4279- المناقب لابن شهر آشوب عن ابن عبّاس: اُهدی إلی رسولالله صلی الله علیه و آله ناقتان
عظیمتان سمینتان، فقال للصحابة: هل فیکم أحد یصلّی رکعتین بقیامهما ورکوعهما وسجودهما ووضوئهما وخشوعهما لا یهتمّ فیهما من أمر الدنیا بشیء، ولا یُحدّث قلبه بفکر الدنیا، اُهدی إلیه إحدی هاتین الناقتین؟ فقالها: مرّة ومرّتین وثلاثة، لم یُجبه أحد من أصحابه.
فقام أمیرالمؤمنین فقال: أنا یا رسولالله، اُصلّی رکعتین اُکبّر تکبیرة الاُولی وإلی أن اُسلّم منهما، لا اُحدّث نفسی بشیء من أمر الدنیا، فقال: یا علیّ، صلّ صلّی الله علیک.
فکبّر أمیرالمؤمنین ودخل فی الصلاة، فلمّا سلّم من الرکعتین هبط جبرئیل علی النبیّ صلی الله علیه و آله فقال: یا محمد، إنّ الله یقرئک السلام ویقول لک: أعطه إحدی الناقتین، فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: إنّی شارطته أن یصلّی رکعتین لا یحدّث فیهما بشیء من الدنیا اُعطیه إحدی الناقتین إن صلّاهما، وإنّه جلس فی التشهّد فتفکّر فی نفسه أیّهما یأخذ؟ فقال جبرئیل: یا محمد، إنّ الله یقرئک السلام ویقول لک:
تفکّرَ أیّهما یأخذها أسمنهما وأعظمهما فینحرها ویتصدّق بها لوجه الله؟ فکان تفکّره لله عزّ وجلّ لا لنفسه ولا للدنیا، فبکی رسولالله وأعطاه کلیهما. وأنزل الله فیه: «إِنَّ فِی ذَ لِکَ لَذِکْرَی» لَعِظةٌ «لِمَن کَانَ لَهُو قَلْبٌ» عقلٌ «أَوْ أَلْقَی السَّمْعَ» یعنی یستمع أمیرالمؤمنین باُذنیه إلی من تلاه بلسانه من کلام الله «وَ هُوَ شَهِیدٌ»(1) یعنی وأمیرالمؤمنین شاهد القلب لله فی صلاته، لا یتفکّر فیها بشیء من أمر الدنیا.(2)
4280- إرشاد القلوب- فی علیّ علیهالسلام-: لقد کان یُفرش له بین الصفّین والسهام تتساقط حوله، وهو لا یلتفت عن ربّه ولا یغیّر عادته، ولا یفتر عن عبادته، وکان إذا توجّه إلی الله تعالی توجّه بکلّیّته، وانقطع نظره عن الدنیا وما فیها، حتی أنّه یبقی لا یدرک الألم؛ لأ نّهم کانوا إذا أرادوا إخراج الحدید والنشاب من جسده الشریف ترکوه حتی یصلّی؛ فإذا اشتغل بالصلاة وأقبل إلی الله تعالی أخرجوا الحدید من جسده ولم یحسّ، فإذا فرغ من صلاته یری ذلک، فیقول لولده الحسن علیهالسلام: إن هی إلّا فعلتک یا حسن.(3)
4281- المحجّة البیضاء: یُنسب إلی مولانا أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه وقع فی رجله نصل فلم یمکن من إخراجه، فقالت فاطمة علیهاالسلام: أخرجوه فی حال صلاته؛ فإنّه لا یحسّ بما یجری علیه حینئذٍ، فاُخرج وهو علیهالسلام فی صلاته.(4)
1) ق: 37.
2) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 20، تأویل الآیات الظاهرة: 2 / 612 / 8، بحارالأنوار: 36 / 161 / 142.
3) إرشاد القلوب: 217.
4) المحجّة البیضاء: 1 / 397.