جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تقدیر نفسه بضعفة الناس

زمان مطالعه: 4 دقیقه

4555- الإمام علیّ علیه‏السلام: إنّ الله جعلنی إماماً لخلقه؛ ففرض علیَّ التقدیر فی نفسی ومطعمی ومشربی وملبسی کضعفاء الناس؛ کی یقتدی الفقیر بفقری، ولا یطغی الغنیّ غناه.(1)

4556- الکافی عن صالح بن أبی حمّاد وأحمد بن محمد وغیرهما عن الإمام علیّ علیه‏السلام- فی احتجاجه علیه‏السلام علی عاصم بن زیاد حین لبس العباء وترک الملاء، وشکاه أخوه الربیع بن زیاد أنّه قد غمّ أهله، وأحزن ولده بذلک، فقال علیه‏السلام-: علیَّ بعاصم بن زیاد. فجی‏ء به، فلمّا رآه عبس فی وجهه، فقال له: أما استحییت من أهلک؟ أما رحمت ولدک؟ أ تری الله أحلّ لک الطیّبات وهو یکره أخذک منها؟

أنت أهون علی الله من ذلک! أ وَلیس الله یقول: «وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ – فِیْهَا فَاکِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَکْمَامِ»(2) أ وَلیس الله یقول: «مَرَجَ البَحْرَیْنِ یَلْتَقِیانِ – بَیْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا یَبْغِیَانِ»(3) إلی قوله: «یَخْرُجُ مِنْهُمَا اللؤلُؤُ وَالمَرْجَانُ»؟(4) فبالله لابتذال نِعَمِ الله بالفعال أحبُّ إلیه من ابتذالها بالمقال، وقد قال الله عزّ وجلّ: «وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّکَ فَحَدِّث».(5)

فقال عاصم: یا أمیرالمؤمنین، فعلامَ اقتصرت فی مطعمک علی الجشوبة، وفی ملبسک علی الخشونة؟

فقال: ویحک! إنّ الله عزّ وجلّ فرض علی أئمّة العدل أن یقدّروا أنفسهم بضَعَفة الناس؛ کی لا یتبیّغ(6) بالفقیر فقره.(7)

4557- تذکرة الخواصّ عن الأحنف بن قیس: دخلت علی معاویة فقدّم إلیّ من الحلو والحامض ما کثر تعجّبی منه، ثمّ قال: قدّموا ذاک اللون. فقدّموا لوناً ما أدری ما هو، فقلت: ما هذا؟ فقال: مصارین البطّ محشوّة بالمخّ ودهن الفستق، قد ذُرَّ علیه السکّر.

قال: فبکیت.

فقال: ما یبکیک؟

فقلت: لله درّ ابن أبی طالب!

لقد جاد من نفسه بما لم تسمح به أنت ولا غیرک.

فقال: وکیف؟

قلت: دخلت علیه لیلة عند افطاره، فقال لی: قم فتعشَّ مع الحسن والحسین. ثمّ قام إلی الصلاة، فلمّا فرغ دعی بجراب مختوم بخاتمه، فأخرج منه شعیراً مطحوناً، ثمّ ختمه، فقلت: یا أمیرالمؤمنین، لم أعهدک بخیلاً! فکیف ختمت علی هذا الشعیر؟

فقال: لم أختمه بخلاً، ولکن خفت أن یبسّه(8) الحسن والحسین بسمن أو إهالة.(9)

فقلت: أحرام هو؟

قال: لا، ولکن علی أئمّة الحقّ أن یتأسّوا بأضعف رعیّتهم حالاً فی الأکل واللباس، ولا یتمیّزون علیهم بشی‏ء لا یقدرون علیه؛ لیراهم الفقیر فیرضی عن الله تعالی بما هو فیه، ویراهم الغنیّ فیزداد شکراً وتواضعاً.(10)

4558- نثر الدرّ: وفی روایة اُخری قال الأحنف: دخلت علی معاویة، فقدّم لی من الحارّ والبارد والحلو والحامض ما کثر تعجّبی منه، ثمّ قدّم لی لوناً لم أدرِ ما

هو، فقلت: ما هذا؟ قال: مصارین البطّ محشوّة بالمخّ قد قُلی بدهن الفستق وذُرّ علیه الطَبَرْزَد.(11) فبکیت، فقال: ما یبکیک؟

قلت: ذکرت علیّاً رضی الله عنه، بینا أنا عنده وحضر وقت إفطاره فسألنی المقام، إذ دعا بجراب مختوم، قلت: ما فی الجراب؟

قال: سویق شعیر.

قلت: ختمت علیه أن یؤخذ، أو بخلت به؟

قال: لا، ولا أحدهما، ولکنّی خفت أن یلتّه(12) الحسن أو الحسین بسمن أو زیت.

قلت: محرّم هو یا أمیرالمؤمنین؟!

قال: لا، ولکن یجب علی أئمّة الحقّ أن یعتدّوا أنفسهم من ضَعَفة الناس؛ لئلّا یُطغی الفقیرَ فقرُه.

فقال معاویة: ذکرت مَن لا یُنکر فضله.(13)

4559- تذکرة الخواصّ عن سوید بن غفلة: دخلت علی علیّ علیه‏السلام یوماً ولیس فی داره سوی حصیر رثّ وهو جالس علیه، فقلت: یا أمیر المؤمنین، أنت ملک المسلمین، والحاکم علیهم وعلی بیت المال، وتأتیک الوفود، ولیس فی بیتک سوی هذا الحصیر شی‏ء؟

فقال: یا سوید، إنّ اللبیب لا یتأثّث فی دار النقلة وأمامنا دار المقامة، قد نقلنا

إلیها متاعنا، ونحن منقلبون إلیها عن قریب.

قال: فأبکانی والله کلامه.(14)

4560- الإمام الباقر علیه‏السلام: والله، إن کان علیّ علیه‏السلام لیأکل أکل العبد، ویجلس جلسة العبد، وإن کان لیشتری القمیصین السنبلانیّین فیُخیّر غلامه خیرهما، ثمّ یلبس الآخر، فإذا جاز أصابعه قطعه، وإذا جاز کعبه حذفه. ولقد ولی خمس سنین ما وضع آجُرّة علی آجُرّة، ولا لبنة علی لبنة، ولا أقطع قطیعاً، ولا أورث بیضاء ولا حمراء، وإن کان لیطعم الناس خبز البُرّ واللحم، وینصرف إلی منزله ویأکل خبز الشعیر والزیت والخلّ، وما ورد علیه أمران کلاهما لله رضیً إلّا أخذ بأشدّهما علی بدنه.(15)

4561- أخلاق محتشمی: قدم عامل آذربیجان علی علیّ علیه‏السلام بأموالها فی شهر رمضان وهو بالکوفة. فلمّا صلّی بالناس صلاة المغرب تولّی بنفسه قسمة اللحم والثرید علی الفقراء وسائر أهل المسجد. وکان یأمر کلّ یوم بنحر جزور لذلک، ولا یرجع إلی منزله إلّا بعد الفراغ من الصلاتین وقسمة جمیع ذلک بیده علیه‏السلام علیهم.

قال: فقال للعامل: خذ نصیباً من هذا اللحم والثرید وافطر علیه! فقال العامل: أنا أفطر عند أمیرالمؤمنین، وکان فی نفسه أنّه یصیب طعاماً خیراً من ذلک.

فلمّا فرغ ورجع إلی المنزل ومعه العامل، اُتی بقرص من الخشکار(16) وشی‏ء من السویق ووزّع، فقال علیه‏السلام للعامل: کُل! وأخذ هو یأکل.

فقال العامل: إنّی ترکت لحم الجزور والثرید طمعاً فی شی‏ء أجود منه!

فقال علیه‏السلام: أ ما تعلم أنّ المتولّی لاُمور الناس لا ینبغی أن یکون طعامه خیراً من طعامهم. ثمّ قال لقنبر: إذهب إلی الحسن، وانظر هل تجد عنده طعاماً لضیفنا هذا!

قال: فذهب وأتی برغیفین وشی‏ء من الثرید، وقال: قال الحسن: ما بقی عندنا غیر هذا. فوضع وأکل العامل.(17)

راجع: طعامه.

الخصائص الأخلاقیّة / زینة الزهد، والتواضع عن رفعة.


1) الکافی: 1 / 410 / 1 عن حمید وجابر العبدی، بحارالأنوار: 40 / 336 / 17.

2) الرحمن: 10 و 11.

3) الرحمن: 19 و 20.

4) الرحمن: 22.

5) الضحی: 11.

6) تَبیَّغَ به: هاجَ به (لسان العرب: 8 / 422).

7) الکافی: 1 / 410 / 3، نهج‏البلاغة: الخطبة 209؛ ربیع الأبرار: 4 / 86 ولیس فیه «کی لا…»، المعیار والموازنة: 243 کلّها نحوه وراجع الاختصاص: 152 وتذکرة الخواصّ: 111 و 112.

8) بَسّ السَّویقَ: خلطه بسمن أو زیت (لسان العرب: 6 / 26).

9) الإهالة: کلّ شی‏ء من الأدهان ممّا یُؤتدم به، وقیل: هو ما اُذیب من الإلیة والشحم، وقیل: الدَّسَم الجامد (النهایة: 1 / 84).

10) تذکرة الخواصّ: 110.

11) الطَّبَرْزَذُ: السُّکَّر، فارسیّ معرّب (لسان العرب: 3 / 497).

12) یَلُتّ السَّویق: أی یَخلِطُه (النهایة: 4 / 230).

13) نثر الدرّ: 1 / 304، حلیة الأبرار: 2 / 233 / 20 وراجع ینابیع المودّة: 1 / 447 / 16.

14) تذکرة الخواصّ: 115؛ عدّة الداعی: 109، إرشاد القلوب: 157 کلاهما نحوه.

15) الأمالی للصدوق: 356 / 437 عن محمد بن قیس، روضة الواعظین: 131.

16) قال المجلسی: فی کتب الطبّ وبعض کتب اللغة: أنّه الخبز المأخوذ من الدقیق غیر المنخول (بحارالأنوار: 14 / 70).

17) أخلاق محتشمی: 445 / 10.