الشیخ عبدالرضا بن أحمد بن خلیفة أبوالحسن المقری الکاظمی: من أفذاد القرن الثانی عشر وعلمائه وأفاضله الجامعین لفضیلتی العلم والأدب، توفّی حدود سنة ألف ومائة وعشرین، وعزی إلیه دیوانه المرتّب علی الحروف فی مدح الأئمّة علیهمالسلام، وهو یربو علی الثلاثة آلاف والخمسمائة بیتاً (الغدیر: 11 / 361)
4075- من جهابذة العلماء والاُدباء فی القرن الثانی عشر، یقول:
فأضاعوا وصیّةً یومَ خمٍّ
بعلیّ وصّی وهم شهداءُ
عن لسان الروح الأمین عن اللَّ
-هِ تعالی ألا له الآلاءُ
بعلیّ بلّغ وإلّا فما بلَّغتَ
والله من عداک وقاءُ
بعدما بَخْبَخُوا وقالوا لقد أص
-بحتَ مولیً لنا وصحّ الولاءُ
وأتی النصّ فیه: ألیومَ أکملْ
-تُ لکم دینَکم وحقّ الهناءُ
ثمّ قالوا: بأنّ أحمد لم یو
صِ وهذا منهم علیه افتراءُ
وروی من یمت ولم یوص قد ما
ت موتة جاهلیة العلماء
ویلهم جهلوا النبی وقالوا
عنه ما لم یقل وبالإفک جاؤوا
ما نجیب الیهود یوما إذا احتجوا
علینا؟ أ لیس فیکم حیاء؟
إن موسی فی القوم وصی وقد غا
ب وطه یقضی ولا إیصاء
حیث قال اخلفنی لهرون فی القو
م وبالأهل تسعد الخلفاء
والنبی الکریم قد ترک القو
م سدی بعده وهذا هذاء
وهو بالمؤمنین کان رؤوفا
وعلی کلهم له أسداء
ما علیه أن لو علی واحد نص
وفیما یختاره الإرتضاء
وهو أدری بمن لها کان أهلا
وله فی نصح الأنام اعتناء
وإذا ما قد مات راعی غنیما
ت فترک الإیصاء عنه عیاء(1)
4076- وله أیضا:
یا إماما علا علی سائر الخل
-ق بخلق مهذب وبخلق
حزت کلا من العلوم إلی أن
قد جری الکل منک فی کل عرق
بمقال یقیم عذر المغالی
أنک الله حیث للشک یبق
أنت حلف الهدی وحلف نزال
درة العذب ساغ فی کل خلق
قد عبدت الإله طفلا مع المخ
-تار والکل مشرک بالحق
وببدر بذلت نفسک فی الل
-ه وبادرتها ضحی غیر طرق
وبخم بویعت إذ لیس إلا
أنت دون الوری لها من محق
فأتی النص فیک ألیوم أکمل
-ت لکم دینکم وأثبت حقی
یالها من إمامة قد تسامت
بإمام مؤید بالصدق
صاحب النص والدلالة بالإج
-ماع والإتفاق من غیر مذق
نفس طه النبی والصهر وابن ال
-عم والصنو والأخ المشتق(2)
4077- وله أیضا:
عج بالغری فثم سر مودع
لیست تکیف ذاته وتمثل
واخلع نعالک غیر ما متکبر
فیه وأنت مکبر ومهلل
وقل: السلام علیک یا من حبه
للدین فیه تتمة وتکمل
فهناک عین الله والسر الذی
قد دق معنی والأخیر الأول
الحاکم العدل الذی حقا یری
ما العبد من خیر وشر یعمل
والآخذ التراک أفضل مسلم
من بعد أحمد یحتفی أو ینعل
ویل امرئ قد حاد عنه ضلة
وعلی النبی بجهله یتقول
جعل الإمامة غیر موضعها عمی
والله أعلم حیث کانت تجعل
وکفی علیا فی الغدیر فضیلة
یأتی إلیها غیره یتوصل
حیث الأمین أتی الأمین مبلغا
یقری السلام من السلام ویعجل
بلغ وإلا لم تبلغ ما أتی
فی حق حیدر أیها المزمل
فهناک بین الصحب قام لربه
یثنی بعالی صوته ویفضل
ویسار حیدرة بیمناه وقد
نادی ومنه فیه یفصح مقول
من کنت مولاه فحیدرة له
مولی فإیاکم به أن تبدلوا
والطائر المشوی هل مع أحمد
أحد سواه کان منه یأکل؟
والنجم لما أن هوی فی داره
جهرا وأشرق منه لیل ألیل
فی العرش قدما کان نورا محدقا
طورا یکبر ربه ویهلل
متقلب فی الساجدین وکان من
صلب إلی صلب طهورا(3) ینقل(4)
4078- وله أیضا:
حیدر الکرار أزکی ناعل
من بنی آدم أو حاف مشی
ما غشی اللیل نهارا نصحه
مذهب شکا علی القلب غشا
نور عین الدین قد رد وقد
رد طرف الشرک منه أعمشا
قتل الکفار فی صارمه
ولربع الانس منهم أوحشا
لم یدن للات یوما قط بل
عبدالله وبالتقوی نشا
قد شفی الإسلام من داء به
وجلا من أعین الدین الغشا
ولقد أصبح فی خم له
شاهد عدل أبی أن یرتشا
جاد بالقرص وصلی العصر إذ
رده لما له غشی العشا
وله قد کلم الثعبان إذ
ظنه الناس أتی کی ینهشا(5)
1) الغدیر: 11 / 354.
2) الغدیر: 11 / 357.
3) فی المصدر: «طهور»، والصحیح ما أثبتناه.
4) الغدیر: 11 / 359.
5) الغدیر: 11 / 361.