جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

آیة ما عمل بها غیر الإمام

زمان مطالعه: 3 دقیقه

«یَأَیُّهَا الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِذَا نَجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَةً ذَ لِکَ خَیْرٌ لَّکُمْ وَ أَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ – ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُواْ وَ تَابَ اللهُ عَلَیْکُمْ فَأَقِیمُواْ الصَّلَوةَ وَ ءَاتُواْ الزَّکَوةَ وَ أَطِیعُواْ اللهَ وَرَسُولَهُ‏و وَ اللهُ خَبِیرُم بِمَا تَعْمَلُونَ».(1)(2)

4642- الإمام علیّ علیه‏السلام: إنّ فی کتاب الله عزوجلّ لآیة ما عمل بها أحد قبلی، ولا یعمل بها أحد بعدی؛ «یَأَیُّهَا الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِذَا نَجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَةً»، قال: فرضت ثمّ نسخت.(3)

4643- عنه علیه‏السلام: آیة من کتاب الله لم یعمل بها أحد قبلی، ولا یعمل بها أحد بعدی، کان عندی دینار فصرفته بعشرة دراهم، فکنت إذا جئت إلی النبیّ صلی الله علیه و آله تصدّقت بدرهم، فنُسخت، فلم یعمل بها أحد قبلی؛ «یَأَیُّهَا الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِذَا نَجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَةً».(4)

4644- عنه علیه‏السلام: إنّ فی کتاب الله لآیة ما عمل بها أحد، ولا یعمل بها أحد بعدی؛ آیة النجوی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَ ءَامَنُواْ إِذَا نَجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ

صَدَقَةً» الآیة؛ قال: کان عندی دینار فبعته بعشرة دراهم، فناجیت النبیّ صلی الله علیه و آله، فکنت کلّما ناجیت النبیّ صلی الله علیه و آله قدّمت بین یدی نجوای درهماً، ثمّ نسخت فلم یعمل بها أحد، فنزلت: «ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَتٍ» الآیة.(5)

4645- تفسیر ابن کثیر عن مجاهد: نُهوا عن مناجاة النبیّ صلی الله علیه و آله حتی یتصدّقوا، فلم یناجِه إلّا علیّ بن أبی طالب قدّم دیناراً صدقة تصدّق به، ثمّ ناجی النبیّ صلی الله علیه و آله، فسأله عن عشر خصال، ثمّ اُنزلت الرخصة.(6)

4646- فرائد السمطین: روی عن علیّ‏رضی الله عنه أنّه ناجی رسول‏الله صلی الله علیه و آله عشر مرّات بعشر کلمات قدّمها عشر صدقات، فسأل فی الاُولی: ما الوفاء؟ قال: التوحید، وشهادة أن لا إله إلّا الله.

ثمّ قال: وما الفساد؟

قال: الکفر، والشرک بالله عزّ وجلّ.

قال: وما الحقّ؟

قال: الإسلام، والقرآن، والولایة إذا انتهت إلیک.

قال: وما الحیلة؟

قال: ترک الحیلة.

قال: وما علیَّ؟

قال: طاعة الله وطاعة رسوله.

قال: وکیف أدعو الله تعالی؟

قال: بالصدق والیقین.

قال: وماذا أسأل الله تعالی؟

قال: العافیة.

قال: وماذا أصنع لنجاة نفسی؟

قال: کُلْ حلالاً، وقُل صدقاً.

قال: وما السرور؟

قال: الجنّة.

قال: وما الراحة؟

قال: لقاء الله تعالی.

فلمّا فرغ النبیّ صلی الله علیه و آله من جواب أسئلة علیّ نُسخ حکم وجوب الصدقة.(7)


1) المجادلة:12 و 13.

2) قال العلّامة الطباطبائی: قوله: «ذَلِکَ خَیْرٌ لَّکُمْ وَ أَطْهَرُ» تعلیل للتشریع نظیر قوله: «وَ أَن تَصُومُواْ خَیْرٌ لَّکُمْ» (البقرة: 184)، ولا شکّ أنّ المراد بکونها خیراً لهم وأطهر أنّها خیر لنفوسهم وأطهر لقلوبهم، ولعلّ الوجه فی ذلک أنّ الأغنیاء منهم کانوا یکثرون من مناجاة النبیّ صلی الله علیه و آله یظهرون بذلک نوعاً من التقرّب إلیه والاختصاص به، وکان الفقراء منهم یحزنون بذلک وینکسر قلوبهم فاُمروا أن یتصدّقوا بین یدی نجواهم علی فقرائهم بما فیها من ارتباط النفوس وإثارة الرحمة والشفقة والمودّة وصلة القلوب بزوال الغیظ والحنق… وقوله: «فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ» أی فإن لم تجدوا شیئاً تتصدّقون به فلا یجب علیکم تقدیمها، وقد رخّص الله لکم فی نجواه وعفی عنکم إنّه غفور رحیم، فقوله: «فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ» من وضع السبب موضع المسبّب. وفیه دلالة علی رفع الوجوب عن المعدمین کما أنّه قرینة علی إرادة الوجوب فی قوله: «فَقَدِّمُواْ…» ووجوبه علی الموسرین. قوله تعالی: «ءَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَئکُمْ صَدَقَتٍ…» الآیة ناسخة لحکم الصدقة المذکور فی الآیة السابقة، وفیه عتاب شدید لصحابة النبیّ صلی الله علیه و آله والمؤمنین حیث إنّهم ترکوا مناجاته صلی الله علیه و آله خوفاً من بذل المال بالصدقة فلم یناجه أحد منهم إلّا علیّ علیه‏السلام فإنّه ناجاه عشر نجوات، کلّما ناجاه قدم بین یدی نجواه صدقة ثمّ نزلت الآیة ونسخت الحکم (المیزان فی تفسیر القرآن: 19 / 189).

3) تفسیر الطبری: 14 / الجزء 28 / 20 عن مجاهد، المناقب للخوارزمی: 277 / 262.

4) تفسیر الطبری: 14 / الجزء 28 / 20، تفسیر ابن کثیر: 8 / 75، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 505 / 62، المناقب لابن المغازلی: 326 / 373 کلّها عن مجاهد، تفسیر الفخر الرازی: 29 / 272؛ تفسیر القمّی: 2 / 357، المناقب للکوفی: 1 / 191 / 113 کلاهما عن مجاهد، تأویل الآیات الظاهرة: 2 / 673 / 4 عن ابن عبّاس من دون إسنادٍ إلی المعصوم وکلّها نحوه.

5) المستدرک علی الصحیحین: 2 / 524 / 3794 عن عبدالرحمن بن أبی لیلی، أسباب نزول القرآن: 432 / 797، الدرّ المنثور: 8 / 84؛ الخصال: 574 / 1 عن مکحول، مجمع البیان: 9 / 379، تفسیر فرات: 470 / 615 عن مجاهد وکلّها نحوه وراجع المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 505 / 63 والبرهان فی تفسیر القرآن: 5 / 323 / 326.

6) تفسیر ابن کثیر: 8 / 75، تفسیر الطبری: 14 / الجزء 28 / 20، تفسیر الفخر الرازی: 29 / 272 عن ابن عبّاس، الدرّ المنثور: 8 / 84 نقلاً عن عبد بن حمید وابن المنذر وابن أبی حاتم؛ مجمع البیان: 9 / 379 عن مجاهد وقتادة، العمدة: 185 / 282 کلّها نحوه وراجع شواهد التنزیل: 2 / 311 – 328.

7) فرائد السمطین: 1 / 359 / 285.