جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قوة العزم والاستقامة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

4171- الإمام علیّ علیه‏السلام: أمّا بعد، فإنّ الله سبحانه بعث محمداً صلی الله علیه و آله ولیس أحد من العرب یقرأ کتاباً، ولا یدّعی نبوّةً ولا وحیاً، فقاتل بمن أطاعه من عصاه، یسوقهم إلی مَنجاتهم… وایم الله، لقد کنتُ من ساقَتها حتی تولّت بحذافیرها، واستوسقت فی قیادها، ما ضعفتُ، ولا جبُنتُ، ولا خُنتُ، ولا وهنتُ وایم الله، لأبقرنّ الباطل حتی اُخرج الحقّ من خاصرته.(1)

4172- عنه علیه‏السلام: لقد کنّا مع رسول الله صلی الله علیه و آله، وإنّ القتل لیدور علی الآباء والأبناء والإخوان والقرابات، فما نزداد علی کلّ مصیبة وشدّة إلّا إیماناً ومضیاً علی الحقّ، وتسلیماً للأمر، وصبراً علی مضض الجراح.(2)

4173- المستدرک علی الصحیحین عن ابن عبّاس: کان علیّ علیه‏السلام یقول فی حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله: إنّ الله یقول: «أَفَإِیْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَی أَعْقَبِکُمْ»(3) والله لا ننقلب علی أعقابنا بعد إذ هدانا الله، والله لئن مات أو قُتل لاُقاتلنّ علی ما قاتل علیه حتی أموت، والله إنّی لأخوه، وولیّه، وابن عمّه، ووارث علمه، فمن أحقُّ به منّی!(4)

4174- الإمام علیّ علیه‏السلام- فی کلامٍ له بعد وقعة النهروان یذکر فیه فضائله-: فقمتُ بالأمر حین فشلوا، وتطلّعت حین تَقبّعوا،(5) ونطقتُ حین تَعْتَعوا، ومضیت بنور الله حین وقفوا، وکنت أخفضهم صوتاً، وأعلاهم فَوتاً،(6) فطِرتُ بعنانها، واستبددت برهانها،(7) کالجبل؛ لا تحرکه القواصف، ولا تزیله العواصف، لم یکن لأحد فی مهمز، ولا لقائل فی مغمز.(8)

4175- عنه علیه‏السلام- فی جواب کتاب عقیل-: وأما ما سألت عنه من رأیی فی القتال، فإن رأیی قتال المحلین حتی ألقی الله، لا یزیدنی کثرة الناس حولی عزة، ولا تفرقهم عنی وحشة، ولا تحسبن ابن أبیک- ولو أسلمه الناس- متضرعا متخشعا، ولا مقرا للضیم واهنا، ولا سلس الزمام للقائد، ولا وطی‏ء الظهر للراکب المتقعد، ولکنه کما قال أخو بنی سلیم:

فإن تسألینی کیف أنت فإننی

صبور علی ریب الزمان صلیب‏

یعز علی أن تری بی کآبة

فیشمت عاد أو یساء حبیب(9)


1) نهج‏البلاغة: الخطبة 104 والخطبة 33، الإرشاد: 1 / 248 کلاهما عن ابن عبّاس نحوه.

2) نهج‏البلاغة: الخطبة 122، الاحتجاج: 1 / 440 / 100، بحارالأنوار: 33 / 369 / 600 و ح 601.

3) آل عمران: 144.

4) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 136 / 4635، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 652 / 1110، المعجم الکبیر: 1 / 107 / 176، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 130 / 65 وزاد فیه «أو اُقتل» بعد «أموت»، تاریخ دمشق: 42 / 56، تفسیر ابن أبی حاتم: 2 / 581 / 1553 نحوه؛ الأمالی للطوسی: 502 / 1099، الاحتجاج: 1 / 466 / 110، المناقب للکوفی: 1 / 339 / 265.

5) القُبوع: أن یُدخل الإنسان رأسه فی قمیصه أو ثوبه، ویَقبَع رأسَه: یُخبؤه (لسان العرب: 8 / 258).

6) فاتنی کذا: أی سبقنی (لسان العرب: 2 / 69).

7) طرتُ بعنانها: أی سبقتهم، وهذا الکلام استعارة من مسابقة خیل الحَلْبة. واستبددت بالرهان: أی انفردت بالخطر الذی وقع التراهن علیه (شرح نهج‏البلاغة: 2 / 285).

8) نهج‏البلاغة: الخطبة 37.

9) نهج‏البلاغة: الکتاب 36، الغارات: 2 / 433 عن زید بن وهب نحوه؛ ربیع الأبرار: 2 / 527 وفیه من «ولا تحسبنّ…»، الإمامة والسیاسة: 1 / 74 نحوه.