أبوالحسن علیّ بن عبدالله بن الوصیف الناشئ الصغیر البغدادی: ولد سنة (271 ه) وکان فی الطلیعة من علماء الشیعة ومتکلّمیها ومحدّثیها وفقهائها وشعرائها، روی عنه الشیخ المفید، وبواسطته یروی عنه الشیخ الطوسی. وتوفّی سنة (365 ه) فی بغداد ودفن فی مقابر قریش وقبره هناک معروف، وهو ممّن نُبش قبره فی واقعة سنة (443 ه) واُحرقت تربته (الغدیر: 4 / 28).
4025- من أکابر الفقهاء والمحدّثین والشعراء، یقول:
ذاک علیُّ الذی یقول له
جبریل یوم النزال ممتدحا
لا سیف إلّا سیف الوصیّ ولا
فتیً سواه إن حادث فدحا
لو وزنوا ضربَهُ لعمرو وأعْ
-مالِ البرایا لَضربُه رجحا
ذاک علیّ الذی تراجع عن
فتح سواه وسار فافتتحا
فی یوم حضّ الیهود حین أ
قلَّ البابَ من حصنهم وحین دحا
لم یشهد المسلمون قطّ رحی
حربٍ وألفوا سواه قطب رحی
صلّی علیه الإله تزکیةً
ووفّق العبد ینشؤ المِدَحا(1)
4026- ویقول فی قصیدة یوجد منها ستّة وثلاثون بیتاً:
ألا یا خلیفة خیر الوری
لقد کفر القومُ إذ خالفوکا
أدلّ دلیلٍ علی أنّهم
أبَوک وقد سمعوا النصّ فیکا
خلافهمُ بعد دعواهمُ
ونکثهمُ بعدما بایعوکا
إلی أن یقول:
فیا ناصر المصطفی أحمدٍ
تعلّمتَ نصرته من أبیکا
وناصبت نصّابه عنوةً
فلعنة ربّی علی ناصبیکا
فأنت الخلیفة دون الأنامْ
فما بالهم فی الوری خلّفوکا؟
ولاسیَّما حین وافیتهُ
وقد سار بالجیش یبغی تَبُوکا
فقال اُناس: قلاه النبیّْ
فصرت إلی الطهر إذ خفّضوکا
فقال النبیّ جواباً لما
یؤدّی إلی مسمع الطهر فوکا
ألم ترض أنّا علی رغمهم
کموسی وهارون إذ وافقوکا؟
ولو کان بعدی نبیّ کما
جُعلتَ الخلیفة کنت الشریکا
ولکنّنی خاتم المرسلین
وأنت الخلیفة إن طاوعوکا(2)
1) الغدیر: 4 / 24.
2) الغدیر: 4 / 24، المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 18 وفیه من «ولا سیّما حین وافیته…».