صدر الدین السیّد علی خان المدنی الشیرازی: من ذخائر الدهر، وحسنات العالم کلّه، ومن عباقرة الدنیا، فنّی کلّ فنّ، والعلَم الهادی لکلّ فضیلة، ألا وهو کلّ کتاب خطّه قلمه، أو قریض نطق به فمه لایجد ملتحداً عن الإذعان بإمامته فی کلّ تلکم المناحی، وله مؤلّفات کثیرة. ولد سنة (1052 ه)، وتوفّی سنة (1120 ه)، ودفن فی شیراز بحرم الشاه چراغ أحمد ابن الإمام موسی بن جعفر سلام الله علیه (الغدیر: 11 / 346).
4073- من نوابغ العلم والأدب فی القرن الثانی عشر، یقول:
أمیرالمؤمنین فدتک نفسی
لنا من شأنک العجبُ العجابُ
تولّاک الاُلی سعدوا ففازوا
وناواک الذین شقوا فخابوا
ولو علم الوری ما أنت أضحوا
لوجهک ساجدین ولم یحابوا
یمین الله لو کشف المغطّی
ووجهِ الله لو رفع الحجابُ
خفیتَ عن العیون وأنت شمسٌ
سمت عن أن یجللها سحابُ
ولیس علی الصباح إذا تجلّی
ولم یبصره أعمی العین عابُ
لسرٍّ مّا دعاک أباترابٍ
محمدٌ النبیّ المستطابُ
فکان لکلّ مَن هو مِن ترابٍ
إلیک وأنت علّته انتسابُ
فلولا أنت لم یخلق سماءً
ولولا أنت لم یخلق ترابُ
وفیک وفی ولائک یوم حشرٍ
یعاقب من یعاقب أو یثابُ
بفضلک أفصحتْ توراةُ موسی
وإنجیل ابن مریم والکتابُ
فیا عجباً لمن ناواک قدماً
ومن قوم لدعوتهم أجابوا
أزاغوا عن صراط الحقّ عمداً
فضلّوا عنک أم خفی الصوابُ
أم ارتابوا بما لاریب فیهِ
وهل فی الحقّ إذ صدع ارتیابُ؟
وهل لسواک بعد غدیرخمٍّ
نصیبٌ فی الخلافة أو نصابُ؟
ألم یجعلک مولاهم فذلّت
علی رغم هناک لک الرقابُ؟
فلم یطمح إلیها هاشمیٌّ
وإن أضحی له الحسب اللبابُ
فمَن تیمُ بن مرّةَ أو عدیٌّ؟
وهم سیّانِ إن حضروا وغابوا
لئن جحدوک حقّک عن شقاءٍ
فبالأشْقَین ما حلَّ العقابُ
فکم سفهت علیک حلومُ قومٍ
فکنت البدرَ تنبحُهُ الکلابُ(1)
4074- ومن کلام له یمدح به أمیرالمؤمنین علیهالسلام لمّا ورد إلی النجف الأشرف مع جمع من حجّاج بیت الله:
یا صاح! هذا المشهد الأقدسُ
قرّت به الاُعینُ والأنفُسُ
والنجف الأشرف بانت لنا
أعلامُه والمعهد الأنفَسُ
والقبّةُ البیضاء قد أشرقَتْ
ینجاب عن لألائها الحندسُ
حضرة قدسٍ لم ینل فضلَها
لا المسجدُ الأقصی ولا المَقدسُ
حلّت بمن حلّ بها رتبةٌ
یقصرُ عنها الفلک الأطلسُ
تودّ لو کانت حصا أرضها
شهب الدجی والکنّسُ الخنّسُ
وتحسد الأقدام منّا علی
السّعی إلی أعتابها الأرؤسُ
فقف بها والثم ثری تربها
فهی المقام الأطهر الأقدسُ
وقل: صلاة وسلام علی
من طاب منها الأصلُ والمغرسُ
خلیفة الله العظیم الذی
من ضوئه نور الهدی یُقبسُ
نفس النبیّ المصطفی أحمد
وصنوه والسید الأرؤسُ
العلم العیلمُ بحر الندا
وبرّه والعالم النِّقرِسُ(2)
فلیلنا من نوره مقمرٌ
ویومنا من ضوئه مشمسُ
اُقسم بالله وآیاتهِ
ألیّةٌ تنجی ولا تغمسُ
إن علیّ بن أبی طالبٍ
منار دین الله لا یطمسُ
ومن حباه الله أنباء ما
فی کتبه فهو لها فهرسُ
أحاط بالعلم الذی لم یحط
بمثله بلیا ولا هرمسُ
لولاه لم تخلق سماء ولا
أرض ولا نُعمی ولا أبؤسُ
ولا عفا الرحمن عن آدمٍ
ولانجا من حُوْتِه یونسُ
هذا أمیرالمؤمنین الذی
شرائع الله به تُحرسُ
وحجّة الله التی نورها
کالصبح لایخفی ولا یبلسُ
تالله لایجحدها جاحدٌ
إلّا امرؤ فی غیّهِ مُرکَسُ
المعلن الحقّ بلاخشیةٍ
حیث خطیب القوم لاینبسُ
والمقحم الخیل وَطِیْسَ الوغی
إذا تناهی البطل الأحرسُ
جلبابُه یوم الفخار التُّقی
لا الطیلسانُ الخزّ والبرنسُ
یرفل من تقواه فی حلّة
یحسدها الدیباج والسندسُ
یا خیرة الله الذِی خیرُه
یشکره الناطق والأخرسُ
عبدک قد أمَّک مستوحشاً
من ذنبه للعفو یستأنسُ
یطوی إلیک البحر والبرّ لا
یوحشه شیء ولا یؤنسُ
طوراً علی فلک به سابحٍ
وتارة تسری به عِرْمِسُ(3)
فی کلّ هیماء(4) یری شوکها
کأنّه الریحان والنرجسُ
حتّی أتی بابک مستبشراً
ومن أتی بابک لاییأسُ
أدعوک یا مولی الوری موقناً
إنّ دعائی عنک لایُحبسُ
فنجّنی من خطب دهر غدا
للجسم منّی أبداً ینهسُ
هذا ولولا أملی فیک لم
یقرّ بی مثویً ولا مجلسُ
صلّی علیک الله من سیّد
مولاه فی الدارین لایوکسُ(5)
ما غرّدت ورقاء فی روضةٍ
وما زهت أغصانها المیِّس(6)
1) الغدیر: 11 / 346.
2) النِّقرِس: الداهیة الفطن. وطبیب نِقْرِس؛ أی حاذق (لسان العرب: 6 / 241).
3) العِرْمِس: الناقة الصُّلبة الشدیدة (لسان العرب: 6 / 138).
4) الهیماء: المفازة [أی الصحراء] لا ماء بها (الصحاح: 5 / 2063).
5) الوکس: النقص (لسان العرب: 6 / 257).
6) الغدیر: 11 / 350.