جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اول من أسلم

زمان مطالعه: 10 دقیقه

4094- رسول‏الله صلی الله علیه و آله: أوّلکم وارداً علی(1) الحوض أوّلکم إسلاماً؛ علیّ بن أبی طالب.(2)

4095- عنه صلی الله علیه و آله: إنّ أوّل هذه الاُمّة وروداً علیَّ أوّلها إسلاماً، وإنّ علیّ بن أبی طالب أوّلها إسلاماً.(3)

4096- عنه صلی الله علیه و آله: علیّ أوّل من آمن بی وصدّقنی.(4)

4097- المعجم الکبیر عن أبی ذرّ وسلمان: أخذ رسول‏الله صلی الله علیه و آله بید علیّ علیه‏السلام فقال: إنّ هذا أوّل من آمن بی، وهو أوّل من یُصافحنی یوم القیامة، وهذا الصدِّیق الأکبر، وهذا فاروق هذه الاُمّة یفرّق بین الحقّ والباطل، وهذا یعسوب(5) المؤمنین، والمال یعسوب الظالم.(6)

4098- رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا علیّ، أنت أوّل من آمن بی وصدّقنی، وأنت أوّل من أعاننی علی أمری، وجاهد معی عدوّی، وأنت أوّل من صلّی معی والناس یومئذٍ فی غفلة الجهالة، یا علیّ، أنت أوّل من تنشقّ عنه الأرض معی، وأنت أوّل من یجوز الصراط معی.(7)

4099- عنه صلی الله علیه و آله: إنّ الملائکة صلّت علیّ وعلی علیٍّ سبع سنین قبل أن یُسلم بشر.(8)

4100- عنه صلی الله علیه و آله: صلّی علیَّ الملائکةُ وعلی علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام سبع سنین،

ولم یصعد- أو ترتفع- شهادة أن لا إله إلّا الله من الأرض إلی السماء إلّا منّی ومن علیّ بن أبی طالب.(9)

4101- المناقب للخوارزمی عن ابن عبّاس: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: صلّت الملائکةُ علیَّ وعلی علیّ بن أبی طالب سبع سنین.

قالوا: وَلِمَ ذلک یا رسول‏الله؟

قال صلی الله علیه و آله: لم یکن معی من أسلم من الرجال غیره، وذلک أنّه لم ترفع شهادة أن لا إله إلّا الله إلی السماء إلّا منّی ومن علیّ.(10)

4102- رسول‏الله صلی الله علیه و آله: إنّ اُمّتی عُرِضت علیَّ فی المیثاق، فکان أوّلَ من آمن بی علیّ، وهو أوّل من صدّقنی حین بعثت، وهو الصدِّیق الأکبر، والفاروق یفرّق بین الحقّ والباطل.(11)

4103- تاریخ دمشق عن عبدالله بن عبّاس: سمعت عمر بن الخطّاب وعنده جماعة فتذاکروا السابقین إلی الإسلام فقال عمر: أمّا علیّ فسمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول فیه ثلاث خصال لوددت أنّ لی واحدة منهن، فکان أحبّ إلیَّ ممّا طلعت علیه الشمس، کنت أنا وأبوعبیدة وأبوبکر وجماعة من الصحابة إذ ضرب النبیّ صلی الله علیه و آله بیده علی منکب علیّ فقال له: یا علیّ! أنت أوّل المؤمنین إیماناً، وأوّل

المسلمین إسلاماً، وأنت منّی بمنزلة هارون من موسی.(12)

4104- الإمام علیّ علیه‏السلام: أنا أوّل من أسلم مع النبیّ صلی الله علیه و آله.(13)

4105- عنه علیه‏السلام- فی خطبته علی منبر البصرة-: أنا الصدِّیق الأکبر، آمنت قبل أن یؤمن أبوبکر، وأسلمت قبل أن یُسلم.(14)

4106- عنه علیه‏السلام: إنّی أوّل الناس إیماناً وإسلاماً.(15)

4107- عنه علیه‏السلام: أنا عبدالله، وأخو رسوله، وأنا الصدِّیق الأکبر، لا یقولها بعدی إلّا کاذب، آمنتُ قبل الناس سبع سنین.(16)

4108- عنه علیه‏السلام: لقد أسلمتُ قبل الناس بسبع سنین.(17)

4109- سیر أعلام النبلاء عن عبدالله [بن مسعود] : إنّ أوّل شی‏ء علمتُه من أمر رسول‏الله صلی الله علیه و آله: قدمتُ مکّة مع عمومة لی أو اُناس من قومی، نبتاع منها متاعاً، وکان فی بغیتنا شراء عطر، فأرشدونا علی العبّاس، فانتهینا إلیه، وهو جالس إلی زمزم، فجلسنا إلیه، فبینا نحن عنده، إذ أقبل رجل من باب الصفا، أبیض، تعلوه حمرة، له وفرة جعدة،(18) إلی أنصاف اُذنیه، أشمّ،(19) أقنی،(20) أذلف،(21) أدعج(22) العینین، برّاق الثنایا، دقیق المسرُبة،(23) شثن الکفّین والقدمین،(24) کثّ اللحیة، علیه ثوبان أبیضان، کأنّه القمر لیلة البدر، یمشی علی یمینه غلام حسن الوجه، مراهق أو محتلم، تقفوهم امرأة قد سترت محاسنها، حتی قصد نحو الحجر، فاستلم، ثمّ استلم الغلام، واستلمت المرأة، ثمّ طاف بالبیت سبعاً، وهما یطوفان معه، ثمّ استقبل الرکن، فرفع یده وکبّر، وقام ثمّ رکع، ثمّ سجد ثمّ قام. فرأینا شیئاً أنکرناه، لم نکن نعرفه بمکّة، فأقبلنا علی العبّاس، فقلنا: یا أباالفضل! إنّ هذا الدین حدث فیکم، أو أمر لم نکن نعرفه؟ قال: أجل والله ما تعرفون هذا، هذا ابن أخی محمد بن عبدالله، والغلام علیّ بن أبی طالب، والمرأة خدیجة بنت خویلد امرأته، أما والله ما علی وجه الأرض أحد نعلمه یعبد الله بهذا

الدین إلّا هؤلاء الثلاثة.(25)

4110- مسند ابن حنبل عن إیاس بن عفیف الکندی عن أبیه: کنت امرأً تاجراً، فقدمت الحجّ فأتیت العبّاس بن عبدالمطّلب لأبتاع منه بعض التجارة، وکان امرأً تاجراً، فوالله إنّی لعنده- بمنی- إذ خرج رجل من خباءٍ قریب منه، فنظر إلی الشمس، فلمّا رآها مالت- یعنی: قام یصلّی-.

قال: ثمّ خرجت امرأة من ذلک الخباء الذی خرج منه ذلک الرجل، فقامت خلفه تصلّی،ثمّ خرج غلام حین راهق الحلم من ذلک الخباء، فقام معه یصلّی.

قال: فقلت للعبّاس: من هذا یا عبّاس؟

قال: هذا محمد بن عبدالله بن عبدالمطّلب ابن أخی.

قال: فقلت: من هذه المرأة؟ قال: هذه امرأته خدیجة ابنة خویلد.

قال: قلت: من هذا الفتی؟ قال: هذا علیّ بن أبی طالب ابن عمّه.

قال: فقلت: فما هذا الذی یصنع؟

قال: یصلّی، وهو یزعم أنّه نبیّ، ولم یتبعه علی أمره إلّا امرأته وابن عمّه هذا الفتی، وهو یزعم أنّه سیُفتح علیه کنوز کسری وقیصر.

قال: فکان عفیف- وهو ابن عمّ الأشعث بن قیس- یقول- وأسلم بعد ذلک فحسن إسلامه-: لو کان الله رزقنی الإسلام یومئذٍ فأکون ثالثاً مع علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه.(26)

4111- خصائص أمیرالمؤمنین عن عفیف: جئتُ فی الجاهلیّة إلی مکّة، وأنا اُرید أن أبتاع لأهلی من ثیابها وعطرها. فأتیت العبّاس بن عبدالمطّلب- وکان رجلاً تاجراً- فأنا عنده جالس، حیث أنظر إلی الکعبة، وقد حلّقت(27) الشمس فی السماء، فارتفعت، وذهبت، إذ جاء شابّ فرمی ببصره إلی السماء، ثمّ قام مستقبل الکعبة، ثمّ لم ألبث إلّا یسیراً حتی جاء غلام فقام علی یمینه، ثمّ لم ألبث إلّا یسیراً حتی جاءت امرأة فقامت خلفهما، فرکع الشابّ، فرکع الغلام والمرأة، فرفع الشابّ فرفع الغلام والمرأة، فسجد الشابّ فسجد الغلام والمرأة.

فقلت: یا عبّاس، أمر عظیم!

قال العبّاس: نعم أمر عظیم، أ تدری من هذا الشابّ؟

قلت: لا.

قال: هذا محمد بن عبدالله؛ ابن أخی. أ تدری من هذا الغلام؟ هذا علیّ بن أبی طالب؛ ابن أخی. أ تدری من هذه المرأة؟ هذه خدیجة بنت خویلد؛ زوجته.

إنّ ابن أخی هذا أخبرنی: أنّ ربّه ربّ السماء والأرض، أمره بهذا الدین الذی هو علیه، ولا والله ما علی الأرض کلّها أحد علی هذا الدین غیر هؤلاء الثلاثة.(28)

4112- فضائل الصحابة عن ابن عبّاس: إنّ علیّاً أوّل من أسلم.(29)

4113- مسند ابن حنبل عن زید بن أرقم: أوّل من أسلم مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیّ علیه‏السلام.(30)

4114- المعجم الکبیر عن مالک بن الحویرث: کان أوّل من أسلم من الرجال علیّاً، ومن النساء خدیجة.(31)

4115- مسند ابن حنبل عن ابن عبّاس- فی علیّ علیه‏السلام-: کان أوّل من أسلم من الناس بعد خدیجة.(32)

4116- تاریخ الطبری عن ابن إسحاق: کان أوّل ذَکرٍ آمن برسول‏الله صلی الله علیه و آله، وصلّی معه، وصدّقه بما جاءه من عند الله، علیُّ بن أبی طالب علیه‏السلام، وهو یومئذٍ ابن عشر سنین.

وکان ممّا أنعم الله به علی علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام أنّه کان فی حِجر رسول‏الله صلی الله علیه و آله قبل الإسلام.(33)

4117- الاستیعاب: روی عن سلمان وأبی ذرّ والمقداد وخبّاب وجابر وأبی سعید الخدری وزید بن الأرقم أنّ علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام أوّل من أسلم، وفضّله هؤلاء علی غیره.(34)

4118- البدایة والنهایة عن محمد بن کعب: أوّل من أسلم من هذه الاُمّة خدیجة، وأوّل رجلین أسلما أبوبکر وعلیّ، وأسلم علیّ قبل أبی بکر، وکان علیّ یکتم إیمانه خوفاً من أبیه، حتی لقیه أبوه، قال: أسلمت؟ قال: نعم. قال: وازِر ابنَ عمّک، وانصره.(35)

4119- معرفة علوم الحدیث- فی بیان معرفة الصحابة علی مراتبهم-: أوّلهم: قوم أسلموا بمکّة، مثل: أبی بکر، وعمر، وعثمان، وعلیّ، وغیرهم، ولا أعلم خلافاً بین أصحاب التواریخ أنّ علیّ بن أبی طالب أوّلهم إسلاماً، وإنّما اختلفوا فی بلوغه.(36)

4120- شرح نهج البلاغة: اعلم أنّ شیوخنا المتکلّمین لا یکادون یختلفون فی أنّ أوّل الناس إسلاماً علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام، إلّا من عساه خالف فی ذلک من أوائل البصریّین.

فأمّا الذی تقرّرت المقالة علیه الآن، فهو القول بأنّه علیه‏السلام أسبق الناس إلی الإیمان، لا تکاد تجد الیوم- فی تصانیفهم وعند متکلّمیهم والمحقّقین منهم-خلافاً فی ذلک.

واعلم أنّ أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ما زال یدّعی ذلک لنفسه، ویفتخر به، ویجعله فی أفضلیّته علی غیره، ویصرّح بذلک. وقد قال علیه‏السلام غیر مرّة: أنا الصدّیق الأکبر، والفاروق الأوّل، أسلمت قبل إسلام أبی بکر، وصلّیت قبل صلاته.

وروی عنه هذا الکلام بعینه أبومحمد بن قتیبة فی کتاب المعارف، وهو غیر متّهم فی أمره.

ومن الشعر المرویّ عنه علیه‏السلام فی هذا المعنی الأبیات التی أوّلها:

مُحمّدُ النَّبیِّ أخِی وصِهری

وحَمزة سَیّدُ الشهداءِ عَمّی‏

ومن جملتها:

سَبَقتُکم إلَی الإسلامِ طُرّاً

غُلاماً ما بلغتُ أوانَ حُلْمی‏

والأخبار الواردة فی هذا الباب کثیرة جدّاً، لا یتّسع هذا الکتاب لذکرها، فلتُطلب من مظانّها. ومن تأمّل کتب السِّیر والتواریخ عرف من ذلک ما قلناه.

فأمّا الذاهبون إلی أنّ أبابکر أقدمهما إسلاماً، فنفر قلیلون.(37)

راجع: کلام فی بدء إسلام الإمام

الخصائص العملیّة / إمام المصلّین / أوّل من صلّی مع النبیّ الخصائص العملیّة / إمام العابدین / أوّل من عَبَدَ الله من الاُمّة القسم التاسع: علیّ عن لسان القرآن / السابق

کتاب «الغدیر»: 3 / 219 – 243.


1) فی بعض المصادر: «علیَّ».

2) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 147 / 4662، تاریخ بغداد: 2 / 81 / 459 وفیه «واردة» بدل «وارداً»، تاریخ دمشق: 42 / 40 / 8367، الاستیعاب: 3 / 198 / 1875 کلّها عن سلمان، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 229؛ المناقب للکوفی: 1 / 280 / 195 عن أبی ذرّ، الفصول المختارة:262 عن سلمان وفی الخمسة الأخیرة «وروداً» بدل «وارداً».

3) کنز الفوائد: 1 / 263 عن أنس.

4) تاریخ دمشق: 42 / 36 / 8362 عن ابن عبّاس، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 225 عن الشعبی و ص 233، الریاض النضرة: 3 / 110 کلاهما نحوه؛ رجال الکشّی: 1 / 114 / 51، الأمالی للطوسی: 148 / 242، کنز الفوائد: 1 / 263 والأربعة الأخیرة عن أبی ذرّ، الأمالی للصدوق: 74 / 42 عن جابر، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 6 عن ابن عبّاس.

5) الیعسوب: السیّد والرئیس والمقدّم (النهایة: 3 / 234).

6) المعجم الکبیر: 6 / 269 / 6184، تاریخ دمشق: 42 / 41 / 8368، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 228 نحوه؛ المناقب للکوفی: 1 / 267 / 179 و ص 280 / 194، الأمالی للطوسی: 210 / 361، تفسیر العیّاشی: 1 / 4 / 4، الإرشاد: 1 / 31، الأمالی للصدوق: 274 / 304، بشارة المصطفی: 103 والأربعة الأخیرة عن أبی‏ذرّ، معانی الأخبار: 402 / 64 والستّة الأخیرة نحوه، شرح الأخبار: 2 / 266 / 572 کلاهما عن ابن عبّاس.

7) عیون أخبار الرضا: 1 / 303 / 63، بشارة المصطفی: 220 کلاهما عن إبراهیم بن أبی محمود و ص 125 عن رزین الخزاعی وکلّها عن الإمام الرضا عن آبائه علیهم‏السلام.

8) تاریخ دمشق: 56 / 36 / 11747، شواهد التنزیل: 2 / 184 / 818؛ المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 7 کلّها عن أبی ذرّ.

9) تاریخ دمشق: 42 / 39 / 8366، المناقب للخوارزمی: 54 / 18، المناقب لابن المغازلی: 14 / 19؛ الإرشاد: 1 / 30، الفصول المختارة: 266، إعلام الوری: 1 / 361 کلّها عن أنس نحوه.

10) المناقب للخوارزمی: 53 / 17، تاریخ دمشق: 42 / 36 / 8363، المناقب لابن المغازلی: 14 / 17 عن أبی أیّوب وکلاهما نحوه إلی «غیره».

11) تفسیر العیّاشی: 2 / 41 / 115 عن ابن مسکان عن بعض أصحابه عن الإمام الباقر علیه‏السلام.

12) تاریخ دمشق: 42 / 167 / 8581، المناقب للخوارزمی: 54 / 19، الریاض النضرة: 3 / 109 وفیه من «کنت أنا…»، الفردوس: 5 / 315 / 8299 وفیه من «یا علیّ…»، کنز العمّال: 13 / 122 / 36393.

13) تاریخ بغداد: 4 / 233 / 1947 عن حیّة، تاریخ دمشق: 42 / 31، المناقب للخوارزمی: 57 / 23 کلاهما عن حبّة العرنی، البدایة والنهایة: 7 / 224، شرح نهج‏البلاغة: 8 / 265 ولیس فی الثلاثة الأخیرة «مع النبیّ صلی الله علیه و آله» و ج 13 / 228 عن حبّة العرنی.

14) تاریخ دمشق: 42 / 33، أنساب الأشراف: 2 / 379، المعارف لابن قتیبة: 169، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 228 و ج 4 / 122 وفیه «وقد قال غیر مرّة»؛ الإرشاد: 1 / 31، الفصول المختارة: 261 کلّها عن معاذة العدویّة، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 4، کنز الفوائد: 1 / 265 نحوه وکلاهما عن معادة العدویّة.

15) الخصال: 572 / 1 عن مکحول.

16) خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 38 / 6 عن عباد بن عبدالله.

17) فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 586 / 993 عن عبّاد بن عبدالله؛ الفصول المختارة: 261 عن عبایة الأسدی.

18) جَعْدَ الشَّعر: ضدّ السَّبْط (النهایة: 1 / 275).

19) الشَّمَم: ارتفاع قَصبة الأنف واستواء أعلاها وإشراف الأرنبة قلیلاً (النهایة: 2 / 502).

20) القنا فی الأنف: طوله ورِقّة أرنَبَته مع حَدَبٍ فی وسطه (النهایة: 4 / 116).

21) الذَّلَف: قصر الأنف وانبطاحه، وقیل: ارتفاع طرفه مع صِغر أرنَبَته (النهایة: 2 / 165).

22) الدَّعَجُ والدُّعجةُ: السواد فی العین وغیرها، یرید أنّ سواد عینیه کان شدید السواد. وقیل: الدَّعَجُ: شِدَّةُ سَواد العین فی شدّة بیاضها (النهایة: 2 / 119).

23) المسرُبة: ما دقّ من شعر الصدر سائلاً إلی الجوف (النهایة: 2 / 356).

24) شثن الکفّین والقدمین: أی أنّهما یمیلان إلی الغِلَظِ والقِصَر. وقیل: هو الذی فی أنامله غِلَظٌ بلا قِصَر (النهایة: 2 / 444).

25) سیر أعلام النبلاء: 1 / 463 / 87، البدایة والنهایة: 6 / 18 نحوه، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 225، المناقب للخوارزمی: 56 / 21؛ کشف الغمّة: 1 / 83.

26) مسند ابن حنبل: 1 / 448 / 1787، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 202 / 4842، المعجم الکبیر: 18 / 100 / 181، دلائل النبوّة للبیهقی: 2 / 162، تاریخ الطبری: 2 / 311، الاستیعاب: 3 / 201 / 1875 و ص 311 / 2059، الإصابة: 4 / 425 / 5602، البدایة والنهایة: 3 / 25؛ المناقب للکوفی: 1 / 261 / 173 کلّها نحوه، کشف الغمّة: 1 / 84.

27) التحلیق: الارتفاع (النهایة: 1 / 426).

28) خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 36 / 5، تاریخ دمشق: 8 / 313 و ج 42 / 34، مسند أبی یعلی: 2 / 213 / 1544،اُسد الغابة: 4 / 47 / 3702، المعجم الکبیر: 18 / 101 / 182 وج 22 / 452 / 1103، الطبقات الکبری: 8 / 17، تاریخ الطبری: 2 / 311، الاستیعاب: 3 / 311 / 2059، الإصابة: 4 / 425 / 5602، الکامل فی التاریخ: 1 / 484، البدایة والنهایة: 3 / 25؛ الإرشاد: 1 / 30، المناقب للکوفی: 1 / 271 / 183 و ص 272 / 184، روضة الواعظین: 97، العمدة: 63 / 75 وفی الاثنتی عشرة الأخیرة نحوه وراجع المناقب للخوارزمی: 56 / 21.

29) فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 589 / 997 و ح 998 عن الحسن وغیره، المعجم الکبیر: 11 / 21 / 10924 و ص 321 / 12151، المصنّف لعبد الرزّاق: 5 / 325، اُسد الغابة: 4 / 89 / 3789، تاریخ دمشق: 42 / 36.

30) مسند ابن حنبل: 7 / 78 / 19301، سنن الترمذی: 5 / 642 / 3735 ولیس فیه «مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله»، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 147 / 4663، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 34 / 3 و4، المصنّف لابن أبی شیبة: 7 / 502 / 43، الطبقات الکبری: 3 / 21، تاریخ دمشق: 42 / 37، تاریخ الطبری: 2 / 310، البدایة والنهایة: 3 / 26 و ج 7 / 224.

31) المعجم الکبیر: 19 / 291 / 648، تاریخ دمشق: 42 / 37، مجمع الزوائد: 9 / 353 / 15258 عن أبی رافع، الاستیعاب: 3 / 198 / 1875 عن ابن شهاب وعبدالله بن محمد بن عقیل وقتادة وأبی إسحاق نحوه؛ الأمالی للطوسی: 259 / 467 عن ابن عبّاس.

32) مسند ابن حنبل: 1 / 709 / 3062، فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 684 / 1168، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 143 / 4652، الاستیعاب: 3 / 198 / 1875 وفیه «قال أبوعمر: هذا إسناد لا مطعن فیه لأحد؛ لصحّته وثقة نقلته»، المناقب للخوارزمی: 126 / 140 وفیها «آمن» بدل «أسلم» و ص 58 / 27، خصائص أمیرالمؤمنین للنسائی: 71 / 23، المعجم الکبیر: 12 / 77 / 12593، تاریخ دمشق: 42 / 98، السنّة لابن أبی عاصم: 589 / 1351، البدایة والنهایة: 7 / 339، ذخائر العقبی:157؛ المناقب للکوفی: 1 / 295 / 219 عن أبی مجلز وفیه «آمن» بدل «أسلم»، شرح الأخبار: 2 / 300 / 618 وراجع کشف الغمّة: 1 / 86.

33) تاریخ الطبری: 2 / 312 و ص 309 ولیس فیه من «وهو یومئذٍ…»، السیرة النبویّة لابن هشام: 1 / 262، المناقب للخوارزمی: 51 / 13، البدایة والنهایة: 3 / 26 نحوه؛ روضة الواعظین: 97 وفیه إلی «عشر سنین» وراجع دلائل النبوّة للبیهقی: 2 / 165 والاستیعاب: 3 / 199 / 1875 والفصول المختارة: 266.

34) الاستیعاب: 3 / 197 / 1875، تاریخ الطبری: 2 / 312 عن محمد بن المنکدر وربیعة بن أبی عبدالرحمن وأبی حازم المدنی والکلبی، البدایة والنهایة: 3 / 25 عن ابن حمید وعیسی بن سوادة بن أبی الجعد ومحمد بن المنکدر وربیعة بن أبی عبدالرحمن وأبی حازم والکلبی، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 229 وفیه «روی بروایات مختلفة کثیرة متعدّدة عن زید بن أرقم وسلمان الفارسی وجابر بن عبدالله وأنس بن مالک»، الصواعق المحرقة: 120 عن ابن عبّاس وأنس وزید بن أرقم وسلمان الفارسی وجماعة وزاد فی آخره «ونقل بعضهم الإجماع علیه»ولیس فیها من «وفضّله…».

35) البدایة والنهایة: 3 / 26، تاریخ الإسلام للذهبی: 1 / 136، دلائل النبوّة للبیهقی: 2 / 163، تاریخ دمشق: 42 / 44 کلّها نحوه.

36) معرفة علوم الحدیث: 22.

37) شرح نهج‏البلاغة: 4 / 122.