أبوالحسن مهیار بن مرزویه الدیلمی البغدادی: هو أرفع رایة للأدب العربی منشورة بین المشرق والمغرب، وأنفس کنز من کنوز الفضیلة، ولعمر الحقّ إنّ من المعاجز أنّ فارسیّاً فی العنصر یحاول قرض الشعر العربی فیفوق أقرانه، ویُقتدی به عند الورد والصدر، أسلم علی ید الشریف الرضی سنة (394 ه) وتخرّج علیه فی الأدب والشعر، وتوفّی سنة (428 ه) (راجع الغدیر: 4 / 238).
4039- من جهابذة الاُدباء فی القرن الخامس، یقول:
إن یحسدوک فلفرط عجزهمُ
فی المشکلات ولما فیک کملْ
الصنو أنت والوصیّ دونهمُ
ووارث العلم وصاحب الرسلْ
وآکل الطائر والطارد للص
لّ ومن کلّمه قبلک صلْ؟!
وخاصف النعل وذو الخاتم وال
-منهل فی یوم القلیب والمعلْ
وفاصل القضیّة العسراء فی
یوم الجنین(1) وهو حکم ما فُصلْ
ورجعة الشمس علیک نبأ
تشعّب الألباب فیه وتضلّ
فما ألوم حاسداً عنک انزوی
غیظاً ولا ذا قدم فیک تزلْ
یا صاحب الحوض غداً لاحُلّئت
نفس توالیک عن العذب النهلْ
ولا تسلّط قبضة النار علی
عنق إلیک بالوداد ینفتلْ
عادیت فیک الناس لم أحفل بهم
حتّی رمونی عن یدٍ إلّا الأقلْ
تفرّغوا یعترقون(2) غیبة
لحمی وفی مدحک عنهم لی شغلْ
عدلت أن ترضی بأن یسخط من
تقلّه الأرض علیَّ فاعتدلْ
ولو یشقّ البحر ثمّ یلتقی
فلقاه فوقی فی هواک لم اُبلْ(3)
1) فی الطبعة المعتمدة: «الحنین»، والتصحیح من طبعة مرکز الغدیر.
2) اعترقَت العظم: إذا أخذتَ منه اللحم بأسنانک (النهایة: 3 / 220).
3) الغدیر: 4 / 255.