عبدالمسیح الأنطاکی الحلبی: ولد فی أنطاکیة-فی سوریة- من أبوین مسیحیّین، ونشأ فی حلب الشهباء، وعاش بین المسلمین وتأثّر بهم وتربّی علی أیدیهم، ومنهم العلّامة عبدالرحمن الکواکبی الذی کان یدعو إلی إنشاء دولة عربیّة موحّدة مستقلّة ذات سیادة ومنفصلة عن الشرق والغرب. سافر إلی الخلیج الفارسی بعد الحرب العالمیّة الثانیة، ونزل علی الشیخ خزعل خان أمیر المحمّرة آنذاک، وأصبح معلّماً لأولاده. ولد سنة (1291 ه) وتوفّی سنة (1341 ه) (ملحمة الإمام علیّ:5)
4082- شاعر مسیحی، یقول:
ومذ أتت أحمد الهادی نبوّته
کان الوصیّ بإیمان ملاقیها
فقد رأی الأسنی یضیءُ علی
محمدٍ وهْو یخفیه لیخفیها
وکان یسمع جبریلاً یشافههُ
بها وآیاتها الزهراء یوحیها
من قبل سبع سنینٍ من ظهور رسو
ل الله بالدعوة الناجی ملبّیها
وکان حیدرةٌ ما طرَّ شاربهُ
فی زهرة العمر یستجلی حوافیها
أعوامه لم تکن إلّا ثلاثة عش
-رةَ بملقی الهدی قد کان طاویها
إذ ذاک قد رضی الإسلامُ مُتّبعاً
خُطی أبی القاسم المأمون قافیها
وقد تعبّد للخلّاق قبل جمی
-عِ الناس فی إثر خیر الخلق تجریها
وإنّ أهل الهدی قد کان أوّلها
طه وکان علیّ البرّ ثانیها(1)
إلی أن قال:
آخی الصحابُ مع الأنصار متّخذاً
لکلّ ذاتٍ بهم ذاتاً تصافیها
إلّا علیّاً فلم یذکر له أحداً
لذی الاُخوّة فی عالی معانیها
فجاءه سائلاً والدمع منبجسٌ
من عینه وبه سالت مآقیها
وقال: أین أخی حتّی اُخادنه؟
فقال: خلَّتُنا ماضٍ تآخیها
ألم اُواخِک قبلاً عند هجرتنا
وعندما دعوتی نادیت راضیها
إنّی أخوک بذی الدنیا وأنت أخی
وفی الجنان إذا ما رحت ثاویها
وقال: من کنت مولاه فأنت لهُ
مولی وصیّة حقّ جئت اُوصیها
وکان ذلک بین الناس أجمعها
ووسْطَ مجلس مکّیها وطَیْبِیها
کذاک کان علیٌّ للرسول أخاً
علی الشدائد ما تدهی دواهیها
وکان یحمل فی المیدان رایته
وفوق أنصاره الأخیار یعلیها
وکان صاحبه یفضی إلیه بما
فی نفسه من رغاب کان ینویها
فما غزا غزوة طه بسؤدده
إلّا وحیدرة المقدام غازیها
ولا ندا ندوة للمسلمین بها
إلّا وحیدرةٌ من مستشاریها
ولا أراد لخیر الدین مسألةٌ
إلّا وحیدرةٌ قد هبّ یجریها
کذاک کان وزیر المصطفی ببنا
أساس دولته مذ همّ یبنیها
فقل لمن رام أن یخفی فضیلتهُ
هیهات فالشمس لا یخفی تلالیها
وقل لمن رام [أنْ](2) یدنو لرتبتهِ
أهون علیک الثریّا أن تدانیها(3)
ثمّ قال:
والعرب تطلب أکفاء تزوّجهم
بناتها سنّةٌ تأبی تعدّیها
وکلّ عقد بغیر الکفء تحسبهُ
عاراً علیها لدی الأقران یخزیها
فمن یلیق ببنت المصطفی حسباً؟
ومَنْ مِنَ العَرَبِ العَرْباء کافیها؟
ومن یناسب طه کی یصاهرهُ؟
وهی المصاهرة المسعود ملقیها
غیر العلیّ ربیب المصطفی ولهُ
سبق الهدایة مذ نادی منادیها
فإنّه بعد طه خیر من ولدت
قریشُ منذ برا الباری ذراریها
وإنّه بطل الإسلام تعرفه
تلک الحروب التی أمسی مجلّیها
وأعلم الناس بالشرع المشرَّف بع
د المصطفی وأجلُّ الناس تفقیها
وأطهر الناس نیّاتٍ وأطیبها
قلباً إذا ما أردنا أن نجاهیها(4)
وأبلغ الناس أقوالاً وأفصحها
خطابةً وهو ینشیها ویلقیها
وأزهد الناس فی الدنیا وزخرفها
وأبعد الناس عن مغری ملاهیها
وأرحب الناس صدراً بالعفاة إذا
وافته ما فی یدیه کان یولیها
هذا العمید المفدّی کفءُ فاطمةٍ
وخیر ندٍّ لها من دون أهلیها
لذلک اختاره ربّ السماء لها
بعلاً وأمست به الدنیا تهنّیها(5)
1) ملحمة الإمام علیّ: 64.
2) الزیادة منّا لتتمیم العبارة، والظاهر أنّه سقط مطبعی.
3) ملحمة الإمام علیّ: 94.
4) أجهت السماء: انکشفت وأضحَت (تاج العروس: 19 / 300).
5) ملحمة الإمام علیّ: 103.