4526- الخصال عن عامر الشعبی: تکلّم أمیرالمؤمنین علیهالسلام بتسع کلمات ارتجلهنّ ارتجالاً، فقأن عیون البلاغة، وأیتمن جواهر الحکمة، وقطعن جمیع الأنام عن اللحاق بواحدة منهنّ؛ ثلاث منها فی المناجاة، وثلاث منها فی الحکمة، وثلاث منها فی الأدب.
فأمّا اللّاتی فی المناجاة، فقال: إلهی کفی لی عزّاً أن أکون لک عبداً. وکفی بی فخراً أن تکون لی ربّاً. أنت کما أحبّ فاجعلنی کما تحبّ.
وأمّا اللّاتی فی الحکمة، فقال: قیمة کلّ امرئ ما یحسنه. وما هلک امرؤ عرف قدره. والمرء مخبوّ تحت لسانه.
وأمّا اللّاتی فی الأدب، فقال: امننْ علی مَن شئت تکن أمیره. واحتج إلی مَن شئت تکن أسیره. واستغنِ عمّن شئت تکن نظیره.(1)
4527- الإمام الصادق علیهالسلام: کان أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول إذا فرغ من الزوال:(2)
اللهمّ إنّی أتقرّب إلیک بجودک وکرمک، وأتقرّب إلیک بمحمدٍ عبدک ورسولک، وأتقرّب إلیک بملائکتک المقرّبین وأنبیائک المرسلین وبک، اللهمّ أنت الغنیّ عنّی وبی الفاقة إلیک، أنت الغنیّ وأنا الفقیر إلیک، أقَلتَنی عثرتی، وسترتَ علیّ ذنوبی، فاقضِ لی الیوم حاجتی، ولا تعذّبنی بقبیح ما تعلم منّی، بل عفوک وجودک یسعُنی.
قال: ثمّ یخرّ ساجداً ویقول:
یا أهل التقوی ویا أهل المغفرة، یا برّ یا رحیم، أنت أبرّ بی من أبی واُمّی ومن جمیع الخلائق، اقبلنی(3) بقضاء حاجتی مُجاباً دعائی، مرحوماً صوتی، قد کشفت أنواع البلایا عنّی.(4)
4528- الإمام علیّ علیهالسلام- فی الحکم المنسوبة إلیه-: اللهمّ إن کنّا قد قصّرنا عن
بلوغ طاعتک فقد تمسّکنا من طاعتک بأحبّها إلیک، لا إله إلّا أنت جاءت بالحقّ من عندک.(5)
4529- عنه علیهالسلام- حین الذبح-: وجّهت وجهی للذی فطر السماوات والأرض، حنیفاً مسلماً، وما أنا من المشرکین، إنّ صلاتی ونُسکی ومحیای ومماتی لله ربّ العالمین، لا شریک له، وبذلک اُمرتُ وأنا من المسلمین.(6)
4530- عنه علیهالسلام: لمّا کان یوم خیبر بارزتُ مرحباً فقلت ما کان رسولالله صلی الله علیه و آله علّمنی أن أقوله: «اللهمّ انصرنی ولا تنصر علیَّ، اللهمّ اغلب لی ولا تغلب علیَّ، اللهمّ تولّنی ولا تولِّ علیَّ، اللهمّ اجعلنی ذاکراً لک، شاکراً لک، راهباً لک، منیباً مطیعاً، اقتل أعداءک»، فقتلت مرحباً یومئذٍ، وترکت سلبه، وکنت أقتل ولا آخذ السلب.(7)
4531- عنه علیهالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: ألا اُعلّمک دعاءً لا تنسی القرآن:
اللهمّ ارحمنی بترک معاصیک أبداً ما أبقیتنی، وارحمنی من تکلّف ما لا یعنینی، وارزقنی حسن النظر(8) فیما یرضیک عنّی، وألزم قلبی حفظ کتابک کما علّمتنی، وارزقنی أن أتلوه علی النحو الذی یرضیک عنّی، اللهمّ نوّر بکتابک بصری، واشرح به صدری، وفرّح به قلبی، وأطلق به لسانی، واستعمل به بدنی، وقوّنی علی ذلک وأعنّی علیه، إنّه لا معین علیه إلّا أنت، لا إله إلّا أنت.(9)
4532- عنه علیهالسلام: إلهی ارحمنا غرباء إذا تضمّنَتنا بطون لحودنا، وغُمَّت باللِّبن سقوف بیوتنا، واُضجعنا مساکین علی الأیمان فی قبورنا، وخُلّفنا فرادی فی أضیق المضاجع، وصَرَعَتنا(10) المنایا فی أعجب المصارع، وصرنا فی دار قوم کأ نّها مأهولة، وهی منهم بلاقع.(11)(12)
4533- عنه علیهالسلام- فی الحکم المنسوبة إلیه-: أسألک بعزّة الوحدانیّة، وکرم الإلهیّة، أن لا تقطع عنّی برّک بعد مماتی، کما لم تزل ترانی أیّام حیاتی، أنت الذی تجیب من دعاک، ولا تخیّب من رجاک، ضلّ من یدعو إلّا إیّاک، فإنّک لا تحجب من أتاک، وتفضّل علی من عصاک، ولا یفوتک من ناواک، ولا یعجزک من عاداک، کلّ فی قدرتک، وکلّ یأکل رزقک.(13)
4534- عنه علیهالسلام- أیضاً-: اللهمّ إن فههتُ(14) عن مسألتی أو عمهتُ(15) عن طلبتی، فدلّنی علی مصالحی، وخذ بناصیتی إلی مراشدی،اللهمّ احملنی علی عفوک،
ولا تحملنی علی عدلک.(16)
4535- عنه علیهالسلام: یا أفضل المنعمین فی آلائه، وأنعم المفضلین فی نعمائه، کثرت أیادیک عندی فعجزت عن إحصائها، وضقت ذرعاً فی شکری لک بجزائها، فلک الحمد علی ما أولیت، ولک الشکر علی ما أبلیت، یا خیر من دعاه داعٍ، وأفضل من رجاه راجٍ، بذمّة الإسلام أتوسّل إلیک، وبحرمة القرآن أعتمد علیک، وبحقّ محمد وآل محمد أتقرّب إلیک، فصلّ علی محمد وآل محمد، واعرف ذمّتی التی رجوت بها قضاء حاجتی، برحمتک یا أرحم الراحمین.(17)
4536- عنه علیهالسلام- فی الحکم المنسوبة إلیه-: إلهی کیف لا یحسن منّی الظنّ وقد حسن منک المنّ؟! إلهی إن عاملتَنا بعدلک لم یبقَ لنا حسنة، وإن أنلتنا فضلک لم یبقَ لنا سیّئة.(18)
4537- عنه علیهالسلام- أیضاً-: اللهمّ فرّغنی لما خلقتنی له، ولا تشغلنی بما تکفّلت لی به، ولا تحرمنی وأنا أسألک، ولا تعذّبنی وأنا أستغفرک.(19)
4538- عنه علیهالسلام: إلهی لو لم تهدِنی إلی الإسلام ما اهتدیت، ولو لم ترزقنی الإیمان بک ما آمنت، ولو لم تطلق لسانی بدعائک ما دعوت، ولو لم تعرّفنی حلاوة معرفتک ما عرفت، ولو لم تبیّن لی شدید عقابک ما استجرت.(20)
4539- عنه علیهالسلام: إلهی، وعزّتک وجلالک! لقد أحببتک محبّة استقرّت حلاوتُها فی قلبی، وما تنعقد ضمائر موحّدیک علی أ نّک تبغض محبّیک.(21)
4540- عنه علیهالسلام: إلهی لو طبقت ذنوبی ما بین السماء إلی الأرض، وخرقت النجوم، وبلغت أسفل الثری، ما ردّنی الیأس عن توقّع غفرانک، ولا صرَفَنی القنوط عن ابتغاء(22) رضوانک.
إلهی دعوتک بالدعاء الذی علّمتَنِیه، فلا تحرمنی جزاءک الذی وعدتَنِیه، فمن النعمة أن هدیتنی لحسن دعائک، ومن تمامها أن توجب لی محمود جزائک.(23)
4541- عنه علیهالسلام: إلهی جودک بسط أملی، وشکرک قبل عملی، فسرّنی بلقائک عند اقتراب أجلی.
إلهی لیس اعتذاری إلیک اعتذار من یستغنی عن قبول عذره، فاقبل عذری، یا خیر من اعتذر إلیه المسیؤون.
إلهی لا تردّنی فی حاجة قد أفنیتُ عمری فی طلبها منک، وهی المغفرة.
إلهی لو أردتَ إهانتی لم تهدنی، ولو أردت فضیحتی لم تستُرنی، فمتّعنی بما له قد هدیتنی، وأدِم لی ما به سترتنی.
إلهی ما وصفت من بلاء ابتلیتَنِیه، أو إحسان أولَیتَنِیه، فکلّ ذلک بمنّک فعلتَه،
وعفوک تمام ذلک إن أتمَمتَه.
إلهی لولا ما قرفتُ من الذنوب، ما فَرَقت(24) عقابک، ولولا ما عرفت من کرمک، ما رجوت ثوابک، وأنت أولی الأکرمین بتحقیق أمل الآملین، وأرحم من استرحم فی تجاوزه عن المذنبین.
إلهی نفسی تُمنّینی بأ نّک تغفر لی، فأکرم بها اُمنیة بشّرت بعفوک! وصدِّقْ بکرمک مبشّراتِ تمنّیها، وهب لی بجودک مدمّرات تجنّیها.
إلهی ألقَتنی الحسنات بین جودک وکرمک، وألقتنی السیّئات بین عفوک ومغفرتک، وقد رجوت أن لا یضیع بین ذَین وذَین مسیءٌ ومحسنٌ.
إلهی إذا شهد لی الإیمان بتوحیدک، وانطلق لسانی بتمجیدک، ودلّنی القرآن علی فواضل جودک، فکیف لایبتهج رجائی بحسن موعودک؟! إلهی تتابع إحسانک إلیّ یدلّنی علی حسن نظرک لی، فکیف یشقی امرؤ حسن له منک النظر؟!
إلهی إن نظرت إلیَّ بالهلکة عیونُ سخطتک، فما نامت عن استنقاذی منها عیون رحمتک.
إلهی إن عرّضنی ذنبی لعقابک، فقد أدنانی رجائی من ثوابک.
إلهی إن عفوتَ فبفضلک، وإن عذّبتَ فبعدلک، فیا من لا یُرجی إلّا فضله، ولا یُخاف إلّا عدله، صلِّ علی محمد وآل محمد، وامنن علینا بفضلک، ولا تستقصِ علینا فی عدلک.(25)
4542- عنه علیهالسلام: إلهی إن کان قد دنا أجلی، ولم یقرِّبنی منک عملی، فقد جعلت الاعتراف بالذنب إلیک وسائل عللی،(26) فإن عفوت فمن أولی منک بذلک؟! وإن عذّبت فمن أعدل منک فی الحکم هنالک؟!
إلهی إن جُرْت(27) علی نفسی فی النظر لها، وبقی نظرک لها، فالویل لها إن لم تسلم به.
إلهی إنّک لم تزل بی بارّاً أیّام حیاتی، فلا تقطع برَّک عنّی بعد وفاتی.
إلهی کیف أیأس من حسن نظرک لی بعد مماتی، وأنت لم تولِّنی إلّا الجمیل فی أیّام حیاتی؟!
إلهی إنّ ذنوبی قد أخافتنی، ومحبّتی لک قد أجارتنی، فتولَّ من أمری ما أنت أهله، وعد بفضلک علی من غمره جهله، یا من لا تخفی علیه خافیة، صلِّ علی محمد وآل محمد، واغفر لی ما قد خفی علی الناس من أمری.
إلهی سترتَ علیَّ فی الدنیا ذنوباً، ولم تظهرها، وأنا إلی سترها یوم القیامة أحوج، وقد أحسنتَ بی إذ لم تظهرها للعصابة من المسلمین، فلا تفضحنی بها یوم القیامة علی رؤوس العالمین.(28)
4543- عنه علیهالسلام: إلهی أنت دللتنی علی سؤال الجنّة قبل معرفتها، فأقبلت النفس بعد العرفان علی مسألتها، أ فتدلُّ علی خیرک السُّؤّال، ثمَّ تمنعهم النَّوال، وأنت
الکریم المحمود فی کلِّ ما تصنعه یا ذا الجلال والإکرام؟!
إلهی إن کنتُ غیر مستوجب لما أرجو من رحمتک فأنت أهل التفضُّل علیَّ بکرمک، فالکریم لیس یصنع کلَّ معروف عند من یستوجبه.(29)
4544- عنه علیهالسلام: إلهی إن کنتُ غیر مستأهل لما أرجو من رحمتک، فأنت أهل أن تجود علی المذنبین بسعة رحمتک.
إلهی إن کان ذنبی قد أخافنی، فإنّ حسن ظنّی بک قد أجارنی.
إلهی لیس تشبه مسألتی مسألة السائلین؛ لِأنّ السائل إذا مُنِع امتنع عن السؤال، وأنا لا غنی بی عمّا سألتک علی کلِّ حال.
إلهی ارضَ عنّی فإن لم ترضَ عنّی فاعفُ عنّی، فقد یعفو السیّد عن عبده وهو عنه غیر راض.
إلهی کیف أدعوک وأنا أنا؟! أم کیف أیأس منک وأنت أنت؟!
إلهی إنّ نفسی قائمة بین یدیک وقد أظلَّها حسنُ توکُّلی علیک، فصنعتَ بها ما یُشبهک، وتغمَّدتنی بعفوک.(30)
4545- الإمام الصادق علیهالسلام: إنّ رجلاً أتی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال:
یا أمیر المؤمنین، کان لی مال ورثته ولم اُنفق منه درهماً فی طاعة الله
عزّ وجلّ، ثمّ أکتسب منه مالاً فلم اُنفق منه درهماً فی طاعة الله، فعلّمنی دعاءً یخلف علیّ ما مضی ویغفر لی ما عملت، أو عملاً أعمله.
قال: قل.
قال: وأیّ شیء أقول یا أمیرالمؤمنین؟
قال: قل کما أقول: یا نوری فی کلّ ظلمة، ویا اُنسی فی کلّ وحشة، ویا رجائی فی کلّ کربة، ویا ثقتی فی کلّ شدّة، ویا دلیلی فی الضلالة، أنت دلیلی إذا انقطعت دلالة الأدلّاء فإنّ دلالتک لا تنقطع ولا یضلّ من هدیت، أنعمت علیّ فأسبغت، ورزقتنی فوفرت، وغذّیتنی فأحسنت غذائی، وأعطیتنی فأجزلت بلا استحقاق لذلک بفعل منّی ولکن ابتداء منک لکرمک وجودک، فتقوّیت بکرمک علی معاصیک، وتقوّیت برزقک علی سخطک، وأفنیت عمری فیما لا تحبّ، فلم یمنعک جرأتی علیک ورکوبی لما نهیتنی عنه ودخولی فیما حرمت علیّ أن عدت علیّ بفضلک، ولم یمنعنی حلمک عنّی وعودک علیّ بفضلک أن عدت فی معاصیک.
فأنت العوّاد بالفضل وأنا العوّاد بالمعاصی، فیا أکرم من أقرّ له بذنب، وأعزّ من خضع له بذل، لکرمک أقررتُ بذنبی، ولعزّک خضعتُ بذلّی، فما أنت صانع بی فی کرمک، وإقراری بذنبی. وعزّک وخضوعی بذلّی، افعل بی ما أنت أهله، ولا تفعل بی ما أنا أهله.(31)
4546- المزار الکبیر عن أبی الحسن علیّ بن میثم: حدّثنی میثم قال: أصحر بی مولای أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیهالسلام لیلة من اللیالی حتی خرج من
الکوفة وانتهی إلی مسجد جعفی، توجّه إلی القبلة وصلّی أربع رکعات فلما سلّم وسبّح بسط کفّیه وقال:
إلهی کیف أدعوک وقد عصیتک؟! وکیف لا أدعوک وقد عرفتک؟! وحبّک فی قلبی مکین، مددت إلیک یداً بالذنوب مملوءة، وعیناً بالرجاء ممدودة.
إلهی أنت مالک العطایا وأنا أسیر الخطایا، ومن کرم العظماء الرفق بالاُسراء، وأنا أسیر بجرمی مرتهن بعملی.
إلهی ما أضیق الطریق علی من لم تکن دلیله! وأوحش المسلک علی من لم تکن أنیسه!
إلهی لئن طالبتنی بذنوبی لاُطالبنّک بعفوک، وإن طالبتنی بسریرتی لاُطالبنّک بکرمک، وإن طالبتنی بشرّی لاُطالبنّک بخیرک، وإن جمعت بینی وبین أعدائک فی النار لاُخبرنهم أنی کنت لک محبّاً، وأننی کنت أشهد أن لا إله إلّا الله.
إلهی هذا سروری بک خائفاً فکیف سروری بک آمناً؟!
إلهی الطاعة تسرّک والمعصیة لا تضرّک، فهب لی ما یسرّک واغفر لی ما لا یضرّک، وتُب علیّ إنک أنت التوّاب الرحیم.
اللهمّ صلِّ علی محمد وآل محمد وارحمنی إذا انقطع من الدنیا أثری، وامتحی من المخلوقین ذکری، وصرت من المنسیّین کمن قد نُسی.
إلهی کبر سنّی ودقّ عظمی، ونال الدهر منّی، واقترب أجلی، ونفدت أیّامی، وذهبت محاسنی، ومضت شهوتی، وبقیت تبعتی، وبُلی جسمی، وتقطّعت أوصالی، وتفرّقت أعضائی، وبقیت مرتهناً بعملی.
إلهی أفحمتنی ذنوبی وانقطعت مقالتی ولا حجّة لی. إلهی أنا المقرّ بذنبی،
المعترف بجرمی، الأسیر بإساءتی، المرتهن بعملی، المتهوّر فی خطیئتی، المتحیّر عن قصدی، المنقطع بی فصلِّ علی محمد وآل محمد وتفضّل علیّ وتجاوز عنی.
إلهی إن کان صغر فی جنب طاعتک عملی فقد کبر فی جنب رجائک أملی، إلهی کیف أنقلب بالخیبة من عندک محروماً وکلّ ظنّی بجودک أن تقلبنی بالنجاة مرحوماً؟! إلهی لم اُسلّط علی حسن ظنی بک قنوط الآیسین، فلا تبطل صدق رجائی من بین الآملین.
إلهی عظم جرمی إذ کنت المطالب به، وکبر ذنبی إذ کنت المبارز به، إلّا أنی إذا ذکرتُ کِبَر ذنبی وعِظمَ عفوک وغفرانک، وجدتُ الحاصل بینهما لی أقربهما إلی رحمتک ورضوانک. إلهی إن دعانی إلی النار مخشیّ عقابک فقد نادانی إلی الجنّة بالرجاء حسن ثوابک.
إلهی إن أوحشتنی الخطایا عن محاسن لطفک فقد آنستنی بالیقین مکارم عفوک، إلهی إن أنامتنی الغفلة عن الاستعداد للقائک فقد أنبهتنی المعرفة یا سیدی بکرم آلائک. إلهی إن عزُب لبّی عن تقویم ما یُصلحنی فما عزُب إیقانی بنظرک إلیّ فیما ینفعنی.
إلهی إن انقرضت بغیر ما أحببت من السعی أیامی فبالإیمان أمضیت السالفات من أعوامی، إلهی جئتک ملهوفاً وقد اُلبست عدم فاقتی، وأقامنی مع الأذلّاء بین یدیک ضرّ حاجتی، إلهی کرمت فأکرمنی إذ کنت من سؤآلک، وجدت بالمعروف فاخلطنی بأهل نوالک، إلهی أصبحت علی باب من أبواب منحک سائلاً، وعن التعرّض لسواک بالمسألة عادلاً، ولیس من شأنک ردّ سائل ملهوف ومضطر لانتظار خیر منک مألوف.
إلهی أقمت علی قنطرة الأخطار مبلوّا بالأعمال والاختبار إن لم تعن علیها بتخفیف الأثقال والآصار، إلهی أمن أهل الشقاء خلقتنی فاُطیل بکائی، أم من أهل السعادة خلقتنی فاُبشر رجائی؟! إلهی إن حرمتنی رؤیة محمد صلی الله علیه و آله وصرفت وجه تأمیلی بالخیبة فی ذلک المقام فغیر ذلک مَنَّتنی نفسی یا ذا الجلال والإکرام والطول والإنعام.
إلهی لو لم تهدنی إلی الإسلام ما اهتدیت، ولو لم ترزقنی الإیمان بک ما آمنت، ولو لم تطلق لسانی بدعائک ما دعوت، ولو لم تُعرّفنی حلاوة معرفتک ما عرفت، إلهی إن أقعدنی التخلّف عن السبق مع الأبرار فقد أقامتنی الثقة بک علی مدارج الأخیار.
إلهی قلبٌ حشوته من محبّتک فی دار الدنیا، کیف تُسلّط علیه ناراً تحرقه فی لظی؟! إلهی کلّ مکروب إلیک یلتجئ، وکلّ محروم لک یرتجی.
إلهی سمع العابدون بجزیل ثوابک فخشعوا، وسمع المزلّون عن القصد بجودک فرجعوا، وسمع المذنبون بسعة رحمتک فتمتّعوا، وسمع المجرمون بکرم عفوک فطمعوا، حتی ازدحمت عصائب العُصاة من عبادک، وعجّ إلیک کلّ منهم عجیج الضجیج بالدعاء فی بلادک ولکلّ أمل ساق صاحبه إلیک وحاجة، وأنت المسؤول الذی لا تسودّ عنده وجوه المطالب صلِّ علی محمد نبیک وآله، وافعل بی ما أنت أهله إنک سمیع الدعاء.
وأخفت دعاءه وسجد وعفّر وقال: العفو العفو مائة مرة.(32)
4547- الإمام علیّ علیهالسلام- عند وضع المیّت فی القبر-: بسم الله وعلی ملّة
رسول الله صلی الله علیه و آله، اللهمّ افسح له فی قبره، ونوّره له، وألحقه بنبیّه، وأنت عنه راضٍ غیر غضبان.(33)
4548- عنه علیهالسلام- کان یقول علی المیّت-: اللهمّ اغفر لأحیائنا وأمواتنا، وألِّف بین قلوبنا، وأصلح ذات بیننا، واجعل قلوبنا علی قلوب أخیارنا، اللهمّ اغفر له، اللهمّ ارحمه، اللهمّ أرجعه إلی خیر ممّا کان فیه، اللهمّ عفوک، اللهمّ عفوک.(34)
4549- عنه علیهالسلام- عند وضع ابن المکفّف فی القبر-: اللهمّ عبدک وولد عبدک، نزل بک وأنت خیر منزول به، اللهمّ وسّع له مدخله، واغفر له ذنبه، فإنّا لا نعلم به(35) إلّا خیراً، وأنت أعلم به.(36)
4550- عنه علیهالسلام- لأهل القبور-: علیکم السلام یا أهل الدیار الموحشة والمحالّ المقفرة، من المؤمنین والمؤمنات، والمسلمین والمسلمات؛ وأنتم لنا سلفٌ وفَرَط،(37) ونحن لکم تبع، وبکم عمّا قلیل لاحقون. اللهمّ اغفر لنا ولهم، وتجاوز عنّا وعنهم.
ثمّ قال: الحمد لله الذی جعل الأرض کِفاتاً،(38) أحیاء وأمواتاً؛ الحمد لله الذی
جعل منها خلقنا، وفیها یعیدنا، وعلیها یحشرنا. طوبی لمن ذکر المعاد، وعمل للحساب، وقنع بالکفاف، ورضی عن الله بذلک!(39)
1) الخصال: 420 / 14، روضة الواعظین: 123، بحارالأنوار: 77 / 400 / 23.
2) قوله علیهالسلام: «إذا فرغ من الزوال» تحتمل الفریضة والنافلة، لکنّ الشیخ [الطوسی] وغیره ذکروهما فی تعقیب نوافل الزوال بأدنی تغییر، وإطلاق صلاة الزوال علی النافلة فی عرف الأخبار أکثر (مرآة العقول: 12 / 335).
3) فی بعض النسخ: «اقلبنی».
4) الکافی: 2 / 545 / 1 عن عیسی بن عبدالله القمّی، من لا یحضره الفقیه: 1 / 325 / 956، دعائم الإسلام: 1 / 209 نحوه، بحارالأنوار: 87 / 71 / 20.
5) شرح نهجالبلاغة: 20 / 275 / 174.
6) شعب الإیمان: 5 / 484 / 7339 عن جیش، الدرّ المنثور: 6 / 48.
7) الجعفریّات: 217.
8) فی المصدر: «المنظر»، وما أثبتناه من المصادر الاُخری.
9) الکافی: 2 / 577 / 2، عدّة الداعی: 2 کلاهما عن حمّاد بن عیسی رفعه، قرب الإسناد: 5 / 16 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه علیهمالسلام نحوه وفیه «إنّ هذا من دعاء النبیّ صلی الله علیه و آله»، دعائم الإسلام: 2 / 137 عن الإمام علیّ علیهالسلام قال: «شکوت إلی رسولالله صلی الله علیه و آله تفلّت القرآن منّی، فقال: یا علیّ، ساُعلّمک کلمات یثبتن القرآن فی قلبک قل…» ولیس فیه «لا إله إلّا أنت»، بحارالأنوار: 92 / 208 / 5 و ج 95 / 341 / 1.
10) فی نسخة: «صیّدتنا».
11) البلاقع: جمع بلقع؛ وهی الأرض القفر التی لا شیء فیها (النهایة: 1 / 153).
12) المصباح للکفعمی: 490، البلد الأمین: 314 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 103 / 14.
13) شرح نهجالبلاغة: 20 / 319 / 667.
14) فههت: أی عَییْت (مجمع البحرین: 3 / 1420).
15) العَمَهُ: التحیّر والتردّد (لسان العرب: 13 / 519).
16) شرح نهجالبلاغة: 20 / 347 / 987.
17) المصباح للکفعمی: 497، البلد الأمین: 318 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 108 / 14.
18) شرح نهجالبلاغة: 20 / 319 / 659.
19) شرح نهجالبلاغة: 20 / 348 / 989.
20) المصباح للکفعمی: 486، البلد الأمین: 312 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 101 / 14.
21) المصباح للکفعمی: 496، البلد الأمین: 318 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 108 / 14.
22) فی البلد الأمین: «انتظار».
23) المصباح للکفعمی: 496، البلد الأمین: 317 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 108 / 14.
24) الفَرَق بالتحریک: الخَوْف والفَزَع (النهایة: 3 / 438).
25) المصباح للکفعمی: 494، البلد الأمین: 316 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 106 / 14.
26) فی المصدر: «عملی»، وما فی المتن من المصادر الاُخری.
27) فی البلد الأمین: «إنّی جرت» وفی بحارالأنوار: «إنّی إن جرت».
28) المصباح للکفعمی: 493، البلد الأمین: 316 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 105 / 14.
29) المصباح للکفعمی: 492، البلد الأمین: 315 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 105 / 14.
30) المصباح للکفعمی: 492، البلد الأمین: 316 کلاهما عن الإمام العسکری عن آبائه علیهمالسلام، بحارالأنوار: 94 / 105 / 14.
31) الکافی: 2 / 595 / 35 عن علیّ بن أبی حمزة عن بعض أصحابه.
32) المزار الکبیر: 149، المزار للشهید الأوّل: 270، بحارالأنوار:100 / 449 / 26.
33) الجعفریّات: 202.
34) الدعاء للطبرانی: 360 / 1197، المصنّف لعبد الرزّاق: 3 / 487 / 6422، المصنّف لابن أبی شیبة: 3 / 177 / 7 کلّها عن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبزی وفیهما «اللهمّ عفوک» مرّة.
35) کذا فی المصدر، وفی بعض المصادر: «منه».
36) السنن الکبری: 4 / 61 / 6950، المصنّف لابن أبی شیبة: 3 / 212 / 2 و ح 5 کلاهما نحوه وکلّها عن عمیر بن سعید، کنز العمّال: 15 / 733 / 42914؛ الدعوات: 267 / 762 نحوه.
37) فَرَطٌ: إذا تقدَّم وسَبَق القوم (النهایة: 3 / 434).
38) الکِفات: الموضع الذی یضمّ فیه الشیء ویقبض، وفی التنزیل العزیز: «أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ کِفَاتًا – أَحْیَآءً وَ أَمْوَ تًا» (المرسلات: 25 و 26) (لسان العرب: 2 / 79).
39) وقعة صفّین: 531، بحارالأنوار: 32 / 553 / 462 و ج 82 / 179 / 24.