سعید بن أحمد بن مکّی النیلی المؤدّب: من أعلام الشیعة وشعرائها المتفانین فی حبّ العترة الطاهرة وولائها، وقد عدّه ابن شهر آشوب فی معالمه من المتّقین من شعراء أهل البیت علیهمالسلام.
قال الحموی: المؤدّب الشیعی کان نحویّاً فاضلاً عالماً بالأدب، مغالیاً فی التشیّع،له شعر جیّد أکثره فی مدیح أهل البیت، وله غزل رقیق. وفاته سنة (565 ه) وقد ناهز المائة (الغدیر: 4 / 392).
4044- من أعیان الاُدباء فی القرن السادس، یقول:
ألم تعلموا أنّ النبیّ محمداً
بحیدرةٍ أوصی ولم یسکن الرَّمسا؟!
وقال لهم والقوم فی «خمِّ» حُضَّرٌ
ویتلو الذی فیه وقد همسوا همسا
علیّ کزرّی من قمیصی وإنّه
نصیری ومنّی مثل هارون من موسی
ألم تبصروا الثعبان مستشفعاً به
إلی الله والمعصوم یلحسه لحسا؟!
فعاد کطاووس یطیر کأنّه
تغشرم فی الأملاک فاستوجب الحبسا
أما ردّ کفّ العبد بعد انقطاعها؟!
أما ردّ عیناً بعد ما طمست طمساً؟!(1)
4045- وله فی مدح أمیرالمؤمنین علیهالسلام:
فان یکن آدم من قبل الوری
نبیّ وفی جنّة عدن دارهُ
فإنّ مولای علیّ ذوالعلی
من قبله ساطعة أنوارهُ
تاب علی آدم من ذنوبهِ
بخمسة وهو بهم أجارهُ
وإن یکن نوح بنی سفینةً
تنجیه من سیل طمی تیارهُ
فإن مولای علیٌّ ذوالعلی
سفینة ینجی بها أنصارهُ
وإن یکن ذوالنون ناجی حوتهُ
فی الیمّ لمّا کضّه حضارهُ(2)
ففی جلندی للأنام عبرة
یعرفها من دلّه اختیارهُ
ردّت له الشمس بأرض بابل
واللیل قد تجلّلت أستارهُ
وإن یکن موسی رعی مجتهداً
عشراً إلی أن شفّه انتظارهُ
وسار بعد ضرّه بأهله
حتّی علت بالوادیین نارهُ
فإنّ مولای علیّ ذوالعلی
زوّجه واختار من یختارهُ
وإن یکن عیسی له فضیلة
تدهش من أدهشه انبهارهُ
من حملته امّه ما سجدت
للّات بل شغلها استغفارهُ(3)
1) الغدیر: 4 / 392، المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 18 وفیه إلی «من موسی».
2) فی الغدیر: «حصاره».
3) المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 265، الغدیر: 4 / 394.