أبومحمد طلحة بن عبیدالله بن أبی عون الغسّانی العونی. ولعلّ فی شهرة العونی وشعره السائر وطُرَفه المدوّنة فی الکتب غنی عن تعریفه وذکر عبقریّته ونبوغه فی نضد جواهر الکلام، فکان یتفنّن فی الشعر ویأتی بأسالیبه وفنونه. قال فی العمدة: ومن الشعر نوع غریب یسمّونه القوادیسی تشبیهاً بالقوادیس السانیة لارتفاع بعض قوافیه فی جهة وانخفاضها فی الجهة الاُخری فأوّل من رأیته جاء به طلحة بن عبیدالله العونی. وله فی شعره معانی فخمة استحسنها معاصروه ومن بعده. والواقف علی شعره جدُّ علیمٌ بأنّه کان یمشی علی الوسط بین الإفراط والتفریط فلا یثبت لأهل البیت علیهمالسلام إلّا ما حقّ لهم من المراتب والمناقب أو ما هو دون مقامهم. ولمّا وقعت الفتنة بین الشیعة والسنّة فی بغداد سنة (443 ه) نبشت قبور جماعة من الشیعة وطرحت النیران فی ترابهم ومنهم المترجم (راجع الغدیر: 4 / 128).
4038- من أکابر الاُدباء فی القرن الرابع، یقول:
إنّ رسولالله مصباح الهدی
وحجّة الله علی کلّ البشرْ
جاء بفرقان مبین ناطق
بالحقّ من عند ملیک مقتدرْ
فکان مَن أوّل مَن صدّقه
وصیّه وهو بسنّ ما ثغرْ
ولم یکن أشرک بالله ولا
دنّس یوماً بسجود لحجرْ
فذاکمُ أوّل من آمن بال
-لَّهِ ومن جاهد فیه ونصرْ
أوّل مَن صلّی من القوم ومَن
طاف ومن حجّ بنسک واعتمرْ
من شارک الطاهر فی یوم العبا
فی نفسه؟ من شکّ فی ذاک کفرْ
من جاد بالنفس ومن ضنّ بها
فی لیلة عند الفراش المشتهر؟
من صاحب الدار الذی انقضّ بها
نجم من الجوّ نهاراً فانکدرْ؟
من صاحب الرایة لما ردّها
بالأمس بالذلّ قبیع وزفرْ
من خصّ بالتلبیغ فی براءةٍ؟
فتلک للعاقل من إحدی العبرْ
من کان فی المسجد طلقاً بابه
حلّاً وأبواب اُناس لم تذرْ؟
من حاز فی «خمٍّ» بأمر الله ذا
ک الفضل واستولی علیهم واقتدرْ؟
من فاز بالدعوة یوم الطائر ال
-مشویِّ؟ مَن خصّ بذاک المفتخر؟
من ذا الذی اُسری به حتّی رأی ال
-قدرة فی حندس لیل معتکرْ؟
من خاصف النعلِ؟ ومن خبّرکم
عنه رسولالله أنواع الخبرْ؟
سایل به یوم حنین عارفاً
من صدّق الحرب ومن ولّی الدبرْ؟
کلیم شمس الله والراجعها
من بعدما انجاب ضیاها واستترْ
کلیم أهل الکهف إذ کلّمهم
فی لیلة المسح فسلْ عنها الخبرْ
وقصّة الثعبان إذ کلّمه
وهو علی المنبر والقوم زُمَرْ
والأسد العابس إذ کلّمهُ
معترفاً(1) بالفضل منه وأقرّ
بأنّه مستخلف الله علی ال
اُمّة والرحمنُ ما شاء قدرْ
عیبة(2) علم الله والباب الذی
یؤتی رسولالله منه المشتهِرْ(3)
1) فی الطبعة المعتمدة: «معرّفاً»، والتصحیح من طبعة مرکز الغدیر.
2) العَیْبة: وعاءٌ من أدَم. وعَیْبة الرجُل: موضع سرّه (لسان العرب: 1 / 634).
3) الغدیر: 4 / 125.