4500- بحارالأنوار عن الاختیار: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یدعو بعد رکعتی الفجر بهذا الدعاء:
بسم الله الرحمن الرحیم. اللهمّ یا من دلع لسان الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قطع اللیل المظلم بغیاهب تلَجلُجه، وأتقن صنع الفلک الدوّار فی مقادیر تَبرُّجه، وشعشع ضیاء الشمس بنور تأجُّجه، یا من دلّ علی ذاته بذاته، وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملائمة کیفیّاته، یا من قرب من خطرات الظنون، وبعُد عن لَحَظات العیون، وعلم بما کان قبل أن یکون، یا من أرقدنی فی مِهاد أمنه وأمانه، وأیقظنی إلی ما منحنی به من مِنَنه وإحسانه، وکفّ أکفّ السوء عنّی بیده وسلطانه. صلِّ اللهمّ علی الدلیل إلیک فی اللیل الألْیَل، والماسک من أسبابک بحبل الشرف الأطول، والناصِع الحَسَب فی ذِروَة(1) الکاهل الأعْبَل،(2) والثابت القدم علی زَحالیفها(3) فی الزمن الأوّل، وعلی آله الأخیار المصطفین الأبرار.
وافتح اللهمّ لنا مصاریع الصباح بمفاتیح الرحمة والفلاح، وألبسنی اللهمّ من أفضل خِلَع الهدایة والصلاح، واغرس اللهمّ بعظمتک فی شرب جنانی ینابیع الخشوع، وأجرِ اللهمّ لهیبتک من آماقی زَفَرات الدموع، وأدّب اللهمّ نَزَق(4) الخرق منّی بأزمّة القنوع.
إلهی إن لم تبتدئْنی الرحمة منک بحسن التوفیق، فمن السالک بی إلیک فی واضح الطریق! وإن أسلمتنی أناتک لقائد الأمل والمنی، فمن المقیل عثراتی من کبوات الهوی! وإن خذلنی نصرک عند محاربة النفس والشیطان، فقد وکلنی خذلانک إلی حیث النصب والحرمان.
إلهی أترانی ما أتیتک إلّا من حیث الآمال؟! أم علقت بأطراف حبالک إلّا حین باعدتنی ذنوبی عن دار الوصال، فبئس المطیّة التی امتطت نفسی من هواها! فواهاً لها لما سوّلت لها ظنونها ومناها! وتبّاً لها لجرأتها علی سیّدها ومولاها!
إلهی قرعْتُ باب رحمتک بید رجائی، وهربت إلیک لاجئاً من فرط أهوائی، وعلّقت بأطراف حبالک أنامل ولائی، فاصفح اللهمّ عمّا کنت أجرمته من زللی وخطئی، وأقلنی من صرعة دائی، فإنّک سیّدی ومولای ومعتمدی ورجائی، وأنت غایة مطلوبی ومنای فی منقلبی ومثوای.
إلهی کیف تطرد مسکیناً التجأ إلیک من الذنوب هارباً؟! أم کیف تخیّب مسترشداً قصد إلی جنابک صاقباً؟!(5)أم کیف تردّ ظمآناً ورد إلی حیاضک شارباً؟! کلّا وحیاضک مترعة فی ضنک المحول، وبابک مفتوح للطلب
والوغول، وأنت غایة المسؤول، ونهایة المأمول.
إلهی هذه أزمّة نفسی عقلتها بعقال مشیّتک، وهذه أعباء ذنوبی درأتها بعفوک ورحمتک، وهذه أهوائی المضلّة وکلتها إلی جناب لطفک ورأفتک، فاجعل اللهمّ صباحی هذا نازلاً علیَّ بضیاء الهدی، والسلامة فی الدین والدنیا، ومسائی جُنّة من کید العدی، ووقایةً من مردیات الهوی، إنّک قادر علی ما تشاء، تؤتی الملک من تشاء، وتنزع الملک ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بیدک الخیر إنّک علی کلّ شیء قدیر، تولج اللیل فی النهار وتولج النهار فی اللیل، وتُخرج الحیّ من المیّت وتخرج المیّت من الحیّ، وترزق من تشاء بغیر حساب.
سبحانک اللهمّ وبحمدک! من ذا یعرف قدرک فلا یخافک؟! ومن ذا یعلم ما أنت فلا یهابک؟! ألّفت بمشیّک الفرق، وفلقت بقدرتک الفلق، وأنرت بکرمک دیاجی الغسق، وأنهرت المیاه من الصمّ الصیاخید(6) عذباً واُجاجاً، وأنزلت من المعصرات ماءً ثجّاجاً، وجعلت الشمس والقمر للبریّة سراجاً وهّاجاً، من غیر أن تمارس فیما ابتدأت به لغوباً ولا علاجاً.
فیا من توحّد بالعزّ والبقاء، وقهر عباده بالموت والفناء، صلّ علی محمد وآله الأتقیاء، واسمع ندائی، واستجب دعائی، وحقّق بفضلک أملی ورجائی، یا خیر من دُعی لکشف الضرّ، والمأمول لکلّ یُسر وعُسر، بک أنزلت حاجتی، فلا تردّنی من سنّی مواهبک خائباً، یا کریم یا کریم یا کریم، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلیّ العظیم.
ثمّ یسجد ویقول:
إلهی قلبی محجوب، ونفسی معیوب، وعقلی مغلوب، وهوائی غالب، وطاعتی قلیلة، ومعصیتی کثیرة، ولسانی مُقرٌّ بالذنوب، فکیف حیلتی یا ستّار العیوب، ویا علّام الغیوب، ویاکاشف الکروب؟! اغفر ذنوبی کلّها بحرمة محمد وآل محمد، یا غفّار یا غفّار یا غفّار، برحمتک یا أرحم الراحمین.(7)
1) ذِروَة کلّ شیء: أعلاه (لسان العرب: 14 / 284).
2) الکاهل: مَوْصِل العُنق فی الصُّلْب. والأعْبَل: الجبل الأبیض الحجارة (تاج العروس: 15 / 672 و 460).
3) الزُّحلوفةُ: المکانُ الزَّلِقُ (لسان العرب: 9 / 131).
4) النَّزَقُ: خفة فی کلّ أمر وعجلة فی جهل وحُمق (لسان العرب: 10 / 352).
5) الصَّقَبُ: القُربُ والمُلاصَقَة (النهایة: 3 / 41).
6) الصَّیخود: الصخرةُ الشدیدة (النهایة: 3 / 14).
7) بحارالأنوار: 87 / 339 / 19 و ج 94 / 243 / 11 کلاهما نقلاً عن اختیار ابن الباقی.