السیّد جمال ضیاء الدین الهادی بن إبراهیم بن علیّ الزیدی: أحد رجالات الیمن وأعلامها المتضلّعین من فنون العلم والأدب.
قال العلّامة ابن الوزیر: إنّه لم تسمح بمثله الأعصار فی أولاد الإمام الهادی [من أئمّة الزیدیّة] ، کان جامع شتات العلوم، وشاطرها فی المنثور والمنظوم. وحصلت له إجازات وطرق سماعیّة.
ومن تصانیفه: کفایة القانع فی معرفة الصانع، الطرازین المعلمین فی المفاخرة بین الحرمین، التفصیل فی التفضیل، الردّ علی ابن العربی… ولد سنة (758 ه) وتوفّی سنة (822 ه) (راجع: الغدیر: 11 / 199)
4061- من أعاظم علماء الزیدیّة، یقول:
هذا ومذهبنا أنّ الإمام عقی
-بُ المصطفی حیدر الأبطال والبهمِ
أعنی علیّاً أمیرالمؤمنین ومَن
بالعطف خُصّ من الرحمن ذی القسمِ
الله أنزل آیات مبارکةً
فی فضله عدُّها لی غیرُ منتظمِ
وقال فیه رسولالله سیّدُنا
یوم الغدیر بخمٍّ یوم حجِّهِمِ
من کنت مولاه أی أولی به فعلیّ
أولی به وهْو مولاهم بکلِّهِمِ
قام النبیّ خطیباً فی معسکرهِ
بهذه الخطبة الغرّا لجمعهمِ
وشال ضبعاً(1) کریماً من أبی حسنٍ
فی یوم حرٍّ شدید اللفحِ مضطرمِ
کی لا یقالَ: بأنّ النصّ مکتتمٌ
ما کان إلّا صریحاً غیر مکتتمِ
فهو الخلیفة بعد المصطفی ولهُ
فضل التقدّم لم یسجد إلی صنمِ
وکان سابقهم فی کلّ مکرمةٍ
وکان فی کلّ حرب ثابت القدمِ
وکان أوّلَ من صلّی لقبلتهمْ
وأعلمَ الناس بالقرآن والحکمِ
وکان أقربَهم قربی وأفضلَهمْ
رُغبی وأضربهم بالسیف فی القممِ
وکان أشرفهم همّاً وأرفعهمْ
فی همّة فهو عالی الهمّ والهممِ
وکان أعبدهم لیلاً وأکثرهمْ
صوماً إذا الفاجرُ المسکینُ لم یصمِ
وکان أفصحهم قولاً وأبلغهمْ
نطقاً وأعدلهم حکماً لمحتکمِ
وکان أحسنهم وجهاً وأوسعهم
صدراً وأطهرهم کفّاً لمستلمِ
وکان أغزرهم جوداً وأدونهم
مالاً فطال علی الأطواد والاُدمِ
فکیف تقدمه من لا یماثلهُ
فی العلم والحلم والأخلاق والشیمِ
وفی الشجاعة والفضل العظیم وفی
التدبیر والورع المشهور والکرمِ(2)
1) الضَّبْع: وسط العَضُد بلحمه، وقیل: العَضُد کلّها، وقیل: الإبط، وقیل: ما بین الإبط إلی نصف العَضُد من أعلاه (لسان العرب: 8 / 216).
2) الغدیر: 11 / 197.