4482- الإمام علیّ علیهالسلام- فی سجدة الشکر-: وعظتنی فلم أتّعظ! وزجرتنی عن محارمک فلم أنزجر! وعمرتنی أیادیک فما شکرتُ! عفوک عفوک یا کریم، أسألک الراحة عند الموت، وأسألک العفو عند الحساب.(1)
4483- عنه علیهالسلام- فی سجدة الشکر-: یا مَن(2) لایزیده کثرةُ الدعاء(3) إلّا سعةً وعطاءً، یا من لا تنفدُ خزائنُهُ، یا من لهُ خزائنُ السماواتِ والأرض، یا من له خزائن ما دقّ وجلّ، لا تمنعک إساءتی من إحسانک، أنت(4) تفعل بی الذی أنت
أهلهُ، فأنت أهل الکرم والجود والعفو والتجاوز، یا ربِّ یا الله، لا تفعل بی الذی أنا أهله، فإنّی أهلُ العقوبة وقد استحققتها، لا حجّة لی ولا عذر لی عندک، أبُوءُ لک بذنوبی کلّها، وأعترفُ بها کی تعفو عنّی، وأنت أعلمُ بها منّی، أبُوءُ لک بکلِّ ذنبٍ أذنبتهُ، وکلِّ خطیئةٍ احتملتُها،(5) وکلِّ سیّئَةٍ عملتُها، ربّ اغفر وارحم وتجاوز عمّا تعلمُ، إنّک أنت الأعزّ الأکرم.(6)
1) الکافی: 3 / 327 / 21 عن سعدان عن رجل عن الإمام الصادق علیهالسلام، البلد الأمین: 17، المصباح للکفعمی: 43 وفی صدره «کان یقول فی سجدة الشکر بعد الفریضة»، عوالی اللآلی: 1 / 334 / 96 ولیس فیها «أسألک الراحة…»، بحارالأنوار: 86 / 215 / 29.
2) زاد فی نزهة الناظر ودلائل الإمامة فی أوّل الدعاء: «یا من لایزیده إلحاح الملحّین إلّا جوداً وکرماً» وأورد هذه الجملة فی کمال الدین بدل الجملة الاُولی فی المتن.
3) فی فلاح السائل: «العطاء».
4) وفی نسخة: «أن».
5) فی کمال الدین ونزهة الناظر:«أخطأتها».
6) الغیبة للطوسی: 261 / 227، دلائل الإمامة: 544 / 523، نزهة الناظر: 149، کمال الدین: 471 / 24 نحوه، فلاح السائل: 324 / 216 کلّها عن أبی نعیم محمد بن أحمد الأنصاری عن الإمام المهدی علیهالسلام، بحارالأنوار: 52 / 7 / 5.