أبوالغارات الملک الصالح طلایع بن رزّیک: أصله من الشیعة الإمامیّة فی العراق، وکان من أقوام جَمَعَ الله سبحانه لهم الدنیا والآخرة؛ فحازوا شرف الدارین، فبینا هو فقیه بارع وأدیب شاعر، وإذا به ذلک الوزیر العادل تزدهی به القاهرة بحسن سیرته. له کتاب «الاعتماد فی الردّ علی أهل العناد» ودیوانه مجلّدان فی کلّ فنّ من الشعر یتضمّن إمامة أمیرالمؤمنین علیهالسلام. ولد سنة (495 ه) وقتل سنة (556 ه) ودفن فی القاهرة (راجع الغدیر: 4 / 344).
4041- من رجال السیاسة والأدب فی القرن السادس، یقول:
یا راکب الغیّ دع عنک الضلال فها
ذا الرُّشدُ بالکوفة الغرّاء مشهدُهُ
من ردّت الشمس من بعد المغیب له
فأدرک الفضل والأملاک تشهدهُ
ویوم خمٍّ وقد قال النبیّ له
بین الحضور وشالت عضدَه یدهُ
من کنت مولیً له هذا یکون له
مولیً أتانی به أمر یؤکّدهُ
من کان یخذله فالله یخذلهُ
أو کان یعضده فالله یعضدهُ
والباب لمّا دحاه وهو فی سغبٍ
من الصیام وما یخفی تعبّدهُ
وقلقل الحصن فارتاع الیهود لهُ
وکان أکثرهم عمداً یفنّدهُ
نادی بأعلی السما جبریل ممتدحاً
هذا الوصیّ وهذا الطهر أحمدهُ
وفی الفرات حدیثٌ اذ طغی فأتی
کلّ إلیه لخوف الهلک یقصدهُ
فقال للماء: غِضْ طوعاً فبان لهم
حصباؤه حین وافاه یهدّدهُ(1)
4042- وله أیضاً:
وفی مواقفَ لا یحصی لها عددٌ
ما کان فیها برِعْدیدٍ ولا نکلِ
کم کربة لأخیه المصطفی فرجت
به وکان رهین الحادث الجللِ؟
کم بین من کان قد سنّ الهروب ومن
فی الحرب إن زالت الأجبال لم یزلِ؟!
فی «هل أتی» بَیّنَ الرحمن رتبتهُ
فی جوده فتمسّک یا أخی ب«هل»
علیُّ قال اسألونی کی اُبِینَ لکم
علمی وغیر علیٍّ ذاک لم یقلِ
بل قال: لست بخیرٍ إذ وَلَیْتکمُ
فقوّمونی فإنی غیر معتدلِ
إن کان قد أنکر الحسّاد رتبتهُ
فقد أقرّ له بالحقّ کلّ ولی
وفی الغدیر له الفضل الشهیر بما
نصّ النبیّ له فی مجمعٍ حفلِ(2)
4043- وله أیضاً:
أنا من شیعة الإمام علیِّ
حرب أعدائه وسلم الولیّ
أنا من شیعة الإمام الذی ما
مال فی عمره لفعل دنیّ
أنا عبد لصاحب الحوض ساقی
من توالی فیه بکأس رویّ
أنا عبد لمن أبان لنا المش
-کلَ فارتاض کلّ صعب أبیّ
والذی کبّرت ملائکة اللَّ
-هِ له عند صرعةِ العامریّ
الإمامُ الذی تخیّره اللَّ
-هُ بلا مریةٍ أخاً للنبیّ
قسماً ما وقاه بالنفس لمّا
بات فی الفرش عنه غیر علیِّ
ولعمری إذ حلّ فی یوم (خمّ)
لم یکن موصیاً لغیر الوصیِّ(3)
1) الغدیر: 4 / 341، المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 30 وفیه من «ویوم خمّ» إلی «یعضده».
2) الغدیر: 4 / 342.
3) الغدیر: 342 / 4.