسة أسماء.

29) فَدَک: قریة بالحجاز، بینها وبین المدینة یومان، وقیل: ثلاثة. أفاءها الله علی رسوله صلی الله علیه و آله فی سنة سبع صلحاً (معجم البلدان: 4 / 238).

30) زُرْنُوق: اسم بلد وموضع بالیمامة فیه المیاه والزروع (راجع معجم البلدان: 3 / 139).

31) تاریخ المدینة: 1 / 221.

32) اُذَیْنة: اسم وادٍ من أودیة القَبَلیّة، بین المدینة وینبع (معجم البلدان: 1 / 133).

33) قوله علیه‏السلام: «والفقیرین» وفی بعض النسخ: «الفقیرتین» وفی بعضها: «الفقرتین»، قال فی تاریخ المدینة: موضعین بالمدینة یقال لهما: الفقیران. عن جعفر الصادق علیه‏السلام: «أقطع النبیّ صلی الله علیه و آله علیّاً أربعَ أرضین: الفقیرین، وبئر قیس، والشجرة»، وقال: الفقیر: إسم حدیقة بالعالیة قرب بنی قریظة من صدقة علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام، قال ابن شیبة: فی کتاب علیّ علیه‏السلام: «الفقیر لی- کما قد علمتم- صدقةً فی سبیل الله». وأهل المدینة الیوم ینطقون مفرداً مصغّراً (مرآة العقول: 23 / 83).

34) السَّرِیُّ: المُختار (لسان العرب: 14 / 379).

35) مَسْکِن: موضع بالکوفة قریب من أوانا؛ علی نهر دُجیل. وقعت عندها معرکة بین عبدالملک بن مروان ومصعب بن الزبیر، قُتل فیها مصعب، وبها قبره (راجع معجم البلدان: 5 / 127).

36) الکافی: 7 / 49 / 7، دعائم الاسلام: 2 / 341 / 1284، شرح الأخبار: 2 / 453 / 813 عن بشیر بن الولید عن الامام علیّ علیه‏السلام، بحارالأنوار: 41 / 40 / 19؛ تاریخ المدینة: 1 / 225 عن حسن بن زید من دون إسنادٍ إلی المعصوم وکلّها نحوه.