جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کثرة التبسم

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

4150- الکامل فی التاریخ- فی علیّ علیه‏السلام-: کان من أحسن الناس وجهاً، ولا یغیّر شیبه، کثیر التبسّم.(1)

4151- شرح نهج البلاغة- فی علیّ علیه‏السلام-: وأمّا سجاحة الأخلاق وبشر الوجه وطلاقة المُحیّا والتبسّم فهو المضروب به المثل فیه، حتی عابه بذلک أعداؤه؛ قال عمرو بن العاص لأهل الشام: إنّه ذو دعابة شدیدة.

وقال علیّ علیه‏السلام فی ذاک: عجباً لابن النابغة! یزعم لأهل الشام أنّ فیَّ دعابة، وأنّی امرؤ تلعابة،(2) اُعافس(3) واُمارس.

وعمرو بن العاص إنّما أخذها عن عمر بن الخطّاب؛ لقوله له لمّا عزم علی استخلافه: لله أبوک، لولا دعابة فیک! إلّا أنّ عمر اقتصر علیها، وعمرو زاد فیها وسمّجها.

قال صعصعة بن صوحان وغیره من شیعته وأصحابه: کان فینا کأحدنا، لین جانب، وشدّة تواضع، وسهولة قیاد، وکنّا نهابه مهابة الأسیر المربوط للسیّاف الواقف علی رأسه.

وقال معاویة لقیس بن سعد: رحم الله أباحسن، فلقد کان هشّاً بشّاً، ذا فکاهة.

قال قیس: نعم، کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله یمزح، ویَبْتسم إلی أصحابه، وأراک تُسرّ حسواً فی ارتغاء،(4) وتعیبه بذلک! أما والله لقد کان مع تلک الفکاهة والطلاقة أهیَب من ذی لبدتین قد مسّه الطوی، تلک هیبة التقوی، ولیس کما یهابک طغام(5) أهل الشام.(6)


1) الکامل فی التاریخ: 2 / 440.

2) تِلعابة: أی کثیر المزح والمداعبة (النهایة: 4 / 253).

3) المُعافَسة: المُعالَجة والممارسة والملاعبة (النهایة: 3 / 263).

4) یُسِرُّ حَسْواً فی ارتِغاء: الارتِغاء: شرب الرَّغوة، وأصله الرجل یُؤتی باللبن، فیُظهر أنّه یرید الرَّغوة خاصّة ولا یرید غیرها، فیشربها وهو فی ذلک ینال من اللبن. وهو مَثل یضرب لمن یُریک أنّه یُعینک وإنّما یجرّ النفع إلی نفسه (مجمع الأمثال: 3 / 525 / 4680).

5) الطغام: أوغاد الناس وأرذالهم (تاج العروس: 17 / 441).

6) شرح نهج‏البلاغة: 1 / 25.