4191- رسولالله صلی الله علیه و آله: یا علیّ، إنّ الله تعالی قد زیّنک بزینة لم تُزیّن العبادُ بزینة أحبّ إلی الله تعالی منها؛ هی زینة الأبرار عند الله عزّ وجلّ: الزهد فی الدنیا، فجعلک لا ترزأ(1) من الدنیا شیئاً، ولا تزرأ الدنیا منک شیئاً، ووهب لک حبّ
المساکین، فجعلک ترضی بهم أتباعاً، ویرضون بک إماماً.(2)
4192- عنه صلی الله علیه و آله: یا علیّ، إنّ الله قد زیّنک بزینة لم یَتزیّن العبادُ بزینة أحبّ إلی الله منها؛ الزهد فی الدنیا، فجعلک لا تَنال من الدنیا شیئاً، ولا تَنال الدنیا منک شیئاً، ووهب لک حبّ المساکین، فرضوا بک إماماً، ورضیت بهم أتباعاً، فطوبی لمن أحبّک وصدّق فیک، وویلٌ لمن أبغضک وکذب علیک؛ فأمّا الذین أحبّوا وصدّقوا فیک فهم جیرانک فی دارک، ورفقاؤک فی قصرک، وأمّا الذین أبغضوک وکذبوا علیک فحقّ علی الله أن یوقفهم موقف الکذّابین یوم القیامة.(3)
4193- عنه صلی الله علیه و آله- لعلیّ علیهالسلام-: إنّ الله زیّنک بزینة لم یزیّن العباد بشیء أحبّ إلی الله منها، ولا أبلغ عنده منها؛ الزهد فی الدنیا، وإنّ الله قد أعطاک ذلک، جعل الدنیا لا تَنال منک شیئاً، وجعل لک من ذلک سیماء تعرف بها.(4)
4194- الإمام علیّ علیهالسلام- فی کتابه إلی عامله علی البصرة عثمان بن حنیف-: ألا وإنّ لکلّ مأموم إماماً یقتدی به، ویستضیء بنور علمه، ألا وإنّ إمامکم قد اکتفی من دنیاه بطِمرَیه،(5) ومن طُعمه بقُرصَیه، ألا وإنّکم لا تقدرون علی ذلک، ولکن
أعینونی بورعٍ واجتهاد، وعفّةٍ وسداد. فوَالله ماکنزتُ من دنیاکم تِبراً،(6) ولا ادّخرتُ من غنائمها وَفْراً،(7) ولا أعددتُ لبالی ثوبی طِمراً.
بلی! کانت فی أیدینا فدک من کلّ ما أظلّته السماء، فشَحّت علیها نفوس قومٍ، وسخت عنها نفوس قوم آخرین، ونِعْمَ الحکمُ الله. وما أصنعُ بفدک وغیر فدک، والنفسُ مظانُّها فی غدٍ جَدَث، تنقطعُ فی ظلمته آثارها، وتغیبُ أخبارها، وحفرةٌ لو زِیدَ فی فُسحتها، وأوسعت یَدا حافرها، لأضغطها الحجر والمدر، وسَدّ فُرجها التراب المتراکم.
وإنّما هی نفسی أروضها بالتقوی؛ لتأتی آمنةً یوم الخوف الأکبر، وتثبتُ علی جوانب المزلق….
ولو شئتُ لاهتدیتُ الطریق إلی مصفّی هذا العسل، ولُبابِ هذا القمح، ونَسائج هذا القزّ، ولکن هیهاتَ أن یغلبنی هوای، ویقودنی جشعی إلی تَخیّر الأطعمة، ولعلّ بالحجاز أو الیمامة من لا طمع له فی القرص، ولا عهد له بالشبع، أو أبیت مبطاناً وحولی بُطونٌ غرثی وأکبادٌ حرّی، أو أکون کما قال القائل:
وحَسبُکَ داءً أن تَبیتَ بِبِطنةٍ
وحَولُک أکبادٌ تَحِنُّ إلی القِدِّ
أأقنع من نفسی بأن یقال: هذا أمیرالمؤمنین، ولا اُشارکهم فی مکاره الدهر، أو أکون اُسوةً لهم فی جشوبة العیش! فما خُلقتُ لیشغلنی أکل الطیّبات، کالبهیمة المربوطة؛ همّها علفها، أو المُرسَلة؛ شغلها تَقمُّمها، تکترش من أعلافها، وتلهو
عمّا یُراد بها، أو اُترک سدیً، أو اُهمل عابثاً، أو أجرّ حبل الضلالة، أو أعتسفُ طریق المتاهة!…
إلیکِ عنّی یا دنیا، فحبلکِ علی غاربکِ، قد انسللتُ من مخالبکِ، وأفلَتُّ من حبائلکِ، واجتنبتُ الذهاب فی مداحضِک، أین القرون الذین غَررتِهم بمَداعبک! أین الاُمم الذین فتنتِهم بزَخارفکِ! فها هم رهائن القبور، ومضامین اللحود.
والله لو کنتِ شخصاً مرئیّاً، وقالباً حسّیّاً، لأقمتُ علیکِ حدود الله فی عبادٍ غررتِهم بالأمانی، واُمم ألقیتِهم فی المهاوی، وملوکٍ أسلمتِهم إلی التلف، وأوردتِهم موارد البلاء، إذ لا ورد ولا صدر!
هیهات! من وَطئ دَحضکِ زَلق، ومن رکب لججک غرق، ومن ازوَرَّ عن حبائلکِ وُفّق، والسالم منک لا یُبالی إن ضاق به مناخُه، والدنیا عنده کیومٍ حان انسلاخُه. اعزُبی عنّی! فوَالله لا أذلّ لک فتستذلّینی، ولا أسلسُ لک فتقودینی. وایم الله- یمیناً استثنی فیها بمشیئة الله- لأروضنّ نفسی ریاضةً تهشُّ معها إلی القرص إذا قدرت علیه مطعوماً، وتقنعُ بالملح مأدوماً، ولَأدعنّ مقلتی کعین ماء نضب معینُها، مستفرغةً دموعها.
أتمتلئ السائمة من رعیها فتبرک، وتشبع الربیضة من عشبها فتربض. ویأکل علیٌّ من زاده فیهجع؟! قرّت إذاً عینه إذا اقتدی- بعد السنین المتطاولة- بالبهیمة الهاملة، والسائمة المرعیّة.
طوبی لنفسٍ أدّت إلی ربّها فرضَها، وعَرَکت(8) بجنبها بؤسها، وهجرت فی
اللیل غُمضَها، حتی إذا غلب الکَری علیها افترشَت أرضَها، وتَوسّدت کفّها، فی معشرٍ أسهر عیونَهم خوفُ معادهم، وتجافَت عن مضاجعهم جنوبُهم، وهَمهَمت بذِکر ربّهم شفاهُهم، وتقشّعت بطول استغفارهم ذنوبهم؛ «أُوْلَئکَ حِزْبُ اللهِ أَلَآ إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».(9)
فاتّقِ الله یابن حنیف، ولتکفُف أقراصُک، لیکون من النار خلاصُک.(10)
4195- عنه علیهالسلام: والله ما دنیاکم عندی إلّا کسفر علی منهل حلّوا، إذ صاح بهم سائقهم فارتحلوا، ولا لذاذَتها فی عینی إلّا کحمیم أشربه غسّاقاً، وعلقم اتجرّعه زُعاقاً، وسمّ أفعی اُسقاه دهاقاً، وقلادة من نارٍ اُوهقها(11) خناقاً.
ولقد رَقعتُ مِدرعتی هذه حتی استحییتُ من راقعها، وقال لی: اقذف بها قذف الاُتُن، لا یرتضیها لیرقعها. فقلت له: اغرُب عنّی فعند الصباح یحمد القوم السری،(12) وتنجلی عنّا علالات الکری.
ولو شئت لتسربلت بالعبقریُ المنقوش من دیباجکم، ولَأکلتُ لُبابَ هذا البُرّ بصدور دجاجکم، ولشربتُ الماء الزلال برقیق زجاجکم، ولکنّی اُصدّق الله جلّت عظمته حیث یقول: «مَن کَانَ یُرِیدُ الْحَیَوةَ الدُّنْیَا وَ زِینَتَهَا نُوَفِّ إِلَیْهِمْ أَعْمَلَهُمْ فِیهَا وَ هُمْ فِیهَا لَا یُبْخَسُونَ – أُوْلئکَ الَّذِینَ لَیْسَ لَهُمْ فِی الْأَخِرَةِ إِلَّا
النَّارُ».(13) فکیف أستطیع الصبر علی نار لو قذفت بشررةٍ إلی الأرض لأحرقت نبتَها! ولو اعتصمت نفس بقُلّة لأنضجها وهج النار فی قُلّتها! وأیّما خیر لعلیّ أن یکون عند ذی العرش مقرّباً، أو یکون فی لظی خسیئاً مُبعداً مسخوطاً علیه بجُرمه مکذّباً!(14)
4196- عنه علیهالسلام: دنیاکم هذه أزهد عندی من عفطةِ عنز.(15)
4197- عنه علیهالسلام: والله لَدنیاکم هذه أهون فی عینی من عُراقِ(16) خنزیرٍ فی یدِ مجذوم.(17)
4198- عنه علیهالسلام: إنّ دنیاکم عندی لأهون من ورقةٍ فی فم جرادةٍ، تَقضِمُها، ما لعلیٍّ ولنعیم یفنی، ولذّةٍ لا تبقی!(18)
4199- عنه علیهالسلام- حین عزموا علی بیعة عثمان-: والله لاُسلمنّ ما سَلمت اُمور المسلمین ولم یکن فیها جور إلّا علیَّ خاصّة؛ التماساً لأجر ذلک وفضله، وزهداً
فیما تنافستموه من زخرفه وزبرجه.(19)
4200- المحاسن عن حبّة العرنی: اُتی أمیرالمؤمنینعلیهالسلام بخِوان(20) فالوذج، فوُضع بین یدیه، فنظر إلی صفائه وحسنه، فوَجأ بإصبعه فیه حتی بلغ بأسفله، ثمّ سلّها ولم یأخذ منه شیئاً، وتلمّظ إصبعه، وقال: إنّ الحلال طیّب، وما هو بحرام، ولکنّی أکره أن اُعوّد نفسی ما لم اُعوّدها، ارفعوه عنّی، فرفعوه.(21)
4201- شرح الأخبار عن الزهری: لقد بلغنا أنّه [علیّ علیهالسلام] اشتهی کبداً مشویّة علی خبزة لبنة،(22) فأقام حولاً یشتهیها. ثمّ ذکر ذلک الحسن علیهالسلام یوماً وهو صائم، فصنعها له،فلمّا أراد أن یفطر قرّبها إلیه، فوقف سائل بالباب، فقال: یا بنیّ احملها إلیه؛ لا تُقرأ صحیفتنا غداً «أَذْهَبْتُمْ طَیِّبَتِکُمْ فِی حَیَاتِکُمُ الدُّنْیَا وَ اسْتَمْتَعْتُم بِهَا».(23)(24)
4202- الإمام علیّ علیهالسلام- حین رُئی علیه إزار خَلق مرقوع فقیل له فی ذلک-: یخشع له القلب، وتذلّ به النفس، ویقتدی به المؤمنون. إنّ الدنیا والآخرة عدوّان متفاوتان، وسبیلان مختلفان، فمن أحبّ الدنیا وتولّاها أبغض الآخرة وعاداها، وهما بمنزلة المشرق والمغرب وماشٍ بینهما؛ کلّما قرب من واحد بعد من الآخر، وهما بعد ضرّتان.(25)
4203- الزهد عن أبی النوار بیّاع الکرابیس: أتانی علیّ بن أبی طالب علیهالسلام ومعه غلام له، فاشتری منّی قمیصَی کرابیس، ثمّ قال لغلامه: اختَر أیّهما شئت. فأخذ أحدهما، وأخذ علیّ علیهالسلام الآخر، فلبسه، ثمّ مدّ یده، ثمّ قال: اقطع الذی یفضل من قدر یدی، فقطعه، وکفّه فلبسه ثمّ ذهب.(26)
4204- الإمام علیّ علیهالسلام: والله لقد رقعت مدرعتی هذه حتی استحییت من راقعها، ولقد قال لی قائل: ألا تَنبذها عنک؟ فقلت: اغرب عنّی، فعند الصباح یحمد القوم السُّری.(27)
4205- تاریخ دمشق عن العلاء: خطب علیّ علیهالسلام، قال: أیّها الناس، والله الذی لا إله إلّا هو، ما رزأتُ من مالکم قلیلاً ولا کثیراً إلّا هذه- وأخرج قارورةً من کُمّ قمیصه فیها طیب، فقال: أهداها إلیَّ دهقان-.(28)
4206- الإمام الصادق علیهالسلام: ما اعتلج علی علیّ علیهالسلام أمران لله قطّ إلّا أخذ بأشدّهما، وما زال عندکم یأکل ممّا عملت یده، یؤتی به من المدینة. وإن کان لیأخذ السویق فیجعله فی الجراب، ثمّ یختم علیه؛ مخافة أن یزاد فیه من غیره. ومن کان أزهد فی الدنیا من علیّ علیهالسلام!(29)
4207- عنه علیهالسلام: حدّثنی محمد بن علیّ بن الحسین علیهالسلام قال: لمّا تجهّز الحسین علیهالسلام إلی الکوفة أتاه ابن عبّاس، فناشده الله والرحم أن یکون هو المقتول بالطفّ، فقال: [أنا أعرف](30) بمصرعی منک، وما وکدی من الدنیا إلّا فراقها.
ألا اُخبرک یابن عبّاس بحدیث أمیرالمؤمنین علیهالسلام والدنیا؟ فقال له: بلی، لعمری إنّی لاُحبّ أن تحدّثنی بأمرها.
فقال أبی: قال علی بن الحسین علیهالسلام: سمعت أباعبدالله علیهالسلام یقول: حدّثنی أمیرالمؤمنین علیهالسلام، قال: إنّی کنت بفدک فی بعض حیطانها، وقد صارت لفاطمة علیهاالسلام- قال:- فإذا أنا بامرأة قد قَحمت علیّ وفی یدی مسحاة وأنا أعمل بها، فلمّا نظرت إلیها طار قلبی ممّا تداخلنی من جمالها، فشبّهتها ببثینة بنت عامر الجمحی- وکانت من أجمل نساء قریش-. فقالت: یابن أبی طالب، هل لک أن تتزوّج بی فاُغنیک عن هذه المسحاة، وأدلّک علی خزائن الأرض، فیکون لک الملک ما بقیت ولعقبک من بعدک؟ فقال لها علی علیهالسلام: من أنتِ حتی أخطبکِ من أهلک؟ فقالت: أنا الدنیا. قال لها: فارجعی واطلبی زوجاً غیری، وأقبلتُ علی مسحاتی، وأنشأت أقول:
لقد خاب من غَرّتْهُ دنیا دنیّةً
وما هیَ إن غَرّتْ قروناً بنائلِ
أتَتنا علی زِیِّ العزیز بثینة
وزینتها فی مثل تلک الشَّمائلِ
فقلت لها غُرّی سوایَ فإنّنی
عَزوفٌ عن الدنیا ولستُ بجاهلِ
وما أنا والدنیا فإنّ محمداً
اُحلّ صریعاً بین تلکَ الجَنادلِ
وهَبْها أتَتْنی بالکُنوز ودُرِّها
وأموال قارون وملک القَبائلِ
ألیسَ جَمیعاً للفناءِ مَصیرُها
ویطلبُ من خُزّانها بالطَّوائلِ
فغُرِّی سِوایَ إنّنی غیرُ راغبٍ
بما فیکِ من مُلکٍ وعِزٍّ ونائلِ
فقد قنعت نفسی بما قد رُزقته
فشَأنکِ یا دُنیا وأهلَ الغَوائلِ
فإنّی أخاف الله یوم لقائهِ
وأخشی عذاباً دائماً غیر زائلِ(31)
فخرج من الدنیا ولیس فی عنقه تبعة لأحد، حتی لقی الله محموداً غیر ملوم ولا مذموم، ثمّ اقتدت به الأئمّة من بعده بما قد بلغکم، لم یتلطّخوا بشیء من بوائقها، علیهم السلام أجمعین، وأحسن مثواهم.(32)
4208- المناقب لابن شهر آشوب- فی الإمام علی علیهالسلام-: سأله أعرابی شیئاً، فأمر علیهالسلام له بألف، فقال الوکیل: من ذهبٍ أو فضّة؟ فقال علیهالسلام: کلاهما عندی حجران، فأعطِ الأعرابی أنفعهما له.(33)
4209- الکامل فی التاریخ: إنّه [ علیّاً علیهالسلام ] أخرج سیفاً له إلی السوق، فباعه، وقال: لو کان عندی أربعة دراهم ثمنَ إزار لم أبِعه.
وکان لا یشتری ممّن یعرفه، وإذا اشتری قمیصاً قدّر کمّه علی طول یده وقطع الباقی.(34)
4210- مکارم الأخلاق عن مجمع: إنّ علیّاً علیهالسلام أخرج سیفه، فقال: من یرتهن سیفی هذا؟ أما لو کان لی قمیص ما رهنتُه. فرهنه بثلاثة دراهم، فاشتری قمیصاً
سنبلانیّاً، کمّه إلی نصف ذراعیه، وطوله إلی نصف ساقیه.(35)
4211- خصائص الأئمّة علیهمالسلام: قال [ علیّ ] علیهالسلام یوماً علی منبر الکوفة: «من یشتری منّی سیفی هذا، ولو أنّ لی قوت لیلة ما بعتُه»، وغلّة صدقته تشتمل حینئذٍ علی أربعین ألف دینار فی کلّ سنة.(36)
4212- الإمام الحسن علیهالسلام- بعد شهادة أبیه علیهالسلام-: ما ترک علی أهل الأرض صفراء ولا بیضاء إلّا سبعمائة درهم؛ فضلتْ من عطایاه، أراد أن یبتاع بها خادماً لأهله.(37)
4213- الاستیعاب: قد ثبت عن الحسن بن علیّ علیهماالسلام من وجوه أنّه قال: لم یترک أبی إلّا ثمانمائة درهم أو سبعمائةٍ فضلت من عطائه، کان یعدّها لخادم یشتریها لأهله. وأمّا تقشّفه فی لباسه ومَطعمه فأشهَر.(38)
4214- مروج الذهب: قال بعضهم: ترک لأهله مائتین وخمسین درهماً،
ومصحفه، وسیفه.(39)
4215- مقتل الإمام أمیرالمؤمنین عن قبیصة بن جابر: ما رأیت أزهد فی الدنیا من علیّ بن أبی طالب علیهالسلام.(40)
4216- الکامل فی التاریخ عن الحسن بن صالح: تذاکروا الزهّادَ عند عمر بن عبدالعزیز، فقال عمر: أزهدُ الناس فی الدنیا علیّ بن أبی طالب علیهالسلام.(41)
4217- شرح نهج البلاغة: وهو الذی کان یکنس بیوتَ الأموال، ویصلّی فیها. وهو الذی قال: یا صفراء ویا بیضاء غرّی غیری. وهو الذی لم یخلّف میراثاً، وکانت الدنیا کلّها بیده إلّا ما کان من الشام.(42)
4218- شرح نهج البلاغة: أمّا الزهد فی الدنیا فهو سیّد الزهّاد، وبدل الأبدال، وإلیه تُشدّ الرحال، وعنده تنفض الأحلاس، ما شبع من طعام قطّ، وکان أخشن الناس مأکلاً وملبساً.
قال عبدالله بن أبی رافع: دخلت إلیه یوم عید، فقدّم جراباً مختوماً، فوجدنا فیه خبز شعیر یابساً مرضوضاً، فقُدّم، فأکل. فقلت: یا أمیر المؤمنین، فکیف تختمه؟ قال: خفتُ هذین الولدَین أن یلُتّاه(43) بسمن أو زیت.
وکان ثوبه مرقوعاً بجلدٍ تارة، ولیف اُخری، ونعلاه من لیف. وکان یلبس الکرباس الغلیظ، فإذا وجد کُمّه طویلاً قطعه بشفرة، ولم یُخِطه، فکان لا یزال متساقطاً علی ذراعیه حتی یبقی سدیً لا لُحْمَة له.
وکان یأتدم- إذا ائتدم- بخلّ أو بملح، فإن ترقّی عن ذلک فبعض نبات الأرض، فإن ارتفع عن ذلک فبقلیل من ألبان الإبل. ولا یأکل اللحم إلّا قلیلاً، ویقول: «لا تجعلوا بطونکم مقابر الحیوان». وکان مع ذلک أشدّ الناس قوّةً، وأعظمهم أیداً،(44) لا ینقض الجوع قوّته، ولا یُخوِّن(45) الإقلال منّته.
وهو الذی طلّق الدنیا، وکانت الأموال تُجبی إلیه من جمیع بلاد الإسلام إلّا من الشام، فکان یفرّقها ویمزّقها، ثمّ یقول:
هذا جنایَ وخیارُه فیه
إذ کُلّ جانٍ یَده إلی فیه(46)(47)
راجع: الخصائص العملیّة / إمام المستضعفین.
1) ما رَزَأْنا منه: ما نَقَصْنا منه شیئاً، ولا أخذنا (النهایة: 2 / 218).
2) حلیة الأولیاء:71 / 1، ذخائر العقبی: 179، شواهد التنزیل: 1 / 517 / 548 نحوه إلی «المساکین» وکلّها عن عمّار.
3) تاریخ دمشق: 42 / 281 و ص 282 نحوه، اُسد الغابة: 4 / 96 / 3789، المعجم الأوسط: 2 / 337 / 2157، المناقب للخوارزمی: 116 / 126 کلاهما نحوه، المناقب لابن المغازلی: 106 / 148، الفردوس: 5 / 319 / 8311 نحوه وکلاهما إلی «منک شیئاً»؛ الأمالی للطوسی: 181 / 303، بشارة المصطفی: 98، شرح الأخبار: 1 / 151 / 87 والثلاثة الأخیرة نحوه وکلّها عن عمّار، روضة الواعظین: 479 وفیه إلی «من الدنیا شیئاً».
4) المحاسن: 1 / 454 / 1046، مشکاة الأنوار: 207 / 560 کلاهما عن أبی أیّوب الأنصاری.
5) الطِّمْر: الثوب الخَلَق (النهایة: 3 / 138).
6) التِّبْر: هو الذهب والفضّة قبل أن یُضربا دنانیر ودراهم، وقد یطلق التِّبْر علی غیرهما من المعدنیّات؛ کالنحاس والحدید والرصاص، وأکثر اختصاصه بالذهب (النهایة: 1 / 179).
7) الوَفْر: المال الکثیر (النهایة: 5 / 210).
8) عرک البعیرُ جنبَه بمرفقه: إذا دلکه فأثّر فیه (النهایة: 3 / 222).
9) المجادلة: 22.
10) نهجالبلاغة: الکتاب 45.
11) الوَهَق: حبل کالطِّوَل؛ تُشدّ به الإبل والخیل لئلّا تنِدّ (النهایة: 5 / 233).
12) عند الصباح یحمد القوم السُّری: مثلٌ یُضربُ للرجل یحتمل المشقّة رجاء الراحة (مجمع الأمثال: 2 / 318 / 2382).
13) هود: 15 و 16.
14) الأمالی للصدوق: 718 / 988عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن آبائه علیهمالسلام.
15) نهجالبلاغة: الخطبة 3، معانی الأخبار: 362 / 1، علل الشرائع: 151 /،12 الإرشاد: 1 / 289 والثلاثة الأخیرة عن ابن عبّاس، الأمالی للطوسی: 374 / 803 عن زرارة عن الإمام الباقر علیهالسلام عن ابن عبّاس وعن الإمام الباقر عن أبیه عن جدّه عنه علیهمالسلام، نثر الدرّ: 1 / 275 وفیه «أهون» بدل «أزهد».
16) العَرْق: العظم إذا اُخذ عنه معظم اللحم، وجمعه: عُراق (النهایة: 3 / 220).
17) نهجالبلاغة: الحکمة 236.
18) نهجالبلاغة: الخطبة 224، الأمالی للصدوق: 722 / 988 عن المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق عن آبائه علیهمالسلام عنه علیهالسلام وفیه «ولذّةٍ تنتجها المعاصی» بدل «ولذّةٍ لا تبقی»؛تذکرة الخواصّ: 156 عن ابن عبّاس وفیه إلی «جرادة».
19) نهجالبلاغة: الخطبة 74.
20) الخِوَان: هو ما یوضع علیه الطعام عند الأکل (النهایة: 2 / 89).
21) المحاسن: 2 / 178 / 1502، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99 نحوه.
22) کذا فی المصدر، ولعلّ الصحیح: «لیّنة».
23) الأحقاف: 20.
24) شرح الأخبار: 2 / 362 / 720.
25) نهجالبلاغة: الحکمة 103، خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 96.
26) الزهد لابن حنبل: 165، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1 / 544 / 911، اُسد الغابة: 4 / 97 / 3789، شرح نهجالبلاغة: 9 / 235؛ عوالی اللآلی: 1 / 278 / 109 کلاهما نحوه.
27) نهجالبلاغة: الخطبة 160، مجمع البیان: 9 / 133، غرر الحکم: 7345، إرشاد القلوب: 19، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 101 نحوه وفیها «اعزب» بدل «اغرب».
28) تاریخ دمشق: 42 / 480، حلیة الأولیاء: 1 / 81 نحوه، البدایة والنهایة: 8 / 2، کنز العمّال: 13 / 168 / 36510؛ خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 79 نحوه وراجع أنساب الأشراف: 2 / 372 وحلیة الأولیاء: 9 / 53.
29) الغارات: 1 / 81؛ شرح نهجالبلاغة: 2 / 201 کلاهما عن معاویة بن عمّار.
30) ما بین المعقوفین سقط من المصدر وأثبتناه من بحارالأنوار.
31) وقع تصحیف فی بعض الألفاظ فصحّحناها من بحارالأنوار.
32) کشف الریبة: 89، بحارالأنوار: 75 / 362 / 77 وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 102.
33) المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 118.
34) الکامل فی التاریخ: 2 / 443، البدایة والنهایة: 8 / 3، تاریخ دمشق: 42 / 482 کلاهما عن مجمع التیمی، المناقب للخوارزمی: 121 / 135 عن مجمع التمیمی وفیها إلی «لم أبِعه».
35) مکارم الأخلاق: 1 / 247 / 733.
36) خصائص الأئمّة علیهمالسلام: 79 وراجع المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 72.
37) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 189 / 4802 عن عمر بن علیّ عن أبیه الإمام زین العابدین علیهالسلام، مسند ابن حنبل: 1 / 426 / 1720، فضائل الصحابة لابنحنبل: 1 / 548 / 922 کلاهما عن عمرو بن حبشی و ص 549 / 926 عن الشعبی وکلّها نحوه، مروج الذهب: 2 / 426 کلاهما من دون إسنادٍ إلی المعصوم، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 502 / 42، الطبقات الکبری: 3 / 38، المعجم الکبیر: 3 / 79 / 2719 و ص 80 / 2723 والأربعة عن هبیرة بن یریم، مسند البزّار: 4 / 180 / 1341 عن أبی رزین؛ الکافی: 1 / 457 / 8 عن أبی حمزة عن الإمام الباقر عنه علیهماالسلام، الأمالی للطوسی: 270 / 501 عن أبی الطفیل، الأمالی للصدوق: 397 / 510 عن حبیب بن عمرو وکلاهما نحوه، الإرشاد: 2 / 8 عن أبی إسحاق وغیره، مسائل علیّ بن جعفر: 328 / 818 عن عمر بن علیّ علیهالسلام.
38) الاستیعاب: 3 / 211 / 1875 وراجع مسند البزّار: 4 / 179 / 1340 ومسندأبییعلی:6 / 169 / 6725.
39) مروج الذهب: 2 / 426.
40) مقتل أمیرالمؤمنین: 108 / 98، المناقب للخوارزمی: 122 / 137.
41) الکامل فی التاریخ: 2 / 443، تاریخ دمشق: 42 / 489، مقتل أمیر المؤمنین: 108 / 99 عن الحسن بن حیّ نحوه، المناقب للخوارزمی: 117 / 128 عن الحارث بن حصیرة وفیه «ما علمنا أنّ أحداً کان فی هذه الاُمّة بعد النبیّ صلی الله علیه و آله أزهد من علیّ بن أبی طالب علیهالسلام».
42) شرح نهجالبلاغة: 1 / 22 وراجع شرح الأخبار: 2 / 361 / 717.
43) لَتَّ السَّویقَ والأقِطَ ونحوهما یَلُتُّهُ: جَدَحَه، وقیل: بَسَّهُ بالماء ونحوه (تاج العروس: 3 / 124).
44) الأیْدُ والآدُ: القوّة (لسان العرب: 3 / 76).
45) التَّخَوُّن: التنقُّص (لسان العرب: 13 / 145).
46) هذا مثل، أراد أنّه لم یتلطّخ بشیء من فیء المسلمین بل وضعه مواضعه (النهایة: 1 / 310).
47) شرح نهجالبلاغة: 1 / 26.