4562- الإمام علیّ علیهالسلام: أکتفی من دنیاکم بملحی وأقراصی، فبتقوی الله أرجو خلاصی، ما لعلیّ ونعیم یفنی، ولذّة تنتجها المعاصی!(1)
4563- تنبیه الخواطر: روی أنّه کتب إلی بعض عمّاله یقول له: إنّ إمامک علیّ بن أبی طالب قد اقتنع من دنیاه بطِمریه،(2) ویسدّ فورة جوعه بقرصیه، ولا یطعم الفلذة(3) إلّا فی سنة اُضحیة، ولن تقدروا علی ذلک، فأعینونی بورعٍ
واجتهاد.(4)
4564- الإمام علیّ علیهالسلام- فی کتابه إلی عثمان بن حنیف-: ألا وإنّ لکلّ مأموم إماماً یقتدی به، ویستضیء بنور علمه، ألا وإنّ إمامکم قد اکتفی من دنیاه بطِمریه، ومن طُعمه بقرصیه… ولو شئت لاهتدیت الطریق إلی مصفّی هذا العسل، ولُباب هذا القمح، ونسائج هذا القزّ، ولکن هیهات أن یغلبنی هوای، ویقودنی جشعی إلی تخیّر الأطعمة، ولعلّ بالحجاز أو الیمامة(5) من لا طمع له فی القرص، ولا عهد له بالشبع، أو أبیتَ مبطاناً وحولی بطون غرثی،(6) وأکباد حرّی، أو أکون کما قال القائل:
وحَسبُکَ داءً أن تَبیتَ ببِطنةٍ
وحوَلکَ أکبادٌ تَحِنُّ إلی القِدِّ
أ أقنع من نفسی بأن یقال: هذا أمیرالمؤمنین، ولا اُشارکهم فی مکاره الدهر، أو أکون اُسوةً لهم فی جشوبة العیش!… وایم الله- یمیناً أستثنی فیها بمشیئة الله- لأروضنّ نفسی ریاضةً تهشّ معها إلی القرص إذا قدرت علیه مطعوماً، وتقنع بالملح مأدوماً، ولأدعنّ مقلتی کعین ماء نضب معینها، مستفرغةً دموعها، أ تمتلئ السائمة من رعیها فتبرُک، وتشبع الربیضة من عشبها فتربض، ویأکل علیّ من زاده فیهجع؟! قرّت إذاً عینه إذا اقتدی بعد السنین المتطاولة بالبهیمة الهاملة، والسائمة المرعیّة.(7)
4565- تنبیه الخواطر: أکل علیّ علیهالسلام تَمرَ دَقَل،(8) وشرب علیه الماء، وضرب علی بطنه وقال: من أدخل بطنه النار فأبعده الله.(9)
4566- تنبیه الخواطر: روی أنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام کان أکله قرص الشعیر والملح الجریش.(10)
4567- الکامل فی التاریخ- فی ذکر الإمام علیّ علیهالسلام-: کان یختم علی الجراب الذی فیه دقیق الشعیر الذی یأکل منه، ویقول: لا اُحبّ أن یدخل بطنی إلّا ما أعلم.(11)
4568- الإمام الباقر علیهالسلام: کان صاحبکم [یعنی أمیرالمؤمنین علیهالسلام ] لیجلس جلسة العبد، ویأکل أکلة العبد، ویُطعم الناس خبز البُرّ واللحم، ویرجع إلی أهله فیأکل الخبز والزیت.(12)
4569- عنه علیهالسلام: کان علیّ علیهالسلام یُطعم الناس بالکوفة الخبز واللحم، وکان له طعام علی حِدة، فقال قائل من الناس: لونظرنا إلی طعام أمیرالمؤمنین ما هو.
فأشرفوا علیه وإذا طعامه ثریدة بزیت، مکلّلة(13) بالعجوة،(14) وکان ذلک طعامه، وکانت العجوة تحمل إلیه من المدینة.(15)
4570- الإمام الصادق علیهالسلام: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام أشبه الناس طعمة برسولالله صلی الله علیه و آله؛ کان یأکل الخبز والخلّ والزیت، ویُطعم الناس الخبز واللحم.(16)
4571- عنه علیهالسلام- فی الإمام علیّ علیهالسلام-: ما کان قوته إلّا الخلّ والزیت، وحلواه التمر إذا وجده، وملبوسه الکرابیس،(17) فإذا فضل عن ثیابه شیء دعا بالجلم(18) فجزّه.(19)
4572- عنه علیهالسلام: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یأکل الخلّ والزیت، ویجعل نفقته تحت طِنفسته.(20)(21)
4573- عنه عن آبائه علیهمالسلام: إنّ علیّاً علیهالسلام کان لا یُنخل له الدقیق.(22)
4574- الکافی عن محمد بن علیّ الحلبی: سألت أباعبدالله علیهالسلام عن الطعام، فقال: علیک بالخلّ والزیت فإنّه مریء، فإنّ علیّاً علیهالسلام کان یکثر أکله، وإنّی أکثر أکله، وإنّه مریء.(23)
4575- الکافی عن اُمامة بنت أبی العاص بن الربیع: أتانی أمیرالمؤمنین علیّ علیهالسلام فی شهر رمضان، فاُتی بعشاء وتمر وکمأة، فأکل علیهالسلام، وکان یحبّ الکمأة.(24)
4576- الغارات عن بکر بن عیسی- فی الإمام علی علیهالسلام-: کان یطعم الناس الخبز واللحم، ویأکل من الثرید بالزیت ویکلّلها بالتمر من العجوة، وکان ذلک طعامه.(25)
4577- المناقب لابن شهر آشوب- فی الإمام علیّ علیهالسلام-: رآه عدیّ بن حاتم وبین یدیه شَنّة(26) فیها قراح ماء وکسرات من خبز شعیر وملح، فقال: إنّی لا أری لک یا أمیرالمؤمنین لتظلّ نهارک طاویاً مجاهداً وباللیل ساهراً مکابداً ثمّ یکون هذا فطورک؟! فقال علیهالسلام:
عَلّل النفسَ بالقنوع وإلّا
طلبَت منکَ فوقَ ما یَکفیها(27)
4578- ربیع الأبرار عن الأسود وعلقمة: دخلنا علی علیّ رضی الله عنه وبین یدیه طبق من خوص علیه قرص أو قرصان من شعیر، وأنّ أسطار النخالة لتبین فی الخبز، وهو یکسره علی رکبته، ویأکله بملحٍ جریش. فقلنا لجاریة سوداء اسمها فضّة: ألا
نخلت هذا الدقیق لأمیر المؤمنین؟!
فقالت: أ یأکل هو المهنّا ویکون الوزر فی عنقی؟
فتبسّم وقال: أنا أمرتها أن لا تنخله.
قلنا: ولِم یا أمیرالمؤمنین؟!
قال: ذلک أجدر أن یذلّ النفس، ویقتدی بی المؤمن، وألحق بأصحابی.(28)
4579- الغارات عن عقبة بن علقمة: دخلت علی علیّ علیهالسلام فإذا بین یدیه لبن حامض- آذتنی حموضته- وکِسَر یابسة، فقلت: یا أمیرالمؤمنین، أ تأکل مثل هذا؟! فقال لی: یا أباالجنوب، رأیت رسولالله صلی الله علیه و آله یأکل أیبس من هذا، ویلبس أخشن من هذا- وأشار إلی ثیابه- فإن أنا لم آخذ بما أخذ به خفت ألّا ألحق به.(29)
4580- مسند ابن حنبل عن عبدالله بن زریر: دخلت علی علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه یوم الأضحی، فقرّب إلینا خزیرة،(30) فقلت: أصلحک الله، لو قرّبت إلینا هذا البطّ- یعنی الوزّ-؛ فإنّ الله عزّ وجلّ قد أکثر الخیر. فقال: یابن زریر، إنّی سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: لا یحلّ للخلیفة من مال الله إلّا قصعتان؛ قصعة یأکلها هو وأهله، وقصعة یضعها بین یدی الناس.(31)
4581- المناقب للخوارزمی عن سوید بن غفلة: دخلت علی علیّ علیهالسلام القصر(32) فوجدته جالساً، وبین یدیه صَحفة(33) فیها لبن حازر أجد ریحه من شدّة حموضته، وفی یدیه رغیف أری قشار الشعیر فی وجهه، وهو یکسر بیده أحیاناً، فإذا غلبه کسره برکبته وطرحه فیه، فقال علیهالسلام: ادنُ فأصِب من طعامنا هذا. قلت: إنّی صائم. فقال علیهالسلام: سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: من منعه الصیام من طعام یشتهیه کان حقّاً علی الله أن یطعمه من طعام الجنّة، ویسقیه من شرابها.
قال: فقلت لجاریته- وهی قائمة بقرب منه-: ویحک یا فضّة، أ لا تتّقین الله فی هذا الشیخ! أ لا تنخلون له طعاماً ممّا أری فیه من النخالة!
فقالت: لقد تقدّم إلینا أن لا ننخل له طعاماً.
قال: ما قلتَ لها؟ فأخبرتُه. قال:بأبی واُمّی من لم یُنخل له طعام، ولم یشبع من خبز البُرّ ثلاثة أیّام حتی قبضه الله عزّ وجلّ.(34)
4582- حلیة الأولیاء عن عبدالملک بن عمیر: حدّثنی رجل من ثقیف أنّ علیّاً استعمله علی عکبرا.(35) قال: ولم یکن السواد یسکنه المصلّون. وقال لی: إذا کان
عند الظهر فرُح إلیّ، فرُحت إلیه فلم أجِد عنده حاجباً یحبسنی عنه دونه، فوجدته جالساً وعنده قدح وکوز من ماء، فدعا بظبیة،(36) فقلت فی نفسی: لقد أمننی حتی یُخرج إلیّ جوهراً- ولا أدری ما فیها- فإذا علیها خاتم، فکسر الخاتم،فإذا فیها سَویق، فأخرج منها فصبّ فی القدح، فصبّ علیه ماء، فشرب وسقانی، فلم أصبر فقلت: یا أمیرالمؤمنین، أ تصنع هذا بالعراق وطعام العراق أکثر من ذلک؟!قال: أما والله، ما أختم علیه بخلاً علیه، ولکنّی أبتاع قدر ما یکفینی، فأخاف أن یفنی فیصنع من غیره، وإنّما حفظی لذلک، وأکره أن اُدخل بطنی إلّا طیّباً.(37)
4583- فضائل الصحابة عن عدیّ بن ثابت: إنّ علیّاً اُتی بفالوذج فلم یأکله.(38)
4584- المناقب للخوارزمی عن عدیّ بن ثابت: اُتی علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بفالوذج فأبی أن یأکل منه، وقال: شیء لم یأکل منه رسولالله صلی الله علیه و آله لا اُحبّ أن آکل منه.(39)
4585- فضائل الصحابة عن حبّة العرنی- فی الإمام علیّ علیهالسلام-: إنّه اُتی بفالوذج
فوضع قدّامه، فقال: إنّک لطیّب الریح حسن اللون طیّب الطعم، ولکنّی أکره أن اُعوّد نفسی ما لم تعتاد.(40)
4586- الإمام الباقر علیهالسلام: إنّ أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام اُتی بخبیص،(41) فأبی أن یأکله. فقالوا له: أ تحرّمه؟ قال: لا، ولکنّی أخشی أن تتوق(42) إلیه نفسی فأطلبه، ثمّ تلا هذه الآیة: «أَذْهَبْتُمْ طَیِّبَتِکُمْ فِی حَیَاتِکُمُ الدُّنْیَا وَ اسْتَمْتَعْتُم بِهَا».(43)(44)
4587- الغارات عن بکر بن عیسی- فی ذکر الإمام علیّ علیهالسلام-: إنّه کان یقول- ویضع یده علی بطنه-: والذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لا تنطوی ثمیلتی(45) علی قلّةٍ من خیانة، ولأخرجنّ منها خمیصاً.(46)(47)
راجع: الخصائصه الأخلاقیّة / زینة الزهد.
القسم التاسع / علیّ عن لسان الأعیان / أبو جعفر الحسنی.
1) الأمالی للصدوق: 722 / 988 عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 40 / 348 / 29.
2) الطِّمْرُ: الثوب الخَلَقُ (لسان العرب: 4 / 503).
3) الفِلذَةُ: القطعة من الکبد واللحم (لسان العرب: 3 / 502).
4) تنبیه الخواطر: 1 / 154، الخرائج والجرائح: 2 / 542 / 2، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 101 کلاهما نحوه.
5) الیَمَامَة: من بلاد نجد والحجاز، بینها وبین البحرین عشرة أیّام (راجع معجم البلدان: 5 / 442).
6) الغَرَثُ: أیسَرُ الجوع غرِث فهو غَرِثٌ والاُنثی غَرثی (لسان العرب: 2 / 172).
7) نهجالبلاغة: الکتاب 45، بحارالأنوار: 40 / 340 / 27. راجع: الخصائص الأخلاقیّة / زینة الزهد.
8) الدَّقل: ضَربٌ من النخل، وتمر الدَّقَل ردیء (لسان العرب: 11 / 246).
9) تنبیه الخواطر: 1 / 46، الدعوات: 137 / 340 وزاد فیه: ثمّ تمثّل: وإنّک مهما تعط بطنک سؤلهوفرجک نالا منتهی الذمّ أجمعا.
10) تنبیه الخواطر: 1 / 154.
11) الکامل فی التاریخ: 2 / 443.
12) الکافی: 8 / 130 / 100، الأمالی للطوسی: 692 / 1470 کلاهما عن محمد بن مسلم، الأمالی للصدوق: 356 / 437 عن محمد بن قیس، تنبیه الخواطر: 2 / 84 عن عمر بن سعید بن هلال عن الإمام الصادق علیهالسلام، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99 والثلاثة الأخیرة نحوه.
13) مکلّلة: محفوفة (لسان العرب: 11 / 596).
14) العجوة: نوع من تمر المدینة أکبر من الصیحانی یضرب إلی السواد، من غرس النبیّ صلی الله علیه و آله (النهایة: 3 / 188).
15) الغارات: 1 / 85 عن بکر بن عیسی عن الإمام الصادق علیهالسلام وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99.
16) الکافی: 6 / 328 / 3 و ج 8 / 165 / 176، تنبیه الخواطر: 2 / 148 وفیهما «طعمة وسیرة» ولیس فیهما «الخلّ»، المحاسن: 2 / 279 / 1901 کلّها عن زید بن الحسن.
17) الکِرباس: القُطن، فارسیّ معرّب (لسان العرب: 6 / 195).
18) الجَلَمْ: الذی یُجزّ به الشعر والصوف کالمقصّ (مجمع البحرین: 1 / 307).
19) الکافی: 8 / 163 / 173 عن الحسن الصیقل، بحارالأنوار: 41 / 130 / 40.
20) الطِنْفِسَة: البساط الذی له خمل رقیق (مجمع البحرین: 2 / 1115).
21) الکافی: 6 / 328 / 9 عن یعقوب بن سالم.
22) المحاسن: 2 / 222 / 1669 عن طلحة بن زید، بحارالأنوار: 66 / 324 / 7.
23) الکافی: 6 / 328 / 8.
24) الکافی: 6 / 369 / 1.
25) الغارات: 1 / 68؛ شرح نهجالبلاغة: 2 / 200 وفیه إلی «بالزیت».
26) الشَّنّةُ: الخَلَقُ من کلّ آنیة صُنِعَت من جلد (لسان العرب: 13 / 240).
27) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 98؛ ینابیع المودّة: 1 / 447 / 15 نحوه.
28) ربیع الأبرار: 2 / 693؛ تنبیه الخواطر: 1 / 48.
29) الغارات: 1 / 84، مکارم الأخلاق: 1 / 345 / 1115 وفیه «یا أباالجنود» بدل «یا أباالجنوب»، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 98 وفیه من «یا أباالجنوب…»؛ شرح نهجالبلاغة: 2 / 201.
30) الخزیرة: لحم یُقطّع صغاراً ویُصبّ علیه ماء کثیر فإذا نضج ذُرّ علیه الدقیق (النهایة: 2 / 28).
31) مسند ابن حنبل: 1 / 169 / 578، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 724 / 1241، تاریخ دمشق: 42 / 481 / 9045 وفیه «الخبز» بدل «الخیر»، تاریخ الإسلام للذهبی: 3 / 644، الریاض النضرة: 3 / 219، البدایة والنهایة: 8 / 3 عن عبدالله بن رزین و ص 2 عن عبدالله بن أبی رزین وفیه «یطعمها» بدل «یضعها».
32) القَصْر من البناء: معروف، وقال اللحیانی: هو المنزل، وقیل: کل بیت من حَجَر، قُرشِیّةٌ (لسان العرب: 5 / 100).
33) الصحفة: إناء کالقصعة المبسوطة ونحوها (النهایة: 3 / 13).
34) المناقب للخوارزمی: 118 / 130، شرح نهجالبلاغة: 2 / 201 نحوه، فرائد السمطین: 1 / 352 / 277؛ إرشاد القلوب: 215، الغارات: 1 / 86، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 98 کلاهما نحوه، کشف الغمّة: 1 / 163.
35) عَکْبَرا: بلیدة علی دجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ بینها وبین بعقوبة، وقد بناها شابور ذو الأکتاف، ویطلقون علیها أیضاً «بزرج شابور» (راجع تقویم البلدان: 301).
36) فی المصدر: «بطینة»، والصحیح ما أثبتناه کما فی نسخة ذکرت فی هامش المصدر وکما فی صفة الصفوة والریاض النضرة. والظَّبْیة: الجراب (لسان العرب: 15 / 22).
37) حلیة الأولیاء: 1 / 82، تاریخ دمشق: 42 / 487، صفة الصفوة: 1 / 135، الریاض النضرة: 3 / 219 عن ابن عمر وفیهما «بظبیة» بدل «مَطیبه» وفیها «یفنی» بدل «نمی»؛ کشف الغمّة: 1 / 175، شرح الأخبار: 2 / 364 / 726 کلاهما نحوه وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 98.
38) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 536 / 894، الزهد لابن حنبل: 164، حلیة الأولیاء: 1 / 81، الریاض النضرة: 3 / 213.
39) المناقب للخوارزمی: 119 / 131؛ الغارات: 1 / 88 وفیه صدره، إرشاد القلوب: 215، کشف الغمّة: 1 / 163 وراجع المحاسن: 2 / 178 / 1503.
40) فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 543 / 910، الزهد لابن حنبل: 165، حلیة الأولیاء: 1 / 81 عن عبدالله بن شریک عن جدّه، الریاض النضرة: 3 / 213 وراجع المحاسن: 2 / 178 / 1502 والمناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99.
41) الخَبِیصُ: الحَلواءُ المَخبوصةُ (لسان العرب: 7 / 20).
42) تاقَت نفسی إلی الشیء تَتُوق تَوقاً: نزَعَت واشتاقت (لسان العرب: 10 / 23).
43) الأحقاف: 20.
44) الأمالی للمفید: 134 / 2 عن عبدالله بن میمون عن الإمام الصادق علیهالسلام، الغارات: 1 / 90 عن الإمام الصادق علیهالسلام وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99.
45) الثَّمِیلَة: أصلها ما یَبقی فی بطن الدابّة من العَلف والماء، وما یَدّخِره الإنسان من طَعام أو غیره، وکل بقیّة ثمیلةٌ (النهایة: 1 / 223).
46) الخُمصانُ: الجائعُ الضامرُ البطنِ (لسان العرب: 7 / 29).
47) الغارات: 1 / 69.