الشیخ إبراهیم بن صادق بن إبراهیم بن یحیی… المخزومی العاملی: ولد فی سنة (1221 ه) وکان من العلماء الأفاضل إلّا أنّه تغلّب علیه الشعر.
وفی الطلیعة: کان فقیهاً اُصولیّاً خفیف الروح، رقیق الحاشیة، وله شعر کثیر، قرأ علی الشیخ حسن ابن الشیخ جعفر صاحب کشف الغطاء وأخیه الشیخ مهدی، وعلی الشیخ مرتضی الأنصاری، ویروی عنهم بالإجازة. وتوفّی سنة (1284 ه) (راجع أعیان الشیعة: 2 / 144)
4081- من علماء القرن الثالث عشر، یقول:
هذا ثری حطّ الأثیر(1) لقدرهِ
ولعزّه هام الثریّا یخضعُ
وضریح قدسٍ دون غایة مجدهِ
وجلاله خفض الضراح الأرفعُ
أنّی یقاس به الضراح(2) علاً وفی
مکنونه سرّ المهیمن مودعُ
جدثٌ علیه من الإله سرادقٌ
ومن الرضا واللطف نور یسطعُ
ودّت دراری الکواکب أنّها
(کذا) بالدرّ من حصبائه تترصّعُ
والسبعةُ الأفلاک ودّ علیُّها
لو أنّها لثری علیّ مضجعُ
عجباً تمنّی کلّ ربعٍ أنّه
للمرتضی مولی البریّة مربعُ
ووجوده وسع الوجود وهل خلا
فی عالم الأمکان منه موضعُ؟
کشّافُ داجیة القضاء عن الوری
بعزائم منها القضاءُ یروّعُ
هو آیة الله العظیم وسرّه
ومنار حجّته التی لا تدفعُ
هو باب حطّته وخازن وحیه
ولسرّ غامض علمه مستودعُ
هو سیفه البتّارُ والنور الذی
بضیائه ظلم الضلال تقشّعُ
إلی أن یقول:
لولاه ما عبد الإلهَ موحّدٌ
کلّا ولا عرفالهدی متطوّعُ
لولاه ما محی الضلال ولا انجلی
لسبیل دین الله نهج مَهْیَعُ
وبسیفه الإسلام قام فرکنه
حتّی القیام بِناه لا یتضعضعُ
والعلم منه اُصوله فجمیع ما
فی اللوح عن تلک الاُصول مفرّعُ
غمر الوجودَ بسابع الجود الذی
ضاقت بأیسره الجهات الأربعُ(3)
1) الأثیر: وهو الفلک التاسع الأعظم الحاکم علی کلّ الأفلاک (تاج العروس: 6 / 11).
2) الضراح: بیت فی السماء مقابل الکعبة فی الأرض، قیل: هو البیت المعمور (لسان العرب: 2 / 527).
3) أعیان الشیعة: 2 / 146.