السیّد عبدالعزیز بن محمد بن الحسن بن أبی نصر الحسینی السریجی الاُوالی: من شعراء الشیعة، وکان فاضلاً أدیبا جامعاً، وشاعراً ظریفاً بارعاً، توفّی فی البصرة سنة (750 ه) تقریباً (الغدیر: 6 / 38)
4055- من البارعین فی الشعر فی القرن الثامن، یقول:
ولی بودّ أمیر النحل حیدرةٍ
شغلٌ عن اللهو والإطراب ألهانی
هاتِ الحدیث سمیری عن مناقبهِ
ودع حدیثَ رُبی نجدٍ ونعمانِ
مُردی الکماةِ وفتّاک العتاة و
هطّال الهباتِ وأمن الخائف الجانی
بنی بصارمه الإسلامَ إذ هدم ال
أصنامَ أکرِمْ بهِ من هادمٍ بانِ
سائلْ به یومَ اُحْدٍ والقُلَیْبِ وفی
بدرٍ وخیبرَ یا من فیه یلحانی
ویوم صفّین والألباب طائشةٌ
وفی حنینٍ إذا التفّ الفریقانِ
ویوم عمرو بن ودٍّ حین جلّلهُ
عضباً به قربت آجال أقرانِ
وفی الغدیر وقد أبدی النبیُّ لهُ
مناقباً أرغمت ذا البغضة الشانی
إذ قال: من کنت مولاه فأنت لهُ
مولیً به الله یهدی کلَّ حیرانِ
اُنزلتَ منی کما هارونُ اُنزل مِنْ
موسی ولم یک بعدی مرسَلٌ ثانی
وآیةُ الشمس إذ ردّت مبادرةً
غرّاء أقصر عنها کلُّ إنسانِ
وإنّ فی قصّة الأفعی ومکمنِهِ
فی الخفّ هدیاً لذی بُغضٍ وإرعانِ
وقصّةُ الطائر المشوی بیّنةٌ
لکلِّ من حاد عن عمدٍ وشَنْآنِ
مَن غیره بَطَنَ العلم الخفیّ؟ ومَنْ
سواه قال: اسألونی قبل فقدانی؟
ومن وَقَتْ نفسُه نفسَ الرسول وقد
وافی الفراشَ ذوو کفرٍ وطغیانِ؟
ومن تصدّق فی حال الرکوع ولمْ
یسجد کما سجدت قومٌ لأوثانِ؟
مَنْ کان فی حَرَم الرحمن مولدهُ
وحاطه الله من بأْسٍ وعدوانِ؟
مَنْ غیرَهُ خاطبَ الرحمنُ واعتضدت
به النبوّةُ فی سرٍّ وإعلانِ؟
من اُعطیَ الرایة الغرّاء إذ ربدت(1)
نار الوغی فتحاماها الخمیسانِ؟
من ردّت الکفّ إذ بانت بدعوته؟
والعین بعد ذهاب المنظر الفانی؟
مَن اُنزل الوحیُ فی أن لا یسدَّ لهُ
بابٌ وقد سُدّ أبوابٌ لإخوانِ؟
ومن به بُلِّغتْ من بعد أوبتها
براءةٌ لاُولی شرک وکفرانِ؟
ومن تظلّمَ طفلاً وارتقی کتف ال
-مختارِ خیر ذوی شیب وشبّانِ؟
ومن یقول: خذی یا نار ذا وذری
ذا وبالکأس یسقی کلَّ ظمآنِ؟
من غسّل المصطفی؟ مَنْ سال فی یدهِ
أجلُّ نفسٍ نأت عن خیر جثمانِ؟
ومن تورّک متن الریح طائعةً
تجری بأمر ملیک الخلقِ رحمانِ؟
حتّی أتی فتیةَ الکهف الذین جرت
علی مراقدهم أعصارُ أزمانِ
فاستیقظوا ثمّ قالوا بعد یقظتهم
أنت الوصیُّ علی علمٍ وإیقانِ(2)
1) اربَدَّ وجهه وتربّد: احمرّ حمرة فیها سواد عند الغضب (لسان العرب: 3 / 170).
2) الغدیر: 6 / 20.