جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

افضل الامة یقینا

زمان مطالعه: 2 دقیقه

4126- رسول‏الله صلی الله علیه و آله: علی بن أبی طالب أقدم امتی سلما، وأکثرهم علما، وأصحهم دینا، وأکثرهم یقینا، وأکملهم حلما، وأسمحهم کفا، وأشجعهم قلبا، وهو الإمام والخلیفة بعدی.(1)

4127- عنه صلی الله علیه و آله: علی بن أبی طالب أقدم امتی سلما، وأکثرهم علما، وأصحهم دینا، وأفضلهم یقینا، وأحلمهم حلما، وأسمحهم کفا، وأشجعهم قلبا.(2)

4128- الإمام علی علیه‏السلام: لو کشف الغطاء ما ازددت یقینا.(3)

4129- عنه علیه‏السلام: إنی لعلی یقین من ربی، وغیر شبهة من دینی.(4)

4130- عنه علیه‏السلام: ما أنکرت الله تعالی منذ عرفته.(5)

4131- عنه علیه‏السلام: ما شککت فی الحق مذ اریته.(6)

4132- عنه علیه‏السلام: إنی لعلی بینة من ربی، وبصیرة من دینی، ویقین من أمری.(7)

4133- عنه علیه‏السلام: إنی لعلی بینة من ربی، ومنهاج من نبیی، وإنی لعلی الطریق الواضح ألقطه لقطا.(8)

4134- عنه علیه‏السلام: وإنی لعلی بینة من ربی، بینها لنبیه علیه‏السلام، فبینها لی، و إنی لعلی الطریق الواضح ألقطه لقطا.(9)

4135- عنه علیه‏السلام: إن معی لبصیرتی، ما لبست علی نفسی، ولا لبس علی.(10)

4136- عنه علیه‏السلام- فی شأن طلحة والزبیر-: إن معی لبصیرتی، ما لبست ولا لبس علی، وإنها للفئة الباغیة، فیها الحمأ والحمة،(11) والشبهة المغدفة،(12) وإن الأمر لواضح، وقد زاح الباطل عن نصابه.(13)

4137- الإمام الحسن علیه‏السلام- لعمرو بن العاص-: والله، إنک لتعلم أن علیا علیه‏السلام لم یتریب فی الأمر، ولم یشک فی الله طرفة عین.(14)

راجع: القسم الثالث / أحادیث العصمة.


1) کنز الفوائد: 1 / 263 عن جابر بن عبدالله.

2) الأمالی للصدوق: 57 / 13، مائة منقبة: 74 / 25 کلاهما عن جابر بن عبدالله.

3) الصواعق المحرقة: 129، شرح نهج‏البلاغة: 7 / 253 و ج 11 / 179 و ص 202، المناقب للخوارزمی: 375 / 395، تفصیل النشأتین: 46؛ الفضائل لابن شاذان: 116 عن حرّة بنت حلیمة السعدیّة، کشف الغمّة: 1 / 170، إرشاد القلوب: 212، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 38، غرر الحکم: 7569، مشارق أنوار الیقین: 178.

4) نهج‏البلاغة: الخطبة 22، الکافی: 5 / 54 / 4 عن ابن محبوب رفعه، الأمالی للطوسی: 169 / 284 عن إسماعیل بن رجاء الزبیدی وفیهما «أمری» بدل «دینی»، غرر الحکم: 3773.

5) غرر الحکم: 9481.

6) نهج‏البلاغة: الخطبة 4 والحکمة 184، الإرشاد: 1 / 254 وفیه «رأیته» بدل «اُریته»، خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 107، غرر الحکم: 9482.

7) غرر الحکم: 3772، خصائص الأئمّة علیهم‏السلام: 61 وفیه صدره.

8) نهج‏البلاغة: الخطبة 97.

9) تاریخ دمشق: 42 / 396 عن عبدالله بن یحیی، شرح نهج‏البلاغة: 1 / 265 عن أبی مخنف نحوه، کنز العمّال: 13 / 164 / 36499؛ الأمالی للصدوق: 491 / 668 عن جابر عن الإمام الباقر علیه‏السلام، المزار للشهید الأوّل: 74 وفیه «ألفظه لفظاً» بدل «ألقطه لقطاً» وراجع وقعة صفّین: 315.

10) نهج‏البلاغة: الخطبة 10.

11) الحَمَأ: الطین الأسود المُنتن، والحُمةُ: السَّمُّ أو الاُبرة التی یَضرب بها الزنبور والحیّة والعقرب ونحو ذلک (تاج العروس:1 / 140 وج 19 / 144). قال ابن أبی الحدید: أی فی هذه الفئة الباغیة الضلال والفساد والضرر (شرح نهج‏البلاغة: 9 / 34).

12) أغدف اللیل سُدُولَه، إذا أظلم. (النهایة: 3 / 345).

13) نهج‏البلاغة: الخطبة 137.

14) المحاسن والمساوئ: 86.